احمرار العينالعين

تعرف على اسباب احمرار العين وكيف تتم معالجته

تعرف على اسباب احمرار العين وكيف تتم معالجته

اسباب احمرار العين تختلف من شخص لآخر منها ما هو مرتبط بمشكلات صحية و ما هو مرتبط بنمط الحياة .و هذا المقال جاء لتسليط الضوء على الأسباب الرئيسية لاحمرار العين .

يعد احمرار العين من بين  المشكلات التي تحدث عند العديد من الأشخاص وذلك بسبب توسع الأوعية الدموية في العين.و لتعرف أكثر على اسباب احمرار العين و أعراضه و طرق علاجه  تابع المقال أسفله.

تعرف على اسباب احمرار العين وكيف تتم معالجته
تعرف على اسباب احمرار العين وكيف تتم معالجته

ماهو احمرار العين

قبل معرفة أسباب احمرار العين فلنتوقف قليلا و نتعرف على هذا المرض.

احمرار العين أو احمرار الصلبة هو حالة مرضية شائعة،حيث يحدث فيها احمرار في بياض العين أو تظهر عروق حمراء صغيرة في بياض العين.
و ذلك بسبب توسع الاوعية الدموية الدقيقة الموجودة تحت سطح العين أو التهابها.ويمكن أن تختلف اسباب احمرار العين من شخص لآخر.

تعرف على اسباب احمرار العين وكيف تتم معالجته
تعرف على اسباب احمرار العين وكيف تتم معالجته

اسباب احمرار العين الرئيسية

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب احمرار العين، بعض هذه الحالات طارئة ، في حين أن البعض الآخر خفيف ويتحسن دون علاج.
ولا تدل درجة احمرار العين على شدة الاضطراب،وغالبا ما يشير ألم العين أو مشاكل الرؤية إلى سبب أكثر خطورة.
ومن بين  الأسباب الأكثر شيوعا لاحمرار العين هي:

قلة النوم

في العادة تميل العيون المتعبة والمرهقة إلى أن تصبح حمراء بالخصوص في حالة عدم حصولها على ساعات كافية من النوم، بحيث أن قلة النوم تقلل من كمية الأكسيجين التي تصل إلى العيون وهذا قد يتسبب تمدد في الأوعية الدموية مما يجعل العينين تبدو حمراء.
وعند ترك العيون مفتوحة لفترة طويلة أيضا، فإن هذا يمنع عملية التشحيم السليم للعيون مما يسبب جفاف واحمرار العين.
وأفضل الطرق لتهدئة العيون هي:

  •  محاولة الحصول على ساعات كافية من النوم.
  • استخدام القطرات المرطبة بانتظام.                       
  • استخدام الكمادات الباردة.

 الحساسية

يوجد العديد من العوامل الخارجية مثل حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة وغيرها التي يمكن أن تسبب تهيج العينين. مسببة احمرارا بالإضافة إلى الحكة والإحساس بالحرقان في العينين.
وقد تواجه أيضا أعراض أخرى مرتبطة بهذه الحالة ، مثل العطس المستمر واحتقان الأنف.

نزيف تحت الملتحمة

يحدث النزيف تحت الملتحمة عندما ينزف أحد الأوعية الدموية تحت سطح العين ويشكل بقعة دم حمراء على بياض العين.
ويحدث النزيف عند القيام بعمل شاق مثل السعال أو العطس بشدة ، أو عند الضغط على العين ، أو عند ممارسة الرياضة أو تلقي ضربة معينة.
يزول النزيف والاحمرار من تلقاء نفسه في غضون أسابيع قليلة ، ولا يشكلان أي خطر على الرؤية ، ولا يسببان الألم والتورم.

 الكحول

الإسراف في شرب الكحول يعد أحد اسباب احمرار العين، بحيث  يتسبب في ظهور شبكة عنكبوتية من الأوردة الحمراء في بياض العينين. و بسبب دوره في تمدد الأوعية الدموية الصغيرة في العينين قد يزيد من تدفق الدم من خلالها فتظهر حمراء.
وقد تساعد قطرات العين على تقليل الإحمرار. وفي العادة بعد مضي ساعات على شرب الكحول وانتهاء مفعوله تعود الأوعية الدموية إلى وضعها الطبيعي.

أسباب وجود احمرار في العين
أسباب وجود احمرار في العين

الجلوكوما

الجلوكوما هي مجموعة من الأمراض التي تتلف العصب البصري الذي يربط الشبكية بالدماغ. وتحدث عند الضغط المرتفع على العين بسبب تراكم السوائل وهي أحد أسباب احمرار العين.
يعد احمرار العين ، وخاصة في الزوايا ، من أولى علامات الجلوكوما بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى ، بما في ذلك:

  • تشوش في الرؤية.
  • رؤية قوس قزح حول مصدر الضوء.
  • ألم في العين.

عادة ما تتطور الجلوكوما ببطء، ولكن إذا ظهرت مشاكل في الرؤية واحمرار في العين بشكل مفاجئ مع أعراض أخرى مثل الغثيان والصداع ، فقد تكون حالة طبية طارئة.
كما يجب التنبيه إلى أن الجلوكوما  يمكن أن تسبب العمى إن لم يتم علاجها، لذا من المهم التوجه إلى طبيب العيون خاصة إذا ما ظهرت لديك الأعراض السابقة.

التهاب الملتحمة

التهاب الملتحمة أو العين الوردية،هي عدوى فيروسية تجعل إحدى العينين أو كلتيهما حمراء اللون ومنتفخة تصاحبها حكة.
اذا كنت مصاب بالتهاب بكتيري أو فيروسي ،فيجب عليك زيارة الطبيب الذي سيصف لك مضاد حيوي مناسب لحالتك.

العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة هي من الأسباب الشائعة لاحمرار العين سواء في عين واحدة أو كلتا العينين. بحيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بارتداء العدسات اللاصقة بشكل مستمر معرضون لانتقال عدوى، بكتيرية أو جراثيم إلى العين .بسبب العدسات المعرضة للعديد من العوامل الخارجية.
ومن المعلوم أنها قد تسبب جفاف العين نتيجة عدم إتاحة فرصة للعين للتنفس والراحة .وهذا يسبب الالتهابات التي تسبب الاحمرار.حيث إنها تشكل حاجز بين العين وبين وصول الأوكسجين بكميات مناسبة وهذا يسبب تهيج للعين وخاصة العين الحساسة ويزيد من فرص الإصابة بقرح القرنية.

جفاف العين

 يعتبر مشكل جفاف العين من أهم وأكثر أسباب احمرار العين شيوعا. و يحدث الجفاف نتيجة خلل في تكوين وإفراز الدموع بالعين .وهو أمر له مسببات عديدة من بينها بعض الأمراض مثل السكري والروماتيزم.
و جفاف العين قد يتسبب في التهابات بالعين وهذا يؤدي لاضطرابات في النظر. ويرتفع جفاف العين بسبب عدة عوامل من بينها كثرة الجلوس في غرف مكيفة أو التدخين أو كثرة الجلوس أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب. وفي هذه الحالة يمكن أن تساعد قطرات العين أو المراهم المسيلة للدموع.

تعرف على اسباب احمرار العين وكيف تتم معالجته
تعرف على اسباب احمرار العين وكيف تتم معالجته

كيف تزيل احمرار العين بسرعة؟

في الواقع ، لا يحتاج احمرار العين إلى أي علاج خاص ، خاصة إذا استمر لفترة قصيرة من الوقت ، ولكن في بعض الحالات يمكنك استخدام عدة علاجات مثل:

 قطرات مضادة الهيستامين

إذا كان سبب الاحمرار هو التعرض لبعض المواد المهيجة ، فعادة ما توصف بعض قطرات مضادات الهيستامين لتخفيف رد الفعل التحسسي.

 قطرات مضاداة للالتهاب

في حالات عدوى العين ، قد تحتاج إلى استخدام بعض القطرات المضادة للالتهابات تحت إشراف الطبيب.
ويمكن أن تسبب بعض الحالات الخطيرة مثل اللوكيميا والتهاب المفاصل احمرار العين . لذا فإن تحديد السبب أمر بالغ الأهمية للحصول على العلاج المناسب.

ضمادات العين

في الحالات التي تكون فيها العيون شديدة التهيج ، قد يوصي الطبيب بوضع ضمادات على العين .لحمايتها من الضوء وتسريع الشفاء.

 الأدوية الفموية

 في الحالات الشديدة لعلاج عدوى العين والتي تكون ناتجة عن البكتيريا،يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية الفموية.

ما علاج احمرار العين في المنزل؟
علاج احمرار العين في المنزل

نصائح  مهمة للتخفيف من احمرار العين

يمكنك التخفيف من احمرار العين لديك باتباع بعض النصائح البسيطة، ونذكر منها ما يأتي:

  • تطبيق الكمادات الباردة

يعد استخدام الكمادات الباردة من بين الأشياء التي يمكن أن تساعد في تقليل الاحمرار بشكل كبير حيث تعمل على تضييق الأوعية الدموية وتقليل احتباس السوائل في المنطقة.
ويمكنك القيام بذلك عن طريق غمس قطعة قماش نظيفة في وعاء من الماء والثلج ، ثم تخلص من الماء الزائد وضع قطعة القماش حول العينين لمدة  ما بين5 إلى 10 دقائق.

  • استخدام قطرات الدموع الاصطناعية

تؤدي بعض الحالات الطبية ، والتغيرات الهرمونية ، وكذلك تناول بعض الأدوية إلى جفاف العين ، مما يؤدي إلى ظهور احمرار في العين.
وفي مثل هذه الحالات ينصح  باستعمال هذه القطرات التي تتكون من محلول ملحي و تأخذ عادة بدون وصفة طبية وتعمل على زيادة الرطوبة في العين.
تستطيع استخدام  هذه القطرات للتخفيف من احمرار العين وذلك عن طريق وضعها في العين كل ساعة خلال الساعات الأولى من حدوث الاحمرار.

  • تطبيق الكمادات الدافئة

يمكنك تحضير الكمادات الدافئة من خلال نقع منشفة أو قطعة قماش في ماء دافئ ثم قم بعصرها بلطف ، وضعها على العين لمدة عشر دقائق تقريبا.
بحيث تساعد الحرارة على زيادة تدفق الدم إلى العين، كما أنها قد تزيد من إفراز الزيوت على الجفن مما يزيد من ترطيب العين. و للإشارة  فإن المنطقة المحيطة بالعين حساسة، لذلك يجب عليك  الحرص على أن تكون درجة الحرارة معتدلة.

متى يمكنك زيارة الطبيب

في معظم الأحيان ، يزول احمرار العين من تلقاء نفسه ، ولكن يمكن أن يشير أحيانا إلى وجود حالة أو مرض أكثر خطورة في العين .
لذلك يجب أخذ موعد مع طبيب العيون لتشخيص حالتك وتحديد العلاج المناسب لها. و تشمل الأعراض التي تتطلب مراجعة طبيب العيون ما يلي:
تشوش في الرؤية مع الشعور بألم في العين،و استمرار الأعراض لمدة أسبوع أو أكثر، أو زيادتها سوءا. المعاناة من الحساسية  تجاه الضوء،المعاناة من الحمى و ظهور الكثير إفرازات من المخاط.

متى يمكنك زيارة الطبيب، اسباب احمرار العين
متى يمكنك زيارة الطبيب

ماهي الأسئلة الشائعة حول احمرار العين ؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول احمرار العين، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية :

احمرار العين هل هو خطير؟
يوجد العديد من الاضطرابات التي يمكن أن تسبب احمرار العين. وبعض هذه الحالات تكون طارئة، في حين تكون حالات أخرى خفيفة وتتعافى من دون علاج. لا تشير درجة احمرار العين إلى خطورة الاضطراب، وعادة ما يشير وجود ألم في العين أو مشاكل في الرؤية إلى سبب أكثر خطورة.
ما هو سبب احمرار عين واحدة؟
من أسباب احمرار عين واحدة العدسات اللاصقة وعدم النوم بشكل كاف ، الإصابة بشحاذ العين، نزيف تحت الملتحمة، المشروبات الكحولية،و حساسية العين.
ما هي الامراض التي تسبب احمرار العين؟
قد يحدث احمرار العيون لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية عند تغير الفصول، ويكون ذلك رد فعل طبيعي تجاه التعرض لأسباب الحساسية، مثل الغبار أو حبوب الطلع، التي تتسبب في الحرقة والحكة وسيلان الدمع في العينين. 
كم يوم ياخذ احمرار العين حتى يزول؟
عادة ما يزول نزيف اسفل الملتحمة  بعد أسبوعين دون أي علاج ،ولكن يجب عليك استشارة الطبيب إن شعرت بألم وعدم راحة.
ما هي جرثومة العين؟
هي العدوى البكتيرية الأكثر شهرة التي تصيب العين، وتعرف أيضا باسم العين الوردية. إذ تقوم البكتيريا باختراق الملتحمة وهي الغشاء الرفيع الذي يغطي بياض العين وإحداث الالتهاب فيها.

خاتمة

و ختاما أتمنى أن يكون موضوعي قد شمل جميع المعلومات حول اسباب احمرار العين . وكذا طرق علاجه بالإضافة إلى النصائح المطروحة للتخفيف من حدته.

اذا اعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة من المواضيع المطروحة عليه.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية . وعلى أمل اللقاء بك في مقال آخر إن شاء الله تعالى أستودعكم الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى