Site icon Wikinaya

كيف اعرف انها ثعلبة ؟ وما هي أنواعها و كيفية علاجها؟

كيف اعرف انها ثعلبة ؟ وما هي أنواعها و كيفية علاجها؟

كيف اعرف انها ثعلبة ؟ وما هي أنواعها و كيفية علاجها؟

كيف اعرف انها ثعلبة ؟هذا التساؤل حير العديد من الأشخاص الذين يعانون من فراغات في الشعر أو من تساقطه. و من خلال هذا المقال سنجيب عن هذا السؤال بالتفصيل. 

داء الثعلبة و الذي يطلق عليه أيضا اسم الصلع البقعي أو بقع صلعاء نقصد بها حالة يتم فيها فقدان الشعر من بعض أو جميع  أنحاء الجسم. و في العادة تنتج بقع صلعاء في فروة الرأس يكون حجمها مشابه لعملة معدنية. و الغريب في الأمر أن الأشخاص المصابين بالثعلبة لا يعانون من أية مشاكل صحية .

فكيف أعرف أنها ثعلبة ؟ و ما هي أعراضها و أسبابها؟  و كيف يتم علاجها ؟للإجابة عن هذه الاسئلة تابع المقال للآخر.

كيف اعرف انها ثعلبة ؟

الثعلبة هي عبارة عن  طفح جلدي تسببه الفطريات وهي من أخطر الأمراض الجلدية حيث تسبب تساقط الشعر بشكل كبير وظهور بعض البقع والتجاويف على الرأس وتكون هذه التجاويف دائما على شكل دائرة لا يزيد محيطها عن بضعة سنتيمترات فقط.

داء الثعلبة هو مرض جلدي غير معدي ويرتبط دائما بالأمراض المناعية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويسبب تساقط غير طبيعي للشعر من فروة الرأس ، ويمكن أن يتسبب هذا المرض في تساقط الشعر بالكامل. و يمكن الإجابة عن سؤال كيف اعرف انها ثعلبة من خلال أعراضها التالية:

كيف اعرف انها ثعلبة ؟ وما هي أنواعها و كيفية علاجها؟

ما هي أنواع داء الثعلبة ؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف اعرف انها ثعلبة؟ يجب أن تعرف أنواع الثعلبة حيث يتم تقسيمها وفقا على طريقة تساقط الشعر إلى ثلاثة أقسام رئيسية،وهي:

1- الثعلبة البقعية 

هذا النوع من الثعلبة هو الأكثر شيوعا من بين جميع الأنواع الأخرى حيث يتساقط الشعر بشكل غير متوقع مما يترك بقعا من الصلع تظهر على شكل رقعة واحدة بحجم عملة معدنية ، وحيث يمكن أن تتداخل بقع متعددة لتشكيل رقعة أكبر.

يمكن أن ينمو هذا النوع ليغطي مساحات أكبر من أجزاء مختلفة من الجسم ، وتكون البقع الصلعاء في داء الثعلبة ناعمة وخالية من الشعر تماما ، ولكنها أحيانا تحتوي على القليل من الشعر المتناثر ، ولا يتجاوز طول إحداها 3 ملم.

الثعلبة البقعية لها ثلاث مراحل منذ ظهورها ، تبدأ بفقدان الشعر المفاجئ ، يليه زيادة في حجم ومساحة البقع الصلعاء. والمراحل التي تنتهي بنمو الشعر مرة أخرى ، ويكون الشعر الجديد عادة أبيض أو رمادي و مجعد ، على عكس طبيعة الشعر الأصلي.

 إذا كان لديك مثل هذه الأعراض؟ فهذا هو  الجواب على السؤال كيف اعرف انها ثعلبة؟ وتجدر الإشارة إلى أنه إذا لم يتطور هذا النوع من الثعلبة إلى ثعلبة شاملة أو منتشرة ، فإنها تسمى داء الثعلبة الدائم.

الثعلبة البقعية ، التي توصف بـ البقع الصلعاء التي تستمر على فروة الرأس دون أي تغيير في الشكل ، هي أحد أنواع داء الثعلبة حيث تظهر على شكل شريط يمتد على جانبي الشعر وأسفل الرأس.

كيف اعرف انها ثعلبة ؟ وما هي أنواعها و كيفية علاجها؟

2- داء الثعلبة المعممة

في حالة الثعلبة العامة ، يحدث الصلع المفاجئ بشكل غير متوقع ويترك بقع صلع مميزة تكون صلعاء تماما ، وفي غضون أيام قليلة يتطور المرض إلى داء الثعلبة حيث يستمر تساقط الشعر حتى يتساقط شعر فروة الرأس والجسم بالكامل ، ومن ثم يتساقط. من كل شعر الجسم ، وهو أهم علامة تميز هذا النوع من الثعلبة.

في معظم الحالات يكون هذا العرض هو العَرَض الوحيد الذي يميز الثعلبة المعممة ، بالإضافة إلى عدم الاستقرار النفسي والتوازن ، وحدوث بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل الحكة والحرقان في الرأس وفقدان بعض الرموش والحواجب.

3- الثعلبة الشاملة 

يحدث بشكل غير متوقع وسريع ، بالإضافة لظهور الصلع ، حتى يظهر كصلع كامل على الرأس نتيجة تطور مراحل داء الثعلبة ويزداد حجمها مع مرور الوقت في  الرأس كله ، ومن أعراض الثعلبة العامة هشاشة الأظافر وظهور بعض الثقوب فيها.

كما قد يعاني المريض من أعراض أخرى مثل الحكة والوخز والإحساس بالألم في فروة الرأس ، وقد يشعر البعض منها بالألم الناتج عن ربط الشعر بإحكام . و للإجابة على سؤال كيف اعرف انها ثعلبة؟ تحتاج إلى معرفة ما إذا كان لديك هذه الأعراض.

4- الثعلبة المنتشرة للنساء

تصيب الثعلبة الشائعة كلا الجنسين بغض النظر عن عمر الشخص المصاب . على الرغم من أنها معروفة في الغالب عند النساء ، ويعتبر تساقط الشعر أثناء التمشيط أو السقوط على وسادة النوم من أعراض هذا النوع وعادة ما تختفي هذه المشكلة ربما في 4 أشهر على الأرجح.

ما اسباب الثعلبة وما علاجها؟

على الرغم من كثرة الآراء التي تتناول أسباب داء الثعلبة ، إلا أن السبب الحقيقي للثعلب في الإصابة بها  لا يزال مجهولا . حيث يعتقد الكثيرون أن العامل الرئيسي هو عامل الوراثة ، بالإضافة إلى العوامل البيئية والنفسية مثل نوبات القلق والاكتئاب الحاد  الذي يلعب دورا مهما في تطور هذا المرض.

في الأساس ، الثعلبة هي مرض مناعي يهاجم عن غير قصد بصيلات الشعر الصحية ، ويعاملها كأجسام غريبة ، مما يؤدي إلى تثبيط إنتاجها وتقليل حجمها ونمو الشعر ، و سنشرح أهم أسباب تطور داء الثعلبة أدناه :

1- العامل البيئي 

يؤثر العامل البيئي بشكل كبير على تساقط الشعر وتطور الثعلبة . و وفقا لتقرير نشرته مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية يؤكد أهمية العامل البيئي ودوره الأساسي في تساقط الشعر وتساقطه. فقد يتسبب في ظهور تساقط الشعر لدى 50٪ من أفراد التوائم المتطابقة. 

2- تأثير العامل الوراثي

على الرغم من أن سبب الاضطراب المناعي الذي يحدث في داء الثعلبة لم يتضح بعد ، إلا أن العلماء والخبراء يتوقعون أن يكون هذا السبب وراثيا أو جينيا ، ومن المتوقع وجود تاريخ عائلي للإصابة بالثعلبة لديه نفس المرض كما كان من قبل.

تشير الدراسات إلى أن الثعلبة يمكن أن تنتشر في عائلات مختلفة ، لكن مساهمة الوالدين الجينية في نقلها  إلى أطفالهما وهذا يختلف تماما عن الأمراض الوراثية الأخرى ، فمن الممكن ربط الثعلبة ببعض الأمراض الأخرى مثل البهاق.

ما هي مضاعفات هذا المرض؟

قد يصاب بعض الأشخاص المصابين بمرض الثعلبة بعدوى خطيرة تسمى سعفة الذقن. تبدو وكأنها نتوءات بارزة وطرية تفرز القيح وتسبب قشور صفراء سميكة على فروة الرأس.

وعند الإصابة بها  ، يتساقط الشعر ويسهل إزالتها. قد يحدث هذا نتيجة المبالغة في رد الفعل.

كيف أتخلص من الثعلبة نهائيا؟

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من كل الأبحاث والدراسات الطبية  التي تم إجرائها. لم يصل الطب بعد إلى علاج نهائي يقضي على داء الثعلبة على فروة الرأس.

ومع ذلك ، يجب أن نشير إلى أن جميع فراغات داء الثعلبة يمكن أن تظهر مرة أخرى تلقائيا ، ولكن هناك بعض العلاجات المحددة التي تساعد الشعر على النمو مرة أخرى بعد فقدانه ، مثل:

الستيرويدات  

توصف عقاقير الستيرويد لعلاج أمراض المناعة الذاتية ويمكن إعطاؤها كحقن في الرأس أو مناطق أخرى وتعطى عن طريق الفم أو موضعيا. وتكون الاستجابة لها تدريجية.

دواء مينوكسيديل

وهو دواء لعلاج الصلع الوراثي و يستخدم موضعيا ويستغرق نمو الشعر 12 أسبوعا قبل أن يعاود النمو.

أدوية أخرى

تشمل الأدوية الأخرى لعلاج داء الثعلبة، و الأدوية الأخرى التي تسبب رد فعل تحسسي يمكن أن يسبب نمو الشعر.

الأسئلة الشائعة: كيف اعرف انها ثعلبة

إليكم الإجابة على تساؤلاتكم الآتية بخصوص هذا الموضوع “كيف اعرف انها ثعلبة” :

هل الثعلبة تنتشر بسرعة؟
في معظم الحالات التي تم تشخصها تبين أن الثعلبة تنتشر بسرعة في الأشهر الأولى، حيث تبدأ في منطقة صغيرة ثم تكبر شيء فشيء، إلى أن تنتشر في باقي مناطق الرأس بعد مرور شهرين من الاصابة بهذا المرض.
هل تنتقل الثعلبة باللمس؟
قد تنثقل الثعلبة عن طريق اللمس أو الاتصال المباشر بجلد شخص مصاب بالمرض نفسه، وقد يكون حامل هذا المرض الحيوانات، حيث تصاب بها عن طريق لمسهم خاصة عند ملاعبة الكلاب أو القطط و مداعبتها.
هل ينمو الشعر بعد مرض الثعلبة؟
نعم؛ أغلب الأشخاص المصابين بالثعلبة بعد علاجهم منها قد عاد شعرهم للظهور والنمو من جديد.
هل تختفي الثعلبة بدون علاج؟
نعم؛ غالبا قد تختفي التعلبة بدون علاج ، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو سنوات حتى ينمو الشعر من جدد ويعود
إلى وضعه الطبيعي.

الخاتمة :

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان “كيف اعرف انها ثعلبة” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن أكون أجبت أعزائي على سؤالهم ، وأن تكون تعرفت على أسباب داء الثعلبة وطرق علاجها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version