Site icon Wikinaya

فوائد الخل للشعر ال7 وكيفية استخدامه بشكل صحيح

فوائد الخل للشعر

فوائد الخل للشعر

فوائد الخل للشعر كثيرة ومتنوعة من بينها تقليل القشرة من فروة الرأس وتنعيم الشعر ولمعانه، اضافة الى فوائد أخرى تعرف عليها معنا في مضمون المقال.

يتميز الخل بفوائد عديدة يمكن استخدامه في الكثير من الأمور بما فيها العناية بالشعر ، فهو معروف بخصائصه المضادة للأكسدة ومطهر للفطريات والجراثيم. لذا يمكن تحضير خل التفاح عن طريق تخمير فاكهة التفاح ، ويتم استخدامه كعلاج منزلي للعناية بالشعر وغيره من الامور الصحية.

فوائد الخل للشعر

هناك فوائد عديدة للخل على الشعر ، من أبرزها مايلي:

فوائد الخل للشعر

1.الحفاظ على توازن العدد الهيدروجيني للشعر

من أبرز فوائد الخل للشعر هو الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني للشعر، نظرا لما يتميز به من درجة الحموضة التي تتراوح ما بين 4 و 5 درجات، وهي درجة مثالية مناسبة للشعر، حيث يساعد في الحفاظ على توازن درجة حموضة الشعر وجعله أكثر نعومة ولمعان.

2. جعل الشعر أكثر نعومة ولمعان

يساعدك تطبيق الخل على الشعر في جعل شعرك أكثر نعومة، من خلال تقليل فرص تشابك الشعر عندما تتاح فرصة تكون العقد في الشعر. كما يمنح الشعر لمعان مثل انعكاس الضوء مما يمنح مظهرا متوهجا ولامعا الشعر.

و بالإضافة إلى ما سبق ؛ يساعد ك استخدام خل التفاح للشعر في تغليف الطبقة الخارجية للشعرة، وهو ما يجعله أكثر لمعانا ونعومة. كما يقل من تجعد الشعر كيف ما كان نوعه وشكله.

3. تقليل القشرة

يساعدك استخدام الخل على الشعر في تقليل القشرة من فروة الرأس ، حيث يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acids) الذي يعمل على تقشير جلد فروة الرأس كما أنه مضاد للالتهابات، الأمر الذي يمكن أن يخلصك من قشرة الرأس نهائيا.

وتجدر الاشارة أنه لم يثبت أن استخدام الخل على فروة الرأس قد يقتل البكتيريا أو الفطريات بشكل كامل، لذا استشر طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدامه.

4. التخلص من القمل

لاحظ بعض الأفراد من فعالية الخل عند استخدامه للتخلص من القمل وبيوضه ، كما يمكنك استخدام منتجات منزلية أكثر فعالية على غرار الخل في التخلص من القمل، مثل: إضافة زيت الزيتون، والكحول ، زيت جوز الهند.

5. المحافظة على صحة فروة الرأس

الحفاظ على صحة فروة الرأس هي القاعدة الأساسية لنمو شعر صحي سليم ، لذا يساعدك الخل فى تقليل من حكة وجفاف فروة الرأس، وكذلك يخلصك من الخلايا الميتة مع بقايا منتجات تصفيف الشعر.

6. تقوية جدور الشعر

إضافة لما سبق ذكره من فوائد الخل للشعر في تقويته وصحته ، فان الخل يحتوي على فيتامين ج وفيتامين ب حيث يساهمان في جعل الشعر أكثر صحة وقوة ، وبالتالي تقليل من فرص تكسره.

7. فوائد أخرى للخل على الشعر

فيما يلي باقي فوائد الخل للشعر:

كيفية استخدام الخل على الشعر

كان من المهم استخدام الخل للشعر بطريقة صحيحة لتحصيل فوائده وبالتالي تقليل الأضرار التي تنتج عن الاستخدام الخاطئ.

ونذكر فيما يلي خطوات استخدام خل التفاح على الشعر :

  1. قم بغسل فروة رأسك بالماء شبه دافئ والشامبو.
  2. أضف من 3 الى 4 ملاعق من خل إلى الماء البارد ، وتوضع في زجاجة ثم امزجيه جيدا.
  3. قم برش المحلول على كامل الشعر من جذوره إلى أطرافه، ورشه على فروة الرأس بكثرة.
  4. تدليك الشعر لمدة 5 دقائق باستخدام الأصابع بعد وضع المحلول.
  5. بعدها انتظر لمدة 5  الى 10 دقائق ومن ثم شطف المحلول بالماء الدافئ ثم اغسله بالشامبو والبلسم.

 

فوائد الخل للشعر

نصائح أثناء استخدام الخل للشعر

إليك فيما يلي أبرز الإرشادات لتحصيل فوائد الخل على الشعر:

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

ترقبوا الإجابة فيما يلي:

كم مره يوضع الخل على الشعر؟
يمكن وضع الخل على الشعر مرتين في الأسبوع ، لتجنب أي آثار جانبية في حالة تكرار استخدامه كثيرا.
هل يجب غسل الشعر بعد وضع الخل؟
نعم ؛ يجب غسل الشعر بعد استخدام الخل ، ولكن بالماء الدافئ فقط ، ولا تستخدم الشامبو إلا مرة واحدة في الأسبوع. وإذا كنت تعاني من جفاف حاد في الشعر، يمكن غسل الشعر بالخل بدل استخدام  من الشامبو.
كيف استخدم الخل الابيض للشعر؟
قم بوضع كمية من الخل الأبيض في كوب من الماء الدافئ، ويجب أن تكون نسبة الماء أكبر من نسبة الخل. بعدها ضع هذا المزيج على الشعر ؛ مع فرك الشعر بلطف بأصابع يديك، ثم اتركه نحو ساعة أو نصف ساعة. بعدها اشطف شعرك جيدا بالماء الفاتر ومن ثم تجفيفه بالمنشفة ، وتكرر العملية مرتين في الأسبوع. 
هل الخل يحرق بصيلات الشعر؟
بلى؛ الخل يساعد على تطهير بصيلات الشعر من الفطريات والقشرة والمواد العالقة على فروة الرأس .
ما الفرق بين الخل الأبيض وخل التفاح؟
يتميز الخل الأبيض بلون شفاف يتم استخراجه من قصب السكر، ويطلق عليه بخل المقطر، في حين أن خل التفاح يتم استخلاصه من فاكهة التفاح، لذا تجد لونه يميل إلى لون عصير التفاح البني. 
هل القشرة تمنع تطويل الشعر؟
القشرة لا تمنع تطويل الشعر ، فقط تسبب بعض الأعراض المزعجة مثل الحكة الشديدة جفاف فروة الرأس، مما يؤدي إلى حدوث خدوش. كما يمكن أن يؤدي الحكة إلى إتلاف بصيلات الشعر وبالتالي فقدان المزيد من الشعر. 

في الختام؛ شكرا على إتمام قراءة المقال ؛ يمكنك مشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.
كما يمكنك تصفح موقعنا ويكى عناية للاستفادة من باقي المقالات الغنية بالمعلومات في الصدد.

Exit mobile version