Site icon Wikinaya

ما الفرق بين ألم الأعصاب وآلام العضلات ؟

ما الفرق بين ألم الأعصاب وآلام العضلات؟

ما الفرق بين ألم الأعصاب وآلام العضلات؟

من خلال هذا المقال سنتعرف على الفرق بين ألم الأعصاب وآلام العضلات.حيث يعاني العديد من الناس من الألم بشكل مختلف دون معرفة سبب الوجع ومصدره.

غالبا ما نعاني من آلام مختلفة في أجزاء مختلفة من الجسم ، لكننا نخلط بينها وخاصة لا نعرف الفرق بين آلام العضلات وألم الأعصاب ، مما دفعنا للبحث عن أهم الفروق بين آلام العضلات وألم الأعصاب.

ألم الأعصاب وآلام العضلات

ما هو الفرق بين ألم الأعصاب وآلام العضلات ؟

يعتبر الشعور بالألم في كل من العضلات والأعصاب من الآلام الأكثر شيوعا، وهي من الآلام المنتشرة بين الناس على مختلف أعمارهم، ولكن هناك بعض الفوارق بين ألم العضلات وآلام الأعصاب، وفيما يلي عرض الفرق بين ألم الأعصاب وآلام العضلات.

ألم العضلات

يشتكي الكثير من الأشخاص من الشعور بألم عضلي في أجزاء كثيرة من الجسم وهي من الشكاوى الشائعة للأشخاص من جميع الأعمار ولا يعتبر ألم العضلات مرضا بل عرضا لمرض أو مشكلة صحية معينة. ، وتسبب آلام العضلات الكثير من المشاكل والألم أثناء القيام بالعديد من مهام الحياة العادية ، وعادة ما يشعر المريض بألم في العضلات باستثناء القيام ببعض الأعمال الشاقة.

آلام الاعصاب

هو الألم الذي يعاني منه الشخص بسبب تلف أحد مكونات الجهاز العصبي ، ويحدث الألم بعد فترة طويلة من تلف العضو ، ويكون الألم إما بشكل متواصل أو متقطع. و يسبب إحساسا أو وخزا أو حرقا أو لاذعا و يسبب شعورا بعدم التوازن ويجعل المصاب أكثر حساسية ويزداد شعوره بالألم ، ويستغرق العلاج وقتا طويلا إذا لم يتم علاجه بسرعة.

ما الفرق بين ألم الأعصاب وآلام العضلات؟

ما هي أسباب آلام العضلات والأعصاب؟

يوجد عدة أسباب لحدوث الألم من بينها ما يلي:

الإجهاد

يتسبب الإجهاد في زيادة مستوى هرمون التوتر أو الكورتيزول مما يخلق إحساسا متقطعا بالألم في الجسم ، كما أن الإجهاد المفرط يسبب آلاما في العضلات .ومن الأعراض التي يسببها الإجهاد.

نقص التغذية

يؤدي سوء التغذية والنظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم في بعض الأحيان إلى آلام في العضلات. وتشمل العناصر التي تكون عادة ناقصة في الجسم وتسبب آلام العضلات والأعصاب ما يلي:

الجفاف

عندما يحبس الجسم كميات كبيرة من الماء والسوائل دون تعويض وبذلك لا يستطيع الجسم تبريد نفسه ، فإن الشخص يعاني من الجفاف ، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الحرارة  التي تنتج عن أعراض تقلصات العضلات المؤلمة وهذا يحدث كثيرا أثناء ممارسة التمارين الرياضية و تشمل علامات الجفاف ما يلي:

أسباب آلام العضلات والأعصاب

قلة النوم

 في بعض الأحيان يصاب الإنسان بألم في العضلات إذا لم يحصل على النوم الكافي، لأن في كثير من الأحيان يتعافى الإنسان من بعض الأعراض بالحصول على قسط كافي من النوم، حيث ينتج عن قلة النوم العديد من المشاكل الصحية مثل: 

تصلب وتشنج العضلات

 تصلب العضلات، أو ما يعرف بالشد العضلي الناجم عن تشنج العضلات وهذه الحالة يتعرض لها الأشخاص المصابين ببعض الأمراض مثل الصرع وإصابات في الدماغ التي تؤثر بدورها على عضلات الجسم وتسبب الإصابة بآلام العضلات . ومن الأعراض الناتجة عنها ما يلي: 

الفيبروميالجيا 

تسبب  الفيبروميالجيا ، المعروفة أيضا باسم الألم العضلي الليفي ، الألم في أجزاء كثيرة من الجسم ، ويكون الأشخاص المصابون به أكثر حساسية للألم. و تتطلب هذه الحالة مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب. و من الأعراض الناجمة عن الإصابة بالألم العضلي الليفي ما يلي:

طرق العلاج الممكنة ألم الأعصاب وآلام العضلات

ما هي طرق العلاج الممكنة ؟

طرق العلاج تعتمد  على تحديد الفرق بين آلام الأعصاب وآلام العضلات:

طرق علاج آلام العضلات

هناك طرق كثيرة يمكن اتباعها لتخفيف آلام العضلات والعظام. وتشمل ما يلي:

من المهم منع المضاعفات الأكثر خطورة لآلام الأعصاب وآلام العضلات ، وخاصة آلام الظهر ، من خلال الحفاظ على الوضع المناسب باستعمال مكتب الجلوس للوقوف ، واستخدام تقنيات الرفع المناسبة ومعدات السلامة ، والاستمرار في تقوية العضلات لتوفير دعم إضافي.

طرق تخفيف آلام الأعصاب

بعد أن يقوم الطبيب بتقييم أسباب الألم وتحديد الفرق بين آلام الأعصاب وآلام العضلات ، قد يوصي ببعض العلاجات الطبية لتخفيف آلام الأعصاب ، مثل:

ويعتمد العلاج على الحالة المرضية للشخص على ومدى تأثير الألم على الحياة اليومية.

ما هي الأسئلة الشائعة حول الموضوع ؟

يوجد العديد من الأسئلة حول الفرق بين ألم الأعصاب وآلام العضلات، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف تعرف انه الم العصب؟
هناك نوع من آلام الأعصاب يسمى ألم الاعتلال العصبي اللساني ، والذي يتميز بنوبات متكررة من الألم الشديد في الجزء الخلفي من الحلق واللوزتين والأذن الوسطى وقاعدة اللسان. وقد تتفاقم هذه الهجمات بسبب حركات مثل التحدث أو ابتلاع الطعام. وفي بعض الحالات ، يكون الألم العصبي الحنجري مزعجا للغاية.
ما هي اعراض وجع العضلات؟
تظهر علامات وأعراض وجع العضلات على جانبي الجسم وقد تشمل: ألم أو الشعور بألم في الكتفين،و قد تظهر علامات وأعراض أكثر عمومية ، بما في ذلك: حمى خفيفة ، إجهاد ، شعور عام بأنك لست على ما يرام (توعك).فقدان الشهية فقدان الوزن غير المرغوب فيه،و الاكتئاب.
ما سبب آلام العضلات المستمر؟
أسباب وعوامل الخطر لألم العضلات: النشاط البدني المطول أو المجهود البدني، التواء أو شد جزء من العضلة. تواتر متلازمة الألم العضلي الليفي. الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
كيف تميز ألم العضلات من المفاصل؟
أعراض التهاب المفاصل والعضلات:  تورم شديد في المفصل المصاب ، ارتفاع درجة حرارة المفصل المصاب مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم ، فقدان الشهية و الوزن، تغيرات كبيرة في لون الجلد وشكله وتشوهات في شكل المفاصل، الإصابة بالطفح الجلدي والاحمرار و تهيج الجلد.
كم يستمر التهاب العضلات؟
يعد التهاب العضلات أكثر شيوعا عند البالغين في الثلاثينيات أو الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر. يصيب النساء أكثر من الرجال. غالبًا ما تتفاقم العلامات والأعراض في غضون أسابيع أو شهور.
ما هو افضل علاج للاعصاب؟
تدعم الأبحاث استخدام اثنين من الأدوية المضادة للتشنج ، جابابنتين و بريجابالين (ليريكا) ، للمساعدة في تخفيف الألم الناجم عن تلف الأعصاب. يعتبر الجابابنتين و بريجابالين فعالين بشكل خاص في علاج الألم العصبي التالي للهربس ، والاعتلال العصبي السكري ، والألم الناتج عن إصابة الحبل الشوكي.

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان” الفرق بين ألم الأعصاب وآلام العضلات” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و رضاكم و تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها .

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالعضلات. 

Exit mobile version