العين

إليك جميع المعلومات حول عملية الليزر للعيون

إليك جميع المعلومات حول عملية الليزر للعيون

عملية الليزر للعيون هي أحد التقنيات الجراحية التي يتم استخدامها لتصحيح النظر.وفي هذا المقال سنتعرف على إيجابيات هذه العملية وعلى مضاعفاتها أيضا.

يوجد العديد من الإجراءات التي يمكن اللجوء إليها لتصحيح مشاكل النظر، مثل: عملية الليزر.إذن ما الذي عليك معرفته عن هذه العملية؟ وما هي أضرارها وفوائدها المحتملة؟ وللإجابة على هذه الأسئلة تابع المقال أسفله

ماهي عملية الليزر للعيون؟

تعد عملية الليزر للعيون إحدى إجراءات تصحيح النظر الشائعة حول العالم، وهي عملية يتم من خلالها القيام بتصحيح شكل “القرنية” (وهي الجزء الأمامي من العين )عن طريق أشعة ليزر خاصة تعمل على تصحيح أي خلل في انعكاسات الرؤية والنظر. وبالتالي يتركز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين.

إليك جميع المعلومات حول عملية الليزر للعيون
إليك جميع المعلومات حول عملية الليزر للعيون

إجراءات عملية الليزر للعيون

يشمل إجراء عملية الليزر للعيون العديد من الخطوات  التي تتمثل في:

التحضير لعملية العيون بالليزر

تظهر أخطاء الانكسار في العين نتيجة الاختلاف بين شكل القرنية وطول العين ، وبشكل عام تستخدم أشعة الليزر لإعطاء القرنية شكلا جديدا يساعد في تركيز أشعة الضوء بشكل مناسب على شبكية العين.

وتجدر الإشارة إلى أن المريض يخضع لفحص شامل للعين قبل الجراحة للتأكد من سلامة العين، وتحديد درجة الخطأ الانكساري في العين ومعرفة سمك القرنية للتأكد من وجود سماكة مناسبة وكافية للعملية، بالإضافة لاختبارات خاصة بقياس مقدار انحناء القرنية، وكذلك حجم البؤبؤ في الضوء والظلام.

يقوم الطبيب باحتساب كمية الأنسجة التي سيتم إزالتها  لجراحة الليزك قبل موعد العملية بناء على عدة عوامل أهمها: -درجةالنظارات أو العدسات الطبية الخاصة بالمريض
-اختبار مقدمة الموجة الذي يهتم بدراسة كيفية انتقال الضوء خلال العين.
-شكل سطح القرنية

ويتم إجراء العملية الجراحية باستخدام مخدر موضعي للعين ، مع ترك المريض مستيقظا،كما يمكن للطبيب إعطاء المريض أدوية تساعد على الاسترخاء.

ينصح الطبيب بالتوقف عن وضع العدسات اللاصقة واستبدالها بالنظارات لفترة زمنية معينة و التي يحددها الطبيب.
كما يحرص الطبيب على ضرورة عدم وضع أي من كريمات ومساحيق التجميل الخاصة بالعين في يوم العملية واليوم الذي يسبق العملية لتجنب حدوث أي مضاعفات أو عدوى في العين.

اختيار التقنية المناسبة للعملية

توجد مجموعة من العمليات الجراحية التابعة لتصحيح البصر باستخدام الليزر، وفيما يلي توضيح لأهم هذه الأنواع:

تصحيح تحدب القرنية بمساعدة الليزر

يعتبر تصحيح تحدب القرنية بمساعدة الليزر والمعروفة أيضا باسم الليزك علاجا مناسبا للأشخاص المصابين بقصر النظر، وطول النظر، و اللابؤرية.
يقوم الطبيب بعمل سديلة بالطبقة الخارجية للقرنية وذلك للوصول للأنسجة السفلية، وبعدها تتم إزالة بعض الأنسجة باستخدام أشعة الليزر، ثم إعادة السديلة إلى مكانها الأصلي، وفي العادة يتم إجراء هذا العلاج لكلتا العينين معا و في نفس اليوم، وعادة تحتاج العملية 15 دقيقة للعين الواحدة.

اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي

يعد اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي مناسب جذا للحالات البسيطة والمتوسطة من قصر النظر، وطول النظر، أو اللابؤرية.
وفي هذه العملية  الجراحية لا يقوم الطبيب بعمل وسيلة للوصول لطبقات سفلية من القرنية بل يؤثر بأشعة الليزر في الطبقة السطحية من القرنية، وبما أن فترة التعافي والحصول على رؤية واضحة ومريحة تحتاج بعض الوقت، يفضل الطبيب إجراء العملية لإحدى العينين والانتظار لمدة أسبوعين تقريبا لإجراء العملية للعين الثانية.

شروط إجراء عملية الليزر

إليك أهم الشروط لإجراء عملية الليزر:

  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة قبل أسبوعين من إجراء الفحص الشامل. هذا الفحص لإتاحة الوقت للقرنية للعودة إلى وضعها الطبيعي.
  •  أن يكون سن الشخص المصاب أكثر من 18عاما.
  • تجنبي وضع مستحضرات التجميل أو أي نوع من الكريم على وجهك قبل يومين من عملية الليزر .
    فقد يؤثر ذلك على صفاء قرنية العين،كما يجب التوقف عن استخدام أي أدوية تساعد في علاج حب الشباب قبل ستة أشهر لأن الأدوية يمكن أن تجفف العين وتتسبب في آثار ضارة على القرنية
  • قم بإخبار طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها،وقم بارتداء ملابس مريحة في ذلك اليوم.
  • احصل على المعلومات والنصائح من الطبيب، أثناء وبعد العملية، بالإضافة إلى المعلومات حول نوع العملية وكيفية إجرائها.

فئات لا تلائمها عملية الليزر

هناك مجموعة من الفئات التي لا تلائمها عملية الليزر،نذكر منها:

  • الأشخاص الذين يمتلكون قرنية العين رقيقة.
  •  الأشخاص المصابون بمشاكل النظر سريعة التفاقم والتدهور.
  • المصابون بأمراض العيون المختلفة، مثل: جفاف العين المزمن ، والتهابات العيون، وإعتام عدسة العين ، والقرنية المخروطية، والزرق.
  • مرضى السكري.
  •  الحوامل.

تنبيهات ما بعد العملية

يقوم الطبيب بوضع رقعة أو غطاء واقي على العين بعد الإنتهاء من العملية، وذلك بهدف منع الاحتكاك والضغط على العين والسماح بالتئام وشفاء العين.

ويعد من الضروري عدم فرك العين لمدة 6 ساعات بعد العملية لتفادي تحريك أو إزاحة السديلة من مكانها، كما يجدر بالمريض إبقاء العين مغلقة قدر الإمكان في هذه الساعات.

وفي الحقيقة قد يشعر المريض بعد الإنتهاء من الجراحة بوجود شيء في العين، أو بحكة،وحرقان لمدة لا تتجاوز 6 ساعات.

يمكن للطبيب أن يصف بعض الأدوية المسكنة أو المهدئة للألم بالإضافة إلى قطرات منع العدوى والالتهاب.

وتجدر الإشارة إلى أن الرؤية تكون ضبابية وغير واضحة يوم الجراحة ، وتتحسن تدريجيا من اليوم الثاني إلى أيام قليلة.

ولكن يمكن أن  يستغرق ذلك 3-6 أشهر في بعض الحالات، وهناك بعض الأمور التي يجب  على المريض تجنبها خلال الفترة الأولى بعد إجراء عملية الليزر للعيون وأهمها: السباحة، وحوض المياه الساخنة، وقيادة السيارة ، واستخدام كريمات ومساحيق التجميل للعين لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد العملية إلى حين تحسن الرؤية.

ويعد حضور مواعيد المتابعة مع الطبيب  المختص بعد إجراء العملية من الأمور المهمة خلال فترة الشفاء واستعادة العافية، حيث يطمئن الطبيب على حالة العين ، ويتناقش مع المريض على استئناف بعض الأنشطة اليومية.

إيجابيات عملية الليزر للعيون

إذا كنت تفكر في القيام بعملية الليزر للعيون، إليك أهم الإيجابيات المرتبطة بها والتي عليك معرفتها:

  • عملية الليزر سريعة نسبيا وظهور نتيجتها والتعافي منها سريع كذلك، كما أنها تعد آمنة بشكل عام.
  • لا تتضمن العملية أي قطب جراحية، كما لا تتطلب وضع ضمادات للمريض.
  • عملية الليزر هي بديل مثالي للعدسات اللاصقة والنظارات الطبية لدى الكثير من المرضى الذين تناسبهم هذه العملية.
  • لا يشعر المريض خلال عملية الليزر بأي ألم، باستثناء انزعاج بسيط لا أكثر.
إليك جميع المعلومات حول عملية الليزر للعيون
إليك جميع المعلومات حول عملية الليزر للعيون

 الآثار الجانبية بعد إجراء العملية

إليك أبرز الآثار الجانبية التي قد يعاني منها المريض بعد إجراء عمليات الليزر للعيون:

  • جفاف العين: قد يشعر المريض عادة بجفاف العين خلال فترة التعافي من العملية، بسبب الإنخفاض المؤقت لإنتاج الدموع الطبيعية.
    وهذا الأمر يستدعي استخدام قطرات عينية ترطيبية لمدة ستة أشهر تقريبا بعد الإنتهاء من عملية تصحيح النظر بالليزر.
  • رؤية الوهج و الهالات الضوئية: يلاحظ المريض بعد العملية ظهور الوهج والهالات حول الأضواء الساطعة خصوصا خلال أوقات الليل.
    بالإضافة إلى احتمالية  ازدواجية الرؤية للأشياء، وهذا يكون في الأيام والأسابيع القليلة الأولى بعد العملية.
  • التصحيح الناقص: أحيانا يحدث تصحيح غير كامل للعيوب البصرية نتيجة إزالة كمية قليلة من الأنسجة في العين. الأمر الذي يمكن أن  يتطلب إجراء عملية جراحية أخرى لإزالة المزيد من الأنسجة خلال عام واحد من إجراء العملية الأولى، وتجدر الإشارة إلى أن المرضى المصابين بقصر النظر هم أكثر عرضة لذلك من غيرهم.
  • التصحيح المفرط:في حالة إزالة كمية أكبر من الأنسجة اللازمة من العينين، قد يجعل الأمر أكثر صعوبة لإصلاحه من حالة التصحيح الناقص.
  • الإصابة اللابؤرية: في حالة إزالة الأنسجة بطريقة غير متساوية قد تؤدي لحدوث اللابؤرية والمعروفة باسم إنحراف العين. هذا سيتطلب إجراء عملية أخرى، أو ارتداء النظارات، أو وضع العدسات اللاصقة.
  • مشكلات السديلة: يمكن أن تظهر بعض العوائق خلال إزالة أو إعادة السديلة من مقدمة العين ومن أهمها:الالتهاب أو العدوى، زيادة الدموع، ونمو الطبقة الخارجية من القرنية بطريقة غير طبيعية خلال فترة الشفاء.
  • تغيرات في الرؤية: يمكن أن يعاني بعض المرضى من عدم وضوح الرؤية كما كانت قبل المرض، بالإضافة إلى وجود احتمالية ضعيفة لحدوث فقدان البصر نتيجة المضاعفات الجراحية.

نصائح بعد عملية الليزر

  • يجب على المريض أن يلتزم بوضع قطرة العين لحماية العينين من الجفاف أو من العدوى، وتظل رطبتين.
  • الحرص على عدم  استخدام أي قطرة للعين دون أن استشارة الطبيب الذي أجرى العملية الجراحية.
  • الالتزام بمواعيد زيارة العيادة الطبية سواء كانت شهرية أو أسبوعية بعد أن تجري عملية الليزر للعيون.
  •  يجب على المريض ارتداء النظارات الطبية بعد العملية الجراحية في الحياة اليومية خاصة أثناء القراءة أو أثناء قيادة السيارة حتى استعادة القدرة على الرؤية بصورة صحيحة و واضحة.

ماهي الأسئلة الشائعة حول عملية الليزر للعين؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول عملية  الليزر، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كم مدة شفاء عملية الليزر للعيون؟
في الفترة من 3 إلى 6 أشهر بعد عملية الليزر ، تستمر العين في الشفاء التام والتعافي تدريجيا خلال هذه الفترة ، لكن بعض المرضى يحتاجون إلى فترة نقاهة أطول بعد الجراحة بالليزر ، على سبيل المثال المرضى الذين يعانون من قصر النظر الشديد.
متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزر؟
تلتئم القرنية في فترة من 3 إلى 5 أسابيع ، لذلك يجب أن يعلم المريض أن هذه هي الفترة ويجب أن يكون صبورا ، كما يجب أن يكون الوقت الذي تصبح فيه الرؤية واضحة بعد عملية الليزر.
هل يعود ضعف النظر بعد عملية الليزر؟
لا تتكرر جراحة الليزك بعد فترة ، وإذا تم إجراؤها في السن المناسب فلن تحدث الرؤية المزدوجة مرة أخرى وستعود إلى طبيعتها دون أي مشاكل.
هل ينصح بعملية الليزر للعيون؟
ينصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ثمانية عشر عاما بالخضوع لجراحة العيون بالليزر لأنه قبل هذا العمر لا تزال العين عرضة للتغيير الطبيعي. ولكن حتى بعد سن الثامنة عشر يمكن أن تتغير العين وبالتالي يجب أن يستمر فحص العين لمدة عام على الأقل قبل الجراحة بالليزر ، وقد تمتد هذه الفترة لمدة عامين أو أكثر عند بعض الأشخاص.
هل من الممكن ان يعود النظر كما كان؟
قد تعود الرؤية 6/6 بعد الليزك عند الأشخاص الذين لديهم انحناء القرنية (كسر) في شبكية العين في الجزء الخلفي من العين ، ولكن ضوءهم ينكسر في قصر النظر (ضعف الرؤية) ، أو طول النظر  ، أو اللابؤرية. 
هل عمليات تصحيح النظر امنه؟
تعتبر العملية آمنة تماما ولا تتجاوز نسبة المخاطرة فيها واحد بالمائة.

 

خاتمة

و في الختام،أتمنى أن يكون موضوع اليوم قد شمل جميع المعلومات التي تبحث عنها حول عملية الليزر للعيون. وأن يكون المقال قد نال إعجابك و رضاك.

إذا أعجبك المقال ،شاركه مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ،انستغرام،تويتر،أو على أي منصة إعلامية تتوفر عليها.وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة و التي حتما ستفيدك نظرا لاحتوائها على عدة معلومات قيمة.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته معنا على منصتنا ويكي عناية. وعلى أمل اللقاء بك مجددا في موضوع جديد ومقال آخر.أستودعكم الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى