Site icon Wikinaya

صدفية فروة الرأس الأعراض والأسباب وطرق الوقاية والعلاج

صدفية فروة الرأس

صدفية فروة الرأس

صدفية فروة الرأس تصنف من ضمن أمراض الجلد المزمنة، الذي يصعب التخلص منها بسهولة، نظرا للالتهابات التي تخلفها والحكة المتكررة مع المعاناة في تقشيرها.
وتظهر صدفية فروة الرأس جراء اضطراب الجهاز المناعي، حيث يرسل إشارات خاطئة إلى الجسم، وبالتالي يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجلد بدلاً من البكتيريا الغريبة المعدية، مما يؤدي إلى تكاثر خلايا الجلد بسرعة كبيرة. ثم تتراكم هذه الخلايا على سطح فروة الرأس مكونة بقعاً متقشرة على شكل بقع حمراء وبيضاء على جلد الرأس.
كما تظهر على شكل قشرة سميكة وجافة تتشكل داخل جلد الرأس وتتحرك ببطء إلى السطح لتحل محل الخلايا الميتة، خاصة وأنها أكثر ميل للتمدد خلف خط الشعر مما تسبب إزعاجًا للشخص المصاب بها.

وفي هذا المقال إليك أعراض الصدفية في فروة الرأس وأسبابها، طرق العلاج أو الوقاية منها.

أعراض وأسباب صدفية فروة الرأس

من حيث الأعراض:

يُوجد مجموعة من العلامات التي تؤكد على إصابتك بصدفية فروة الرأس، نذكر من أكثرها ما يلي:

من حيث الأسباب:

توجد جملة من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بصدفية فروة الرأس، نذكر من أهمها:

صدفية فروة الرأس

طرق  الوقاية والعلاج من صدفية فروة الرأس

من حيث الوقاية:

هناك بعض النصائح للوقاية من الصدفية او على الاقل التخفيف من أعراضها، ومن طرق تخفيف من أعراض الصدفية نجد مايلي:

من حيث العلاج:

صدفية فروة الرأس

يمكن علاج صدفية فروة الرأس بالشامبو الطبي والمحاليل المضادة للفطريات أو الكورتيكوستيرويد الموضعي.
خاصة شامبو الساليسيليك يمكن أن يساعد  في التخلص من الصدفية.

وفي حالة ما استمرت الصدفية في فروة الرأس؛ يكون الأمر في حاجة  للعلاجات الإضافية، مثل العلاج الضوئي، للسيطرة على الصدفية بشكل أفضل.
|ينقسم العلاج إلى ثلاث فئات:

وتجدر الاشارة أن الغذاء الصحي له تأثير قوي للقضاء على الصدفية حيث يوصى أطباء الأمراض الجلدية باتباع نظام غذائي صحي يناسب حالة هذا المرض، ويتضمن مجموعة من الفواكه، والخضروات، خاصة الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت، وكذلك زيت الزيتون والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون. كما يحد النظام الغذائي المضاد للالتهابات من تهيج صدفية الشعر مثل الأسماك الزيتية ( الماكريل أو السلمون أو السردين).

الأسئلة الشائعة حول صدفية فروة الرأس

هل صدفية فروة الراس خطيرة؟
الصدفية مرض جلدي يسبب طفحًا جلديًا وبقعًا قشرية ذات لون أحمر وأبيض في فروة الرأس تثير الحكة.
وهي من الأمراض الشائعة والمزمنة و تتجلى خطورتها في احتمال علاجها بسرعة، التي قد لا يوجد علاج شاف لها، وهي خطيرة نظرا لما تسببه من  ألمً حاد خاصة عندما تؤثر على النوم وتعيق التركيز. كما تظهر على الركبتين وجذع الجسم والمرفقين.
كيف يكون شكل الصدفيه في الشعر؟
وكما سبق القول أن الصدفية تكون في فرة الرأس على شكل بقع ذات لون أحمر وأبيض تسبب التهابا في الجلد ، وهي مغطاة بقشور رمادية أو فضية أو بقعًا سميكة متقشرة تمتد على خط الرأس والجبهة. يمكن ان تلاحظ وجود قشور من الجلد الميت في شعرك أو على كتفيك بعد حك فروة رأسك.
ما هو الفرق بين القشرة و الصدفية؟
قشرة الرأس عبارة عن قشور خفيفة تختفي بمجرد غسل فروة الرأس او الشعر جيدا، بينما صدفية فروة الرأس مرض لا تختفي بمجرد غسل الشعر وانما يعالج بالادوية أو مرهمات طبيبة، وقد تطرقنا في هذا المقال الى طرق العلاج من الصدفية، يمكنك الاطلاع عليها أعلاه.
هل هناك حالات شفيت من مرض الصدفية؟
نعم هناك الكثير من الحالات شفيت عندما عالجوا أنفسهم من هذا المرض، وحسب ما جاء على قول المهندس قيس العبيدي بكونه باحث في مرض الصدفية أنه منذ نحو سبع سنوات جرب العلاج على نفسه وشفي تماما منه.
كما أنه استخدم العلاج مع أكثر من 150 شخصا من بلده  مصابين بمرض الصدفية، وقد شفوا تماما منه.
ما هي اسباب ظهور الصدفية؟
وهي الأسباب نفسها تم التطرق لها في هذا المقال، انظر أعلاه.
هل يعود الشعر المتساقط بسبب الصدفية؟
وكما سبق القول ان الشعر يتساقط بسبب الحكة الشديدة في منطقة المصابة بمرض صدفية فروة الرأس، وليس المرض في حد ذاته المسؤول على التساقط،  وهذا التساقط يكون بشكل مؤقت، وبالتالي الشعر يعود إلى وضعه الطبيعي بعد الشفاء من المرض.

خصصنا هذا المقال للحديث عن هذا المرض في فروة الرأس، من خلال التطرق لأعراضه وأسبابه أهم الطرق في علاجه.
شكرا عزيزي القارئ على مساهمتك في مشاركة هذا المقال مع أصدقائك، ليتعرفوا على أسباب المرض؛ كونه من الأمراض الجلدية التي يعاني منها أغلبية الناس، وبالتالي يتسنى لهم معرفة طرق علاج.
وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنكم زيارة موقع
ويكي عناية .

Exit mobile version