Site icon Wikinaya

اعراض جفاف العين … اليك اهمها

اليك ابرز اعراض جفاف العين والمسببات المؤدية اليه

اليك ابرز اعراض جفاف العين والمسببات المؤدية اليه

اعراض جفاف العين تكون معظمها متشابهة في جميع الحالات المرضية،خاصة وان جفاف العين يعرف بأنه مرض ينطوي على ندرة الدموع وتدهور نوعيتها ،مما يساهم في اصابة سطح العين بالتهاب ،وعادة ماتصيب هذه الاعراض كلتا العينين,وهي حالة شائعة خصوصا لدى النساء عند انقطاع الطمث وبعد انقطاعه، مقارنة بالرجال .

فماهي أهم أعراض جفاف العين؟ والتي ستكون محور مقالنا اليوم، وما مسبباته ؟ وطرق علاجه والوقاية منه ؟ جميع هذه المعلومات سنعمل على توضيحها من خلال مقالنا لليوم فتابعوا معنا.

ما هو جفاف العين بشكل عام

ما هي اعراض جفاف العين ؟

تظهر أعراض جفاف العين على شكل علامات يشكو منها المريض،و سنوضح في هذه الفقرة أبرز هذه الأعراض فيما يلي :

مضاعفات الإصابة بمرض جفاف العين، أعراض جفاف العين

ماهي انواع جفاف العين ؟

تتكون العين بطبيعتها من ثلاث طبقات و هي كالتالي :

أما عن الأنواع الرئيسية لجفاف العين نذكر :

ما هي عوامل خطر الاصابة بجفاف العين ؟        

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي لجفاف العين ،وخلال هذه الفقرة سنحاول إبراز أهم هذه العوامل فيما يلي :

كيف اعرف اني اعاني من جفاف العين؟

ما هي مضاعفات جفاف العين  ؟

تتجلى أبرز مضاعفات جفاف العين في التالي :  

كيف يتم تشخيص هذا المرض ؟

يلجأ الطبيب خلال فحص عيونك الى الوسائل التالية :

يفحص الطبيب عينك بالكامل لمعرفة الاسباب التي ادت بك لجفاف العين ،اضافة الى قياس كمية الدموع من خلال إجراء اختبار شيرمر ،حيث يتم وضع شرائح تحت الجفن السفلي من العين مدة خمس دقائق بعد ذلك يقيس الطبيب الشريط المبلل بالدموع لمعرفة نسبة جفاف العين ،نذكر ايضا اختبار تحديد جودة الدموع من خلال استخدام صبغات داخل قطرات العين لمعرفة حالة سطح العين ،حيث يبحث الطبيب عن أنماط تلون القرنية ويقيس المدة التي تستغرقها الدموع لتتبخر،اضافة الى ذلك يقوم الطبيب بإجراء آخر يشمل اختبار الاسمولالية للدموع ـ،حيث يقيس هذا الجهاز مكونات الدموع من جسيمات وماء ،وفي حالة جفاف العين تكون نسبة الماء أقل .

اليك ابرز اعراض جفاف العين والمسببات المؤدية اليه

كيف تتخلص من جفاف العين؟

يعتبر جفاف العين من الأمراض المزمنة التي ليس لها علاج دائم،ومع ذلك فإن العلاج الممكن يرتبط بـ هدفين اولهما علاج الآفات المحتملة على سطح العين الناتجة عن الجفاف، وثانيهما التخفيف من أعراض جفاف العين التي يعاني منها المريض .

وتتجلى أهم الخيارات في علاج جفاف العين فيما يلي :

وتجدر الاشارة بان تحديد العلاج المناسب للشخص بيد الطبيب وحده ،وعلى حسب الحالة المرضية للمصاب.

اليك ابرز اعراض جفاف العين والمسببات المؤدية اليه

كيف يمكنك وقاية نفسك من هذه المشكلة الصحية ؟

بامكانك ان تحمي عيونك وتقيها من مختلف التهابات العيون، ونخص بالذكر جفاف العين من خلال اتباع النصائح والإرشادات التالية والتي ستمكنك بدورها بمساعدتك في تفادي خطر الاصابة وتتجلى أهم هذه الإرشادات فيما يلي :

أسئلة زوار الموقع حول موضوع أعراض جفاف العين :

ومن بين أهم هذه الأسئلة المطروحة ، ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية :

هل جفاف العين يؤثر على الرؤية؟
يعد جفاف العين من الأمراض التي تستوجب زيارة الطبيب فورا، لأن اهمال العلاج ،قد يؤدي إلى عواقب وخيمة منها ،ضعف النظر، فضلا عن الإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة، ولعل أبرزها قرح القرنية.
هل جفاف العين يسبب الم في الراس؟
والاجابة هي نعم يسبب جفاف العين الما في الراس كما يتسبب في مجموعة من المشاكل الصحية كاحمرار العينين، وعدم الراحة، والرغبة في الحكة، وكذلك الصداع، ويمكن اعتماد بعض العلاجات المنزلية البسيطة لتخفيف حدة الأعراض الناتجة عن هذا المرض. 
ما هو الفيتامين الذي يعالج جفاف العين؟
 هناك مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على علاج جفاف العين ومن أبرزها : فيتامين د .
ما هي أسباب جفاف العين؟
تشمل أسباب جفاف العين ما يلي : انخفاض حساسية القرنية ، قلة الرمش، واتساع فتحة الجفون ، التغيرات الهرمونية ، استخدام العدسات اللاصقة ، تناول بعض أنواع الأدوية ، المراهم المضادة للالتهابات ، سد قنوات تصريف الدموع .
كم مره تستخدم قطره جفاف العين؟
تستخدم قطرات جفاف العين لمدة تتراوح ما بين  4 الى 6 مرات يوميا.

خاتمة :

وختاما،نأمل أن يكون هذا الموضوع والذي أصبح يشكل قضية مهمة في المجال الصحي قد نال اعجابك وافادك في كل مايخص جفاف العين وزودك بمختلف الطرق والسبل الوقائية للحفاظ على نظرك سالما معافى من اية مشاكل صحية قد تودي بعينك للتلف،نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر، استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه وملتقانا ان شاء الله في موضوع آخر ومقالة أخرى على ويكي-عناية.

Exit mobile version