الشعرصدفية الشعر

علامات الشفاء من الثعلبة وطرق علاجها

علامات الشفاء من الثعلبة وطرق علاجها

علامات الشفاء من الثعلبة يمكن ملاحظتها بعد تناول بعض الأدوية،والتي تعمل على تحفيز نمو الشعر مرة أخرى، حيث ينتج عن هذه الإصابة ظهور بقع خالية من الشعر على مستوى فروة الرأس، وهو أحد أبرز أعراض الإصابة بداء الثعلبة التي تحدث نتيجة حدوث خلل في الجهاز المناعي.

فما هي علامات الشفاء من الثعلبة ؟ وما اعراض هذا المرض واسبابه ؟ وماطرق علاجه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي الثعلبة ؟

مرض الثعلبة هو أحد الأمراض الجلدية التي تسبب تساقط بصيلات الشعر، مما يؤدي الى ظهور بعض الأجزاء الفارغة من الشعر في فروة الرأس، وكذلك يعتبر من الأمراض الشائعة ، والتي تصيب جميع الأشخاص من مختلف الفئات العمرية.

علامات الشفاء من الثعلبة وطرق علاجها
علامات الشفاء من الثعلبة وطرق علاجها

ما هي علامات الشفاء من الثعلبة ؟

أثبتت الدراسات والأبحاث أن ما يعادل 50 بالمئة من المصابين بداء الثعلبة يتم معالجتهم نهائيا خلال مرور عام واحد سواء، اكان ذلك بالأدوية الموصوفة، أو غير ذلك من طرق العلاج المتعددة، بينما وجد ان 10 بالمئة، من المصابين قد يتعرضون إلى الصلع الكامل بسبب الثعلبة، لكن يجدر بالذكر أن هناك عدد كبير من حالات المصابين بهذا المرض والذين يتعرضون إلى دورات مستمرة من الثعلبة، حيث يبدأ شعرهم بالتساقط، ومن ثم يشرع في النمو، ثم يتعرضون للتساقط مرة أخرى، وهكذا يستمر الوضع .

كما يعد مرض الثعلبة أحد الأمراض الجلدية الناتجة عن اضطرابات المناعة الذاتية، وتجدر الاشارة الى أن التخلص منه صعب الى حد ما، خاصة في بعض الحالات، لكن هناك بعض الأدوية التي من شأنها علاج الأعراض المرافقة له كتساقط الشعر وتعرضه للتقصف والضعف .

وتحدث كل هذه المشاكل نتيجة الاضطرابات الحاصلة في الجهاز المناعي أثناء مهاجمته لبصيلات الشعر المتواجدة في فروة الرأس، لكن مع استشارة الطبيب المختص ،وتناول الأدوية الموصوفة بالشكل الصحيح ،يمكن التخلص من الأعراض بشكل تدريجي، ومن ثم تظهر علامات الشفاء من الثعلبة على النحو الآتي:

  • تلاشي الاحمرار الحاصل في المناطق الخالية من الشعر.
  • اختفاء القشور الظاهرة على جلد فروة الرأس.
  • عدم الشعور بالألم والحكة في فروة الشعر، والذي قد يكون حاصل في مناطق الجسم المختلفة قبل تساقط الشعر أو بعده.
  • بروز بعض من جذور الشعر في البقع الفارغة من الشعر، ومن هنا يبدأ استخدام أدوية موضعية لتعزيز نمو الشعر فيها.
  • بداية نمو بسيط للشعر في البقع الخالية منه في فروة الرأس بشكل خاص، وهو ما يحدث عندما يتم التحكم في اضطرابات الجهاز المناعي، ويعد ذلك من أبرز علامات الشفاء من الثعلبة.

ما هي أسباب الإصابة بالثعلبة ؟

في سياق حديثنا عن علامات الشفاء من الثعلبة، سنتناول في هذه الفقرة أسباب الإصابة بالثعلبة، والتي تكون كالتالي :

العامل الجيني :

من أبرز مسببات الإصابة بمرض الثعلبة هو العامل الجيني، حيث يوجد بعض الأشخاص الذين يمتلكون جينات مختلفة، كما تتسبب في مهاجمة كريات الدم البيضاء لبصيلات الشعر، عند ملامسة مادة معينة، أو الإصابة بعدوى فيروسية، وبالإضافة إلى ذلك أفراد العائلة الذين يمتلكون تاريخ مرضي مع الثعلبة يكونون أكثر عرضة للإصابة.

التغذية :

كما هو معلوم ان الغذاء هو المصدر الأساسي الذي يعتمد عليه الجسم في الحصول على العناصر الغذائية، والمعادن والفيتامينات، وبالتالي فإن نوعية الغذاء تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم ،و امكانية الإصابة بخلل على مستوى المناعة الذاتية.

حيث أن الأشخاص الذين يفتقر جسمهم لفيتامين (D)، قد يكونون عرضة للإصابة بداء الثعلبة، وكذلك في حالة اتباع نظام لفقدان الوزن مرتكز على تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة.

الاضطرابات النفسية :

من ضمن أسباب الإصابة بالثعلبة هو التعرض الدائم للاضطرابات النفسية ،أو العصبية على حد سواء كالإصابة بالاكتئاب،
حيث أن ذلك الأمر يؤدي إلى تساقط الشعر المفاجئ والذي يعرف بالتساقط الكربي .

ما هي أعراض الإصابة بالثعلبة ؟ 

لداء الثعلبة بعض الأعراض الجانبية ، والتي سنحاول استوضاحها في الفقرة الموالية :

  • تواجد بعض المناطق الخالية من الشعر بفروة الرأس.
  • إصابة  الشعر بالترقق والضعف، مما يسهل تقصفه وتساقطه.
  • الإحساس بالحرقان والحكة  في فروة الرأس.
  • الشعور بألم في الجلد عند تساقط الشعر.
  • ظهور بعض القشور على الطبقة الخارجية من فروة الرأس، وفي بعض الحالات ، قد تنتشر في
    مناطق أخرى بالجسم.
  • ضعف أظافر القدم واليد، وبالتالي يسهل تكسرها .
  • بروز بعض الدوائر الغير مكتملة بالشعر في فروة الرأس، أو الحواجب، أو اللحية، أو مناطق اخرى متفرقة
    في الجسم.
  • الإصابة بالاحمرار والتهيج في فروة الرأس.

ما هو افضل علاج للثعلبة؟

يوجد طرق مختلفة ومتعددة لعلاج داء الثعلبة، ولكن في معظم الحالات تكون الأدوية هي الأكثر فعالية في التخلص
من الثعلبة بشكل نهائي، ومن أبرز أنواع أدوية علاج مرض الثعلبة ما يلي :

 دواء الكورتيكوستيرويدات :

دواء الكورتيكوستيرويدات يعد من الأدوية الفعالة في القضاء على داء الثعلبة، والتخلص من البقع الخالية من الشعر في الرأس، ويتوفر هذا الدواء على شكل أقراص، أو حقن، أو حبوب، أو أدوية موضعية.

ولكن تعد حقن الكورتيكوستيرويدات الأكثر فعالية في علاج مرض الثعلبة، كما يتم استخدام الحقن وفقا للخطوات التالية:

تستخدم حقن الكورتيكوستيرويدات على المناطق الفارغة من الشعر،ويكرر الاستخدام كل 4  الى 6 أسابيع، حيث تبدأ النتائج  بالظهور بعد مرور مدة لا تقل عن 4 أسابيع، ولكن في حالة تناول حبوب الكورتيكوستيرويدات كالبريدنيزون، تظهر النتيجة بعد مرور 6 أسابيع، كما ان الاستمرار في تناول تلك الحبوب قد يعرض الشخص المصاب لبعض الآثار الجانبية.

دواء الأنثرالين :

دواء الأنثرالين عبارة عن مادة موضعية توضع على المناطق الخالية من الشعر نتيجة الاصابة بمرض الثعلبة
وخطوات استخدام هذا الدواء تكون كالتالي:

تطبق كمية من الدواء على المناطق الخالية من الشعر، ثم يترك الدواء لمدة 1 الى 2 ساعة، أو بضع ساعات
لنقوم بغسله بعدها، وتكرر هذه العملية مرة واحدة يومياً، أما عن نتائج دواء الأنثرالين فتظهر بعد مرور
مدة 8 الى 12 أسبوع على الاستخدام.

هل الثعلبة مرض خطير؟

يعد داء الثعلبة من الأمراض المتوسطة الخطورة، حيث أنه لا ينتج عنها حدوث مضاعفات ، أو تعريض حياة الشخص للخطر ،كما أنها لا تسبب أي تعب جسدي أو عضوي ،بينما تكمن مشكلة هذا الداء في الحالة النفسية التي يصل إليها المريض نتيجة تساقط الشعر من مناطق متعددة من الجسم ،بما في ذلك فروة الرأس، والحواجب، واللحية الى غير ذلك ، حيث يكون المريض في حالة نفسية يرثى لها، مع عدم رغبته في لقاء الأقرباء والاحبة ،أو التعامل مع الآخرين بصفة عامة وهو بهذا الشكل، فضلاً عن ذلك فإن سقوط الشعر من اجزاء معينة مثل :الرموش، أو الأنف، يؤدي إلى سهولة تعرض الشخص للإصابة بالعدوى ودخولها إلى هذه المناطق نظرا لأن الشعر يمثل بدوره حاجزا للحماية .

علامات الشفاء من الثعلبة وطرق علاجها
علامات الشفاء من الثعلبة وطرق علاجها

أهم الأسئلة المتداولة حول موضوع علامات الشفاء من الثعلبة :

من بين اهم وابرز هذه الاسئلة ما يلي :

كم مدة علاج الثعلبة بالثوم؟
لمعرفة مدة علاج داء الثعلبة بالثوم ، يجب عليك تطبيق الوصفة بحذافيرها عن طريق طحن مجموعة من فصوص الثوم جيدا وإضافة القليل من زيت الزيتون إليها، ووضع الخلطة على المناطق الفارغة المتواجدة في فروة الرأس مرتين يوميا، ويفضل ترك الخلطة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم غسل فروة الرأس جيدا، وإعادة الوصفة يوميا لمدة تتراوح من شهرين إلى 3  أشهر.
كيف توقف انتشار الثعلبة؟
ويمكن علاج داء الثعلبة من خلال اعتماد عدة طرق كإستخدام أدوية الكورتيكوستيرويد ،والحقن أو العلاجات الموضعية، كما يمكن معالجة الثعلبة من خلال استخدام المينوكسيديل لمنع انتشار العدوى ،حيث أصبح من الممكن علاج الثعلبة من خلال حقن البلازما، كأحد الطرق الحديثة والفعالة ،في علاج مرض الثعلبة وإيقاف انتشار التساقط .
متى يظهر الشعر بعد الثعلبة؟
يبدأ نمو الشعر باستخدام الميثوتريكسات بعد مرور 3 أشهر من بدء مدة علاج الثعلبة، ليستمر النمو بشكل كامل، لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرا.
هل الثعلبة تجي من الحسد؟
من اسباب الاصابة بداء الثعلبة لدى الأطفال : الشعور بالضعف العام، ووجود خلل بجهاز المناعة ، أما بالنسبة للكبار فمسببات الإصابة بمرض الثعلبة يكمن في وجود مشاكل في العين ،او على مستوى النظر.

خاتمة :   علامات الشفاء من الثعلبة 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على علامات الشفاء من الثعلبة والطرق العلاجية المساهمة في تسريع وتيرة الشفاء، والاسباب وكذا الاعراض المرافقة لهذا الداء .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى