Site icon Wikinaya

الم عضلات الصدرية .. اعراضه ومسبباته ال7

الم عضلات الصدرية .. أعراضه ومسبباته ال7

الم عضلات الصدرية .. أعراضه ومسبباته ال7

الم عضلات الصدرية هو ظرف صحي شائع يعاني منه الكثيرون خاصة في منطقة الصدر، وذلك نتيجة الإصابة بإحدى الحالات الصحية المختلفة والتي تشمل، تشنج العضلات الصدرية ، وعادة ما تحدث هذه التشنجات بالتزامن مع الاضطرابات العضلية الهيكلية ،أو التمثيل الغذائي أو غيرها.

فما هو الم العضلات الصدرية ؟ وما أعراضه ومسبباته ومضاعفاته وكيفية تشخيصه ؟ وما هي طرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدته ؟، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

المحتويات إخفاء

ما هو ألم عضلات الصدر ؟

تتسبب عضلة الصدر المتمزقة في حدوث ألم عضلات الصدر الحاد، وما يصل إلى 49 بالمئة من آلام عضلات الصدر يكون نتيجة  الشد العضلي في الصدر اذ تسمى هذه الحالة المرضية بالشد العضلي الوربي.

حيث يوجد ثلاث طبقات من العضلات الوربية في الصدر، وهذه العضلات هي المسؤولة عن عملية التنفس، و استقرار الجزء العلوي من الجسم، ويصنف إجهاد وتمزق العضلات إلى ما يلي :

الم عضلات الصدرية .. أعراضه ومسبباته ال7

ما هو تشنج العضلات الصدرية؟

إن حالة تشنج العضلات الصدرية غالبا ما تدل على الإصابة بتمدد أو تمزق بالعضلات، حيث قد يعاني المصاب في مثل هكذا حالات من بعض الآلام الحادة والمفاجئة في هذه المنطقة، ومما يسر النفس أن هذه الحالة قد يتم الشفاء منها في غضون أيام أو أسابيع فقط فهي تعد من الإصابات الطفيفة والتي تتعافى سريعا.

ما أسباب الم عضلات القفص الصدري؟

تتعدد الاسباب الكامنة خلف الاصابة بتشنج العضلات الصدرية، ومن أبرز وأهم هذه الأسباب ما يلي:

ما هي أعراض تشنج العضلات الصدرية ؟

لالم العضلات الصدرية أعراض دالة على الإصابة ، وفيما يلي فقرة باهم وابرز هذه الأعراض :

كيف يتم تشخيص الم عضلات القفص الصدري ؟

لا يوجد اختبار معين لتشخيص التهاب الغضروف الضلعي، حيث قد يلجأ الطبيب لاستبعاد المسببات الأكثر خطورة والمتعلقة بألم الصدر كالأسباب القلبية والرئوية، وفي حالة ما إذا كانت هذه الاختبارات طبيعية قد يقوم الطبيب باختبارات تشخيص التهاب غضاريف القفص الصدري،والتي أهمها ما يلي :

الفحص البدني، والذي يقوم خلاله الطبيب بالضغط على طول عظمة الصدر في المناطق التي يعاني منها المريض من الألم أو التورم،حيث قد يقوم الطبيب أيضا بتحريك القفص الصدري، أو الذراعين باعتماد طرق معينة لمحاولة تحفيز الأعراض.

ما هي طرق العلاج الممكنة للتخفيف من الم تشنج العضلات الصدرية ؟

تتعدد طرق علاج تشنج العضلات الصدرية،التي سنقوم باستحضارها في السطور التالية :

علاج تشنج العضلات الصدرية منزليا : 

والذي يتمثل باتباع الخطوات التالية :

علاج تشنج العضلات الصدرية طبيا : 

والذي يعتمد على ما يلي :

متى يجب مراجعة الطبيب؟

في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري، وذلك في حالة المعاناة من إحدى الحالات المرضية التالية :

أسئلة زوار الموقع حول موضوع الم عضلات الصدرية :

وسنحاول الاجابة عن جل هذه الاسئلة فيما يلي :

كيف تفرق بين ألم العضلات وألم القلب؟

يمكن التفريق بين الم العضلات وألم القلب من خلال ملاحظة بعض الأعراض والتي تتمثل في ان الحالة الاولى قد ينتج عنها   شعور بالشد في جدار الصدر يزداد أو يقل بحسب الحركات والوضعيات المتخذة من قبل المريض، وعادة، ما يكون ذلك مصحوبا بضيق في التنفس، أما الحالة الثانية والتي تشمل الإحساس بألم القلب قد تكون ناتجة عن نوبة قلبية أو ذبحة صدرية حيث يكون هذا الالم متزامنا مع شعور بالضغط، والامتلاء، والثقل الشديد على مستوى الصدر.

هل تشنج العضلات يسبب الم في الصدر؟

والاجابة تتمثل في انه احيانا قد يكون تشنج عضلات الصدر مؤلما جدا وشبيها بالنوبة القلبية، وأحيانا أخرى قد يكون الألم طفيفا ويتلاشى عند الراحة ،والتوقف عن إجهاد العضلة.

كم يستمر تشنج الصدر؟

قد يحدث تشنج المرئ فجأة على هيئة ألم حاد بالصدر يتواصل لبضع دقائق أو لعدة ساعات، ومن الممكن أن يخلط الاشخاص بينه وبين ألم القلب او ما يسمى بالذبحة الصدرية ، حيث عادة ما تحدث تشنجات المريء بشكل عرضي، وقد لا تحتاج إلى علاج لكن أحيانا قد يكون التشنج متكررا، ويمكنه أن يمنع الطعام والسوائل من المرور عبر المرئ.

متى يكون ألم العضلات خطير؟

يكون الم العضلات خطيرا اذا ظهرت عليك بعض الأعراض والعلامات المتمثلة فيما يلي :حدوث احتباس مفاجئ للسوائل في الجسم مع انخفاض في كمية البول،صعوبة في البلع مع قيء، الاصابة بالحمى، الإحساس بضيق التنفس، تصلب في الرقبة الشعور بضعف على مستوى العضلات، عدم القدرة على تحريك المنطقة المصابة من الجسم .

كيف ترخي عضلات الصدر؟

يمكنك إرخاء عضلات جسمك باعتماد بعض الطرق والوسائل والتي تشمل الآتي : تجنب الأنشطة التي تتطلب مجهودا بدنيا كثيفا خاصة الأنشطة التي تسببت في حدوث الشد العضلي سابقا، وذلك لإعطاء العضلات الوقت الكافي للشفاء،  القيام بوضع أكياس ثلجية على المنطقة المصابة مع الحرص على عدم وضع الثلج على الجلد مباشرة، وذلك لمدة 20 دقيقة مع تكرار العملية لأزيد من مرة في اليوم.

هل الأعصاب تسبب الم في الصدر؟

والاجابة هي نعم ، حيث ان قد تنتج الآلام الصدرية عن مشكلة في الاعصاب او ما يسمى بالالم العصبي الوربي وهو إحساس بالوجع في الأعصاب الوربية أو الأعصاب بين الضلعية، والناشئة من الحبل الشوكي، أسفل الأضلاع مباشرة، وعادة ما يكون منتشرا في جدار الصدر، والجذع العلوي ،ويعرف الألم العصبي الوربي أيضا باسم ألم جدار الصدر .

ما هي المشروبات التي تقوي عضلة القلب؟

من المشروبات التي تعمل على تقوية عضلات الصدر التالي : الماء والذي يعتبر مشروبا مثاليا خاليا من السعرات الحرارية ومرطبا ممتازا للجسم، الحليب، عصير الفاكهة الطبيعي ، الشاي الأخضر ،مشروب الحلبة ، شاي الأعشاب .

ما هي الفيتامينات التي تقوي عضلة القلب؟

إليك 6 عناصر غذائية مفيدة لصحة القلب منها ما يلي : فيتامين د ، والأوميجا 3 ، الكالسيوم ، الليكوبين ، الماغنسيوم ، بكتيريا البروبيوتيك .

ما هي اعراض سرطان القفص الصدري؟

تتضمن علامات وأعراض سرطان القفص الصدري التالي: ألم الصدر ، السعال الحاد، ضيق التنفس ،ظهور تكتلات نسيجية غير طبيعية أسفل جلد الصدر، فقدان الوزن الغير المبرر .

هل نقص فيتامين د يسبب ألم في القفص الصدري؟

والاجابة هي نعم حيث قد يؤدي نقص فيتامين د الى تأثر عملية التنفس نتيجة ضعف عضلات الصدر، والقفص الصدري ، كما قد يترتب عن ذالك انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تشنجات والم على مستوى عضلات الصدر.

الم عضلات الصدرية .. أعراضه ومسبباته ال7

كيف افرق بين الم العضلات والعمود الفقري؟

يصاحب الشد العضلي عادة، ألم في منطقة أسفل الظهر، بينما في حالة انزلاق الغضروف ينتقل الشعور بالخدر والألم إلى أحد الأطراف السفلية.

كيف تعرف ان ضيق التنفس عضوي او نفسي؟

يطلق مصطلح ضيق التنفس على الحالات التي قد يشعر فيها الفرد بضيق في الصدر، أو بالحاجة إلى الهواء، أو صعوبة التنفس أو الاحساس بالاختناق، وعادة ما يسبب ذلك الهلع  والخوف للفرد، ويكمن الفرق الرئيسي بين ضيق التنفس العضوي والنفسي أن العضوي يحدث نتيجة وجود أمراض في الجسم، والنفسي بسبب الحالة النفسية للشخص.

ما هو افضل مسكن للعضلات؟

من بين الأدوية المسكنة والفعالة لألم العضلات التالي :المسكنات الأفيونية والتي تمتلك قدرة على تخفيف الالم الناتج عن العضلات، إذ تحتوي على مادة الأفيون، أو المواد المشتقة منها، والتي تستخلص من نبات الخشخاش. 

كيف اعرف ان كان قلبي سليم ام لا؟

اليك قائمة بأبرز العلامات الدالة على صحة القلب ،توفرك على معدل ضغط الدم مثالي والذي لا يجب أن يكون أقل من 120 – 80، حيث يقيس الرقم العلوي الضغط الشرياني، بينما يقيس الرقم السفلي ضغط عضلة القلب المرتخية، فإذا تجاوز الرقم  130 -80  فهذا يدل على أن صحة القلب في خطر.

ما هو علاج الم منتصف الصدر؟

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في علاج آلام الصدر ، فإذا كان سبب الالم هو الجهاز العضلي الهيكلي، فيجب أن عليك تناول حبة مسكن للألم ،أو وضع جل مسكن ، إذا كان ارتداد الحمض هو السبب، فيجب أن تستخدم مضادات الحموضة، أما إذا كان الألم في القلب أو الذبحة الصدرية، فإن اعتماد دواء النترات تحت اللسان سيخفف من آلام الصدر.

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الم العضلات الصدرية وأعراضه ومسبباته ومضاعفاته وكيفية تشخيصه ، واشتمل على طرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدته .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى.

Exit mobile version