Site icon Wikinaya

ما هو سبب احمرار العين؟وماهي العلاجات الممكنة للتخلص منه؟

ما هو سبب احمرار العين؟وماهي العلاجات الممكنة للتخلص منه؟

ما هو سبب احمرار العين؟وماهي العلاجات الممكنة للتخلص منه؟

يختلف سبب احمرار العين من شخص لآخر فقد يكون السبب حالات طبية أو بعض السلوكيات الخاطئة.وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل السبب الرئيسي وراء احمرار العين.

قد نمر جميعا  بأيام نعاني فيها من احمرار العين ، وهو في أغلب الأحيان غير خطير ، لكن  يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة داخلية في العين ، وخاصة إذا كان مصحوبا ببعض الأعراض المعينة .إذن ، ما هو احمرار العين؟و ما هي أسباب و أعراض احمرار العين؟ وكيف يمكن علاجه والحفاظ على صحة العين؟ و لمعرفة جواب هذه الأسئلة تابع المقال أسفله.

تعرف على اسباب احمرار العين وكيف تتم معالجته

ماهو احمرار العين؟

قبل التعرف على سبب احمرار العين لا بأس أن نتوقف قليلا لتعرف على احمرار العين أولا.

احمرار العين هو حالة يصبح فيها الجزء الأبيض من العين  أحمر اللون أو دموي.
ويمكن أن يختلف شكل العيون الحمراء بشكل كبير. فيبدو أن بها العديد من الخطوط الحمراء أو الوردية المتموجة على الجزء الأبيض من العين ، أو قد تظهر الصلبة بأكملها باللون الوردي أو الأحمر.

أسباب وجود احمرار في العين

ما هو سبب احمرار العين؟

احمرار العين أو الصلبة يحدث بسبب توسع الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في العين، تحديدا بين طبقة الصلبة والملتحمة العلوية .مع العلم أن هذه الأوعية الدموية غير مرئية للعين المجردة ، وتجدر الإشارة إلى أن توسع الأوعية الدموية واحمرار العين قد ينتج عن أسباب مختلفة، ومن بين هذه الأسباب:

سلوكيات معينة

 في بعض الأحيان يرتبط احمرار العين بنمط الحياة والسلوكيات التي يتبعها الشخص على مدار اليوم:

التذخين

يسبب التدخين تهيج العين،ويزيد من خطر الإصابة بمرض العيون التي تؤثر بشكل سلبي على الرؤية.كما يتسبب في جفاف العين واحمرارها، والحكه فيها .
وقد ينجم عن تدخين التبغ ظهور العين باللون الأحمر،نتيجة لتأثير أحد مكوناتها التي قد تتسبب في توسع الأوعية الدموية داخل العين، وإبقائها حمراء لعدة ساعات أو أكثر. 

السباحة

يمكن أن يتسبب الكلور الموجود في المسبح في ظهور العين حمراء قليلا ، ومدمعة وحساسة للضوء لعدة ساعات بعد السباحة والتعرض للماء ، ولذلك يوصى بارتداء نظارات السباحة لتقليل تعرض العين لمادة الكلور.

قلة النوم

بسبب قلة النوم يمكن أن  تظهر العين حمراء، حيث أن عدم أخذ النوم الكافي يؤدي إلى زيادة احتباس الدم والسوائل حول العين، وجفافها أيضا، وهذا الأخير يجعلها  بدوره تبدو منتفخة وحمراء.

النظر إلى الشاشات الإلكترونية

تحدث متلازمة الحاسوب بسبب النظر إلى الأجهزة الرقمية على الحاسوب لمدة ساعتين أو أكثر على التوالي.
يؤدي النظر إلى الشاشة لفترة طويلة إلى إجهاد العين والرمش بشكل أقل من المعتاد ، وهذا يتسبب في جفاف العين. ويؤدي إلى ظهورها باللون الأحمر ، خاصة عند العمل لساعات متأخرة من الليل.

ما هو سبب احمرار العين؟وماهي العلاجات الممكنة للتخلص منه؟

مشكلات صحية

توجد العديد من المشكلات الصحية التي تتسبب في الإصابة باحمرار العين ، و فيما يلي أهمها:

العين الوردية

العين الوردية أو التهاب الملتحمة ، هي التهاب  فيروسي أو بكتيري يصيب بطانة جفن العين والصلبة، وهذا الالتهاب يشار إلى أنه شائع جدا خصوصا بين الأطفال، وعادة يكون شديد العدوى، حيث ينتقل من شخص إلى آخر بسرعة كبيرة ، وتشمل أعراضه ما يأتي:

الاوعية الدموية

عند تمزق الأوعية الدموية الدقيقة تحت سطح العين ، فإن هذا يحول بياض العين إلى اللون الأحمر الفاتح. مع الإحساس بخدش فيها  ، وفي هذه الحالة يمكن أن يبدو شكل العين مخيفا ، ولكنه غير ضار وعادة لا يسبب الألم.و يمكن أن يحدث تمزق الأوعية الدموية  لعوامل وأسباب عدة منها:

التهاب الجفن

في غالب الأحيان يكون التهاب الجفن ملحوظا لأنه قد يسبب تهيج العين، وتشويش الرؤية، ومن بين أعراض التهاب الجفن الأخرى ما يأتي:

ما هو سبب احمرار العين؟وماهي العلاجات الممكنة للتخلص منه؟
التهاب القزحية

يمكن تعريف التهاب قزحية العين على أنه إلتهاب يصيب قزحية العين وغشاؤها ، وتجدر الإشارة إلى أن ترك التهاب قزحية العين من دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى في العين مثل احمرار العين، الجلوكوما، إعتام عدسة العين، وحتى العمى، ويمكن أن يكون التهاب قزحية العين  مصحوبا بأعراض أخرى بما في ذلك.

الزرق أو الجلوكوما

الزرق هو مرض شائع يصيب العين بسبب تلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ. و في الغالب تتأثر كلتا العينين بهذه الحالة ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تظهر بشكل أسوأ في عين واحدة وتتطور فجأة دون سابق إنذار.و من بين الاعراض التي تصاحبه هي:

جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما تكون العين غير قادرة على إنتاج الدموع بشكل طبيعي ، مما قد يسبب بعض القرح على القرنية التي يمكن أن تسبب احمرار العين.

التهاب عنبية العين

العنبية هي الطبقة الثانية من العين التي تتزامن عادة مع التهاب قزحية العين (الجزء المريض من العين). وتلعب اضطرابات الجهاز المناعي دورا مهما في إصابة هذا الجزء من العين. بالإضافة إلى احمرار العين ، يعد تدهور الرؤية ، خاصة في الأجسام القريبة ، من أهم مؤشرات  الإصابة بالتهاب القزحية.

أسباب أخرى

الإفراط في استخدام قطرات العين

يشار أن الإفراط  في استخدام قطرات العين بهدف التخلص من احمرار العينين قد يجعل العينين تبدو أكثر احمرارا، فيمكن أن يتسبب استخدام القطرات لفترة طويلة وبشكلٍ مفرط في التمدد الارتدادي  للأوعية الدموية في العين، وهذا الأخير بدوره يجعل العين تبدو أكثر احتقانا بالدم، ولهذا  يوصى باستشارة طبيب العين لتحديد سبب الاحمرار قبل استخدام أيِ نوع من قطرات العين .

التغيرات الهرمونية

أثناء فترة الحمل تحدث تغيرات كبيرة لعدة هرمونات في الجسم، وهذا قد ينتج  عنه إنتاج العين للدموع بكمية أقل، وبالتالي الشعور بالتهيج في العين، بالإضافة إلى احمرار في العين وحساسية تجاه الضوء.

علاج احمرار العين في المنزل

علاج احمرار العين

يعتمد علاج احمرار العينين على علاج السبب، ففي معظم الحالات ، يكون احمرار العين غير ضار نسبيا .وعادة ما يتحسن مع العلاجات المنزلية أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

علاج احمرار العين في البيت

ينصح باتباع هذه النصائح لعلاج احمرار العين في البيت:

علاج احمرار العين بالأدوية

يمكنك أن تستخدم قطرات العين المتاحة دون وصفة طبية في علاج الحالات الخفيفة من احمرار العين التي لا تستدعي زيارة الطبيب، وبالنسبة لأفضل قطرة لاحمرار العين فتختلف من شخص لآخر باختلاف سبب الاحمرار.

وتشمل قطرات علاج احمرار العين ما يلي:

النافازولين: تستخدم  هذه القطرة في حالة كان احمرار العين ناتج عن الحساسية والتهيج البسيط، حيث تعمل القطرة على تضييق الأوعية الدموية  الشيء الذي يساهم في تخفيف احتقان العين.
تتراهيدروزولين: تستخدم قطرة  تتراهيد روزولين لإزالة الاحتقان مثل النافازولين، حيث يمكنها أن تعالج الاحمرار الناتج عن الحساسية، والإرهاق، والتهيج.
القطرات المرطبة للعين: يوجد العديد من أنواع القطرات المرطبة التي تماثل الدموع الحقيقية، وتستعمل في الغالب في حالة جفاف العين.
لا ينصح باستخدام قطرات العين المزيلة للاحتقان فترة طويلة، لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بمزيد من الاحمرار عند التوقف عن استعمالها.

الأعراض الناتجة عن احمرار العين

 نصائح للوقاية من احمرار العين

يمكنك الوقاية من معظم حالات احمرار العيون من خلال معرفة أسباب احمرار العين وتجنبها، مثل المحافظة على النظافة الشخصية، وتجنب المهيجات حيث تساهم في  الحد من الإصابة باحمرار العين.

نصائح تساعد في الوقاية من احمرار العين:

وفي ختام موضوعي،أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال استحسانك ووجدت فيه جل المعلومات التي تبحث عنها.

اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي،وقم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك،ولقائنا يتجدد في موضوع آخر .أستودعكم الله.

Exit mobile version