Site icon Wikinaya

ألم الفخذ من الداخل اسبابه واعراضه

ألم الفخذ من الداخل

ألم الفخذ من الداخل

هل تشعر بألم الفخذ من الداخل؟ ماهي أسباب ألم الفخذ من الداخل وماهي طرق التعامل معه؟
سنجيب على كل تساؤلاتك في هذا المقال.

ما هو ألم الفخذ من الداخل؟

 

ألم الفخذ من الداخل

ألم الفخذ من الداخل هو مشكلة شائعة بين الناس، وفي بعض الحالات لا يكون الأمر خطيرا، ولكن في حالات أخرى، قد يكون بسبب وجود مشكلات طبية شديدة الأعراض. وألم الفخذ من الداخل هو عبارة عن شعور بالخدر، والحرقان،
والوخز، والحكة، وصعوبة في المشي. سنتعرف في هذا المقال على معلومات أكثر حول هذا النوع من ألم الفخذ.

ماهي أعراض ألم الفخذ الداخلي؟

 

قد يكون ألم الفخذ من الداخل مفاجئا وحادا، كما قد يكون طفيفا، ومن بين أهم أعراضه نذكر:

ماهي اسباب الم الفخذ الداخلي؟

1. الآلام الغضروفية

حدث هذا غالبا بسبب الحركات المتكررة والضغط والإصابة، ويحدث عادة عند الرياضيين الذين يمارسون رياضة تتطلب الجري المستمر.

من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الآلام نذكر:

2. ألم العمود الفقري

يحدث تضيق في العمود الفقري عندما تضيق القناة الفقرية، وبالتالي يحصل ضغط على الأعصاب التي تمر عبرها، حدوث هذا
قد يؤدي إلى ألم كبير قد يؤثر على الساق وأعلى الفخذ. يكون تضيق العمود الفقري أسوأ عندما يمتد إلى الظهر لأن ذلك يقوي الضغط، كما أن الوقوف والمشي يفاقمان الألم، ولكن الجلوس وانحناء الظهر قد يخفف الألم.

3. ألم أوتار الركبة أو عضلة الفخذ الرباعية

الضغط المتكرر على عضلات الفخذ يؤدي إلى التهاب وتورم وألم في الوتر، يعرف ذلك بالتهاب الأوتار، كما أن من اثارها الصعوبة في المشي أو صعود الدرج. كما أنه يضعف عضلات الفخذ الداخلي، قد تستمر أعراضه من 4 إلى 6 أسابيع، ومن أفضل طرق علاجه التمارين اللطيفة والراحة.

4. السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية غالبا بسبب التدخين وارتفاع ضغط الدم، وهي تؤدي إلى جلطة في الدماغ تعيق الأوعية الدموية،
وهذا قد يدمر طريقة تحكم الأعصاب في العضلات.  يعاني غالبا مريض السكتة الدماغية من ألم في مناطق مختلفة من جسده مثل الفخذ الداخلي.

5. الالتواء

يحتوي أعلى الفخذ على عدد كبير من العضلات، لذلك في غالب الأمر يكون الألم في تلك المنطقة، بسبب الإجهاد أو التواء العضلات، مما يؤثر على أوتار وأربطة الفخذ. من أعراضه ألم في الفخذ، وصعوبة في تحريكه وتمدده، وتورم في المنطقة المصابة، وألم مفاجئ بعد تمرين مكثف.

6. إصابات الإفراط

تحدث إصابة الإفراط عندما تظل العضلات المتواجدة بمنطقة أعلى الفخذ نشطة لفترة طويلة. قد يكون هذا بسبب تمارين رياضية مفرطة أو نشاط يرهق العضلات. وقد يزداد الألم مع مرور الوقت، لذلك يفضل إراحة العضلات وتطبيق الحرارة والثلج بالتناوب.

7. نمط الحياة غير النشط

يؤدي الجلوس المطول على الكرسي وعدم ممارسة الرياضة إلى الضغط على العضلات والمفاصل، مما يسبب إضعاف العضلات وبالتالي ازدياد الألم.

8. الألم المشع

ظهور ألم في منطقة الركبة أو الورك، قد يشع إلى أعلى الفخذ من الداخل، مما يسبب ألم وتصلب في العضلات.

9. الاعتلال العصبي المحيطي

يحدث الاعتلال العصبي المحيطي في الغالب عند إصابة الأعصاب أو مرض السكري الحاد، قد يؤدي ارتفاع مستوى السكر الدم إلى تلف في الأعصاب المؤدية إلى أعراض خدر، ووخز متكرر.

10. Meralgia paresthetica

ظهور تلف وضغط على الجزء الجانبي للعصب الجلدي الذي يقع بالمحيط الخارجي من الفخذ، وقد يؤدي بالتالي إلى إحساس حارق يسبب خدر مستمرا في الورك وأعلى الفخذ.

11. عرق النسا

العصب الوركي يقع أسفل الظهر، وينتشر إلى الساقين والفخذين، قد يحدث تهيج في العصب الوركي بعد الإصابة، وينتج عنه ألم مشع. في هذه الحالة، يفضل بزيارة الطبيب للفحص بالرنين المغناطيسي حيث غالب ما يتضمن علاج الأعصاب مضادا للالتهابات، إضافة إلى العلاج الطبيعي، وقد تحتاج إلى الجراحة في حالات نادرة.

12. آلام الفخذ المرتبطة بالأعصاب

يسبب انخفاض الحركة العصبية ألما في الفخذ، وإذا كان العصب منهكا، قد تزيد العضلات من التوتر مما يؤدي لمشاكل في العصب وأيضا الشعور بالتنميل في الساق.

13. آلام الفخذ المرتبطة بتدفق الدم

قد تؤدي مشاكل الأوعية الدموية إلى الشعور بألم في الفخذ، حدوث اضطرابات الأوعية الدموية وجلطات الدم قد يتطلب زيارة الطبيب.

14. الخثار الوريدي العميق

يعتبر الخثار الوريدي العميق جلطة دموية تظهر في الغالب أسفل الساقين، كما يمكن أن تظهر أعلى الفخذ، وقد يؤدي هذا لألم وتورم وظهور بقع في الجلد. قد ينفصل الخثار الوريدي العميق ويصل إلى الرئتين والقلب، المؤدي بعد ذلك لانسداد رئوي، وبالتالي حصول ألم في الصدر، وضيق في التنفس، ونبض سريع، ودوخة، وسعال مع دم.

15. الألم الطفيف أو الكدمات

هناك بعض الحالات الطفيفة التي قد تحدث في أعلى الفخذ مثل الكدمات، وكون الألم شديد في الغالب، ولكنه لا ينتشر في أماكن أخرى.

16. الحالات المزمنة

هناك بعض الحالات المزمنة مثل الألم العضلي الليفي، بحيث أن المريض قد يعاني من تعب و ألم منطقة معينة، مثل أعلى منطقة الفخذ، وقد يؤدي لالتهاب في المفاصل وهشاشة في العظام وآلام في مفاصل الفخذ.

ألم الفخذ من الداخل

ما هو علاج ألم الفخذ الداخلي؟

يمكن السيطرة على الألم عادة في المنزل، وذلك من خلال ما يلي:

الأسئلة الشائعة حول ألم الفخذ الداخلي

متى يكون ألم الفخذ خطير؟
إذا حدث الألم أثناء صعود الدرج أو المشي فعلاجه يكون عبارة عن تمارين تقوي العضلات. لكن عند حدوث تورم كبير بسبب التواء في الركبة، أو إصابة خطيرة، يجب الاسراع لزيارة الطبيب.
ما سبب وجع الفخذ عند النساء؟
يرجع الألم غالبا عند النساء إلى التهاب المفاصل، وخاصة هشاشة العظام، فهي حالة شائعة بين النساء مع تقدمهن في السن، فغالبا ما تشعر النساء بالتهاب مفاصل الجزء الأمامي من الفخذ.
ما سبب الم عضلة الفخذ الخلفية؟
الم الفخذ يصيب الكثيرين، بسبب إجهاد العضلات. وهناك أسباب أخرى نذكر منها: حصوات الكلى، أو الفتق الإربي، أو مشاكل في مفصل الورك، أو في كيس الصفن عند الرجال، وغيرها.
هل القولون العصبي يسبب ألم في الفخذ؟
نعم قد يسبب ألم في الفخذ، نظرا لأن هناك العديد من الناس المصابون بمرض القولون العصبي قد اشتكوا من الشعور بألم مستمر في العظام والمفاصل.
هل البرد يسبب الم في الفخذ؟
خلال فصل الشتاء، تميل مستويات فيتامين (د) إلى الانخفاض بسبب قلة ضوء الشمس، مما يساهم في إضعاف العظام، وبالتالي الشعور بالتهاب المفاصل، وهو أمر شائع جدا بين البالغين الأصغر سنا.
ما هي اعراض الجلطة في الفخذ؟
تعتبر جلطة الفخذ من الجلطات الشائعة جدا، وتتسبب هذه الأخيرة في عدد من الأعراض، نذكر منها: ألم واحمرار وتورم في الفخذ. ازدياد حدة الألم عند ثني القدم، ظهور تشنجات عضلية على مستوى الفخذ، ازرقاق أو ابيضاض لون الفخذ.

أتمنى عزيزي القارئ أن تكون استفدت من هذا المقال، يمكنك مشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع، كما يمكنك الاستفادة من باقي المقالات الغنية بالمعلومات على موقعنا موقع ويكي.

Exit mobile version