Site icon Wikinaya

اليك اهم اعراض واسباب التهاب جفن العين

اليك بعض أعراض وأسباب التهاب جفن العين

اليك بعض أعراض وأسباب التهاب جفن العين

التهاب جفن العين هو عبارة عن حالة مزمنة يصعب علاجها ، يصيب التهاب الجفن عادة كلتا العينين على طول حافتي العين،وغالبا ما يحدث التهاب جفن العين في حالة انسداد الغدد الدهنية الصغيرة الموجودة بالقرب من قاعدة الرموش ، مما يؤدي الى تهيج العينين واحمرارهما ، ، كما ان هناك العديد من الأمراض والحالات الصحية التي يمكنها التسبب في الاصابة بالتهاب جفن العين .

فما هو التهاب جفن العين ؟ وماهي أعراضه ؟ ومسبباته ؟ وكذا طرق العلاج والوقاية الممكنة ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

التهاب جفن العين

ماهو التهاب جفن العين ؟    

التهاب جفن العين هو مرض يصيب الغدد المفرزة للدهون ، مما يؤدي الى تضرر المركب الدهني الذي يتم افرازه من خلال تلك الغدد ، اذ قد يصبح هذا المركب اكثر لزوجة ويميل الى التراكم في داخل الغدد .

اليك بعض أعراض وأسباب التهاب جفن العين

ما هي اعراض التهاب جفن العيون ؟

الأمراض بصفة عامة قد يترتب عنها بروز بعض الأعراض التي قد تكون دلالة ومؤشر على الاصابة بمرض معين ، كما هو الحال بالنسبة للالتهاب جفن العين فهذا المرض يتميز باعراض معينة سنحاول استحضارها في هذه الفقرة على الشكل التالي :

والشعيرة عبارة عن التهاب حاد على مستوى الغدد المصابة والتي لا يستطيع الدهن ان يرشح منها ، حيث تمتاز هذه الشعيرة بألم شديد وحساسية فائقة للمس فوق منطقة الجفن ، اذا تستمر هذه الحساسية لبضعة أيام حتى اسبوع ، ويزول الالم بعدها عندما يرشح القيح المتراكم في الجفن خارجا .

أسباب انتفاخ جفن العين العلوي

ما هو سبب انتفاخ جفن العين العلوي؟

قد يكون وراء الاصابة بالتهاب الجفون عوامل عدة والتي ستكون محور فقرتنا التالية على الشكل الآتي :

المضاعفات :

تتمثل اهم وابرز مضاعفات التهاب الجفون في التالي :

مشكلات على مستوى الرموش :

من الممكن ان تسبب لك الإصابة بالتهاب الجفون في سقوط الرموش او نموها بشكل غير طبيعي ، او امكانية فقدان لونها .

إصابة جلد الجفن :

يمكن ان تصاب جفونك بتندب جراء الاصابة بالتهاب الجفن الطويل المدى ، او قد تنقلب حواف الجفن الى الداخل والخارج ايضا.

تمزق مفرط و جفاف العين :

قد تتراكم الإفرازات الدهنية الغير الطبيعية على مستوى الجفون ، على سبيل المثال : التقشر المتعلق بقشرة الراس ، اذ يتداخل الفيلم الدمعي الغير الطبيعي مع الحفاظ على رطوبة الجفون ، الأمر الذي قد يهيج العين ويسبب أعراض جفاف العين أو الدموع الزائدة .

اليك بعض أعراض وأسباب التهاب جفن العين

شعيرة الجفن :

يصاب الجفن بالبردة أو شعيرة الجفن عندما يكون هناك انسداد في أحد الغدد الدهنية الصغيرة على حافة الجفن أو خلف الرموش مباشرة ، مما قد يؤدي الى التهاب الغدة وبالتالي انتفاخ الجفن واحمراره ، ويمكن ان يتحول هذا الأمر الى نتوء صلبة غير مؤلم .

العين الوردية المزمنة :

قد يؤدي التهاب الجفون الى نوبات متواصلة من العين الوردية او مايسمى بالتهاب الملتحمة .  

إصابة القرنية :

يتسبب التهيج المتواصل للجفون الملتهبة أو الرموش في حدوث قرحة على مستوى القرنية ، حيث قد يؤدي هذا الأمر الى عدم وجود كمية كافية من الدموع وبالتالي قد تزيد فرصة الاصابة بعدوى القرنية .

كيف يتم تشخيص المرض ؟

قد يشخص الطبيب حالتك الصحية فيما يتعلق بامكانية اصابتك بالجفن الملتهب من خلال اعتماد الطرق التالية :

سيقوم الطبيب بالبحث عن العلامات والأعراض التي ستمكنه من تحديد نوع الالتهاب ، حيث يساعده استعمال المصباح الشقي وهو عبارة عن مجهر منخفض الطاقة مطور خصيصا مع مصدر ضوء شعاع رقيق ومكثف، يسمح هذا المصباح للطبيب بالنظر الجزء الخارجي من العين والجفن بينما يكون رأس المريض مثبتا عن طريق إراحة ذقنه وجبهته مقابل الدعامات.

عملية جراحة انتفاخ جفن العين العلوي

ما هو علاج التهاب جفن العين؟

من النادر جدا ان يختفي الجفن الملتهب حتى مع العلاج الناجح ، وعادة ما تكون الحالة مزمنة وتتطلب رعاية يومية باستعمال مقشر الجفن ،ولكن إذا لم تستجب الحالة لهذا العلاج او في حالة ما فقدت رموشك وأصبت في عين واحدة فقد تكون الحالة ناتجة عن سرطان جفن موضعي، وتتمثل أبرز طرق العلاج في التالي :

الرعاية الذاتية :

تتمثل إجراءات الرعاية الذاتية في غسل اليدين واستخدام الكمادات الدافئة ، لكن في حالة اذا لم تكن تدابير الرعاية كافية  فقد يقترح طبيبك علاجات موصوفة .

الأدوية المقاومة للعدوى :

قد تساعدك المضادات الحيوية المطبقة على الجفن في تخفيف الأعراض ومعالجة العدوى البكتيرية للجفون ، حيث ان هذه الادوية قد تتوفر بعدة أشكال ، بما فيها قطرات العين والمراهم ، وفي حالة ما إذا لم يستجب الجفن للمضادات الحيوية فقد يقترح الطبيب مضادا حيويا عن طريق الفم .

أدوية للسيطرة على  الالتهاب:

تستعمل مراهم وقطرات الستيرويد لغرض السيطرة على الالتهاب بشكل عام فقط للأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاجات الاخرى ، اذ من الممكن ان يصف طبيبك كلا من المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات .

كيف تقي نفسك من الاصابة بالتهاب الجفن ؟

يمكن ان تساعدك النظافة الشخصية بشكل عام في السيطرة والحد من التهاب الجفن كغسل فروة الرأس والوجه
باستمرار ، وايضا استعمال كمادات دافئة لنقع الجفون وفركها ، ولكن في حالة وجود عدوى بكتيرية أو التهاب الجفن
يمكن ان يصف الطبيب الخاص بك المضادات الحيوية والادوية الاخرى .

كما قد يساعد نهج بعض التغييرات في نمط الحياة على التخلص من التهاب الجفن وتشمل هذه التغييرات التالي :  ازالة ماكياج العيون قبل النوم ،عدم استخدام الكحل على الحواف الخلفية لجفونك خلف الرموش ، امتنعي عن استخدام المكياج لمنع المزيد من التهيج في حالة ما إذا كنت في المراحل الاولى من فترة العلاج ، استبدال المنتجات التي تستعملها في جفونك أو بالقرب منها إذ يمكن أن تكون ملوثة .

اسئلة ذات صلة بموضوع التهاب جفن العين :

وسنحاول في السطور التالية الاجابة عن جل هذه الاسئلة :

كم يوم يستغرق التهاب جفن العين؟
التهاب الجفن، هو مرض يصيب جفن العين، ويعد واحدا من أكثر أمراض العيون شيوعا، قد يكون ظهور المرض حادا، وقد يتلاشى من تلقاء نفسه دون علاج في غضون 2 الى 4 أسابيع ،ولكن بشكل عام هو التهاب طويل الأمد متباين الشدة.
كيف تعالج التهاب العين في المنزل؟
يمكن علاج التهاب العين في المنزل باعتماد وسائل طبيعية مثل : المحلول الملحي ، الكمادات الدافئة ، تنظيف إفرازات العين الكمادات الباردة، غسل المناشف ، استخدام قطرات العين ، أكياس الشاي .
ما سبب التهاب العين المفاجئ؟
من الاسباب المحتملة للاتهاب جفن العين ، الاصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، تنتقل عن طريق فرك العين باليد الملوثة، أو استخدام الفوطة، او العدسات اللاصقة ، عدم تنظيف العين من مستحضرات التجميل، مثل الكحل والماسكرا، الحساسية الموسمية، مثل الرمد الربيعي.
ما هو افضل مرهم للعين؟
يستخدم دواء بيبروكاثول كعلاج لالتهاب جفن العين ، و تهيج العين، والتهاب الجفن المزمن.

خاتمة : 

وختاما،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك في اكتشاف اعراض و مسببات التهاب جفن العين واحتوى بين طياته على مختلف طرق العلاج والوقاية لتفادي خطر الاصابة بهذه الافة الصحية .

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى .

Exit mobile version