Site icon Wikinaya

علاج الثعلبة بالثوم : ما حقيقة ذلك؟

علاج الثعلبة بالثوم : ما حقيقة ذلك؟

علاج الثعلبة بالثوم : ما حقيقة ذلك؟

هل يمكن علاج الثعلبة بالثوم؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال. حيث تعتبر الثعلبة من أشهر أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الشعر وتتسبب في تساقطه وتكوين تجاويف على فروة الرأس مما يؤثر بدوره على الحالة النفسية للإنسان. ويمكن استخدام الثوم لعلاج هذا المرض لاحتوائه على خصائص وعناصر معينة تحارب العدوى والبكتيريا وتعزز نمو الشعر عن طريق تدليك المنطقة المصابة بزيت الثوم أو استخدام فصوص الثوم على المنطقة التي أصيبت يوميا.

أبرز الطرق لعلاج الثعلبة

من أفضل الطرق الفعالة في القضاء على الثعلبة ،نجد الثوم و زيت Oilyspray :

1. هل الثوم يعالج داء الثعلبة؟

يمكن استخدام الثوم أو ما يسمى باللاتينية (Allium sativum) على شكل جل موضعي في حالة الإصابة بداء الثعلبة ، أو بسحقه ثم دهنه على منطقة تساقط الشعر قبل النوم بساعة ، وغسل المنطقة المصابة في صباح اليوم التالي، كما يمكن إضافة الثوم إلى النظام الغذائي للشخص.

وعلى الرغم من أن آلية عمل وفعالية الثوم لم يتم توضيحها بشكل كامل في كثير من الحالات ، فقد تم الافتراض أنه يمكن استخدامه لعلاج بعض أمراض تساقط الشعر الناتجة عن اضطراب جهاز المناعة مثل الثعلبة. في حين تم إجراء الكثير من الأبحاث حول استخدام الثوم في علاج داء الثعلبة ، أظهرت دراسة نشرت في عام 2007 أن استخدام الثوم في علاج الثعلبة كان فعالا بشكل كبير في تحسين الحالات.  حيث قارنت هذه الدراسة مجموعتين من الأفراد ؛ استخدمت المجموعة الأولى كريم بيتاميثازون فاليرات بتركيز 0.1٪ وحده ، بينما استخدمت المجموعة الثانية نفس الكريم وبنفس التركيز بالإضافة إلى دهن الثوم موضعيا على المناطق المصابة مرتين يوميا باستخدام هلام بتركيز 5٪. وكان الاختلاف في النتائج واضحا. فقد كان نمو الشعر أفضل في المجموعة التي استخدمت الثوم بالإضافة إلى الكريم الدوائي ، وخلص الدراسة إلى أن الثوم يمكن أن يكون علاجا مساعدا فعالا بالإضافة إلى العلاجات الدوائية المعتمدة.

علاج الثعلبة بالثوم : ما حقيقة ذلك؟

ما هي الدراسات التي تختص بالثوم والثعلبة ؟

تشمل أبرز الدراسات التي اختصت في قدرة الثوم على علاج الثعلبة في ما يلي:

 الدراسة الأولى

قارنت هذه الدراسة تأثير دهن هلام الثوم على المناطق المصابة بالثعلبة البقعية و بين كريم الكورتيكوستيرويد ، وشملت الدراسة 40 مشاركا موزعين على النحو التالي:

كانت النتيجة تحسنا ملحوظا للمجموعة التي طبقت هلام الثوم ، وأظهرت النتيجة أن الثوم ليس له أي آثار جانبية خطيرة لمستخدميه.

 الدراسة الثانية

شملت هذه الدراسة 10 أشخاص، منهم  6 رجال و 4 نساء ، والذين عانوا من عدة بقع مجوفة على فروة الرأس. وتم علاج هؤلاء الأشخاص بمستخلص الثوم الموضعي ، مما تسبب في نمو الشعر في هذه المناطق بنهاية الأسبوع الثاني من العلاج.

تم استخدام العلاج لمدة شهرين متتاليين ، وكانت النتيجة مفاجئة حيث تحسن جميع المشاركين. مما يعني أن قدرة الثوم على علاج الثعلبة كانت 100٪.

ما هي آلية عمل الثوم ؟

يشار إلى أن الثوم يمكن أن يكون مفيدا لفروة الرأس والشعر وكذلك للجسم ، وفيما يلي وصف لآليات عمل الثوم:

ما هي موانع استخدام الثوم ؟

على الرغم من أن الثوم من أكثر الأطعمة استهلاكا في جميع أنحاء العالم. إلا أن هناك بعض الحالات التي يتسبب فيها وضع الثوم على الجلد (بما في ذلك فروة الرأس) أو تناول الثوم أو تناول مكملات تحتوي عليه. ظهور أعراض جانبية غير مرغوب فيها. وفيما يلي توضيح لذلك:

ما هي العناصر الموجودة في الثوم و المفيدة للثعلبة وغيرها ؟

يعتبر الثوم نباتا له العديد من الخصائص الحيوية المميزة التي تجعله خيارا علاجيا شائعا في جميع أنحاء العالم. حيث يحتوي على الكبريت وغني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والزنك وفيتامين سي والفوسفور. بالإضافة إلى الكبريت الذي يعد من المكونات الفعالة والرئيسية في الثوم لعلاج الثعلبة . وتعرف مادة الكبريت الموجودة في الثوم بمركب الأليين الذي يتحول إلى مركب الأليسين بعد قطف الثوم وسحقه. و تجدر الإشارة إلى أن الثوم قد يساهم في علاج  الصلع الوراثي و أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان ونزلات البرد.

2-العلاج باستخدام زيت Oilyspray (رابط الطلب)

في حالة كانت الحالة مستعصية او تستدعي تدخلا طارئا أو في حالة رغبت في نتائج سريعة المفعول فأنصحك باستخدام زيت Oilyspray نظرا لمكوناته الطبيعية والتي تشمل زيت الزيتون،فيتامين هـ ،زيت شجرة الشاي ،الغليسيرين ،الحبة السوداء ،المشمش المر ، الأرغان ،مستخلص الألوفيرا،  الريحان، الخروع.

نتائج زيت Oilyspray متوقعة :

يحفز هذا الزيت نمو الشعر السريع ، ويصلح الشعر التالف ، ويحمي من التقصف ، ويعالج قشرة الرأس ، والثعلبة البقعية ، والصدفية. كما أنه يزيل الجلد الميت الذي خلفته بقع الصدفية ، ويهدئ آلام الجلد والتهابه ، ويغذي بصيلات الشعر ، ويساعد على ترطيب البشرة وتهدئتها.

فعالية زيت Oilyspray

طريقة الاستخدام

طريقة استخدام زيت Oilyspray سهلة للغاية فقط قم بما يلي :

موانع الاستخدام

الاعراض الجانبية 

كيفية الطلب والتوصيل

الأسئلة الشائعة حول علاج الثعلبة بالثوم

خصصت هذه الفقرة للإجابة على التساؤلات التالية:

هل الثعلبة مرض خطير؟
الثعلبة ليست مرض خطير مدام هناك علاج لها، والخطر هو في حالة لم تقوم بمعالجتها حيث تزداد مضاعفة أعراضها وبالتالي قد تسبب لك مرض خطير آخر في فروة رأسك.
وتزداد الخطورة في حالة لم ينفع معها العلاج الطبيعي أو الأعشاب الطبيعية.
كيف توقف انتشار الثعلبة؟
يمكن توقف انتسار  مرض الثعلبة من خلال علاجها، وهناك عدة طرق يتم إستخدامها للحد من أثارها وبالتالي التوقف من انتشارها، مثل زيت Oilyspray أو إستخدام الحقن والعلاجات الموضعية، أو من خلال استخدام المينوكسيديل لوقف انتشارها.
هل صحيح ان الثوم ينبت الشعر؟
يساعد الثوم في علاج مشاكل الشعر الى جانب تطويله وترطيبه، يساعد على إنباته، نظرا لاحتوائه على بعض العناصر المغذية للجذور، مثل  مضادات الأكسدة، والمنغنيز، وبالتالي يساهم في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس.
كم مرة يجب وضع زيت الثوم على الشعر؟
يمكن وضع زيت الثوم على الشعر مرتين في الأسبوع لمدة 30 دقيقة، وبعدها قم بغسله بالماء والشامبو، يمكنك تكرارها لمدة 3 أو 4 أسابيع.
هل ينمو الشعر بعد مرض الثعلبة؟
نعم، ينمو الشعر مرة أخرى بعد مرض الثعلبة، رغم ان ذلك قد يستغرق وقت كثير ليعود الى وضعه الطبيعي.

 

وختاما لموضوعنا اليوم بعنوان “علاج الثعلبة بالثوم”، أتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على آلية عمل الثوم و موانع استعماله.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الإجتماعي. وقم بزيارة منصة ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بهذا الموضوع . وفي هذا الصدد يمكنك طلب زيت Oilyspray بثمن مخفض 25 في المئة خاص بزوار موقعنا (رابط الطلب).

Exit mobile version