Site icon Wikinaya

أعراض جفاف العين والصداع والعلاقة بينهما

تعرف على أهم أعراض جفاف العين و الصداع

تعرف على أهم أعراض جفاف العين و الصداع

أعراض جفاف العين والصداع هي عبارة عن مجموعة من الأعراض الجسمية التي تظهر على الشخص المصاب بمرض جفاف العين المصاحب بالصداع نتيجة انخفاض إنتاج كمية الدموع في العين، أو زيادة سرعة تبخر الدموع  بشكل كبير ، الشيء الذي يؤدي إلى الشعور بألم شديد في العينين مع الإحساس بالحرقة والحكة الشديدة في زاوية العين ، بالإضافة الى صداع الرأس الناتج عن جفاف العين، هذه كانت من بين أعراض جفاف العين و الصداع فهل هناك اعراض اخرى مختلفة تدل على الإصابة بمرض جفاف العين؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال بشكل مفصل .

إذن ما هو جفاف العين؟وما هي علاقة جفاف العين بالصداع؟وما الأسباب المؤدية لجفاف العين والصداع؟وما هي مختلف الأعراض الناتجة عن جفاف العين و الصداع؟.

تعريف جفاف العين بشكل عام:

يمكن تعريف جفاف العين على أنه حالة مرضية شائعة ، تحدث نتيجة انخفاض إنتاج كمية الدموع اللازمة في العين، أو بسبب زيادة تبخر الدمع في العين، ويمكن أن يكون جفاف العين مشكلة عابرة، أو قد يكون عرضا لمرض خطير، لذلك من الضروري زيارة و مراجعة الطبيب المختص في أمراض العيون عند الشعور او الاحساس باي علامة تدل على جفاف العين ، لأنّ العين تعتبر من بين الاعضاء  الاكثر حساسية في الجسم، وتتطلّب العناية والانتباه بشكل كبير ، وخاصة أن هذه  الحالة المرضية قد تؤثر على الشخص المصاب بها بشكل عام ، بحيث تجعل المصاب غير قادر  على ممارسة نشاطاته اليوميّة، مثل قراءة الكتب و الجرائد،و صعوبة القيادة خاصة بالليل، كما من الممكن أن تؤدّي إلى حدوث أضرار وخيمة للقرنيّة، الشيء الذي يسبب في إصابتها بالتقرحات و الخشونة و غيرها من الامراض الاخرى.

تعريف جفاف العين، أعراض جفاف العين والصداع

ما علاقة جفاف العين بالصداع:

يعتبر مشكل الصداع من بين  الأعراض الرئيسية  لمرض جفاف العين، والذي في العادة ما يكون  مصحوباً بألم شديد في العينين  مع الإحساس بالحرقة والحكة في العين، وقد يكون الصداع ناتج عن جفاف احدى العينين أو كلتيهما معا. و قد يرافق جفاف العين أيضا الصداع و مجموعة من الاعراض الاخرى التي تتمثل في احمرار العينين والشعور بوخز متقطع في العين،بالإضافة الى الشعور بالضعف في الوجه، وحدوث تشوّش و ازدواج  في الرؤية.
والسبب الرئيسيّ في الاصابة بالصداع الناتج عن جفاف العين، هو أن الجفاف يسبب للشخص المصاب به الازعاج وعدم الشعور بالراحة،  كما يسبب أيضا تهيج و احتقان المنطقة المحيطة بالعين،و غالبا ما يكون الصداع متركز في منطقة مقدمة الرأس، أو بين أقواس الحاجبين، الشيء الذي يؤدي بالشخص المصاب به الى التحسس من ابسط الاشياء و خاصة الضوء ، كما يصبح غير قادر على القيادة ليلا ، وصعوبة في ارتداء العدسات اللاصقة ، وتجمع في العين المادّة المخاطية،  كما تصبح للشخص المصاب الرغبة في إغلاق العينين لفترة طويلة.

اسباب جفاف العين و الصداع:

هناك مجموعة من الأسباب و العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بجفاف العين والصداع من بين أهم هذه الأسباب ما يلي:

اسباب جفاف العين و الصداع

كيف اعرف انه لدي جفاف بالعين؟

عند الاصابة بجفاف العين و الصداع تظهر على المصاب مجموعة من الأعراض الجسيمة على الشكل التالي:

أعراض جفاف العين والصداع

على الرغم من أن  هذه الأعراض في الغالب تكون مؤقتة لفترة معينة، إلا أنها يمكنها في بعض الحالات أن تدل على  وجود شئ خطير يتطلب التدخل السريع للطبيب.

إذا استمرت هذه الأعراض لمدة طويلة دون أن تختفي، يجب عليك زيارة الطبيب المختص في أقرب وقت ممكن لتفادي إلحاق الضرر بالعين.

الأسئلة الشائعة:

هل جفاف العين يسبب صداع ودوخه؟

لا يوجد ما يثبت صحة ذلك ولكن من أعراض جفاف العين الناتج عن ضعف النظر هي الدوخة.

ما هو الفيتامين الذي يعالج جفاف العين؟

فيتامين أ له دور في معالجة جفاف العين.

ما هي افضل قطرة لجفاف العين؟

قطرة هاي فريش تساعد في تخفيف أعراض الجفاف بشكل فعال.

هل البكاء يؤثر على جفاف العين؟

في حالات جفاف العين قد يؤدي البكاء الى مضاعفات خطيرة على الرؤية.

هل جفاف العين من اعراض المياه البيضاء؟

لا يصنف جفاف العين كواحد من مضاعفات عملية المياه البيضاء الخطيرة. ويمكن أن يعالج بعد عملية المياه البيضاء عن طريق الالتزام بوضع قطرات الجفاف التي يتم وصفها من طرف الطبيب بعد العملية.

 

خاتمة:

وفي نهاية الختام ،يمكننا القول من خلال هذه المعلومات التي تناولها المقال بالتفصيل و التي تتضمن الأعراض و الأسباب المؤدية للإصابة بجفاف العين  المصحوب بالصداع ، على العين تعتبر من أكثر الحواس الحساسة في الجسم ،لذا يجب على كل شخص الاهتمام و الانتباه لها بشكل كبير، لضمان سلامة صحة العين من جميع الامراض الخطيرة والجسيمة التي يمكن أن تصيبها ومن أهمها جفاف العين. 

ونتمنى عزيزي القارئ أن يكون هذا الموضوع قد نال استحسان اعجابك  وان تكون استفدت منه الكثير من الأمور  المهمة التي تخصك حول هذا الموضوع من جميع الجوانب.

اذا استفدت من هذا الموضوع شارك هذا الرابط مع اصدقائك وأقاربك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستغرام تويتر  ليستفيد الجميع .

لقائنا يتجدد بك  على منصة موقع ويكي عناية في موضوع اخر باذن.

 

Exit mobile version