العينجفاف العين

أعراض جفاف العين الأكثر شيوعا

أعراض جفاف العين الأكثر شيوعا

أعراض جفاف العين،هي عبارة عن مجموعة من الأعراض الخطيرة التي تظهر على المريض ،أثناء إصابتة بهذا المرض،نتيجة تعرضه لعدة أسباب.لذا ،سنبرز في هذا المقال ، كل ما يخص أعراض جفاف العين التي تظهر على غالبية الأشخاص،عند إصابتهم بجفاف العين .  فما هي إذن أعراض جفاف العين؟، وما هو جفاف العين بحد ذاته ؟،وما الأسباب المؤدية له ؟، وكيف يمكن الوقاية والعلاج من جفاف العين؟.ما هي مضاعفات جفاف العين؟.

تعريف شامل لجفاف العين :

يعتبر جفاف العين من المشاكل الصحية الشائعة ،التي تصيب غالبية الأشخاص، نتيجة عدم توافر أو نقص في الدموع ،التي تعمل بدورها على ترطيب وتنظيف العين لحمايتها من جميع الأضرار الوخيمة،أو في حال عندما تكون سرعة تبخر الدموع كبيرة جدا. فيمكن لجفاف العين أن يصيب عين واحدة ،أو كلتيهما معا، كما من الممكن أن يؤدي ذلك الى إلتهاب خطير للعين.وينتج عنه مشاكل في الرؤية ،ولا يستطيع المصاب بها ممارسة النشاطات الإعتيادية.

تعريف شامل لجفاف العين، أعراض جفاف العين
تعريف شامل لجفاف العين

كيف اعرف ان عندي جفاف في العين؟

تظهر على المصاب بمرض جفاف العين مجموعة من الأعراض نذكر منها ما يلي:
– إضطراب في الرؤية.
– الدموع المتواصلة.
– إحمرار العين.
– إلتصاق الجفون والرموش مع بعض أثناء الإستيقاظ.
– الشعور بوجود الحصى في العين.
– الصعوبة في بقاء العين مفتوحة مثل إستخدام الحاسوب، أو قراءة الكتب والجرائد وغيرها.
– الشعور بتعب شديد في العين بعد القراءة في الكتب أو التطلع على الحاسوب…
– الشعور بالألم والحكة في العين.
– تحسس العين من مجموعة من الأشياء مثل الدخان والرياح وغيرها.
– عدم وضوح الرؤية وتقل حدة البصر.
– الشعور بألم في العين أثناء ارتداء العدسات اللاصقة.
– تحسس العين من الضوء.
– صعوبة القيادة ليلاً.
– تدمع العينين بغزارة.

كيف اعرف ان عندي جفاف في العين؟
كيف اعرف ان عندي جفاف في العين؟

أسباب جفاف العين :

هناك عدة أسباب المؤدية لجفاف العين نذكر منها البعض على الشكل التالي:

  • إستخدام الحاسوب: هناك العديد من الأشخاص يعانون من مشاكل جفاف العين ،بسبب إستخدام الحاسوب والجلوس الطويل أماه . فالكثير من الأشخاص الذين  يعملون على الكمبيوتر يتعرضون للإجهاد والتوتر والصداع بشكل مستمر ،بسبب النظر المستمر على شاشة الحاسوب، والذي يؤثر على الدموع وبالتالي يحدث جفاف العين.
  • نقص فيتامين أ: الفيتامينات لها دور مهم في صحة العيون .ومن أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين أ الذي يوجد في عدة أطعمة، مثل البيض ،الجزر ،الأسماك، الفلفل وغيرها من الأطعمة الغنية به، و التقليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ قد يؤدي إلى جفاف العين وكذلك يسبب خطر في الرؤية.
  • الشيخوخة : يلعب العمر دورا هاما في تعرض الشخص لمرض جفاف العين ، فكلما تقدم الشخص في العمر يصبح أكثر عرضة للإصابة به. نتيجة إنخفاض نسبة إنتاج الدموع في العين مع تقدم العمر.
  • الدواء: هناك بعض الأنواع من الأدوية تعرض الشخص للإصابة بجفاف العين المزمن. لأن الدموع تتكون من الزيت والماء والمخاط، وبالتالي هذه الأدوية ،قد تقلل من نسبة المخاط ويتسبب في جفاف العين.
  • سن اليأس : نعلم أن معظم النساء يستعملن أقراص أو حبوب منع الحمل ،التي تقلل من تحفيز الهرمونات على إنتاج الدموع ،فالهرمونات لها دور كبير في إنتاج الدموع .لذلك أي خلل يصيب هذه الهرمونات ، قد يؤدي إلى عدم التوازن في الإفراز ،وبالتالي حدوث جفاف على مستوى العين.
أسباب جفاف العين، أعراض جفاف العين
أسباب جفاف العين

أسباب أخرى لجفاف العيون:

  • العدسات اللاصقة : تسبب العدسات اللاصقة خطرا كبيرا على سلامة وصحة العيون.وذلك لأن بعض العدسات لا تسمح لوصول الأكسجين للقرنية ،وبالتالي حدوث جفاف مزمن للعين.
  • التدخين: يعتبر التدخين من الأسباب التي تؤدي للإصابة بجفاف العين، لذا يجب الإقلاع عن البيئات المليئة بالتدخين ، وكذلك الإقلاع عن التدخين إذا كنت من المدخنين.
  • الحساسية : تعتبر الحساسية من أهم أسباب مرض جفاف العين ، ويمكنها أن تؤدي بالمصاب إلى جفاف العين المزمن .في هذه الحالة يمكن للمصاب أخذ  مضادات الهيستامين للتقليل من نوع الحساسية التي يعاني منها المريض. لكن في المقابل قد تؤدي إلى جفاف العين.
  • جفاف خفيف : غالبا ما ينتج جفاف العين من الجفاف ، أو عدم شرب كمية كافية من السوائل ، والتي تسبب في ظهور بعض الأعراض مثل البول الداكن،نقص الطاقة، الدوخة، تسارع في نبضات القلب.
  • التعرض للرياح : تعد الرياح من الأسباب التي تؤدي لجفاف العين،نظرا للمناخ البارد والرياح الكثيرة تجعل الدموع تجف  بسرعة كبيرة.
  • تضرُّر الغُدَّة الدمعيّة : نتيجة الإلتهابات أو الإشعاعات.
  •  الليزر : إجراء عمليّة الليزر الجراحيّة في العين.

نصائح للوقاية والعلاج من جفاف العين:

إذا كنت تعاني من جفاف العين، يجب عليك تجنب كل المواقف التي غالبًا ما تتسبب في ظهور الأعراض عليك. ثم إبحث عن طرق و كيفية تفادي هذه المواقف كشكل من أشكال الوقاية من أعراض جفاف العين. على سبيل المثال:

  • تجنب النظر الطويل عن جهاز الكمبيوتر أو الكتب لإعطاء عينيك بعض الراحة.
  • ارتداء النظارات الطبية الواقية للعين من الرياح الجافة .وضع قطرات العين والمرطبات.
  • تفادي مجففات، ومراويح الشعر التي تهب على الوجه.
  • الإقلاع عن الأماكن التي يوجد بها التدخين وتجنب التدخين السلبي.
  • البعد عن الأماكن الجافة ،بما فيها الطائرات والصحاري.
  • تجنب التعرض للمواد الكيميائية المهيجة للعين، والتي تصيبها فيما بعد بالجفاف.
  • كما ينبغي على الكل الحرص على تخصيص قسطا من الراحة ،يجب أخذه في وسط القيام بأداء أنشطة تتطلب منك التركيز لفترات طويلة والتي تلزمك بالنظر بشكل متواصل.

نصائح أخرى للوقاية والعلاج:

  • إستخدام الدموع الإصطناعية بانتظام. إذا تعرضت للإصابة بجفاف العين المزمن، يجب على المصاب وضع قطرات للعين حتى لو كانت عيناك على ما يرام.  وذلك من أجل الحفاظ على سلامة صحتها و ترطيبها ترطيبًا جيدًا.
  • ترطيب الهواء قد يعمل مُرطِب الجو على زيادة رطوبة الهواء الجاف بالأماكن المغلقة في فصل الشتاء.
  • النوم لفترة 7 ساعات، حيث أشارت بعض الدراسات العلمية والطبية أن عند حصول الشخص على النوم بمعدل لا يقل عن 7 ساعات، يعمل على إراحة الجسم والعقل ويعيد له استعادة طاقته بشكلٍ كافٍ ،بما في ذلك إعادة ترطيب العين ، فعندما  تُغلق العين أثناء نوم الشخص تعمل الجفون على إعادة تجديد ونشر الرطوبة والتي تكون العين في حاجة لها.
  •  إغلاق العينين لمُدَّة عشر ثوانٍ كلّ خمس إلى عشر دقائق في حال الإصابة بجفاف العين .نتيجة عدم الترطيب الكافي خلال القراءة، أو مشاهدة التلفاز لفترات طويلة، وذلك لإراحة العين، وإعادة ترطيبها من جديد.

نصائح إعتيادية في حياتنا:

  • تُساعد أيضا  بعض التغيرات والعادات اليومية على التجنب من جفاف العين، مثل إغلاق العينين لمُدَّة عشر ثوانٍ  إلى عشر دقائق في حال الإصابة بجفاف العين . نتيجة عدم الترطيب الكافي خلال القراءة، أو مشاهدة التلفاز  والحاسوب لفترات طويلة؛ وذلك بغية إراحة العين، وإعادة ترتيبها من جديد.
  • تناول  العناصر الغذائية الغنية بالأوميغا 3 ، مثل حبوب زيت السمك  أو أي عنصر يحتوي على الاوميغا 3 بشكل يومي ،لمنع حدوث جفاف على مستوى العين.
  • محاولة تفادي الغبار و الرياح المغبرة لأنها تزيد من أعراض جفاف العين  ،في هذه الحالة يجب إستخدام مرشحات الهواء.
مضاعفات الإصابة بمرض جفاف العين، أعراض جفاف العين
مضاعفات الإصابة بمرض جفاف العين، أعراض جفاف العين

مضاعفات الإصابة بمرض جفاف العين:

يواجه المصابون بجفاف العين مجموعة من المضاعفات ،نذكر منها البعض على الشكل التالي:
تتسبب في بعض الأحيان متلازمة جفاف العين في حدوث بعض المضاعفات مثل تندب القرنية ، وهذه الأخيرة عبارة عن طبقة شفافة في مقدمة العين ، أو حدوث إلتهاب الملتحمة والتي عبارة عن طبقة شفافة من الخلايا التي تغطي الجزء الأبيض من مقلة العين والأجزاء الداخلية .

  • عدوى العين. فالدموع  تحافظ على سلامة سطح العين من العدوىة،وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى العين في حالة عدم إفرازها لقدر كافِ من الدموع.
  • تلف سطح العين.  يسبب جفاف العين الشديد إلى إلتهاب العين،  فيحدث تآكل سطح القرنية وتقرحها، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر في حالة عدم العلاج في الوقت الصحيح.
  • تدني نوعية الحياة. قد يؤدي جفاف العين أيضا إلى الصعوبة في أداء الأنشطة اليومية، مثل القراءة مثلا. في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص في العيون عند وجود علامات وأعراض طويلة الأمد لجفاف العين، بما في ذلك العيون الحمراء أو المتهيجة أو المتعبة أو المؤلمة ،وكل الاعراض .

الأسئلة الشائعة:

هل جفاف العين يسبب ضبابية الرؤية؟

قد تسبب حالات جفاف العين الشديدة في تلف بالقرنية وبالتالي رؤية ضبابية.

ما هو العلاج الطبيعي لجفاف العين؟

يكمن استعمال كمادات زيت جوز الهند لاحتوائه على كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

هل تشفى العين من الجفاف؟

تستخدم للعلاج وتخفيف الأعراض منها استخدام الدموع الاصطناعية، أو الذهاب عند الطبيب لسد القنوات الدمعية بالعين للحفاظ على الدموع الطبيعية أطول فترة.

كم مره تستخدم قطره جفاف العين؟

يمكن أن تستخدم لأكثر من 4 – 6 مرات يوميا.

هل قلة النوم تسبب جفاف العين؟

نعم. قلة النوم تسبب احتقان العين وجفافها.

خاتمة:

في الأخير ،يمكننا القول على العين لها دورا كبيرا في حياة الإنسان ،فهي تعد من ضمن أحد الحواس الخمسة في الجسم،لكنها تعتبر الحاسّة الأهم ويكون العيش بدونها صعباً للغاية،لأنها تتميّز بعمليّة الإبصار أو الرؤية للحياة ،لذلك يجب على كل شخص الحفاظ على سلامة عيناه الصحية لضمان جودة حياته . 

ونتمنى عزيزي القارئ أن يكون هذا الموضوع قد نال استحسان اعجابك  وان تكون استفدت منه الكثير من الأمور  المهمة التي تخصك حول هذا الموضوع من جميع الجوانب.

لقائنا يتجدد بك  على منصة موقع ويكي عناية في موضوع اخر باذن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى