الشعرحل تساقط الشعر

فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

هل تريد الحصول على شعر كثيف ؟ هذا ليس مستحيلا ، خاصة إذا اتخذت الاحتياطات المناسبة لحمايته كاعتمادك على فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه . دعنا نعرفك في هذا المقال، على فوائد الفيتامينات في تكثيف وإطالة الشعر بشكل سريع.

فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه
فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر، وأهميتها لا تقل عن أهميتها للجسم ، ونقص نوع معين من الفيتامينات يسبب ظهور بعض المشاكل والاضطرابات في الشعر وبالتالي تساقطه. وفي بعض الحالات لا يمكن تجنب ذلك إلا باتباع نظام صحي أو تناول بعض المكملات الغذائية بعد الحصول على المشورة الطبية لذلك، وتمثل النقاط التالية بعض الفيتامينات المهمة للشعر لمنع تساقط الشعر، على سبيل المثال:

 البيوتين

البيوتين هو أحد فيتامينات ب المعقدة وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحتاجه الجسم بشكل يومي، لأنه لا يستطيع أن يخزنه. بينما يساعد البيوتين في تقوية الشعر والأظافر ، كما يساهم أيضا في حماية فروة الرأس والحماية من قشرة الرأس. عندما تتراكم قشرة الرأس على فروة الرأس ، فإنها تمنع نمو بصيلات الشعر عن طريق سد المسام ، وبما أن البيوتين يمكن أن يوجد في مركبات الفيتامينات المتعددة وفي فيتامين ب ، فلا داعي لوصفة طبية لشراء المنتجات التي تحتوي على البيوتين ، بالإضافة إلى العديد من أنواع الشامبو، وحسب الأبحاث يحتاج البالغون إلى 30 ميكروغراما من البيوتين ، وتحتاج النساء المرضعات إلى 35 ميكروغراما من البيوتين يوميا.

فيتامين C

يساعد فيتامين سي على تعزيز المناعة في الجسم وهو مهم للشعر لأن نقص فيتامين سي نادر بالنسبة لمعظم الناس وعدم الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي يسبب مشاكل في بصيلات الشعر وحولها وبالتالي يضعف الشعر حيث ينمو ويتكسر بسهولة. ولتجنب أمراض الأمعاء الالتهابية وعسر الهضم الشديد وغسيل الكلى ، يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي أو تناول مكملات فيتامين سي.

حمض الفوليك

يتحد حمض الفوليك مع فيتامين سي وفيتامين ب 12 في الجسم لإنتاج البروتين ، وهو مهم جدا للشعر ، ويحتاج الشخص البالغ إلى 400 ميكروجرام يوميا ، والتي يمكن تناولها عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليها وتناولها كل يوم كمكمل غذائي.

 فيتامين د

يحفز  فيتامين د نمو بصيلات الشعر ، ويلعب نقصه دورا مهما في تساقط الشعر ويسبب بعض مشاكل الشعر مثل الثعلبة ، و التي تعد أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تساقط الشعر إلى حد ما ، ولتجنبه أو الحفاظ على الشعر، يجب أن تستهلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د المطر وتناول مكملات فيتامين د الغذائية.

فيتامين E

يحتوي فيتامين E على العديد من مضادات الأكسدة التي تحول الشعر المتطاير والتالف إلى شعر ناعم وصحي ، ووفقا للعديد من الدراسات وجد أن فيتامين E يحسن صحة فروة الرأس والشعر ويمنع تساقط الشعر ويحسن الدورة الدموية لأنه يزيد من تدفق الدم، من خلال وزن إنتاج الزيوت في فروة الرأس والشعر ، فإنه يحمي الشعر من الجفاف.

فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه
فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

بعض الأطعمة المفيدة للشعر

كل الناس يريدون الحصول على شعر قوي وصحي، وباتباع نظام غذائي سليم سيساعد في ذلك، فإذا كان الشخص يعاني من تساقط الشعر بسبب سوء التغذية فإن النظام الغذائي المتوازن يعزز نمو الشعر. وهناك العديد من الأطعمة المفيدة لصحة الشعر وتحتوي على العناصر الضرورية واللازمة له ، بما في ذلك:

 البيض

يعتبر مصدر مهم للبروتين والبيوتين المهمين لصحة الشعر ونموه ، كما يعتبر البيض مصدرا للزنك والسيلينيوم ومغذيات صحية أخرى للشعر.

عائلة التوتيات

إذ تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي يمكن أن تعزز نمو الشعر ، مثل الفراولة الغنية بفيتامين سي الذي يساعد في إنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد ، وهما عاملان يساعدان  جدا في نمو الشعر.

السبانخ

فهو يحتوي على حمض الفوليك، والحديد، وفيتامين A، وفيتامين C، فأي نقصٍ في هذه العناصر الغذائية قد يؤدي إلى تساقُط الشّعر بشكل كبير.

الأسماك الدهنية

إنها مصادر غنية بالأحماض الدهنية وأوميغا 3 ، مثل السلمون والرنجة ، وترتبط ارتباطا وثيقا بتحسين نمو الشعر وزيادة كثافته.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى التي تساعد في تسريع معدل نمو الشعر.

الأفوكادو

الافوكادو غني بفيتامين E ويعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعزز نمو الشعر ومصدر غني بالأحماض الدهنية الأساسية الضرورية للشعر.

المكسرات

تعزز المكسرات نمو الشعر وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى، نظرا لغناها بفيتامين هـ والزنك وفيتامين ب وبعض الأحماض الدهنية الأساسية .

أسباب تساقط الشعر

عادة ما يفقد الناس حوالي 100 شعرة في اليوم ، ولكن الشعر الجديد ينمو بسرعة ويحدث تساقط الشعر عند حدوث مشكلة في فروة الرأس. وهناك عدة عوامل تؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر وتسبب تساقط الشعر، و منها:

  • العوامل الوراثية : إنه السبب الأكثر شيوعا.
  • التغيرات الهرمونية: هناك عدة عوامل مرتبطة بتغير الهرمونات لأنها تسبب تساقط الشعر بشكل مؤقت أو دائم ، بما في ذلك الحمل أو الولادة أو بعض مشاكل الغدة الدرقية.
  • المشاكل الطبية : ومن الحالات الطبية مرض الثعلبة الذي يسبب التهاب فروة الرّأس، وتساقط الشعر.
  • الأدوية والمكملات الغذائية: يمكن أن يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، مثل أدوية السرطان والتهاب المفاصل أو أدوية الاكتئاب والنقرس وبعض أدوية ضغط الدم.
  • العلاج الإشعاعي: يؤثر على الشعر بطريقة لا ينمو مرة أخرى كما كان من قبل.
  • مشاكل نفسية: يكون تساقط الشعر مؤقتا في هذه الحالة ، على سبيل المثال عندما يتعرض الناس لصدمة عاطفية أو جسدية أو حدث مرهق للغاية.
  • بعض تسريحات الشعر أو بعض العلاجات: تصفيف الشعر المفرط يؤدي إلى نتف الشعر أو علاجات الشعر بالزيت الساخن التي تسبب التهاب بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

نصائح في روتين العناية بالشعر لعلاج تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على كثافة الشعر ، بما في ذلك السلوكيات الخاطئة التي تقوم بها كل يوم دون الالتفات إلى كيفية تأثيرها وإتلافها للشعر. استبدلها بالعادات الجيدة التالية لعلاج تساقط الشعر:

  • قلل من استخدام مجفف الشعر ودع شعرك يجف في الهواء أو استخدم منشفة.
  • عندما يكون الشعر مبللا ، استخدم المشط أولا بدلا من الفرشاة للتمشيط من أطراف الشعر ، ثم مشط شعرك لأعلى حتى الجذور.
  • قم بتغيير تسريحة شعرك من وقت لآخر ، نوصيك بالاعتماد على تسريحات الشعر المنسدلة حتى لا يتشابك شعرك ولا تستخدم دبابيس الشعر.
  • استخدم الشامبو الخالي من الكبريتات أو الكحول والمكيفات الخالية من السيليكون وقلل من استخدام الأصباغ.

أسئلة قراء الموقع حول فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هو الفيتامين الذي يساعد على منع تساقط الشعر؟

تفيد التقارير أن فيتامين (هـ) هو أفضل فيتامين يساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه. ويؤكد أنه عندما يتناول الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر فيتامين (هـ) لمدة 8 أشهر ، فإن معدل نمو شعرهم يزيد 100 مرة.

ماذا افعل لكي لا يتساقط شعري؟

إليك طرق إيقاف تساقط الشعر : يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس بانتظام على إيقاف تساقط الشعر وتحفيز نموه من جديد. و استخدام بعض الزيوت، اتباع حمية غذائية مناسبة ، استخدام بعض الأعشاب والنباتات موضعيا على الشعر ، تناول المكملات الغذائية ، اللجوء إلى الطرق الطبية والتجميلية .

ما هو الفيتامين المسؤول عن تكثيف الشعر؟

يعد فيتامين B7 أحد افضل الفيتامينات  التي تعزز نمو الشعر، و يطلق على هذا الفيتامين اسم “بيوتين”. و يحتوي على بروتين الكيراتين الذي تتم إضافته بوفرة إلى مستحضرات التجميل و العناية بالشعر. كما يساعد “البيوتين” في تكوين الأحماض الأمينية من البروتينات التي توجد في الأطعمة، لذلك فهو يساعد على تقوية الشعر، وترطيبه، وزيادة نعومته.

ما هو احسن نوع فيتامين للشعر؟

يعد فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي لها دورا أساسيا في صحة الجسم. وهو من أهم الفيتامينات كذلك لنمو الشعر والوقاية من تساقطه. يحتاج جسمك إلى فيتامين سي لصنع بروتين يعرف باسم الكولاجين ، وهو جزء أساسي من بنية الشعر . كما يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد اللازم لنمو الشعر. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج: الفراولة.

ما هو سبب تساقط الشعر بشكل كثيف؟

العديد من الحالات يمكن أن تسبب تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت ، بما في ذلك الحمل والولادة وانقطاع الطمث. والتغيرات الهرمونية وبسبب مشاكل الغدة الدرقية. تشمل الحالات الطبية داء الثعلبة ، المرتبط بالجهاز المناعي ويسبب تساقط الشعر غير المكتمل ، والتهابات فروة الرأس مثل القوباء الحلقية ، واضطراب نتف الشعر يسمى هوس نتف الشعر.

كيف اعرف ان شعري ينبت من جديد؟

هناك مرحلة  تسمى بالتنامي (Anagen) من خلالها يمكنك معرفة ان شعرك ينمو من جديد حيث تنمو في هذه المرحلة   بصيلات الشعر بشكل نشط، عن طريق انقسام  الخلايا الموجودة في جذر الشعر ، و بالتالي يتشكل شعر جديد يندفع عبر البصيلة ويخرج منها في النهاية. في هذه المرحلة من نمو الشعر ، ينمو الشعر حوالي سنتيمتر واحد كل 28 يومًا ، ويكون حوالي 80-90٪ من شعر الرأس في طور التنامي في أي وقت.

متى تظهر نتائج فيتامين الشعر؟

يشعر بعض الناس بالملل وعدم الراحة من قلة التأثير الفوري للفيتامينات ويتوقفون عن تناولها ويصابون بالإحباط . لكنك قد تبدأ بملاحظة نتائج الفيتامينات بعد 4-5 أشهر، على سبيل المثال أشهر.

ختاما، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك. وأن تكون تعرفت على أفضل فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه بسرعة . و على اسباب تساقط الشعر، و كذلك بعض النصائح في روتين العناية بالشعر.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى