Site icon Wikinaya

انتفاخ جفن العين العلوي اسبابه و اعراضه و افضل طرق علاجه

اسباب و طرق علاج انتفاخ جفن العين العلوي

اسباب و طرق علاج انتفاخ جفن العين العلوي

انتفاخ جفن العين العلوي من الحالات المرضية الشائعة بين معظم الأشخاص، وعادة ما يحدث انتفاخ جفن العين العلوي نتيجة مجموعة من الأسباب المحتملة،من أهمها احتباس السوائل في العين الشيء الذي يؤدي الى اصابة العين بعدوى شديدة، أو نتيجة مجموعة من الاسباب الاخرى ، ومعظم حالات انتفاخ جفن العين تزول خلال 24 ساعة، كما هناك طرق عديدة في علاج انتفاخ جفن العين وذلك من خلال معرفة السبب الرئيسي وراء هذا الانتفاخ.

إذن ما الاسباب المحتملة في إنتفاخ جفن العين العلوي؟ وما هي الأعراض الناتجة عنه؟ وكيف يمكن علاج انتفاخ جفن العين بأفضل الطرق الممكنة؟.

انتفاخ جفن العين العلوي

أسباب انتفاخ جفن العين العلوي:

قبل التطرق إلى  معرفة طرق علاج انتفاخ جفن العين العلوي يجب علينا في الأول ذكر أهم الأسباب وراء انتفاخ جفن العين  ومن اهم  أسباب انتفاخ العين هي:

تعد الحساسية من بين الأسباب  الشائعة في انتفاخ جفن العين  والتي يمكن علاجها بكل سهولة.

يمكن أن تحدث الحساسية المتعلقة بالعيون نتيجة حمى القش، أو كرد فعل بعض  الانواع من الاطعمة او المواد الكيميائية، أو بسبب بعض  المهيجات الأخرى التي تتعرض لها العين بشكل يومي.

تحدث هذه العدوى بشكل كبير خلال موسم البرد و تعرف أيضا باسم العين الوردية.

في غالب الاحيان قد يحدث التهاب الملتحمة المتسبب في انتفاخ جفن العين  نتيجة العدوى البكتيريا أو الفيروسية أو بعض المهيجات الاخرى .

غالبًا ما نجد معظم الأشخاص يعانون من داء غريفز، أو من بعض المشاكل الأخرى كالمعاناة من الغدة الدرقية التي تسبب في انتفاخ جفن العين، كما يمكن لمرض جريفز  أن يسبب جحوظًا و انتفاخا في العين، ويمكن أن يصيب عين واحدة أو كلتا العينين.

هو عبارة عن عدوى تصيب الغدد الدمعية للعين أو الغدد الزيتية الموجودة في الجفن، و عادةً ما تظهر الاعراض التي تدل على شحاد العين على شكل كتل حمراء، أو تظهر من خلال انتفاخ  جفن العين بشكل واضح.

معظم حالات عدوى العين لا تتطلب أي علاج  فهي تؤثر على غدة واحدة فقط، ويمكن للكمادات الدافئة أن تساعد في تخفيف الانتفاخ و حدة الألم.

تعتبر مستحضرات التجميل من بين الأسباب الشائعة للإصابة بانتفاخ جفن العين  ، لانها قد تسبب في تهيج العين والأنسجة المحيطة بها ، الشيء الذي يؤدي إلى  تورم العين واحمرارها وغيرها من الاعراض الاخرى.

بسبب ردود الفعل التحسسية تجاه هذه المنتجات التجميلية قد تؤدي إلى انتفاخ جفن العين .

 تؤدي الإصابة بعدوى الهربس إلى تقرحات العين والتي تسبب ألم شديد على مستوى جفن العين العلوي  أو على سطح العين، وقد يؤدي كذلك الى الاصابة بالتهابات على مستوى قرنية العين، الشيء الذي يؤدي إلى انتفاخ جفن العين.

أسباب انتفاخ جفن العين العلوي

 أسباب أخرى لانتفاخ جفن العين العلوي:

هناك  أسباب أخرى قد تؤدي إلى الاصابة بانتفاخ جفن العين العلوي، من أهمها مايلي:

ما هي أعراض انتفاخ جفن العين العلوي:

قبل التعرف على الطرق السليمة لعلاج إنتفاخ جفن العين  يجب  في الأول التعرف على معظم الأعراض التي تشير إلى الإصابة بانتفاخ جفن العين من أهمها ملا يلي:

ما هي أعراض انتفاخ جفن العين العلوي

مضاعفات انتفاخ جفن العين العلوي:

في حالة عدم علاج إنتفاخ جفن العين العلوي في الوقت المناسب فقد تعاني من بعض المضاعفات التالية :

كيف اتخلص من انتفاخ الجفن العلوي؟

معظم حالات انتفاخ جفن العين العلوي قد تزول في غضون أيام قليلة، لكن في بعض الحالات يجب اتباع مجموعة من النصائح العلاجية التي تساعد على تخفيف أعراض الانتفاخ و تسريع عملية الشفاء. ومن اهم هذه العلاجات ما يلي:

الجدير بالذكر على ان انتفاخ جفن العين  قد يزول بعد فترة وجيزة من العلاج وذلك من خلال الاهتمام والعناية بنظافة العين، ولكن في بعض الحالات المزمنة قد لا تستجيب للعلاج بالطرق التي ذكرناها سابقا، مثل المعاناة من التهاب مزمن على مستوى عين واحدة، في هذه الحالة قد يكون المريض يعاني من سرطان الجفن الموضعي.

اسباب وطرق علاج انتفاخ جفن العين العلوي

نصائح للوقاية من الإصابة بانتفاخ الجفن:

هناك مجموعة من النصائح و الطرق الوقائية التي  يجب اتباعها من أجل تقليل فرص الإصابة بانتفاخ جفن العين ، والمساعدة على تسريع عملية الشفاء نذكرها على الشكل التالي:

الأسئلة الشائعة:

هل انتفاخ جفن العين خطير؟

قد يكون تورم الجفون في بعض الحالات علامة على الإصابة بمشكلة صحية أكثر خطورة، والتي قد تؤدي إلى فقدان البصر. إذا لم تفلح العلاجات المنزلية يجب زيارة الطبيب لتحديد سبب الإصابة.

متى يزول انتفاخ الجفن؟

يزول غالبا من تلقاء نفسه بعد فترة قصيرة، ولكن في بعض الحالات المتطورة يجب اللجوء إلى علاج طبي.

ما سبب انتفاخ العين المفاجئ؟

يحدث انتفاخ مفاجئ نتيجة لتراكم السوائل أو التهاب الأنسجة الرقيقة المحيطة بالعين.

ما هي الأمراض التي تسبب انتفاخ العين؟

مشاكل الغدة الدرقية، أمراض الكلى والكبد، الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية في العين يصاحبها انتفاخ.

ما سبب الم الجفن العلوي؟

التهاب أو انسداد الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى تراكم إفرازات الدهون على شكل بثرة أو ندبة مسببة الألم، ويفترض أن تتلاشى بعد أيام.

 

خاتمة:

الى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال الذي ذكرنا فيه جميع الحلول السريعة لعلاج انتفاخ جفن العين العلوي ،وذكرنا  فيه بالتفصيل  معظم الأسباب المؤدية للإصابة انتفاخ جفن العين، وكذلك الأعراض الناتجة عن هذه الأسباب،

ليكون هذا المقال شاملا لكل ما يتعلق بـ انتفاخ جفن العين ، وليكون ايضا بداية خير لمزيد من المواضيع المهمة في هذا السياق .

اذا استفدت من هذا الموضوع شارك هذا الرابط مع اصدقائك وأقاربك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستغرام تويتر  ليستفيد الجميع .

ونتمنى عزيزي القارئ أن يكون هذا الموضوع قد نال استحسان اعجابك  وان تكون استفدت منه الكثير من الأمور  المهمة التي تخصك حول هذا الموضوع من جميع الجوانب.

لقائنا يتجدد مرة أخرى على منصة موقع ويكي عناية في موضوع اخر باذن الله.

 

Exit mobile version