Site icon Wikinaya

انتفاخ العين من فوق وطرق العلاج المعتمدة للتخفيف منه

إليك الأسباب الناجمة عن انتفاخ العين من فوق

إليك الأسباب الناجمة عن انتفاخ العين من فوق

انتفاخ العين من فوق من الحالات الطبية المسببة للإزعاج على الصعيد العالمي ، بل في نمط الحياة اليومية بصفة عامة وخصوصا اذا كان التورم شديدا قد يحد من قدرة الشخص على الرؤية بشكل جيد ،فانتفاخ العين من فوق يحدث نتيجة تورم جفن العين العلوي بسبب كثرة السوائل المحتبسة بداخل الجفن أو نتيجة التهيج الذي اصابه ، كما قد ينتج عنه اضافة الى ماسبق الاحساس بالم في الجفن لدى بعض الاشخاص المرضى بينما يمكن ان يحدث ذالك الالم للمرضى الاخرين اضافة الى ذالك قد يؤدي انتفاخ جفن العين من فوق احساس بالحكة احيانا للمريض.

فما هو انتفاخ جفن العين من فوق ؟ وما أعراضه ؟ واسبابه ؟ وطرق العلاج والوقاية منه ؟، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو انتفاخ العين من فوق ؟   

انتفاخ جفن العين من فوق هو عبارة عن تجمع للسوائل في الأنسجة الضامة المحيطة بالعين وخصوصا الجفن مما يؤدي الى تضخم جفن العين ، كما ان هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للاصابة جفن العين بالانتفاخ سواء على المستوى الصحي أو على مستوى العوامل الخارجية المختلفة ، وخاصة ان منطقة العين تعتبر من المناطق الحساسة  في جسم الانسان .

إليك الأسباب الناجمة عن انتفاخ العين من فوق

ما سبب انتفاخ العيون من فوق؟

تتعدد الأسباب المؤدية لانتفاخ جفن العيون من فوق ومن ضمنها ما سيتم التطرق إليه في هذه الفقرة :

الحساسية :

يعتبر انتفاخ جفن العين من فوق ناتجا عن الإصابة بالحساسية التي تعد من الحالات الطبية الشائعة و المنتشرة بكثرة والتي يمكن علاجها بسهولة تامة ، كما يمكن ان تنتج الحساسية عن التعرض لحمى القش ، أو كرد فعل على بعض الاطعمة ، او المواد الكيماوية ، أو المهيجات الاخرى التي قد تتعرض لها العيون بشكل يومي . 

داء غريفز :

عادة ما يعاني المصابون بداء غريفز ، أو بعض المشاكل في الغدة الدرقية الاخرى من انتفاخ العيون ، حيث يمكن ان يسبب هذا المرض جحوظا أو انتفاخا على مستوى العين ، كما قد يؤثر على عين واحدة أو كلتا العينين .

التهاب الملتحمة :

تسمى هذه الحالة باسم العين الوردية ، حيث تعتبر هذه العدوى من الحالات المرضية شائعة الحدوث خصوصا خلال مواسم الشتاء الباردة او عند الاصابة بالانفلونزا، وغالبا ما تحدث هذه المشكلة الصحية التي قد تتسبب في انتفاخ دجفن العين بسبب فيروس او بكتيريا او مسببات الحساسية ، أو بعض المهيجات الأخرى . 

شحاذ العين :

هو عبارة عن عدوى تتسبب في إصابة الغدد الزيتية في الجفن والغدد الدمعية المتواجدة في قاعدة الرموش ، وغالبا ما تبدأ الاعراض بالظهور على شكل كتل حمراء اللون او حكة مؤلمة ، او انتفاخ في الجفن ، وفي اغلب الحالات يؤثر هذا المرض على غدة واحدة حيث لا تستدعي هذه الغدة اي علاج معين ، لكن يمكن ان تساهم الكمادات في تخفيف شدة وحدة الانتفاخ والالم .

مستحضرات التجميل :

عند دخول مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة او الماكياج الى العيون فإن احتمالية الإصابة بتهيج العيون والأنسجة المحيطة بها تكون محتملة ، الأمر الذي يؤدي الى تورم العيون ظن الشعور بألم فيها مع احمرارها ، كام يمكن ان تؤدي ردود الفعل التحسسية لهذه المنتجات الى الانتفاخ .

عدوى الهربس :            

قد تتسبب الاصابة بعدوى الهربس الى تقرحات على مستوى جفن العيون او سطح العين ، كما قد تؤدي الإصابة بالتهابات القرنية  الى تورم وانتفاخ جفون العين أيضا .

مسببات اخرى :

هناك أسباب وعوامل اخرى قد تؤدي للإصابة بالانتفاخ ، وهذه الفقرة ستكون محطة لابرز هذه الاسباب والعوامل :

ما هي اعراض انتفاخ جفن العين من فوق :

هناك العديد من العلامات والأعراض التي قد تكون دلالة تشير  للإصابة بالانتفاخ ومن هذه الأعراض والعلامات ما يلي:

أسباب انتفاخ جفن العين العلوي

الى أي مدى يمكن ان يظل جفن العين منتفخا ؟

يمكن ان تتوقف فترة انتفاخ العين اعتمادا على السبب وراء الإصابة بانتفاخه ، فإذا كانت الحالة تتعلق بالحساسية مثلا ، فقد يتطلب الامر اياما قليلة ثم يزول الانتفاخ ، لكن إذا كان الأمر ناتجا عن عدوى بكتيرية أو فيروسية فالأمر قد يستدعي فترة طويلة ليتوقف وذلك ارتكازا على مدى استجابة الجسم للعلاج حيث قد يتعدى الأمر أسبوعا ، لتتحسن الأمور بعدها .

كيف اتخلص من انتفاخ فوق العين؟

في غالب الاحيان قد يختفي انتفاخ العين في غضون أيام قليلة ، وإليك بعض الخطوات والتعليمات التي قد تساعدك في تخفيف أعراض وعلاج انتفاخ جفن العين :

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب ؟

يجب عليك مراجعة الطبيب فورا في حالة ما إذا كنت تعاني من انتفاخ العين المصحوب بالأعراض التالية :

علاج انتفاخ العين منزليا

كيف يمكنك ان تقي جفون عينيك من الاصابة بالانتفاخ والتورم ؟ 

يمكنك وقاية وحماية جفن عينيك من الإصابة بالانتفاخ والتورم، من خلال اتباع النصائح والإرشادات التالية التي ستكون
محور فقرتنا وهذه الخطوات كالتالي :

أهم الأسئلة المطروحة حول موضوع انتفاخ العين من فوق :

ومن أبرز هذه الاسئلة ما يلي :

كيف اتخلص من انتفاخ الجفن العلوي؟
طرق علاج انتفاخ جفن العين عديدة ومن أبرزها : تطبيق الكمادات الباردة على موضع الاصابة، وضع منشفة مبللة بالماء على عينيك، استخدام قطرات من مضادات الهيستامين للحساسية في حال كنت تعاني منها ،وذلك بعد استشارة الطبيب طبعا ، وضع أكياس من الشاي الأسود البارد على عينيك، إذ يساعد الكافيين المتواجد في الشاي على تقليل التورم، وضع وسادة إضافية تحت رأسك أثناء النوم ليلا، لتقليل احتباس السوائل. 
ما سبب انتفاخ العين فجأة؟
السبب الأكثر شيوعا لتورم العين هو التهاب الملتحمة، وهو عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب العين، حيث يتسبب هذا الفيروس أو البكتيريا في رد فعل مناعي ،يؤدي إلى الاصابة بالتهاب الجفن ، الامر الذي قد يؤدي إلى احمرار وتورم حول الجفن، كما قد يشعر المريض ببعض الألم، والحرقان، والحكة ايضا .
كم يستغرق انتفاخ العين؟
ينتج انتفاخ العين واحمرارها عن عدوى في العينين، والجفون، مما قد يؤدي إلى احمرار وتورم وألم خفيف، وعادة ما يقتصر التورم على عين واحدة ، لكنه قد يصل إلى العين الأخرى، وغالبا ما يتلاشى التورم من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة.
هل الغدة الدرقية تسبب انتفاخ العين؟
والإجابة هي نعم ،فالمرضى الذين يعانون من مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية، يتعرضون لتكثيف الدهون حول العينين، مما يتسبب لهم فى انتفاخ العينين.

خاتمة :                      

وختاما، نرجو أن يكون هذا المقال قد لاقى اعجابك واستحسانك واشتمل على كل ما قد يفيدك في اكتشاف الأسباب المؤدية لانتفاخ جفن العيون من فوق ،وتضمن بين طياته على الأعراض الدالة والمؤشرة على الإصابة بالمرض واحتوى على طرق العلاج الممكنة لتخفيف هذا الانتفاخ وبعض السبل الوقائية التي قد تساعد على حماية عينيك من انتفاخ العيون .

لاتنسى مشاركة هذا المقال مع زملائك واصدقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام وتويتر،واستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ،ولقائنا يتجدد في موضوع آخر على موقعنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى .

Exit mobile version