الشعرحل تساقط الشعر

علاج الصلع الوراثي بأفضل الطرق الممكنة

علاج الصلع الوراثي بأفضل الطرق الممكنة

يمكن علاج الصلع الوراثي ببعض الطرق الفعالة خاصة لدى الرجال وهي ما سبق التطرق لها في مقال اليوم ، تابع معنا.

وعموما ؛ يعد الصلع الوراثي من أكثر الحالات شيوعا لدى الرجال والنساء على حد سواء ، إذ يصيب ما بين 40 و 50% من الأشخاص.  إلا أنه يظهر بدرجات متفاوتة بين حسب الاشخاص ، وهو حالة طبيعية ناتجة عن مزيج من العوامل الوراثية مع مستويات الهرمونات والتقدم في العمر.

ويمر الصلع لدى الرجال على 7 مراحل تتدرج من الخفيف إلى الشديد. وما يجدر ذكره أن الخطأ في التشخيص والعلاج غالبًا في الحالات الأولية والتي يكون العلاج فيها مهم ومفيد لمنع زيادة الصلع خاصة عند استخدام الطرق الحديثة في زراعة الشعر.

ما هو الصلع الوراثي ؟

الصلع الوراثي هو حالة تحدث تحت تأثير انخفاض هرمون التستوستيرون الذكري او جراء تغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر و تقلص بصيلات الشعر. مما يؤدي إلى قصر الشعر وترققه. وبالتالي توقف نموه في أجزاء معينة من فروة الرأس.

والصلع هو الأكثر شيوعًا بين الرجال كما يحدث أيضا عند النساء ، حيث تصاب 3 نساء لكل 5 رجال يعانون من هذه الحالة.
ويعاني الرجال المصابين بالصلع من تساقط الشعر الوراثي في وقت مبكر وفي سن المراهقة أو في بداية العشرينات. بينما لا تعاني النساء من الصلع الكلي فقط من ترقق ملحوظ حتى بلوغ سن الأربعين.

ما هو علاج الصلع الوراثي عند الرجال؟

إذا كان فقدان الشعر ناجما عن حالة مؤقتة، مثل: المرض ، أو تناول دواء معين، أو الإجهاد سواء النفسي أو البدني، أو عدم كفاية معدن الحديد. فإن التساقط يتوقف بمجرد حل المشكلة.
ولكن إذا كان فقدان الشعر جراء الحالة الوراثية. فقد تتمكن من إبطاء خسارته كليا باستخدام بعض الأدوية أو الخيارات العلاجية التالية:

1. دواء مينوكسيديل (Minoxidil)

يمكن أن يساعدك هذا الدواء على إبطاء المزيد من تساقط الشعر خلال 4 إلى 8 أشهر من الاستخدام. حيث يتم إعادة نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم وتغذية بصيلات الشعر عند تطبيقه مرتين في اليوم على فروة الرأس.

من آثاره الجانبية قد يسبب هذا الدواء نمو زائد في شعر الوجه ، بيد أنه ينصح بعدم التوقف عن استخدامه. كونك ستفقد على الأرجح الشعر الذي تم استعادته بواسطة هذا الدواء.

2. دواء فيناسترايد (Finasteride)

هذه الدواء  على شكل أقراص دوائية تصرف بوصفة طبية محضة ، ويعمل على تثبيط تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون ديهيدروتستوستيرون (DHT) الذي يعمل على إضعاف بصيلات الشعر. الأمر الذي يساعد في علاج الصلع الوراثي لدى الرجال. وبالتالي وجعل البصيلات تعود إلى طبيعتها.

وقد يستخدم بتركيز أعلى لدى الرجال لوقف نمو الخلايا غير السرطانية ذات سلالة حليمية في غدد البروستاتا. ولا ينصح بإيقاف استخدامه لتجنب فقدان فوائد استعمال هذا الدواء بمجرد إيقافه.

والجدير بذكره أن هذا الدواء لا يصح استخدامه لدى النساء ، خاصة المرأة الحامل عليها الحرص قدر الإمكان تجنب استهلاك هذه الأقراص.

3. عمليات زراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر من الحلول التي تدوم للمدى البعيد ، بحيث يتم فيها نقل رقعة صغيرة من الجلد تحتوي على 1 إلى  15 شعرة من مناطق فروة الرأس التي ينمو فيها الشعر بشكل نشيط إلى منطقة صلعاء.
وقد تلزم هذه العملية العديد من الطعومات والرقع الفردية لإكمال العلاج ومن تم الحصول على النتيجة المطلوبة.

وتشمل الأعراض أو المخاطر المحتملة ؛ حدوث نزيف والكدمات أو حدوث التورم بالعدوى. كما قد يستمر الصلع في ​​النهاية رغم إجراء الجراحةب.

4. العلاج بالليزر منخفض المستوى

وهو نوع من أنواع المعالجة بالضوء والحرارة من أجل تحفيز نمو الشعر وعلاج الصلع لدى الرجال وحتى النساء.
ومن مزايا هذه العملية أنها يحسن من كثافة الشعر في وقت وجيز.

علاج الصلع الوراثي
علاج الصلع الوراثي

كيف تعرف انك مصاب بالصلع؟

من أعراض الصلع الوراثي عند الرجال ؛ أن في البداية يساقط الشعر من انحسار خط الشعر. حيث يختفي تدريجيا الشعر من منطقة التاج وفروة الرأس الأمامية. ويمضي في نمط التساقط على شكل حرف (M)، وغالبا ما يتطور التساقط إلى الصلع الجزئي أو الكامل.

أما عند النساء يبدأ فقدان الشعر إلى أن يكون أكثر تساقطا في جميع أنحاء الرأس. حيث يتأثر الجزء العلوي من الرأس مرورا بالوسط ووصولا الى الأسفل ، ولا ينحسر خط الشعر.

وتجدر الاشارة ان قد يشير تساقط الشعر إلى مشاكل مرضية أخرى، مثل: داء الثعلبة الذي هو اضطراب في نظام المناعة يسبب بقع صلعاء أو عدوى فطرية، أو اختلالات هرمونية جراء مرض معين. أو العلاج من إحدى أنواع السرطانات.

علاج الصلع الوراثي
علاج الصلع الوراثي

تساؤلات زوار الموقع حول علاج الصلع الوراثي

ترقبوا الإجابة فيما يلي:

هل يمكن الشفاء من الصلع الوراثي؟
نعم، يمكن الشفاء من الصلع الوراثي ببعض الطرق العلاجية سواء العلاج الجراحي، وهو ما يعرف بـ زراعة الشعر الأحادية. وتعد من أكثر الطرق العلاجية شيوعا في العالم وأنجحها على الإطلاق وتجرى في تركيا عادة.
هل يمكن علاج الصلع الوراثي طبيعيا؟
نعم؛ يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الجنسنغ، الذي يعمل على تحفيز بصيلات الشعر للنمو من جديد. كما يمكن تناول عصير البصل حيث يحسن من الدورة الدموية، وينصح بتطبيقه على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالشامبو.
كيف توقف بداية الصلع
إن الصلع المبكر من إحدى المشاكل التي يعاني منها أغلب الرجال أكثر من النساء. ويمكن وقف التساقط بدواء  فيناسترايد (Finasteride) ومن الممكن تناولها بشكل يومي ولكن بوصفة طبية من قبل الطبيب المختص. كما يمكن وقفه عن طريق زراعة الشعر أو  العلاج بالليزر (Laser treatment) أو تغيير نمط الحياة.
هل الثوم ينبت الصلع؟
يمكن استخدام الثوم لعلاج تساقط الشعر عن طريق وضع مستخلصاته على فروة الرأس أو على المناطق الخالية من الشعر. ويحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C، فيتامين B6، وعلى مضادات الاكسدة والسيلينيوم. بحيث تساهم كل من هذه العناصر على تعزيز نمو الشعر. اضافة الى أنه يحمي الخلايا المنتجة للكيراتين الموجود في فروة الرأس.
ما هو الفيتامين الذي يساعد على نمو الشعر؟
الفيتامين الذي يساعد على نمو الشعر بشكل سريع هو فيتامين B7 البيوتين”، وهو من أفضل الفيتامينات المعززة لنمو الشعر. كونه يحتوي على بروتين الكيراتين الذي يتم إضافته بكثرة إلى مستحضرات العناية بالشعر. كما يساعد في تكوين الحوامض الأمينية من البروتينات الموجودة في الأطعمة، و يساعد ايضا على ترطيب الشعر، وتقويته، ثم زيادة نعومته.
متى يتوقف الصلع الوراثي؟
لا يتوقف الصلع الوراثي الى عندما ينفد الشعر كله. وعموما يستغرق تساقط الشعر حوالي 20 إلى 25 سنة ليتوقف، وتختلف درجة الصلع التي يسببها باختلاف حسب كل حالة.

الخاتمة:

وفي ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا فيه عن طرق علاج الصلع الوراثي خاصة لدى الرجال سواء بالادوية او بالجراحة أو بالليزر مع ذكر الأعراض التي توحي على أن الشخص يعاني من الصلع الوارثي. لا تفوتنا الاشارة على شكر زوار موقعنا ويكي عناية على اتمام قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. فيسبوك ، انستغرام تويتر ، إلخ. وذلك من أجل تعميم الاستفادة على الجميع ، ومعرفة الحلول للتخلص منه.

وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم أو كل ما له علاقة بتساقط الشعر وطرق العناية به. يمكنكم زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد. الى جانب معلومات أخرى لها علاقة بالصحة بصفة عامة.

زر الذهاب إلى الأعلى