Site icon Wikinaya

أفضل الطرق الممكنة لعلاج جفاف العين و التخلص منه

أفضل الطرق الممكنة لعلاج جفاف العين و التخلص منه

أفضل الطرق الممكنة لعلاج جفاف العين و التخلص منه

يعتمد علاج جفاف العين على طريقتين منها الطبية وأخرى بالوصفات الطبيعية.و هذا المقال جاء لتسليط الضوء على أهم الطرق لعلاج جفاف العين.

جفاف العين  من الأمراض الشائعة التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان في أي فترة من فترات حياته، حيث توجد بعض الأسباب التي تقف وراء جفاف العين،  وعليك أن تقوم بالتعرف على تلك الأسباب وعلى الأعراض التي تصاحب جفاف العين حتى تتمكن من معرفة العلاج الأنسب لك وتقوم باتباعه . فما هي الطرق الممكنة لعلاج جفاف العين؟  و ما هي أسباب جفاف العين ؟ و ما هي النصائح التي تساعد في الوقاية منه ؟للإجابة على هذه الأسئلة تابع المقال أسفله.

المحتويات إخفاء

علاج جفاف العين

توجد طريقتين لعلاج  جفاف العين و هما:

كيف اعالج جفاف العين في البيت؟

هناك العديد من الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساعد في علاج جفاف العين وهي:

الكمادات الدافئة

الكمادات الدافئة هي الحل الأنسب عندما يكون هناك بعض التصلب أو الانسداد في الخلايا المنتجة للدموع،حيث تعمل الكمادات على تليين التصلب وتسهيل إفراز الدموع بشكل طبيعي.

زيت الخروع

أكدت الأبحاث أن استخدام زيت الخروع كقطرة للعين،من بين الوسائل الفعالة والآمنة لعلاج ضعف الغدة و تبخر الدموع الذي يؤدي إلى جفاف العين.
و يحتوي زيت الخروع على حمض الريسوليك الذي يعمل كمضاد للالتهابات. ويساعد في تخفيف الحكة وتهيج العين و الاحمرار و جميع الأعراض المصاحبة لمتلازمة جفاف العين.

الأطعمة الغنية باحماض الأوميغا 3 الدهنية

 أكدت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية لها تأثير إيجابي سريع وفعال في علاج متلازمة العين الجافة ،لهذا ينصح بالإكثار من تناول الأسماك الزيتية . مثل التونة والسلمون والمكسرات وغيرها من الأطعمة الغنية بأوميغا 3.

النوم الكافي

تعد اضطرابات النوم أحد أسباب الإصابة بجفاف العين حيث أشارت بعض الدراسات الطبية، إلى أن حصول الشخص على النوم الكافي لمدة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات. يساعد على إراحة الجسد واستعادة طاقته بشكل كاف.و إعادة ترطيب العين ،لأن عند إغلاق العين أثناء النوم فإن الجفون تعمل على إعادة تجديد ونشر الرطوبة التي تكون العين في أمس الحاجة لها

البطاطا

البطاطا من الخضروات التي تساهم في علاج جفاف العينين ، نظرا لاحتوائها على الماء .
ويمكن استخدامها عن طريق تقطيعها إلى شرائح مستديرة ، ووضعها على العين لمدة ثماني ساعات على الأقل .
وغسلها بالماء في صباح اليوم التالي.                             

الخيار

قم بتقطيع الخيار إلى شرائح دائرية، ثم ضعه على العين، واتركه مدة عشر دقائق، حيث يساعد على ترطيب العين، ويمنع جفافها.

شرب الكثير من المياه

 عندما يقوم الشخص بشرب كميات كبيرة من السوائل فإن هذا يعمل على تمديد الجسم بالرطوبة اللازمة التي تحتاجها العين لإفراز كميات متدفقة من الدموع، لذلك يجب على الشخص المصاب  بجفاف العين أن يحرص على تناول كميات كبيرة من المياه النقية، لحماية عينيه من الإصابة بالجفاف.

أفضل الطرق الممكنة لعلاج جفاف العين و التخلص منه

هل يمكن الشفاء من جفاف العين؟

نظرا لأن جفاف العين يمكن أن يكون مزمنا ،فهناك بعض الأدوية التي يتم استخدامها لتخفيف الاعراض ، وتشمل:

العلاج باستخدام قطرة العين Dropy (رابط الطلب)

هو دواء منتج في إيطاليا لعلاج العديد من أمراض العيون بصفة عامة و جفاف العين بصفة خاصة والتخفيف من أعراضها ، وهناك بعض القواعد الخاصة التي يجب اتباعها أثناء استخدامه. وهو سائل مالح يساعد على توفير الرطوبة اللازمة للعيون.

ما هي مكونات قطرة Dropy ؟

تحتوي قطرة Dropy  على مكونات آمنة لأنها مزيج من الفيتامينات الأساسية المركزة ، التوت ، الأنثوسيانين سيدات ، صبغة نباتية طبيعية ، فيتامين ج ، مستخلصات أحماض أوميغا 3 الدهنية من جوز الهند ، بوتيلينغليكول ، أسيتيل رباعي ببتيد.

ماهي استخدامات قطرة Dropy؟

لقطرة Dropy  العديد من الاستخدامات من بينها علاج جفاف واحمرار العين ، وتسكين الآلام الناجمة عن مشكلة التهاب العين ، وتسكين الحرقان والحكة في حدقة العين ، وتخفيف صعوبات الرؤية في الضوء نتيجة عدم إفراز العين للدموع الكافية لترطيب نفسها. تقليل ضغط العين بسبب قربها من شاشة الهاتف المحمول أو الحاسوب المحمول.

ما هي فعالية قطرة Dropy؟

تتعدى نسبة الاستفادة من قطرة ضروبي  96٪ ، حيث يكون تأثيرها فوريا من الأسبوع الأول من الاستخدام وتبقى النتائج دائمة وليست وقت الاستخدام فقط.

ويوافق العديد ممن استخدموها على فعاليتها السريعة في حل مشاكل العين أو الاحمرار والجفاف ويوصون باستخدامها.

ما هي طريقة ومدة استخدام قطرة Dropy ؟

إن طريقة استخدام قطرة Dropy  سهلة للغاية ، فقط قم بغسل يديك جيدا ثم عينيك. ثم أدر رأسك للخلف قليلا ، ثم استخدم إصبعك السبابة لسحب الجفن العلوي لأعلى و اسحب الجفن السفلي كما لو كان كوبا أو كيسا ، ثم اضغط بيدك الأخرى على الزجاجة وقم بالتنقيط في الكيس الذي  صنعته من الجفن السفلي.

بالنسبة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاما ، يتم وضع 5 قطرات في العين المريضة مرتين يوميا ، و 3 قطرات في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-13 عاما. ثم أغمض عينيك ولا تفتح أو ترمش حتى مرور 1: 2 دقيقة. أما توقيت الاستخدام  فهو مرة في الصباح ومرة ​​في المساء.

ما هي موانع استخدام قطرة Dropy ؟

أحد موانع استعمال قطرة Dropy هو فرط الحساسية تجاهها أو لأي من مكوناتها ويجب عدم استخدامها في حالات الزرق. وتجنب وضعها على العين السليمة ، ولا يمكن استخدامها إلا داخل العين.

ما هي الأعراض الجانبية لقطرة عيون Dropy ؟

لا تتسبب قطرة  Dropy  في أي آثار جانبية بسبب مكوناتها الطبيعية. ولا بأس في استخدام القطرة لكل من الرجال والنساء. ويمكن أيضا استخدام القطرات من قبل كبار السن والأطفال من سن 7 سنوات.

في حالات نادرة ، يمكن أن تسبب هذه القطرة الحرقان وعدم وضوح الرؤية والتهيج.

كيفية طلب قطرة Dropy ؟

من أجل طلب قطرة  Dropy ، ما عليك هو اتباع الخطوات البسيطة تتجلى فيما يلي:

أولا قم بالنقر على الرابط الخاص لزوارنا (رابط خصم خاص بنسبة 25 بالمئة) تانيا املا الاستمارة ،وبعد اعتماد الطلب يتم ربطها مع شركة التوصيل في مدة لا تتجاوز 3 أيام . و أخيرا التوصل بالطلب مرفقا بتعاليم الاستخدام الدقيقة مع تلقي تواصل ثاني من قبل الأخصائيين لمتابعة تطور النتائج اثناء فترة الاستخدام.

تقليل التهاب الجفن

يصف الطبيب المضادات الحيوية سواء التي تأخد عن طريق الفم  أو التي تباع على هيئة مرهم أو قطرة للعين بهدف السيطرة على الالتهاب الذي يصيب  طول حافة الجفون، مما يسمح للغدد الدهنية بإفراز الزيت في الدموع.

 ولائج العين

يشبه مبدأ عملها القطرات الاصطناعية، وتستخدم في حالات جفاف العين التي تتراوح شدتها بين المعتدلة إلى الشديدة ولم تنجح القطرات الاصطناعية في السيطرة على هذه الحالة، وهذه التقنية تتضمن إدخال وليجة العين المكونة من هيدروكسي بروبيل السيللوز بين الجفن السفلي ومقلة العين، ويتم ذوبان هذه الوليجة بشكل بطيء مما يسمح بإطلاق مواد من شأنها أن تقوم بترطيب العين. 

أدوية محفزة لإفراز الدموع

تساعد الأدوية الكولينية مثل: البوالسيفيميلين في زيادة إنتاج الدموع، وتتوفر هذه الأدوية بعدة أشكال منها: الأقراص، والهلام ، وقطرات العين.

قطرات مصل الدم ذاتية المنشأ

يتم اللجوء لهذه الأدوية في حال معاناة الشخص من أعراض جفاف العين الشديدة وعدم نجاح الخيارات الأخرى في السيطرة على حالته.

الجراحة

يلجأ الطبيب لإجراء الجراحة ،في بعض الحالات التي يستمر فيها جفاف العين بالرغم من استخدام جميع الأدوية.

الدموع الاصطناعية

وهي عبارة عن قطرات للعين تحتوي على محلول مشابه للدموع ، ويمكنك شراؤها بدون وصفة طبية.

سد القنوات الدمعية

 يتم سد القنوات الدمعية بالعين للحفاظ على الدموع الطبيعية أطول فترة ممكنة. و ذلك باستخدام سدادات السيليكون، أو مواد الهلام التي يمكن إزالتها، أو عملية جراحية إذا لزم الأمر.

أفضل الطرق الممكنة لعلاج جفاف العين و التخلص منه

الأسباب الرئيسية وراء الجفاف الحاد للعين

يعد التعرف على أسباب جفاف العين إحدى أولى خطوات العلاج .ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى جفاف العين  ما يلي:

ركوب الطائرة

عند ركوبك الطائرة من الممكن أن تتعرض لحالة من حالات جفاف العين والتي من الضروري حينها أن تقوم بأخذ بعض القطرات التي تعمل على ترطيب العينين.

التواجد بالقاعات المغلة و المكيفة

إن تواجدك داخل القاعات المكيفة لأوقات طويلة سيكون مضر للغاية في عينك. حيث أن مكيفات الهواء تزيد من الأمر سوء و قد تجعلك تشعر بآلام أكثر وحكة شديدة في عينيك.

الجلوس أمام الاجهزة الإلكترونية

يعتبر الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الحاسوب أو الهواتف المحمولة  من الأسباب التي تساهم بشكل كبير في جفاف العين وتزيد من الحرقة التي يشعر بها الفرد.
ومن المعلوم أن الأشعة التي تخرج من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية تكون ضارة بشدة للعين، إذا تعرض لها الشخص لفترات طويلة على كافة المستويات لهذا يجب الحرص على ارتداء النظارات التي تحمي من الأشعة كما يجب أن تقوم بوضع بعض القطرات المرطبة من أجل الحماية من جفاف العين.

كيف اعرف ان لدي جفاف في العين؟

يصاحب جفاف العين العديد من الأعراض التي يمكن من خلال التعرف عليها أن تساهم في علاج جفاف العين بشكل أسرع. ومن بين هذه الأعراض:

ماهي الأسئلة الشائعة حول جفاف العين ؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول جفاف العين، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية :

ما هو سبب جفاف العين؟
 أسباب جفاف العين عديدة، حيث قد ينتج جفاف العين عن احدى الحالات التالية: خلل في مكونات الدموع بحيث تتبخر بسرعة كبيرة،و نقص في إنتاج الدموع. و بعض الأسباب الأخرى مثل: مشكلات الجفن وبعض الأدوية والعوامل البيئية.
متى يبدا مفعول قطره العين؟
بين 4 إلى 6 ساعات، حسب وضعية كل شخص وكذلك حسب القطرات المستخدمة. 
هل جفاف العين يسبب الم في الراس؟
 حتى الآن لم يجد الباحثون علاقة سببية قاطعة ما بين جفاف العين وآلام في الرأس، أي لا يوجد ما يثبت بأن جفاف العين يمكن أن يسبب الصداع أو الصداع النصفي خاصة ، ومن غير الواضح أيضا ما إذا كان الصداع النصفي يسبب جفاف العين، أو ما إذا كان مسبب المشكلتين أمر مشترك.

نصائح للوقاية من جفاف العيون

يمكنك أن تقي نفسك من جفاف العين من خلال بعض النصائح البسيطة التي من شأنها أن تساعدك في الوقاية من جفاف العين وتشمل طرق الوقاية ما يلي :

خاتمة

وفي الختام،أتمنى أن يكون موضوع اليوم قد شمل جميع المعلومات التي تبحث عنها حول علاج جفاف العين. وأن تكون طرق العلاج المطروحة قد نالت إعجابك و افادتك في أخذ العلاج المناسب.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،انستغرام،تويتر،أو على اي منصة إعلامية تتوفر عليها.لتعم الفائدة و يستفيد الجميع.وقم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة اكثر من المواضيع المطروحة و التي ستفيدك حتما نظرا للمعلومات القيمة التي تحتوي عليها.و اطلب قطرة Dropy بالضغط على الزر الخاص بزوارنا (رابط الطلب).

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته معنا على موقع ويكي عناية. و على أمل اللقاء بك في مقال جديد و موضوع آخر ان شاء الله تعالى.أستودعكم الله.

Exit mobile version