العضلات

الم في الفخذ … أعراضه ال 7 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

الم في الفخذ ... أعراضه ال 7 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

الم في الفخذ من المشاكل الصحية الشائعة ،والتي يعاني منها الكثيرون ،حيث قد يحدث هذا الوجع على مستوى الفخذ بشكل مفاجئ أو تدريجي، كما يمكن أن يسبب صعوبة في الحركة بصورة طبيعية مثل : المشي ،أو الجري، أو صعود السلالم، ويمكن أن يحدث ألم الفخذ أحيانا نتيجة التعرض لصدمة أو إصابة ما، وقد يحدث أحيانا أخرى بدون أي سبب واضح.

فما هو الم في الفخذ وأعراضه ومسبباته ؟ وما هي طرق العلاج والوقاية منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو ألم الفخذ ؟

تتعدد الأجزاء التي من الممكن أن يعاني فيها الشخص من الم في الفخذ، وسواء كان هذا الألم مفاجئا أو متواصلا، او كان في منطقة الفخذ الداخلية أو في أعلى الفخذ ،فإن لكل ما يحصل أسباب ودلالات صحية بحتة.

بحيث قد يكون ألم الفخذ مؤشرا على وجود مشكلة صحية خطيرة، يجب التنبه إليها والتعامل معها بحيطة وحذر ، ومن أبرز آلام الفخذ شيوعا وانتشارا : ألم في الجزء العلوي من الفخذ، وألم في الجزء الداخلي من الفخذ.

الم في الفخذ ... أعراضه ال 7 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه
الم في الفخذ … أعراضه ال 7 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

ما هي الأعراض المصاحبة لألم الفخذ؟

ومن أبرز الأعراض المصاحبة لألم الفخذ ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية :

أعراض الألم في الجزء العلوي من الفخذ :

قد يكون الألم في الفخذ في هذه الحالة إما حادا أو طفيفا، كما قد يترافق كذلك مع بعض الأعراض أخرى، والتي تشمل ما يلي :

  • الشعور بحكة وتنميل.
  • وجود صعوبة في المشي.
  • الاحساس بالحرقة على مستوى الفخذ.

أعراض الألم في الجزء الداخلي من الفخذ :

احيانا قد يكون ألم الفخذ الداخلي شديدا ومفاجئا ، واحيانا اخرى قد يكون طفيفا وغير موجع ، وإليك فيما يلي أهم الأعراض التي قد تترتب عن الم الفخذ في الجزء الداخلي :

  • وجود صعوبات في المشي.
  • الشعور بتصلب على مستوى الفخذ.
  • تشنجات عضلية مستمرة الحدوث.
  • الشعور بوجود فرقعة عند المشي.

ما سبب الم الفخذ المفاجئ؟

هناك عدة عوامل وأسباب محتملة للألم في الفخذ، وستكون الفقرة التالية عبارة عن محطة لابرز و أهم هذه المسببات والعوامل :

ألم الفخذ المذلي :

ينجم هذا الألم عادة عن عدة عوامل منها : الضغط المتواصل على العصب الفخذي، الأمر الذي قد يسبب شعورا بالحرقان والتنميل في الجزء الخارجي العلوي من الفخذ.

وقد يتولد عن احدى هذه العوامل ما يلي :شد نسيج الندوب في حالة إنغلاق جرح بمنطقة الفخذ، أو مشاكل عصبية ناجمة عن مرض السكري، أو قصور الغدة الدرقية.

خثار الأوردة العميقة  :

تحدث هذه الحالة المرضية نتيجة تشكل خثرات على مستوى الأوردة العميقة، كما أن وجود خثرة دموية بمنطقة الفخذ قد لا تتسبب بأية أعراض أو علامات احيانا، إلا أنه في بعض الحالات قد تظهر على المصاب أعراض معينة، مثل: ألم في الفخذ، او تورم، وليونة، أو دفء في موضع الاصابة ،او تغير لون الجلد الى الشحوب .

التواء مفصل الورك :

من الممكن أن يتعرض مفصل الورك لنوع من الشد أو الالتواء، الأمر الذي قد ينتج عنه تشنجات عضلية في منطقة الفخذ بالخصوص ، اضافة الى بعض الأعراض الأخرى والتي تشمل: الشعور بألم مفاجئ في منطقة الفخذ، وليونة في منطقة مفصل الورك، مع ألم يزداد حدة عند محاولة القيام بتمديد الفخذ، أو رفعه لأعلى باتجاه الصدر .

الإصابة بالفتق :

قد يكون سبب الألم في المنطقة الداخلية من الفخذ هو التعرض لفتق، ومن أكثر أنواع هذا الداء شيوعا هو :فتق البطن ،ولكن هذا لا يمنع إمكانية ظهوره في مناطق أخرى بالجسم ، ومن أعراض الفتق الشائعة التالي :

  • الشعور بألم وانزعاج في منطقة أسفل البطن، خاصة عن الانحناء، أو السعال، أو العطس.
  • الضعف العام .
  • الإحساس بالضغط والثقل في منطقة البطن.

مشاكل الورك:

ان أحد أكثر الأسباب الشائعة للألم في الفخذ الداخلي هو الإصابة بمشاكل صحية في منطقة الورك، مثل: الفصال العظمي، ومن الأعراض المتفشية بشكل كبير لهذه المشكلة الصحية هي : وجود ألم أو تصلب ملحوظ في منطقة الإصابة.

ما هي الطرق العلاجية الممكنة للتخفيف من ألم الفخذ ؟

يتم التعامل مع ألم الفخذ وفقا للمسبب الرئيسي خلف الاصابة ، ومن أبرز الطرق العلاجية الممكنة للتخفيف
من الم الفخذ ما سيتم استحضاره في الفقرة التالية :

علاج الألم في الفخذ العلوي :

من الممكن السيطرة على هذه الحالة المرضية في المنزل، وذلك عبر اتباع الطرق التالية: استخدام الكمادات
الساخنة أو الباردة على حد سواء ، و محاولة خسارة الوزن الزائد، وزيادة معدل النشاط البدني.

ولكن في حال لم تجدي الحلول المنزلية نفعا، فيفضل حينئذ اللجوء للرعاية الطبية من اجل مناقشة الحلول المطروحة حول علاج هذه الافة الصحية ،وتشخيص الحالة المرضية ومسبباتها.

علاج الألم في الفخذ الداخلي :

يمكن التخفيف من الالم الحاصل في الفخذ الداخلي، باعتماد مجموعة من الوسائل المنزلية
التالية :

  • استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم .
  • تدليك موضع الإصابة .
  • الوخز بالإبر.
الم في الفخذ ... أعراضه ال 7 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه
الم في الفخذ … أعراضه ال 7 وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

أسئلة زوار الموقع حول موضوع الم في الفخذ :

وسنحاول في الفقرة التالية الإجابة عن جل هذه الأسئلة :

ما سبب وجع الفخذ عند النساء؟
غالبا ما يرجع السبب خلف الشعور بالالم في الفخذ إلى التهاب في المفاصل، خاصة : هشاشة العظام، حيث يؤثر هذا المرض على العديد من النساء مع تقدمهن في السن، وعادة ما تشعر المرأة بالتهاب على مستوى المفاصل فى الجزء الأمامى من الفخذ، وهي من الآلام المنتشرة بشكل كبير بين النساء.
متى يكون الم الفخذ خطير؟
يكون الم الفخذ مشكلة صحية خطيرة إذا تزامن عادة مع صوت صرير عند مد الساق أثناء المشي او صعود الدرج ، إذ يحتاج الأمر في هذه الحالة معالجة الفخذ المصاب من خلال القيام بتمارين تقوية عضلات الفخذ، أما في حال حدوث تورم كبير فقد يكون السبب خلف ذلك التواء في الركبة، أو إصابة خطيرة، لذلك يجب زيارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب .
ما هو سبب الالم في الفخذ الايمن؟
قد يكون سبب الألم في الفخذ الأيمن هو الإصابة بفتق، ومن أعراض الفتق الشائعة: الشعور بوجع وانزعاج في منطقة أسفل البطن خاصة عن الانحناء ، أو العطس ،أو السعال.
هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الفخذ؟
وتشمل الأعراض الأخرى للنقص الحاد لفيتامين د : الشعور بألم على مستوى العظام ،والظهر ،والوركين، والحوض والفخذين والقدمين.
هل القولون العصبي يسبب ألم في الفخذ؟
والإجابة هي نعم، إذ ان هناك العديد من الأشخاص المصابين بمرض متلازمة القولون العصبي ،والذي يشتكون من ألم العظام والمفاصل بشكل مستمر.

خاتمة :

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي الا وهي  الم في الفخذ .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الم الفخذ وأعراضه ومسبباته الكامنة خلف الإصابة، وطرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدة الالم ,لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة أخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى