Site icon Wikinaya

كيف توقف انتشار الثعلبة ؟ وما الطرق المساعدة في ذلك ؟

كيف توقف انتشار الثعلبة ؟ وما الطرق المساعدة في ذلك ؟

كيف توقف انتشار الثعلبة ؟ وما الطرق المساعدة في ذلك ؟

كيف توقف انتشار الثعلبة ؟ وللإجابة عن هذا السؤال وجب إعطاء لمحة مختصرة عن داء الثعلبة ، فكما هو معروف أن الثعلبة من الأمراض الشائعة بين العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية باختلاف اجناسهم ، ويعد هذا الداء بالدرجة الاولى من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب ظهور بقع صلعاء نتيجة تلف بصيلاته.

فما هو داء الثعلبة وما مسبباته وأعراضه؟ وكيف يمكن إيقاف انتشاره ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو مرض الثعلبة؟ 

يعد داء الثعلبة من الأمراض المناعية الذاتية التي يحدث فيها تكوين الجسم لأجسام مضادة ،تهاجم بصيلات الشعر، وتعمل على تلف وضمور هذه البصيلات، فيظهر نتيجة ذلك بقع على مستوى الجلد خالية من الشعر.

وتختلف درجات مرض الثعلبة، حيث هناك حالات لا يتعدى فيها هذا الداء أكثر من تكوين بقع دائرية صغيرة لا تحتوي على شعر، بينما يكون هناك حالات أخرى يكون فيها مرض الثعلبة أكثر تفشيا و انتشارا يصل إلى أن فقد جلد الجسم كل الشعر

كيف توقف انتشار الثعلبة ؟ وما الطرق المساعدة في ذلك ؟

ما هي أسباب الثعلبة؟

لم يتمكن أحد من العلماء إلى حدود يومنا هذا من الوصول إلى سبب واضح يفسر الإصابة بمرض الثعلبة، حيث يعتقد الاغلبية أنه مرض من نوع المناعة الذاتية الذي ينتج عن خلل في جهاز المناعة، يسبب تكوين الجسم لأجسام مضادة تهاجم خلايا الجسم ذاته.

ما هي أعراض الثعلبة؟

تتمثل أبرز أعراض مرض الثعلبة ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

هل الثعلبة مرض معدي؟

هل الثعلبة مرض معدي؟  هذا السؤال يشغل ذهن الكثيرون، خوفا من أن يكون داء الثعلبة معدي، لكن نوضح لك أن داء الثعلبة مرض مناعي ذاتي يتسبب في تساقط الشعر، لكنه ليس غير معدي بتاتا، لذلك لا يجب القلق بشأن تلقي العدوى من الأشخاص المصابين بالثعلبة.

كيف يمكن ايقاف الثعلبة من الانتشار؟

هناك بعض الطرق التي تساعد على علاج مرض الثعلبة، لكن عموما لا يوجد علاج نهائي لثعلبة، ومن الطرق العلاجية الممكنة الآتي :

أدوية الكورتيكوستيرويد :

يمكن إستخدام أدوية الكورتيكوستيرويد في معالجة داء الثعلبة، وعادة يتم استخدام هذه الأدوية لمدة قد تصل إلى ست اشهر.

أدوية الأنثرالين :

يعد العلاج من خلال استخدام الأنثرالين أحد الطرق الفعالة في معالجة البقع الناتجة عن مرض الثعلبة.

دواء الميثوتريكسات :

يتم استخدام دواء الميثوتريكسات لمعالجة داء الثعلبة خصوصا في الحالات الشديدة، وعادة ما ينمو الشعر بعد حوالي ثلاث اشهر من استخدام دواء الميثوتريكسات.

دواء الفيناستيرايد :

يساعد هذا الدواء على علاج مرض الثعلبة، حيث يعمل دواء الفيناستيرايد على الحد من تساقط الشعر.

كيف يتم العلاج الموضعي والحقن لوقف انتشار الثعلبة ؟

يمكن اعتماد العلاج الموضعي للحد من داء الثعلبة ووقف انتشاره ، حيث يتم إستخدام الأدوية التي تحتوى على الكورتيزون كعلاج موضعي. كما يمكن إستخدام أدوية المناعة كعلاج موضعي ، حيث انها تعمل على تثبيط الجهاز المناعي لمنع انتشار المرض اكثر .

كيف يمكن الحد من انتشار الثعلبة باستخدام البلازما ؟

يعد علاج داء الثعلبة من خلال استخدام حقن البلازما أحد الطرق الحديثة والمتطورة ،والتي تستخدم للحد من انتشار مرض الثعلبة، مع تحسين نمو الشعر في فروة الرأس ،وإعادة إنبات الشعرة مرة ثانية في المناطق الفارغة من الشعر . 

ويتم العلاج بحقن البلازما عن طريق أخذ عينة دم من المريض، ثم وضعها على جهاز فصل البلازما، بهدف الحصول على البلازما فقط من مكونات الدم المختلفة، ثم حقن البلازما من خلال استخدام إبرة رفيعة في فروة الرأس ، حيث تعمل هذه الطريقة على تحسين تدفق الدورة الدموية لفروة الرأس ، اضافة الى منع تساقط الشعر وإعادة إنباته مجددا.

كيف توقف انتشار الثعلبة ؟ وما الطرق المساعدة في ذلك ؟

أسئلة زوار الموقع حول موضوع الثعلبة :

وسنحاول في السطور التالية الإجابة عن جل أسئلة زوار موقعنا :

هل الثعلبة تنتشر بسرعة؟

في معظم الحالات، يتطور مرض الثعلبة بشكل تدريجي ،على امتداد أشهر، فيبدأ في منطقة صغيرة ثم يتوسع ليشمل باقي المناطق، لكن البعض يصابون بنوبة فجائية من هذا المرض ليتساقط بذلك الجزء الأكبر من شعرهم بوتيرة سريعة نتيجة ذلك. وتعد هذه الحالة شائعة خصوصا فور التعرض لصدمة قوية، كما يمكن أن تكون مصدر قلق للشخص المصاب بها.

هل تذهب الثعلبة من تلقاء نفسها؟

عادة ما تبدأ الثعلبة برقعة صغيرة فارغة من الشعر على فروة الرأس، والتي قد تختفي من تلقاء نفسها ،أو تستمر لسنوات عدة ،وهو مرض واسع الانتشار والتفشي، ويصاب به ما يعادل الـ 2 % من المرضى المراجعين للعيادات، وينقسم هذا الداء إلى عدة أنواع وهي كالتالي: الثعلبة المنطقية وتظهر على شكل بقع مختلفة العدد والحجم ،ويمكن ملاحظتها في شعر الرأس ،كما أنها قد تصيب أي منطقة في جسم الانسان. 

كم مدة انتشار الثعلبه؟

عندما يكون فقدان الشعر على شكل دائرة أو بقع تتخذ نفس الشكل الدائري ،إذ تسمى هذه الحالة بمرض الثعلبة البقعية، والذي قد يصيب الأطفال والكبار على حد سواء، وتظهر البقع الصلعاء بشكل مفاجئ في معظم الحالات، ومن دون سابق إنذار أي أنها لا تحدث اي علامات او اعراض على جسم الشخص كالحكة أو الألم أو الاحمرار، ولحسن الحظ أن الشعر ينمو عادة خلال سنة واحدة دون اعتماد أية علاجات.

هل الثعلبة مرض خطير؟

مرض الثعلبة عادة لا يعد مرضا خطيرا، فهو لا يتسبب في الشعور بألم جسدي، وغالبا ما يكون المصابين بالمرض
بحالة صحية جيدة، ولكن بما أن هذا الداء قد يؤثر على الشكل الخارجي للمصابين، فهو يؤثر على حالتهم النفسية
أيضا بشكل كبير .

ما هو الطعام الذي يغذي الشعر؟

إليك فيما يلي قائمة باهم وابرز الأطعمة التي تساعد على تغذية الشعر :الأسماك بأنواعها ،مثل : السلمون ،والتونة والسردين، إذ يعد السمك من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامين ب 12، وهو عنصر أساسي لتغذية الشعر، اضافة الى صفار البيض الذي يعد من العناصر الغذائية الغنية بالدهون ، كما أنه يعتبر مرطبا في حد ذاته، ويمكن استخدامه لتقوية بصيلات الشعر، وزيادة طول الشعيرات والحفاظ على لمعانها ونعومتها. 

خاتمة :  

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي  انتشار مرض الثعلبة .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأسباب البارزة لمرض الثعلبة والأعراض الدالة على الإصابة ,لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version