Site icon Wikinaya

ماهو سبب ظهور حبة في العين؟وماهي الطرق الممكنة لعلاجها؟

ماهو سبب ظهور حبة في العين؟وماهي الطرق الممكنة لعلاجها؟

ماهو سبب ظهور حبة في العين؟وماهي الطرق الممكنة لعلاجها؟

تظهر حبة في العين بسبب مشاكل صحية أو بسبب بعض العادات الخاطئة المتبعة بشكل مستمر. و هذا المقال جاء لتسليط الضوء على أهم الأسباب وراء تكون حبة في العين وكذا طرق العلاج.

يتسبب ظهور حبة في العين في الشعور بانزعاج شديد، وخاصة إن كانت الحبة كبيرة في داخل العين، فما هي أسباب وراء ظهور الحبة في العين؟ وما هي طرق علاجها؟ وللإجابة على هذه الأسئلة تابع المقال أسفله.

حبة في العين

ما هي اسباب ظهور الكيس الدهني في العين؟

سوف نذكر لك أسباب ظهور حبة في العين وطرق علاجها:

حبة البردة

هي كيس يتكون في الجفن العلوي للعين يتكون داخل الجفن، ويسبب الشعور بألم وانتفاخ العين وتهيجها، وقد تظهر حبة البردة في عين واحدة أو في العينين معا.

غالبا ما تتحول حبة البردة إلى مرض مزمن يصعب التغلب عليه، وتحتاج إلى استشارة طبية من طبيب العيون لاتباع الطرق العلاجية مناسبة، ولكنها لا تؤثر على قوة النظر ، كما أنها لا تتسبب  في العدوى.

أسباب حبة البردة

تتكون حبة البردة نتيجة للأسباب الآتية:

علاج حبة البردة

في حالة الإصابة بحبة البردة يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لها ، حيث يمكن أن يصف أدوية مضادات للالتهابات والبكتيريا. التي تسببت في ظهور هذه الحبوب المزعجة.

كما يمكنك تخفيف ألم حبة البردة عن طريق استخدام الكمادات الدافئة، رغم أنها لا تعد علاج نهائي لهذه المشكلة. بحيث يكون الاعتماد الأساسي على العلاجات التي يصفها الطبيب.

علاج حبة البردة

رواسب الكولسترول

هذه الرواسب تتكتل في مناطق حول العين وهي من بين  أسباب حبوب العين الشائعة، وتتسبب في مظهر مزعج بالعين. ولكن لا تؤدي الرواسب إلى حكة أو ألم في الغالب، إلا في بعض الحالات الاستثنائية.

وتعتبر رواسب الكولسترول في زوايا العين من المشكلات الصحية التي يمكن علاجها من خلال اتباع الإجراءات العلاجية التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى بعض العلاجات الطبيعية المنزلية.

أسباب رواسب الكولسترول حول العينين

مع تقدم العمر تزداد فرص ظهور رواسب الكولسترول حول العين، نتيجة ارتفاع في مستويات الكولسترول بالدم، وبالتالي فإن رواسب الكولسترول ترتبط بالنمط الغذائي المتبع بصورة كبيرة.

ويمكن أن تؤدي اضطرابات النمط الغذائي في الجسم إلى الرفع من مستويات الكولسترول، وبالتالي ظهور رواسب الكولسترول .

علاج رواسب الكولسترول حول العينين

كي تتغلب على هذا النوع من أسباب حبوب العين يجب عليك علاج ارتفاع مستويات الكولسترول الضار في الدم أولا، لأنه هو السبب الرئيس لظهور هذه الرواسب حول العين.

و يمكن لطبيب العيون أن يصف  لك بعض الأدوية لعلاج هذه المشكلة والتخفيف من ألمها بصورة كبيرة.

بالإضافة إلى الأدوية يمكنك استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تخفف منها، وأبرزها:

حبوب الميليا

حبوب الميليا

الميليا هو الاسم المشهور للبثور البيضاء اللون والتي تظهر بشكل خاص على الجفن وتحت العين، و تسمى أيضا بالدخينات.

حبوب الميليا  عبارة عن أكياس مليئة بالكيراتين، حيث تحتوي على خلايا الجلد الميت التي حبست تحت الجلد ولم تخرج، مما يعني أنها ليست كالبثور العادية التي يمكن التخلص من محتواها.

أسباب ظهور حبوب الميليا

تتعدد أسباب ظهور حبوب الميليا ونذكر منها ما يلي:

كيف اعالج حبه في جفن العين؟

يمكن أن تختفي حبوب الميليا من دون أي علاج خلال بضعة أسابيع أو بعد أشهر. ولحماية بشرتك من ظهور هذه الحبوب مرة أخرى والتخفيف من حدتها، إليك بعض الخطوات التي عليك القيام بها:

شحاذ العين

يعتبر شحاد العين من أكثر الأسباب شيوعا لظهور حبة في العين إذ يتكون نتيجة لدخول البكتيريا في الغدد الدهنية لجفن العين.

اسباب شحاذ العين

هناك أمور عدة قد تزيد من نسبة ظهور شحاذ العين مثل: استعمال مستحضرات التجميل قديمة أو عدم ازالة المكياج بشكلٍ متكرر و بالخصوص قبل الخلود إلى النوم. أيضا المعاناة من مشاكل صحية مثل مرض السكري حيث يزيد من نسبة الإصابة بـ شحاذ العين إضافة إلى مواجهة بعض مشاكل الجلد مثل: الوردية أو التهاب الجلد .

كيف اتخلص من دمل العين؟

ماهي الأسئلة الشائعة حول انتفاخ دمل العين؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول دمل، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

هل دمل العين خطير؟
من الممكن أن يختفي دمل العين بصورة تلقائية، ومن غير أي إجراء جراحي، ويجب استشارة الطبيب فورا في الحالات التي يتسبب فيها الدمل في إعاقة الرؤية.
كم مدة بقاء الدمل؟
عادة ما تنفجر الدمامل بعد الإصابة بمدة أقصاها أسبوعين، يخرج القيح منها دون أن يخلف الدمل أي ندبة.
هل دمل العين يكبر؟
عادة ما يحتاج الدمل بضعة أيام حتى يكتمل ، ويمكن أن يتطور تدريجيا إلى حالة شعر الجفن في غضون 3 أسابيع ، عندما يظهر انسداد كامل لمنفذ تصريف الزيت من الغدد الدهنية على شكل انتفاخ أكبر.

وفي الختام،أتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابك و شمل كل المعلومات التي تبحث عنها حول ظهور حبة في العين.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي.وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية .ويتجدد اللقاء بك في مقال آخر إن شاء الله تعالى.أستودعكم الله.

Exit mobile version