Site icon Wikinaya

متى يكون تساقط الشعر خطير؟ و ما هي الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر؟

متى يكون تساقط الشعر خطير؟ و ما هي الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر؟

متى يكون تساقط الشعر خطير؟ و ما هي الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر؟

يعاني الكثير من الناس من مشكلة تساقط الشعر حيث يزعج الرجال والنساء على حد سواء.ولكن متى يكون تساقط الشعر خطير؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

يعتبر تساقط الشعر ظاهرة طبيعية يعاني منها الجميع ، ولكن هناك عدة أسباب مختلفة تسبب تساقط الشعر وتخلق المزيد من المشاكل ، وأهمها الصلع.

متى يكون تساقط الشعر خطير؟ و ما هي الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر؟

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

قبل الإجابة على السؤال متى يكون تساقط الشعر خطيرا؟ نحتاج إلى معرفة كمية الشعر الطبيعي على الرأس لأن كمية الشعر على الرأس تتراوح بين 80.000-120.000 شعرة و 9٪ من هذه الشعيرات في مرحلة الراحة من مراحل نمو الشعر أي حوالي 9٪ من شعر الرأس جاهز دائما للتساقط.

والآن للإجابة على السؤال ، متى يكون تساقط الشعر خطير؟ يجب أن نعلم بشكل صحيح أن فقدان 50-150 شعرة يوميا يعتبر أمرا طبيعيا ، ولكن إذا تجاوز تساقط الشعر 150 شعرة في اليوم ، فقد يكون سبب تساقط الشعر مشكلة صحية.

ما هي أسباب تساقط الشعر التي تستدعي القلق ؟

بعد الإجابة على السؤال ، متى يكون تساقط الشعر خطير؟ يجب أن نعرف الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر ومن بين هذه الأسباب يمكن أن نذكر:

1. التوتر

التوتر الناتج عن مشاكل الحياة مثل الطلاق أو فقدان أحد الأحباء أو المشاكل المالية هو أحد أسباب تساقط الشعر. حيث يسبب الإجهاد دورة نمو شعر غير منتظمة تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت.

2. أمراض الغدة الدرقية

تعد أمراض الغدة الدرقية ، مثل الخمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية ، أحد أسباب تساقط الشعر بسبب تأثير الغدة الدرقية على الهرمونات ، ومن بين الأعراض التي قد تصاحب تساقط الشعر لدى مرضى الغدة الدرقية ، يمكننا سرد ما يلي:

3. استخدام بعض الأدوية

قد يحدث تساقط الشعر المؤقت كأحد الآثار الجانبية لاستخدام بعض الأدوية والعلاجات ، وبعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر هي:

4. الإفراط في العناية بالشعر

يلاحظ النساء تساقط الشعر أكثر من الرجال بسبب العادات اليومية التي تتقدم بها النساء للعناية بالشعر. وعلى الرغم من ضرورة العناية بالشعر ، فإن العناية المفرطة بالشعر مثل الغسيل أو التجفيف أو فرك فروة الرأس يمكن أن تسبب نمو الشعر وتصبح أرق وتتساقط .

5. الالتهابات

يوجد العديد من أنواع الالتهابات التي تصيب فروة الرأس والتي تؤدي إلى تساقط الشعر، مثل:

6. داء الثعلبة

داء الثعلبة هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وهناك نوعان من داء الثعلبة على النحو التالي:

يعتبر الصلع الوراثي من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعا لدى كل من الرجال والنساء مع تقدمهم في العمر ، وغالبا ما تعاني النساء بعد انقطاع الطمث ، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر بعد البلوغ.

تسبب الثعلبة البقعية تساقط الشعر بشكل مفاجئ من الرأس وباقي أجزاء الجسم، حيث يقوم الجهاز المناعي بمحاربة بصيلات الشعر وإضعافها، الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

6-في حالة هوس نتف الشعر

نتف الشعر هو اضطراب نفسي يتسبب في شد المريض لشعره باستمرار وبقوة.

يمكن أن يحدث هوس نتف الشعر نتيجة عامل وراثي أو اضطراب نفسي أو اكتئاب حاد أو اضطراب في مستوى هرمونات الجسم.

يسبب هوس نتف الشعر العديد من الأضرار أهمها زيادة التوتر في فروة الرأس والصلع نتيجة تساقط الشعر ، وتساقط الشعر من أجزاء أخرى من الجسم نتيجة نتف الشعر المتكرر.

متى يكون تساقط الشعر خطير؟ و ما هي الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر؟

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

نظرا لوجود بعض الأعراض التي قد تحدث بسبب تساقط الشعر والتي تتطلب الذهاب إلى الطبيب ، يجب أن نعرف متى نذهب إلى الطبيب، و من بين هذه الأعراض:

  1. تزايد كمية تساقط الشعر.
  2. ترقق الشعر في الجزء العلوي من الرأس.
  3. تناقص خط الشعر
  4. ظهور بقع صلعاء على الرأس.
  5. تساقط شعر الجسم.

أسئلة قراء الموقع حول تساقط الشعر

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول تساقط الشعر، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كيف تفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟
كما أوضحنا فإن الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي هو عدد وكثافة تساقط الشعر ، وطالما أن العدد اليومي يتراوح بين 50 و 100 شعرة فهذا هو المعدل الطبيعي لتساقط الشعر في اليوم. وإذا تجاوزت هذا الحد وبدأت في السقوط بشكل أسرع دون سحب أو تشكيل ، كما لو كانت ستسقط على وسادة أو حتى مستلقية.
هل يعود الشعر الى كثافته بعد التساقط؟
نعم ، في معظم الحالات غير المرضية ، يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بعد تساقطه لأن الشعر عادة ما يتساقط عندما يخرج شعر جديد لدفعه للخارج من أسفل. يساعد تحديد السبب الرئيسي لتساقط الشعر في تحديد ما إذا كان ينمو مرة أخرى ، ويتم تحديد ذلك عن طريق اختبارات الدم والفحص الطبي.
ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟
 فيتامين  B12 من الفيتامينات المهمة في الجسم ونقصه يؤدي إلى تساقط الشعر وفقر الدم مما يجعله من الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر في حالة نقصه.
متى ينتهي موسم تساقط الشعر؟
يحدث تساقط الشعر الموسمي في فصل الخريف ، من سبتمبر إلى أكتوبر ، ويمكن أن يحدث أحيانا بين فصل الربيع وأبريل إلى مايو.
هل زيت الزيتون يعالج تساقط الشعر؟
زيت الزيتون يمنع تساقط الشعر ، إذا تم تدليكه بعناية في فروة الرأس ، فإنه يعطي القوة والامتلاء للشعر. يحتوي زيت الزيتون على مضادات الفطريات المسببة للقشرة والتي تجعل فروة الرأس صحية ومناسبة لنمو بصيلات الشعر. كما يساهم زيت الزيتون في ترطيب الشعر المجعد والسميك أو الشعر الجاف أو الشعر التالف بسبب المجففات الحرارية.
ما هي فوائد تمشيط الشعر قبل النوم؟
تمشيط الشعر قبل النوم يقلل من تساقط الشعر لأنه كلما تمشط المرأة شعرها يساعد في تقليل التشابك الذي يمكن أن يحدث بين خصلات الشعر التي تتكون نتيجة إهمال المرأة لتسريح شعرها وعدم تمشيطه قبل النوم. حيث يساعد تمشيط الشعر قبل الخلود إلى النوم على تغلغل الهواء في الشعر مما يزيد من حجم وصحة الشعر.

و في ختام موضوع اليوم ، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك و رضاك. وأن نكون قد أجبنا على السؤال المهم “متى يكون تساقط الشعر خطير” و أن تكون تعرفت على أسباب تساقط الشعر التي تستدعي القلق .

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version