Site icon Wikinaya

مقياس طول الشعر والعوامل ال 5 المؤثرة على نموه

مقياس طول الشعر والعوامل ال 5 المؤثرة على نموه

مقياس طول الشعر والعوامل ال 5 المؤثرة على نموه

يعتمد مقياس طول الشعر على العديد من العوامل، كما أنه يختلف من شخص لآخر ،فالشعر بطبيعته عبارة عن تركيب بسيط البنية ،يتكون من بروتين يسمى الكيراتين، و الجدير بالذكر أن الشعر يحتل المركز الثاني في قائمة أسرع الأنسجة نموا في الجسم بعد نخاع العظم، الذي يحتل المركز الأول، لذا سنسلط الضوء في هذا المقال على العوامل المؤثرة في معدل نمو الشعر وطوله فتابعوا معنا تفاصيل المقال .

ما هي العوامل المؤثرة في زيادة طول ونمو الشعر ؟

في الوضع الطبيعي يزداد طول الشعر بمقدار 2سم شهريا، لكن هذه الزيادة ليست ثابتة فهي تختلف باختلاف العديد من العوامل التي تؤثر بدورها في عملية نمو الشعر، وتشمل هذه العوامل الآتي :

مقياس طول الشعر والعوامل ال 5 المؤثرة على نموه

العمر:

يكون نمو الشعر في أوجه في سن المراهقة (من 13 إلى 18 سنة) ويقل بعد ذلك مع مرور الوقت.

المياه المستخدمة لغسل الشعر:

حيث تعمل المياه الكلسية على إبطاء عملية نمو الشعر، بينما تساعد المياه المستخلصة من البحار على زيادة
طوله ونموه.

الطقس:

حيث ينمو الشعر في الطقس الحار بوتيرة أسرع مقارنة بفصل الشتاء.

الموقع الجغرافي:

فسكان المناطق الحارة يتمتعون بشعر جذاب وطويل في العادة، بينما يميل سكان المناطق الباردة إلى قصه نتيجة
صعوبة تطويله .

طبيعة الشعر:

فالبشر يختلفون فيما بينهم فيما يتعلق بنمو الشعر ،نظرا للعديد من العوامل .

مقياس طول الشعر والعوامل ال 5 المؤثرة على نموه

أسئلة زوار الموقع حول موضوع مقياس طول الشعر :

و سنخصص السطور التالية للإجابة عن جل الاسئلة المطروحة من قبل زوار موقعنا الاعزاء :

كيف اعرف الطول المناسب لشعرك؟
إذا كان طول الشعر أقل من 2,25 بوصة (5,71 سنتم)، فهذا يعني أن الشعر القصير هو الأكثر ملاءمة لوجهك، اما إذا كان أكثر من 2,25 بوصة، فهذا يعني أن الشعر الطويل يعطي لوجهك جاذبية أكبر،أما إذا كان وجهك مستديرا،فيلزمك قصة شعر توازن هذه الاستدارة،اذ يعتبر شكل وجهك امرا هاما للتسريحة المراد اعتمادها في تصفيف شعرك .
الشعر الطويل كم سم؟
ان الحد الأقصى لطول الشعر هو 15 سم أي 6 بوصة بالنسبة لصغار السن الأقل من سنة واحدة، وحوالي 60 سم اي 24 بوصة بالنسبة للأطفال الأكثر من خمس سنوات و 100 سم اي 40 بوصة بالنسبة للبالغين.
هل الشعر الطويل يسقط اكثر من القصير؟
هل يتساقط الشعر عندما يكون أطول؟ و لماذا يتساقط الشعر الطويل؟ هي مجموعة من الاسئلة المتعلقة بتساقط الشعر والصلع ،والتي تم طرحها بشكل شائع على مواقع التواصل الاجتماعي وبين الأشخاص ، وبدون شك تعتبر هذه الاعتقادات محض خرافات، إذ لايوجد أي إثباتات علمية توضح وتؤكد أي علاقة بين طول الشعر وتساقط الشعر أو الصلع.
هل طول الشعر له علاقة بالوراثة؟
ان للشعر حد أقصى في طوله يصل إليه، ثم يصبح نموه بعد ذلك أصعب ، لكن ذلك لا يعني أن النمو يتوقف عند الوصول إلى هذا الحد، لكنه يستغرق فترة طويلة من ذي قبل لينمو، ويرجع ذلك غالبا لعوامل جينية ووراثية.
ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟
تعد فيتامينات ب لمنع تساقط الشعر من أبرز الفيتامينات المعززة لنموه ، فإلى جانب فيتامين B7 المعروف باسم البيوتين، فإن فيتامينات ب الأخرى تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، إذ تعتبر هذه العملية هامة لتحفيز نمو الشعر ومنع تلفه وتساقطه.
ما هو الفيتامين الذي يساعد على نمو الشعر؟
قد يساعدك استهلاك فيتامينات (ب) سواء بتناول الاطعمة التي تحتوي عليها ،او باعتماد المنتجات المكونة منها على تعزيز عملية نمو الشعر، لأنها تلعب دورا رئيسيا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس ،حتى تتمكن بصيلات الشعر من إنتاج خصلات جديدة ، اذ ان هناك ثمانية أنواع لفيتامين (ب)، وأحدها  بالتحديد، يسمى البيوتين أو فيتامين (هـ)، ويتم الترويج له على نطاق واسع كعلاج فعال و بديل لتساقط الشعر.
هل فعلا الفازلين يطول الشعر؟
يفيد الفازلين في تطويل الشعر، ويساهم في نموه ، فكونه يساعد على معالجة أطرافه التالفة والمتقصفة، فهو بذلك يساهم في النمو بشكل أسرع، حيث يعمل الفازلين على تحفيز عملية نمو الشعر وتقويته من خلال فرك جذوره به، لذا إحرصي على فرك فروة الرأس بالفازلين قبل الإستحمام بساعة واحدة فقط، وبهذا ستضمنين له مزيدا من القوة والنمو.
ما هي التسريحة التي تطول الشعر؟
تعد تسريحة الضفائر السائبة هي أكثر تسريحات الشعر أمانا ووقاية له، إذ أنها تساعد على حمايته من التلف والتقصف، اضافة الى انها تعزز عملية نموه وطوله .

خاتمة :  

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي مقياس طول الشعر .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على العوامل المؤثرة في طول ونمو الشعر  اضافة الى الفيتامينات المساهمة في منع تساقطه وتلفه ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقع ويكى عناية إن شاء الله تعالى.

Exit mobile version