Site icon Wikinaya

اسباب جفاف العين و الأعراض الناتجة عنه

اسباب جفاف العين، هي عبارة عن مجموعة من العوامل التي يمكن أن تضر بصحة العين، وتؤدي بها إلى الجفاف،وذلك من خلال تدمير الوظائف الأساسية للعين. التي تعمل بدورها على حماية وترطيب العين ،للحفاظ على سلامتها وضمان جودة صحتها،لهذا سنبرز في هذا المقال كل ما يخص ويرتبط بأسباب وعوامل جفاف العين. فما هي إذن هذه الأسباب والعوامل؟ وما سبل الوقاية منها؟وما هي أكثر الأعراض شيوعا؟.

ما الذي يسبب جفاف العين؟

يحدث جفاف العين نتيجة مجموعة من الأسباب ،إمّا بسبب نقص كمية الدموع المنتجة في العين ،وذلك نتيجة نقص إنتاجها ،أو التعرض العين لعوامل تزيد تبخر سرعة الدموع على سطح العين،  وإمّا في حالة إذا ما تم إنتاج كميات مهمة وجيدة من الدموع، ولكنّ هذه الدموع المُنتجة تكون جودتها قليلة، ولا تؤدي وظيفتها في ترطيب العيون بشكل فعّال كما ينبغي،وذلك بسبب حدوث خلل في الدموع ،وهذه الاخيرة هي عبارة عن تركيبة تتكون من 3 مكونات رئيسة، وحدوث أي خلل على مستوى هذه المكونات قد يؤدي إلى جفاف العين، لذلك سنذكر كل هذه المكونات الاساسية،وخطورة حدوث أي خلل فيها.

ما الذي يسبب جفاف العين؟

حدوث خلل في أحد تركيبات الدموع:

سنبرز ثلاث مكونات اساسية للدموع ،ضمن اسباب جفاف العين:

الماء: يتم إفراز الماء من الغدد الدمعية، وقلة شرب الماء قد يسبب الجفاف وبالتالي نسبة إفراز الدموع تصبح قليلة جدا، مما تؤدي الى جفاف العين.

الدهون: هي طبقة تمنع سرعة تبخر الدموع،كما تقلل من الاحتكاك على مستوى الجفون أثناء الرمش.وبالتالي إذا حدث التهاب مزمن في الجفون، قد يسبب في عدم ثبات طبقة الدموع ،وتصبح سرعة تبخرها كبيرة، مما يُؤدي إلى جفاف العين.

طبقة البروتينات المرتبطة بوحدات السكر: هي خلايا في الملتحمة تساعد على التماسك بين الدموع وبين السطح الأمامي للعين، وأي خلل يحدث في هذه الخلايا قد يضر بها ويعرضها لجفاف العين.

انخفاض حساسية القرنية:

القرنية هي عبارة عن نسيج شفاف مقوس يوجد داخل العين،يتم عبرها دخول أشعة الضوء داخل العين ، كما أنها تحتوي على عدد كبير من الألياف العصبية والحسية ، والتي بدورها تنقل المعلومات الحسية إلى جذع الدماغ الذي تخرج منه الأعصاب الواصلة عند الدموع والجفون.

لذا، فإن حساسية القرنية تعتبر من أهم آليات إنتاج الدموع ،لذلك سلامة هذه الحساسية مهمة لعملية الإفراز المستمر للدموع  وكذلك لعملية رمش سليمة، وبالتالي انخفاض حساسية القرنية، يؤدي لانخفاض إنتاج الدموع وتصبح العين أكثر عرضة للاصابة بالجفاف.

قلة الرمش واتساع فتحة الجفون:

قد يؤدي قلة الرمش الى  سرعة تبخر الدموع بشكل مفرط، وذلك بسبب النظر لفترات طويلة نسبيًا دون رمش ، خصوصا أثناء العمل المتواصل على الحاسوب أو أثناء القيادة أو القراءة…

وفي غالب الأحيان  تكون فتحة الجفون كبيرة جدًا، أو أن الجفون لا تنطبق بشكل سليم، لذا قد يسبب تبخر الدموع المفرط،.

تغييرات على مستوى الهرمونات:

جفاف العين عادةً ما يصيب النساء بكثرة، وخاصةً في فترة ما بعد انقطاع الطمث ،بسبب حدوث مجموعة من التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة.وباتالى حدوث خلل في الهرمونات يعد من اسباب جفاف العين.

التغيرات على مستوى هرموني الإستروجين ،والبروجستيرون ،بحيث يعد انقطاع الطمث سبب رئيسي في التغيرات الحادثة في وظائف الغدد الدهنية في الأجفان وتفاقم مشكلة جفاف العين.

 استخدام العدسات اللاصقة:

 يسبب  استخدام العدسات اللاصقة لمدة طويلة ،إلى انخفاض مدى وصول الدموع إلى القرنية، وكذلك انخفاض إمدادات الأكسجين إليها.

كما  أن هذه العدسات اللاصقة تقلل حساسية القرنية  مع مرور الوقت ، مما يساهم في تفاقم مشكلة جفاف العين.

 تناول بعض أنواع الأدوية:

هناك أنواع عديدة من الأدوية تكون هي السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض جفاف العين ،و تفاقم حالة جفاف العين الموجودة من الأصل، ومن أهم انواع الأدوية المسببة في جفاف العين هي:

كيف اعرف ان لدي جفاف في العين؟

المصاب الذي يُعاني من جفاف العين تظهر عليه مجموعة من الأعراض نذكر منها مايلي:

تعرف على أهم اسباب جفاف العين

نصائح لعلاج جفاف العين:

للوقاية والعلاج من مرض جفاف العين، يجب تجنب كل الأسباب المؤدية له. لذا بشكل عام قد يكون من المفيد:

كما ينبغي استخدام بعض الوسائل لإراحة العينين:

أساليب اخرى للوقاية من جفاف العيون :

مضاعفات مرض جفاف العين:

ينتج عن مرض جفاف العين مجموعة من المضاعفات من أبرزها  ما يأتي:

مضاعفات مرض جفاف العين

طرق التشخيص :

يتم تشخيص مرض جفاف العين عن طريق مجموعة من الفحوصات الآتية:

فحص شامل للعين:

يُساعد هذا الفحص للعين الذي يتضمن تاريخًا كاملًا عن العين في معرفة اسباب جفاف العيون.

قياس كمية الدموع في العين:

يمكن قياس كمية الدموع في  العين عن طريق إجراء ،وذلك بواسطة وضع شرائح تحت الجفن السفلي من العين لمدة خمس دقائق وبعد ذلك يقيس الطبيب الشريط المبلل بالدموع لمعرفة نسبة جفاف العين.

كما هناك اختبار من نوع آخر لقياس حجم المسيل للدموع  يدعى اختبار خيط الفينول الأحمر، في هذا الاختبار يتم وضع خيط مملوء بمادة حساسة لدرجة الحموضة فوق الجفن السفلي، ويُبلل بالدموع مدة 15 ثانية، ثم يُقاس لحجم الدموع.

اختبار تحديد جودة الدموع:

في هذا الاختبار يتم استخدام صبغات داخل قطرات العيون  لكشف حالة سطح العين.

كما يعمل الطبيب على معرفة المدة الزمنية التي تستغرقها الدموع تتبخر ،وذلك بالبحث في أنماط تلوّن القرنية .

 اختبار عينات من الدموع:

في هذا الاختبار يتم أخذ عينات من الدموع لمعرفة سبب جفاف العين.

الأسئلة الشائعة:

هل جفاف العين يؤدي الى ضعف النظر؟

إن الحالات الشديدة لجفاف العين قد تتسبب في تلف بالقرنية، وقد يسبب ذلك رؤية ضبابية، وبالتالي ضعف في النظر، واهمال علاجه قد يؤدي لفقدان البصر الدائم.

ما هي افضل قطرة لجفاف العين؟

قطرة هاي فريش تلعب دورا كبيرا في ترطيب العين وتخفيف أعراض الجفاف، ولكن يجب استشارة طبيب العيون قبل استعمالها.

هل يحتاج جفاف العين الى نظاره؟

العين المصابة بالجفاف تحتاج لرعاية دائمة، لذلك يجب ارتداء النظارات الشمسية التي تحمي العين من أشعة الشمس والرياح. كما يجب ارتداءها في الخارج طوال الوقت، وليس فقط في الأيام المشمسة.

هل زيت الزيتون يساعد على جفاف العين؟

نعم. يمكنك أخذ بضع قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز ووضعها على أطراف الأصابع. وتدليك الجفون وهي مغلقة، ثم تغطى باليد لبضع دقائق. تكرر العملية 2 – 3 مرات يوميا.

خاتمة:

اخيرا وليس اخرا ،يمكن القول على أن العين لها أهمية بالغة في حياة الإنسان،لذا يجب على كل شخص الحرص على سلامة عينه،لضمان جودة حياته،وذلك يكمن في تفادي كل الأسباب المؤدية لضمار العين. و نتمنى حقا أن يكون هذا المقال قد نال إعجابك.

إذا استفدت من هذا الموضوع لا تنسى مشاركة هذا الرابط على مواقع التواصل الاجتماعي.

لقائنا يتجدد على موقع ويكي عناية في موضوع اخر باذن الله.

 

Exit mobile version