Site icon Wikinaya

اسباب الم الفخذ والطرق العلاجية الممكنة

تعرف على اهم وابرز اسباب الم الفخذ

تعرف على اهم وابرز اسباب الم الفخذ

اسباب الم الفخذ عديدة ومتنوعة أبرزها الاصابة بالتهاب المفاصل ، فالم الفخذ يعد مشكلة شائعة يعاني منها معظم الأشخاص ، لذا قد يحدث هذا الالم بشكل مفاجئ او بطريقة تدريجية ، وقد يكون السبب وراء ذلك تلقي خبر صادم او الاصابة واحيانا اخرى قد يحدث دون سبب واضح ، وقد يؤدي الم الفخذ في غالب الأحيان الى مشاكل تتعلق بالعادات اليومية كصعوبة الحركة و المشي او الجري أو صعود السلم .

فماهي اسباب الم الفخذ ؟ وما أعراضه ؟ وطرق العلاج الممكنة ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

الم الفخذ

ما هو الم الفخذ؟                                     

يمتد الفخذ من مفصل الورك الى الركبة وتعتبر هذه المنطقة خاصة بالساق العليا ، ويعد الم الفخذ من الظروف الصحية الشائعة التي يواجهها أغلب الناس ، الى جانب ذلك قد يتسبب هذا المرض في مشاكل عدة كصعوبة التنقل وحدوث ألم
أثناء المشي ، إضافة الى ذلك قد تكون  آلام الفخذ تدريجية أو مفاجئة نتيجة العديد من العوامل .

تعرف على اهم وابرز اسباب الم الفخذ

ما سبب الم الفخذ المفاجئ؟

لالم الفخذ أسباب وعوامل مختلفة ومتفاوتة ، وستكون هذه الفقرة عبارة عن محطة لابرز واهم هذه الاسباب
والعوامل :

كسر في الورك :

مع التقدم في العمر ، تصبح امكانية الاصابة بمشاكل العظام كبيرة خاصة ان العظام تصير هشة وضعيفة ، وهذا من شانه ان يؤدي الى وجود كسر في عظم الورك والمعروف أيضا بكسر في الربع العلوي من عظم الفخذ ، نتيجة الاصابة بضربة ا اجهاد او حالات صحية أخرى كهشاشة العظام التي تؤدي الى ضعف العظام بشكل عام ، ويتصف هذا النوع من الم الفخذ بسبب الكسر بعمق الاصابة ، وعادة ما يتم الاحساس به في المنطقة  الاربية او الفخذ العلوي .

التهاب المفاصل :

يعد التهاب المفاصل من الأسباب الأكثر شيوعا لألم الورك ، فالتهاب المفاصل هو عبارة عن مرض يسبب تضرر الغضروف الذي يقي عظام الورك ، حيث يمكن ان يؤدي الى صعوبة في المشي ، وتيبس المفاصل وتورمها ، وعموما قد يزداد الالم مع مرور الوقت .

التهاب في الاوتار :

يؤدي التهاب الحبال السميكة التي تصل العضلات بالعظام والمعروفة أيضا بالأوتار او التهاب الاوتار الى الشعور بالتوتر
 والم صادر عن مفصل الورك ، الى جانب ذلك قد يحدث هذا الالم نتيجة الاستخدام المفرط للاوتار .

التهاب في الجراب :

تؤثر هذه الحالة على الاكياس المليئة بالسوائل التي تقي الأوتار والعضلات والعظام القريبة من مفصل الورك ،وغالبا
ما يحدث هذا الأمر نتيجة التهاب هذه الأكياس ، وتشكل هذه الحالة الصحية الاما مبرحة للغاية .

الشد العضلي :

شد الأوتار والعضلات قد ينتج عن تمزق دقيق في العضلات والاوتار والاربطة التي تدعم الوركين ، وقد تؤدي هذه الحالة الى الشعور بالالم ، اضافة الى دفع الورك من العمل بالشكل الصحيح . 

تنخر انعدام الأوعية الدموية :

عادة ما تسبب هذه الحالة الصحية اضمحلال انسجة العظام نتيجة نقص في امدادات الدم ، حيث يمكن ان يؤدي العطل في تدفق الدم الى عوامل محددة كخلع العظام وكسرها ، كما يمكن ان يسبب استعمال المنشطات على المدى الطويل الى تنخر انعدام الأوعية الدموية .

تمزق في شفا الورك :

يعد الشفا عبارة عن حلقة من الغضروف تتبع الحافة الخارجية لمقبس مفصل الورك ، والهدف الرئيسي منه هو وقاية وحماية ومساعدة مفصل الورك على تأمين عظم الفخذ داخل تجويف الورك ،فيحالة تدحرجه لسبب او لاخر ، كأداء حركات الالتواء المكررة ، او مايسمى بتمزق الشفا الوركي ، ومن الاشخاص المعرضين لخطر الاصابة بمشكلة الام الورك هم الرياضيون .

تعرف على اهم وابرز اسباب الم الفخذ

الإصابة بسرطان العظام :

قد يتسبب سرطان العظام بنوعيه النقيلي او الاساسى المنتشر في العظام ، أو البادئ من العظام ، في حدوث آلام بما في ذلك الم الورك .

علامات وأعراض الم الفخذ :

تشمل أعراض وعلامات الم الفخذ التالي :الشعور بألم في الورك او المنطقة الاربية او منطقة الفخذ من الامام ،زيادة الالم مع كثرة الحركة أو القيام بالنشاط البدني ،تصلب في مفصل الورك مما قد يؤثر على مقدرتك في المشي والانحناء في كثير من الأحيان ،سماع صوت فرقعة أثناء الحركة ،الشعور بإعاقة في المفصل .

كيف تخفف الم الفخذ؟

تتعدد الطرق الممكنة في علاج الم الفخذ،لذا سنحاول في هذه الفقرة استحضار أهم الطرق العلاجية المساعدة ف
 تخفيف الم الفخذ فيما يلي :

كيف تخفف الم الفخذ

متى يمكنك زيارة الطبيب؟

يمكنك مراجعة الطبيب الذي سيقوم بفحص وركك ومجال حركته، مع امكانية ان يقوم باجراء تصوير إشعاعي ، كما يمكن
ان يصف لك بعض الادوية المضادة للالتهاب ، واحيانا قد يزودك الطبيب بأدوية على شكل حقن تخفف من حدة الالتهاب .

واذا كان الم الفخذ الذي تعاني منه قويا ومستمرا ،او اذا كنت تواجه مشكلة في المشي والحركة بصفة عامة فقد ينصحك الطبيب بإجراء عملية جراحية ، لاستبدال الورك مع العلم ان نسبة نجاح هذه العملية ضئيلة جدا .

والجذير بالذكر ان مفصل الورك الاصطناعي قد يستعمل لمدة لا تتجاوز 10 الى 15 سنة ، وبعد التدخل الجراحي بفترة
قصيرة قد يكون بالامكان الوقوف بصورة طبيعية ، كما ان هذا النوع من العمليات الجراحية يتسم بندرة حدوث مضاعفات
في أغلب الأحيان . 

أسئلة ذات صلة بموضوع أسباب الم الفخذ :

وسنحاول في السطور التالية الإجابة عن جل هذه الأسئلة :

ما سبب وجع الفخذ عند النساء؟
ألم الفخذ المزمن لدى النساء غالبا ما يتحول الى التهاب المفاصل، خاصة هشاشة العظام، فهذا المرض يؤثر على العديد من النساء مع تقدمهن في السن، وعادة ما تشعر المرأة بالتهاب المفاصل فى الجزء الأمامى من الفخذ، حيث يعد من الأسباب الرئيسية لهذه الآلام. 
متى يكون ألم الفخذ خطير؟
بالنسبة للألم الذي قد يحس به الشخص أثناء المشي، أو صعود الدرج، عادة ما يتزامن مع صوت صرير عند مد الساق، ويحتاج علاجه إلى القيام بتمارين تقوية عضلات الفخذ، أما في حالة حدوث تورم كبير فقد يكون السبب خلف ذلك التواء في الركبة، أو إصابة خطيرة، لذلك تجب زيارة الطبيب في حالات التورم .
ما هو سبب وجع الفخذ من الامام؟
من الأسباب الشائعة لالم الفخذ :الاصابة بالتهاب الأوتار، أو العضلات في الفخذ، حيث يتسبب هذا الالتهاب في ظهور ألم تدريجي في مقدمة الورك، وقد يرافقه صعوبة في المشي، أو صعود السلالم، والشعور بالضعف في عضلات الفخذ، ويحدث ذلك نتيجة الإفراط في استخدام عضلات الفخذ ،أو نتيجة توتر العضلات بشكل متكرر .
ما هو علاج التهاب عصب الفخذ؟
من الممكن علاج التهاب العصب الوركي من خلال القيام بعملية جراحية ، أو عبر استخدام مسكنات الألم،او حقن الستيرويدات، أو العلاج الطبيعي، أو العلاج بالوخز.

خاتمة :

وفي الختام، نتمنى ان يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ماقد يفيدك فى التعرف على اسباب الم الفخذ  واحتوى على بعض الطرق العلاجية التي ستساعدك في التخفيف من حدة وشدة هذه الافة الصحية.

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ،وملتقانا في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعنا ويكي عناية  ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version