Site icon Wikinaya

الماء الابيض في العين أسبابه و طرق علاجه

تعرف على أسباب الماء الابيض في العين بالتفصيل و طرق علاجه

تعرف على أسباب الماء الابيض في العين بالتفصيل و طرق علاجه

الماء الابيض في العين هو عتامة تصيب عدسة العين حيث تصبح الرؤية غير واضحة. و في هذا المقال سنوضح بالتفصيل أسبابه و أعراضه وكذا طرق علاجه الفعالة و الممكنة.

يتسبب الماء الابيض في مشاكل صحية عديدة بالعين، وفي حالة اكتشافه مبكرا، يمكن تفادي مضاعفاته الخطيرة وعلاجها بسهولة قبل تفاقم المشكلة، فما هي أسباب و أعراض الماء الابيض في العين؟ وما هي الطرق الفعالة لعلاجه و التخلص منه؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة تابع المقال أسفله.

الماء الابيض في العين

ماهو الماء الابيض في العين؟

الماء الابيض أو ما يسمى بـ الكتاراكت  أو المياه البيضاء  هي حالة تصبح فيها عدسة العين غائمة بدلا من أن تكون شفافة كما يفترض أن تكون في وضعها الطبيعي.
تقع عدسة العين في وضعها الطبيعي خلف بؤبؤ العين أو الحدقة ، وهي المسؤولة عن تركيز أشعة الضوء وانكسارها وتحويلها بدقة إلى مركز شبكية العين.
يمكن أن يصيب الماء الابيض الإنسان في أي مرحلة عمرية من حياته، وقد تحدث في أي من العينين أو كلتيهما.

تعرف على أسباب الماء الابيض في العين بالتفصيل و طرق علاجه

ما سبب ظهور المياه البيضاء في العين؟

يوجد العديد من الأسباب و العوامل التي قد تساهم بشكل كبير في ظهور المياه البيضاء في العين، وهذه أهمها:

التقدم في السن

مع تقدم العمر تبدأ عدسة العين بالتعكر والتشويش تدريجيا لدى جميع الناس، إلا أن الفئة العمرية المميزة بهذا التعكر عادة هي ما بين سن 55-80 عاما.
التعكر يعد السبب الأكثر انتشارا لحالة المياه البيضاء في العين، وهو يشبه من حيث المبدأ عملية ظهور الشيب في شعر الرأس.

عامل الوراثة و الجينات

يمكن أن تسبب العوامل الوراثية والجينية في الأسرة ،في ظهور عتمة عدسة العين في سن مبكرة بشكل يفوق المتوقع. ويتكون الماء الأبيض في العين لدى الشخص المصاب.

يوجد هناك نوع خاص من الماء الأبيض في العين وهو ما يعرف بالساد الخلقي حيث ينشأ على خلفية وراثية أو نتيجة أمراض خلقية مرتبطة بخلل في عملية الاستقلاب.                         

التعرض للإصابة في الرأس

يمكن للصدمات والإصابات في منطقة الرأس والوجه ، وخاصة الضربة المباشرة للعين ، كما قد تحدث في الحوادث المرورية والرياضية ، أن تسبب إعتام عدسة العين .
كما أن التعرض للإشعاع في منطقة الرأس والوجه قد يزيد من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين.

نقص التغدية

اقترحت بعض الدراسات أن هناك ارتباط بين الإصابة  بالعتامة ونقص مستويات مضادات الأكسدة في الجسم مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ج، والكاروتينات ،ولهذا فإن تناول الخضروات والفواكه ذات الألوان المختلفة قد يساهم في المحافظة على صحة العيون.

عوامل أخرى

يمكن أن تساهم بعض العوامل الأخرى من فرص الإصابة بالماء الابيض في العين،ونذكر منها:

كيف اعرف ان في عيني ماء ابيض؟

فيما يلي أهم أعراض الماء الابيض في العين،والتي تساعد بشكل كبير في الكشف عن الحالة:

هل يمكن علاج المياه البيضاء بدون جراحه؟

تعد الجراحة  العلاج الوحيد لمعالجة الماء الأبيض في العين، لكن في حال الكشف عن المرض مبكرا، يمكن اللجوء إلى العديد من الطرق لتأخير الجراحة. ومن هذه الطرق ما يأتي:

هل يمكن علاج المياه البيضاء بدون جراحه؟

لكن في حال أدت مشاكل الرؤية إلى إعاقة الروتين اليومي للشخص المصاب، فيصبح اللجوء لإجراء الجراحة أمر محسوم، وفي هذه العملية يتم الاستعاضة عن العدسة المصابة بعدسة أخرى صناعية، وفي حال الإصابة في كلتا العينين، ينتظر الطبيب حتى تشفَى العين الأولى، ثم يقوم بإجراء العملية الجراحية للعين الثانية، وتجدر الاشارة  أن العملية تستمر ما بين 15 إلى 20 دقيقة، ولا تحتاج إلى الجلوس  في المستشفى، و التعافي منها غالبا ما يكون سريعا  إذ يبدأ التحسن في الرؤية بعد عدة أيام فقط من العملية، ويجدر بالذكر إلى أن هناك العديد من المضاعفات نادرة الحدوث، منها: العدوى، النزيف، انفصال الشبكية ، وعتامة المحفظة الخلفية.

ماهي الأسئلة الشائعة حول هذا الماء الأبيض في العين؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول المياه البيضاء، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية :

هل الماء الابيض في العين يسبب العمي؟
تتلخص إجابة السؤال في قول “نعم”، لكن العمى الذي يسببه هذا المرض عمى مؤقت يحدث بسبب إهمال تلقي العلاج على مدار سنوات، وبمجرد الخضوع لعمليات المياه البيضاء، فإن الرؤية تعود مرة أخرى.
متى يجب إجراء عملية إزالة الماء الأبيض؟
يجب الخضوع لعملية إزالة المياه البيضاء في حالة : ضعف في الرؤية الليلية، الحساسية الشديدة تجاه أي مصدر ضوئي، خاصة الشمس.
كم تستغرق عملية سحب الماء من العين؟
تستغرق عملية إزالة الماء من العين في الحالات غير المعقدة حوالي 15 دقيقة فقط، ولكن يمكن أن تبقى في المستشفى لمدة تزيد عن 90 دقيقة وذلك بسبب التحضيرات ما قبل العملية، والتقييم بعد العملية وإرشادات الشفاء.

خاتمة

وفي ختام موضوع اليوم حول الماء الابيض في العين،أتمنى أن يكون المقال قد شمل كل المعلومات التي تبحث عنها. وتكون قد استفدت منه الكثير.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع.وقم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة اكثر من المواضيع المطروحة و التي حتما ستفيدك في الحفاظ على صحتك.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية ،ويتجدد اللقاء بكم ان شاء الله تعالى في مقال آخر.أستودعكم الله.

Exit mobile version