Site icon Wikinaya

ما هو الهرمون المسؤول عن نمو شعر الذقن ؟

الهرمون المسؤول عن نمو شعر الذقن

الهرمون المسؤول عن نمو شعر الذقن

غالبا ما يكون الهرمون المسؤول عن نمو شعر الذقن هو التستوستيرون إلى جانب عوامل أخرى تعرف عليها في هذا المقال.
يعانى بعض الرجال من ضعف شعر الذقن ، الأمر الذي يسبب لهم الازعاج أو الإحراج، وهو ما يمكن أن يحدث جراء أسباب مختلفة، وهي عوامل لا يدركها أغلبية الرجال، مما يدفعهم للبحث عن طرق تساعدهم في التغلب على تلك المشكلة، لذا قمنا بإدراج جملة من الإرشادات من شأنها أن تساعدك في نمو شعر الذقن.

ما هي اسباب عدم نمو شعر الذقن؟

هناك عدة أسباب قد تساهم في عدم ظهور اللحية للرجال، ونذكر من أبرزها ما يلي:

1. انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون

عموما؛ يعد سبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون من الحالات النادرة لعدم نمو شعر الذقن، كما أن القدرة على نمو اللحية لا علاقة لها على الإطلاق بالرجولة أو مدى ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

وفي بعض الحالات، قد يكون انخفاض هرمون التستوستيرون من أسباب ضعف نمو شعر الذقن، حيث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة جدا من هذا الهرمون ليس لديهم شعر في الوجه.
وإذا كان الشخص يعاني من انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون ، فمن المحتمل أن يعاني من أعراض أخرى مثل :

2. العوامل الوراثية

يعتمد تحديد سمك الذقن ومدى كثافته بشكل أساسي على العوامل الوراثية الخاصة بالشخص، حيث أنه إذا كان الأباء والأجداد يتمتعون بكثافة اللحية، فمن المحتمل أيضا أن تتمتع بلحية كثيفة أيضا.

وغالبا ما يلقى اللوم على هرمون التستوستيرون في إنبات شعر الذقن، وكما هو المعلوم أنه الهرمون الذكوري الخاص بإبراز الخصائص الجنسية للرجال. ولكن العامل الأكبر الذي يحدد نمو اللحية هو عامل الوراثة، مثل أن تكون بصيلات شعر الأب قليلة وبالتالي يكون نمو الشعر بطئ جدا .

وتعد الأندروجينات، وهي مجموعة من الهرمونات، وراء السمات الذكورية، مثل نمو شعر الوجه، خشونة الصوت، كما تتمثل مهمة تلك الهرمونات في إنتاج هرمون آخر يسمى ب “DHT”، وعند ارتباطه بالمستقبلات الموجودة في بصيلات الشعر، فإنه يحفز نمو شعر الذقن.

3. المرحلة العمرية

تستمر عملية زيادة كثافة شعر الذقن إلى بلوغ الشاب سن الثلاثين، وإذا كان في أوائل العشرينات من عمره أو في فترة المراهقة ، فمن المحتمل أن تستمر اللحية في التكاثر مع التقدم في العمر.

4. العرق

قد يؤثر العرق على عملية نمو شعر الوجه، حيث نجد بعض الدول خاصة دول البحر الأبيض المتوسط ​​أن سكانها الأصليين لهم لحى كثيفة، مقارنة بأشخاص من مناطق أخرى مثل الرجال الصينيين .

5. داء الثعلبة

قد يصاب الشخص بـ الثعلبة البقعية، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجسم بصيلات الشعر، وبالتالي قد يتسبب في تساقط شعر الرأس والذقن على شكل بقع.
ورغم عدم وجود علاج فعال للثعلبه البقعية، الا ان الطبيب المختص قد يوصي بالعديد من خيارات العلاج التي تشمل استخدام بعض الأدوية، مثل:

فراغات الذقن

6. عوامل أخرى

كما يمكن أن يؤثر حب الشباب في منطقة الذقن على بصيلات شعر اللحية، وبالتالي عدم  ظهورها.
كما ان نقص الحديد أو مرض فقر الدم ، من الأسباب المؤدية الى عدم نمو اللحية ، وهي مشاكل يمكن علاجها بسهولة، أو التحكم فيها بتناول الأنظمة الغذائية الغنية بالحديد.

نصائح تساعد على تكثيف شعر الذقن

الهرمون المسؤول عن نمو شعر الذقن

تساؤلات زوار الموقع حول الهرمون المسؤول عن نمو شعر الذقن

اليكم الاجابة على بعض التساؤلات التي تم طرحها من قبل زوار موقع ويكي عناية ولها علاقة بموضوع اليوم، ومن بينها ما يلي:

كيف ارفع نسبة هرمون التستوستيرون؟
من بين السبل المساعدة على رفع هرمون التستوستيرون نجد مايلي: ممارسة الرياضة خاصة تمارين رفع الأثقال. الحرص على تناول مكملات فيتامين د. تناول مكملات الفيتامينات والمعادن. الحصول على قسط وفير من النوم.
ما هو العمر الذي تنمو فيه اللحية؟
العمر الذي يبدأ اللحية فيه بالنمو هو من سن 16 الى 18 سنة، حيث يظهر على مستوى الجزء العلوي من الخدين ومنطقة تحت الشفة السفلى، وينتشر الشعر على جانبي الخدين بالكامل من سن 18 إلى 23 فما فوق.
هل الثوم ينمو اللحية؟
يعد الثوم من الوصفات الهامة لتكثيف الشعر، سواء شعر الرأس أو الذقن، حيث يوجد في الذقن بعض الفراغات لا ينمو الشعر فيها ، لذا يساعد الثوم  أو زيت الثوم على ملئ تلك الفراغات، حيث يحفز نمو بصيلات الشعر من جديد. وننبهكم قبل استخدام هذا الثوم ؛ انه يعمل على تهيج البشرة واحمرارها، لهذا ينصح باستخدامه في المساء.
ما هي علامات نقص هرمون التستوستيرون؟
من أعراض أو علامات نقص هرمون التستوستيرون للشباب نجد ما يلي: تغير في المزاج والتهيج. ضعف التركيز. انخفاض الطاقة وقوة العضلات. زيادة الدهون في الجسم. تأخذ وقت أطول للتعافي من التمارين الرياضية. انخفاض الرغبة الجنسية. صعوبة الانتصاب أو المحافظة عليه.
على ماذا يتغذى شعر اللحية؟
يتغذى شعر اللحية على البروتين أي فيتامين ب، كما أن هذا الفيتامين من شأنه أن يرفع من مستويات هرمون التستوستيرون لديك، ويعطي لحيتك الكثافة والقوة اللازمة. اضافة الى النظام الغذائي الصحي المتوازن الذي يلعب دورا رئيسيا في نمو اللحية وكثافتها.

وفي ختام موضوع اليوم ؛ نتمنى ان يكون المقال مفيدا لك و نال اعجابكم واستحسانك.
ولا تنسى عزيزي القارئ بمشاركة المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي. و اذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ، يمكنك الاطلاع على موقع ويكي عناية.

Exit mobile version