Site icon Wikinaya

سبب احمرار العين والصداع والطرق العلاجية والوقائية الممكنة

تعرف على سبب احمرار العين والصداع والطرق العلاجية والوقائية الممكنة

تعرف على سبب احمرار العين والصداع والطرق العلاجية والوقائية الممكنة

سبب احمرار العين والصداع يقترنان سويا، خصوصا ان الصداع قد يسبب احمرار العين نتيجة الضغط والجهد على الاوعية الدموية ،و كذلك قد يحدث الصداع نتيجة احمرار العين وغباش الرؤية ،ولكن احمرار العين لايعد سببا مباشرا للصداع في غالب الأحيان و العكس صحيح ،فالصداع واحمرار العين يعتبران من المشاكل المؤرقة التي يواجهها عدد لا يحصى من المرضى ولكل منهما اسبابه الخاصة . فما هو سبب احمرار العين والصداع ؟ والطرق العلاجية والوقائية الممكنة لكل منهما ؟ وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

احمرار العين

ماهو الصداع ؟                 

فالصداع هو عبارة عن الشعور بألم في احد مناطق الرأس المختلفة ،وقد يطال الصداع منطقة ماخلف العين مسببا احساسا بالالم و ضغطا مباشرا وراء العين .

تعرف على سبب احمرار العين والصداع والطرق العلاجية والوقائية الممكنة

ما هو سبب صداع العين ؟

تتعدد أسباب صداع العين وتختلف من شخص لآخر ،وسنحاول في هذه الفقرة إبراز أهم هذه الأسباب فيما يلي :

الصداع الناتج عن التوتر :

يعد الصداع الناتج عن التوتر احدى اكثر أنواع الصداع شيوعا ،اذ يعتبر جميع الأشخاص معرضين للاصابة به ،وتحديدا النساء،حيث ان الصداع عادة ما يكون دوري الحدوث ليعود للمريض مرة أو مرتين خلال الشهر الواحد ،ولكن في بعض الحالات قد يصبح هذا النوع من الصداع مزمنا فيلازم المصاب لخمسة عشر يوما خلال الشهر الواحد، ومن الممكن لهذا النوع من الصداع ان يصيب الشخص بألم وضغط في العين ،وتتمثل أهم أعراضه في التالي : شعور بليونة في فروة الرأس وألم في الجبين والرقبة .

الصداع العنقودي :

الصداع العنقودي هو عبارة عن سلسلة من الصداعات المؤلمة جدا والقصيرة المدة في نفس الوقت ،ويعد هذا النوع من الصداع غير شائع كالصداع الناتج عن التوتر ،اضافة الى انه من الممكن أن يستمر الصداع العنقودي لفترة تتراوح ما بين 15 الى 60 دقيقة،كما يمكن ان يسبب الشعور بألم يشبه الوخز او ثقب في منطقة ماخلف العين وتشمل أعراض الصداع العنقودي ما يلي : احمرار العيون اضافة الى انتفاخ وتورم في العين مع زيادة في كثرة الدموع .

  الشقيقة :

تعد الشقيقة عبارة عن ضغط وألم يشعر به الشخص في منطقة ماخلف العين ،وتعتبر الشقيقة من أسوأ أنواع الصداع على الاطلاق وذلك لانها تسبب ألما قد يستمر مع المصاب لساعات متواصلة دون توقف ،ومن الممكن للالم الذي يحس به مريض الشقيقة أن تكون له تأثيرات سلبية مستعصية على حياة المريض وتتجلى أعراض الشقيقة في : الحساسية تجاه الضوء والم في العيون مع دوخة ودوران اضافة الى الغثيان والضعف الجسدي عامة مع تقيؤ وصعوبة في الرؤية اضافة الى التقلبات المزاجية .

اجهاد العين :

قد يكون سبب صداع العين احيانا، يتجلى في مختلف مشاكل النظر والعيون، اضافة الى الاجهاد الحاصل في العين نتيجة لها اذ ان هذه المشاكل قد تحفز الدماغ لبذل مجهود اكبر من اجل الرؤية ،وهذا ما قد يظهر على شكل صداع وألم في العين نفسها ،ومن مشاكل العيون التي قد تؤدي إلى الم وصداع في العين نذكر : التهاب الصلبة و العصب البصري اضافة إلى مرض جريفز والإصابة بالمياه الزرقاء .

التهاب الجيوب :

قد تسبب الاصابة بالتهاب الجيوب الأنفية في الشعور بألم شبيه بالصداع نتيجة احتقان الأنف الحاصل ،وفي العادة يرافق هذه الاحتقان الشعور بضغط في الجبين والخدود وخلف العين ، ومن الأعراض المحتملة والمصاحبة لالتهاب الجيوب نجد : انسداد الأنف و الم في الاسنان العلوية مع تعب وإرهاق ،ويجدر الذكر إلى أن هذا الالم المرافق للجيوب الانفية قد يزداد سوءا خاصة عند الاستلقاء .

ما هي الأسباب الاخرى لصداع العين ؟

من البديهي ان يكون لصداع العين أسباب وعوامل تؤدي للاصابة به ومن ابرز هذه العوامل المحفزة للاصابة به نذكر :

أسباب وجود احمرار في العين

سبب احمرار العين :

في هذه الفقرة سنحاول التطرق لاهم الأسباب المحفزة والتي تؤدي بدورها للاصابة باحمرار العين وهي :

نزيف الأوعية الدموية : 

قد يسبب تغير ضغط الدم واستخدام المميعات أو جراحات العين الى انفجار الاوعية الدموية على سطح العين احيانا
مما يؤدي إلى تشكل بقع حمراء صغيرة او احمرار منتشر في بياض العين،وعادة ما يشعر المصاب باحمرار العين
بهذه الحالة والتي لاتشكل بطبيعتها خطرا على صحة المريض ،لكن يفضل استشارة الطبيب إذا استمرت المشكلة
لأكثر من 5 الى 10 ايام حتى تتلاشى هذه المعضلة نهائيا ،وينصح بفحص في هذه الحالة ايضا بفحص ضغط الدم
لاستبعاد أي مشاكل قد تكون ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم .

العدوى :

من الممكن ان تؤدي الاصابة بعدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية الى احمرار العين ،وتكون الفئة المستهلكة
للعدسات اللاصقة هي الاكثر عرضة للاصابة بهذه العدوى ،لذلك ينصح الأطباء مستخدميها بمراجعة أخصائي
في العيون في حالة ملاحظة أي احمرار او الم او حساسية في العين أو مشاكل في الرؤية عامة .

جفاف العين : 

يؤدي السبب الجلوس على المدى الطويل أمام شاشات التلفاز او قلة النوم الى جفاف العينين ،كما يمكن
أن ينجم الجفاف المزمن في العين عن وجود خلل في إفراز الدموع ،ويمكن علاج حالة الجفاف هذه عن طريق
استعمال قطرات العين ،وفي حالة ما إذا لم تف هذه القطرات بالغرض فيمكن أن يلجأ الأطباء الى وسائل مختلفة
مثل تثبيط المناعة الموضعي عن طريق استعمال دواء سايكلوسبورين أو السدادات النقطية لاغلاق مجرى الدمع .

علاج احمرار العين في المنزل

الطرق العلاجية الطبية لصداع العين :     

تتفاوت علاجات صداع العين وتتباين فيما بينها وفقا للسبب الرئيسي المولد للاصابة ،ولكن عموما من الممكن استخدام بعض أنواع مسكنات الالم العادية لكونها تساعد في علاج صداع العين الخفيف ،الا انه وجب عليك الحذر من الاعتياد على هذه المسكنات ،حيث انها قد تسبب في عودة صداع العين باستمرار وبشكل أكثر حدة و الما وقد لايمكن زوالها في هذه الحالة إلا باستعمالها ،نظرا لأن الجسم قد اعتاد عليها .

 يجب استشارة الطبيب اولا فقد يصف لك ادوية معينة لتخفيف الصداع كمضادات الاكتئاب،اضافة الى الاعتماد على بعض القواعد والممارسات اليومية التي قد تساعدك في تخفيف الم صداع العين ومن أبرزها نذكر : ممارسة التمارين الرياضية وتجنب المأكولات السريعة أو التخفيف منها ،اضافة الى تفادي الكحوليات والإقلاع عن التدخين مع التقليل من كمية الكافيين المستهلكة .

وفي حالة ما إذا ساءت الحالة أكثر يستلزم عليك الامر اتباع الطرق المذكورة أو في حالة ما بدأت تراودك أعراض غريبة فعليك  باستشارة الطبيب فورا ،لأن ظهور هذه الأعراض قد يكون دلالة على حالة طبية مستعجلة تستدعي العناية الطبية وربما الجراحة ايضا .

العلاجات بالوصفات الطبيعية :

يعتبر الصداع من الأمور المزعجة للأشخاص المصابين به ،يحث بات امر علاج هذه المشكلة الصحية ممكنا بواسطة استعمال طرق ووصفات طبيعية تساعد في التخفيف من هذه الافة ومنها :القيام بوضع كمادات باردة أو ساخنة حيث يتم الضغط على الرأس لمدة ربع ساعة ثم أخذ استراحة والاستحمام بعد ذلك بمياه باردة لان ذلك يساعد في التقليل من الشعور بالالم.

تناول الزنجبيل لاحتوائه على العديد من المركبات المفيدة والتي تقلل بدورها من الشعور بالصداع ،اضافة الى القيام بتدليك الرأس للحصول على الراحة مع تناول الكافيين ،وتناول أطعمة تتوفر على معدن الماغنيسيوم .

تعرف على سبب احمرار العين والصداع والطرق العلاجية والوقائية الممكنة

ما هي سبل الوقاية من الإصابة باحمرار العين والصداع  ؟

كما نعرف جميعا أن لاحمرار العين اسباب وعوامل وسلوكات خاطئة قد تؤدي بنا للإصابة بهذه المشكلة الصحية ،لذا يجدر بنا ان نلتزم ببعض الارشادات والنصائح التي قد تنتقل بنا الى بر السلام ، عن طريق وقاية أنفسنا من كل ما من شأنه أن يعرضهم للاصابة ومن بينها نذكر :

اسئلة ذات صلة بموضوع  سبب احمرار العين والصداع :

ومن بين اهم هذه الاسئلة ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

ما هي الامراض التي تسبب احمرار العين؟
يوجد العديد من المشاكل الصحية المسؤولة عن احمرار العين المفاجئ، نذكر منها التالي : الحساسية ، جفاف العين ، التهاب الملتحمة ، انفجار أحد الأوعية الدموية ، أسباب أخرى لاحمرار العين ، القطرات المضادة للهيستامين ، القطرات المضاداة للالتهاب .
احمرار العين هل هو خطير؟
هناك العديد من الاضطرابات التي قد تسبب احمرار العين، وبعض تلك الاضطرابات قد تكون طارئة، في حين تكون ان الاخرى تكون خفيفة ،وتتعافى من تلقاء نفسها، كما ان درجة احمرار العين لاتشير إلى خطورة الاضطراب، وغالبا ما يدل وجود ألم في العين، أو مشاكل في الرؤية، إلى سبب أكثر خطورة كخدوش القرنية.
متى يكون الصداع مؤشر خطر؟
من بين علامات الصداع المثيرة للقلق نذكر التالي : ظهور الصداع بعد سن الخمسين ، زيادة وتيرة وشدة الصداع ، ظهور جديد للصداع مع حالة كامنة كفيروس نقص المناعة البشرية ،ظهور الصداع مع علامات عصبية بؤرية مثل اضطراب الرؤية، والضعف، والخدر، وفقدان الوعي.
هل احمرار العين من اعراض ارتفاع ضغط الدم؟
تتمثل أعراض ارتفاع ضغط الدم في احمرار العين، وألم العين، وتدهور الرؤية ،والصداع الشديد، مع غثيان وقيئ.
متى يذهب احمرار العين؟
يمكن أن يسبب التهاب الملتحمة التهابا في منطقة العين، وعادة ما يتم علاج هذه المشكلة الصحية بوصفة طبية كالمضادات الحيوية، كما يمكن التخلص من التهاب الملتحمة الفيروسى باستعمال الكمادات الباردة، و الدموع الاصطناعية ، وتتضح الأعراض في أقل من أسبوعين بما في ذلك احمرار العين.
كيف اعرف ان عيني ملتهبه؟
عند شعورك بألم مع الإحساس بحكة لوجود جسم داخل العين، او وجود إفرازات تصاحبها كثرة الدموع، او التحسس من الضوء، صعوبة فتح العينين عند الإستيقاظ من النوم، او ظهور غشاوة تشبه القشرة على سطح العين نتيجة للإفرازات الناجمة عنها أثناء الليل، فانت مصاب باحمرار العين لا محالة .

خاتمة :

وفي الختام ،نأمل من القلب الخالص أن يكون موضوع مقالنا اليوم قد نال اعجابك واستحسانك ،وتضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك في اكتشاف سبب احمرار العين والصداع، واشتمل على كل ما قد يساعدك في علاج هذه الآفات الصحية. 

ونتمنى ايضا ان يكون هذا المقال قد تضمن على بعض النصائح والإرشادات التي قد تكون بمثابة مفاتيح ستساهم في الحفاظ على عينيك من الإصابة باحمرار العين ،لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي، ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى ان شاء المولى عز وجل على منصة ويكي-عنايه .

Exit mobile version