Site icon Wikinaya

علاج الثعلبة من الصيدلية

علاج الثعلبة من الصيدلية

علاج الثعلبة من الصيدلية

يمكنك علاج الثعلبة من الصيدلية بواسطة مجموعة من الأدوية ، سواء بالمضادات الحيوية أو بواسطة المراهم التي يتم استخدامها على الشعر والذقن على حد سواء.

ويسبب مرض الثعلبة فقدان الشعر وتساقطه فجأة في منطقة الشعر أو الحاجبين أو على الرموش ، حيث تتشكل مناطق صلعاء دائرية على الأجزاء المشعرة من الشعر أو اللحية.
و إذا أصابت الثعلبة منطقة الرأس ، مع مرور الوقت يمكن أن تتسع البقع ويزداد عددها في مناطق أخرى الرأس وقد تنتقل الى أجزاء أخرى من الجسم. لذا كان من الضروري علاجها بالطرق البديلة. وهذا ما حاولنا التطرق له في مقالنا اليوم تابع معنا.

ما هي الثعلبة؟ 

الثعلبة هي احد أمراض المناعة الذاتية حيث يبدأ الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر عن طريق الخطأ. فتبدأ بصيلات الشعر في التساقط لتخلف ظهور بقع صلعاء على المناطق المتفرقة من الجلد. إلى أن يتم إتلاف الشعر بالكامل وتساقطه.

وقد تظهر الثعلبة على فروة الرأس ، أو على الذقن أو أي منطقة أخرى من شعر الجسم ؛ وغالبا ما يكون الضرر الواقع على بصيلات الشعر دائما . حيث يمكن علاج مرض الثعلبة ومن ثم نمو  الشعر من جديد  في تلك الفراغات بعد بضعة أشهر.

علاج الثعلبة من الصيدلية

 طرق علاج ثعلبة من الصيدلية

هناك العديد من الأدوية متوفرة في الصيدلية يمكن أن تستخدمها لعلاج الثعلبة. وتكون على شكل مراهم  موضعية أو حقن أو بخاخ، وفيما يلي أبرز هذه الأدوية:

1. محلول مينوكسيديل / Minoxidil

يمكن استخدام هذا المحلول لدهن الفراغات الموجودة في الذقن او فروة الرأس ، فهو جيد ويعمل على إعادة نمو الشعر من جديد. ويمكن استخدامه للأطفال والبالغين.
ويتوفر بتركيزات مختلفة ، ويبقى تركيز 5% هو الأكثر فعالية في علاج مرض الثعلبة.
عند تطبيق المحلول استخدم كمية محددة وقم بتدليك المنطقة المصابة يوميا، وعموما يبدأ الشعر في النمو بعد مرور 12 أسبوع من الاستعمال اليومي.

علاج الثعلبة من الصيدلية

2. علاج الثعلبة بحقن الستيرويد

حقن الستيرويد هو الحل الأنسب لعلاج الثعلبة في حالة ظهور فراغات صغيرة أو متوسطة الحجم ، هو أحد الأدوية الفعالة في علاج الثعلبة. حيث يعمل على قمع الجهاز المناعي الذي تسبب في ظهور الفراغات. كما يساعد على تحفيز بصيلات الشعر للعمل من جديد وبشكل طبيعي. وبذلك ينمو الشعر مرة أخرى.

ويتم حقن مادة الستيرويد في فراغات الرأس بالاستعانة بطبيب الجلد ، و تكرر جرعات العلاج كل أربع أو ست أسابيع. وقد تظهر النتائج خلال شهر أو شهرين فقط.

3. استخدام كريم الستيرويد

توجد كذلك أنواع أخرى من مادة الستيرويد على شكل مراهم أو كريمات تعمل على إعادة نمو الشعر ، ورغم نسبية فعاليتها عكس الحقن ؛ فهي تناسب حتى الأطفال. ليس من الضروري استمرار اتباع هذا النوع من العلاجات في حالة لم تحصل على النتائج خلال 3 إلى 6 أشهر.

4. علاجات موضعية للمناعة الذاتية

من المعتقد أن علاج المناعة موضعيا هي الحل الأفضل للتخلص من الثعلبة في الحالات الصعبة والتي انتشرت في الرأس بشكل كبير.
لا يمكن إجراء هذه العلاجات إلا بعد استشارة الطبيب المختص. و بخصوص طريقة تطبيق هذه العلاجات فهي ليست واضحة. وعلى الأغلب يتم تطبيقها موضعيا على الجلد المصاب حتى تحمر المنطقة ويتهيج الجلد كأن الجلد تعرض للحساسية ، وذلك من أجل تنشيط عمل جهاز المناعة.

ومن مكونات هذا العلاج الذي يساهم في نمو الشعر نجد مادة diphencyprone (DPCP) ويتم استخدامها على الفراغات مرة في الأسبوع. وتظهر النتائج خلال 3 أشهر من الاستخدام.
وقد يرافق العلاج بعض الآثار الجانبية مثل التهابات الجلد و الاكزيما. لذا لا ينصح باستخدامها للأطفال.

والجدير بالذكر أن ثعلبة الذقن يمكن علاجه بالطرق نفسها المتبعة في علاج ثعلبة الشعر. ويتم تحديد العلاج المناسب للثعلبة في منطقة الذقن حسب حجم الفراغات ما إذا كانت كبيرة أو صغيرة. وأيضا عمر المريض وتاريخه المرضي.

أسئلة زوار الموقع حول ” علاج الثعلبة من الصيدلية “

تقربوا الإجابة فيما يلي:

متى تزول الثعلبة؟
غالبا ما تزول الثعلبة من تلقاء نفسها وهذا مقتصر على عودة جهاز المناعة الى العمل بشكل طبيعي أو في حالة استخدام بعض العلاجات الموضعية. وعموما قد يستغرق الوضع شهور عدة أو سنة على الأقل حتى تزول الثعلة ويبدأ الشعر في الظهور من جديد.
ما هو افضل علاج للثعلبة؟
أفضل علاج للثعلبة هو مجموعة الستيرويدات القشرية المضادة للالتهاب خصصت لعلاج أمراض المناعة الذاتية. وغالبا ما تكون الخيار الأنسب من طرف الطبيب عند علاج الثعلبة. ويتم ذلك عن طريق حقن هذا الدواء في مكان الإصابة كل 4 إلى 8 أسابيع حسب الحاجة. أو استخدامه على شكل مراهم أو كريمات أو جل تدهنه مرتين في اليوم على المناطق المصابة.
هل الثوم يعالج الثعلبة؟
نعم؛ يمكنك علاج الثعلبة بالثوم وزيت الزيتون. والثوم معروف بخصابصه المضادة للاكسدة ، حيث له مفعول علاجي كبير عن الأمراض الجلدية.
هل الخل مفيد للثعلبه؟
نعم؛ يساعد خل التفاح في علاج الفطريات القشرة على فروة الرأس ، نظرا لخصائصه المضادة للميكروبات و للالتهاب. كما يخفف من الحكة الشديدة التي ترافق مرض الثعلبة.
هل نقص فيتامين د يسبب مرض الثعلبة؟
هل تعلم؛ أن من أحد اسباب الاصابة بالثعلبة أو الصلع المفاجئ ؛ هو نقص فيتامين د.
هل الثعلبة مرض مناعي؟
نعم؛ مرض الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية ، حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة بما فيها بصيلات الشعر. وبعد اتلافها يتساقط الشعر من بعض مناطق الرأس وتصبح بقع دائريه على الرأس.

وفي الختام؛ نشكر زوار موقعنا على قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. واتساب، فيسبوك ، تويتر.
وللمزيد من المعلومات حول موضوعنا اليوم. يمكنكم زيارة موقعنا ويكي عناية.

Exit mobile version