Site icon Wikinaya

سبب تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاجه والوقاية منه

سبب تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاجه والوقاية منه

سبب تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاجه والوقاية منه

سبب تساقط الشعر عند الرجال يرجع لعدة عوامل ،حيث يفقد الكثيرون ما يعادل 100 شعرة يوميا، وهذا بحد ذاته امر لا لا يستدعي الخوف او الفزع ،لأن الشعر بطبيعته ينمو ويتجدد في الوقت ذاته، لكن قد يحدث تساقط الشعر في الحالات التي يحدث فيها عطل او عطب في دورة نمو الشعر ،خصوصا عند الرجال .

فما هو سبب تساقط الشعر عند الرجال ؟ وما الطرق العلاجية الممكنة للتخفيف من حدة تساقط الشعر ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هي مسببات تساقط الشعر عند الرجال ؟

أكثر من نصف الرجال تقريبا يعانون من تساقط الشعر، حيث يمكن أن يبدأ تساقط الشعر ببقعة دائرية وينتهي بخسارة الشعر باكمله، وتتمثل أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال فيما يلي:

العامل الوراثي :

يعد العامل الوراثي السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر ، والذي غالبا ما يسبب الصلع بشكل تدريجي مع التقدم في العمر،ففي بعض الحالات يمكن التنبؤ بالصلع، وذلك عندما تبدأ بعض البقع في الظهور على مستوى الرأس مثلا، أو يصبح الشعر أرق، وأقل كثافة.

الإصابة بإحدى الحالات المرضية :

يعتبر أحد المسببات الأكثر شيوعا لتساقط الشعر عند الرجال، هو وجود مشاكل صحية، والتي تتضمن الآتي:

سبب تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاجه والوقاية منه

سوء التغذية :

تعتبر التغذية الجيدة هامة للحصول على شعر قوي، ومقاوم للتساقط، حيث أن المعادن، والفيتامينات المتواجدة في الأطعمة تكسب بصيلات الشعر القوة، لذا يجب الحرص على تناول أصناف الأغذية التالية على وجه الخصوص:

تناول بعض أنواع الأدوية أو التعرض لبعض لعلاجات معينة :

يمكن أن يكون أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال هو تناول بعض أنواع الأدوية، أو التعرض لبعض العلاجات، بحيث يكون تساقط الشعر من الأعراض الجانبية لها، ومن أبرز هذه الأدوية ما يلي:

التعرض للإجهاد أو الصدمة :

يمكن أن يؤدي التوتر، أو الصدمة الجسدية ،أو العاطفية، إلى تساقط الشعر، وهو سبب عابر يتلاشى بمجرد اختفاء المسبب.

الإصابة بالالتهابات :

أحد أسباب تساقط الشعر هو الإصابة ببعض الالتهابات، كمرض السعفة، وهي حالة مرضية يمكن أن تؤدي إلى ظهور بقع متقشرة على مستوى فروة الرأس، وعادة ما ينمو الشعر بهذه المنطقة المتواجدة بها البقع بعد العلاج مباشرة.

سوء اختيار مستحضرات الشعر :

قد يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو سوء اختيار منتجات الشعر، فيؤدي ذلك إلى إضعاف بصيلات الشعر، وبالتالي تساقطه ،لذلك يفضل استخدام ما هو مناسب وملائم لنوعية شعرك، و بالاخص الأنواع المحتوية على نسبة عالية من المواد الطبيعية.

قلة الاعتناء بالشعر :

قلة الاعتناء والاهتمام بالشعر تعد أحد أهم مسببات تساقطه، وذلك من خلال :

هل يمكن علاج الصلع نهائيا؟

يتحدد نوع العملية التي ينبغي إجراؤها لترميم الشعر، وفقا لمدى انتشار الصلع وشكله، كما بامكان طبيب الأمراض الجلدية أن ينصح باتباع احد العمليات المخصصة لزراعة الشعر ادناه ، وذلك من أجل الحصول على نتيجة جيدة ومرضية في الوقت ذاته ومن أهمها ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

عملية جراحية لترميم الشعر :

يجري الجراحون والأطباء المختصون بالأمراض الجلدية عدة أنواع من العمليات الجراحية التي تهدف إلى اعادة نمو الشعر وترميم المناطق التي تساقط منها، إضافة إلى منح الشعر منظرا طبيعيا وخلابا قدر الإمكان.

أما أكثر الأشخاص المرشحين لاجراء هذا النوع من العمليات الجراحية ،هي الفئة التي تعاني من الصلع والذي يبدو لديهم بارزا للعيان، او الذين يمتلكون شعرا خفيفا جدا، والذين يتساقط شعرهم جراء إصابة فروة الرأس بمرض ما، أو نتيجة إصابتهم بحروق بليغة.

زرع الشعر :

تعتمد عملية زرع الشعر على مبدأ التبرع السائد،بمعنى أخذ الشعر من المنطقة السليمة، وزرعه خلال العملية الجراحية لكي ينمو مجددا، في موضع الاصابة بالصلع، إذ تتطلب عملية زرع الشعر نهج التعليمات التالية :

نزع أتلام من جلد فروة الرأس :

إذ يتم أخذ عينة من المنطقة الخلفية، او الجوانب في فروة الرأس، حيث تسمى هذه المناطق بأماكن التبرع، نظرا لكونها تحتوي على شعر يستمر بالنمو مدى الحياة.

قص أتلام من جلد فروة الرأس :

تحتوي الأتلام على الشعر، حيث يتم قصها من منطقة التبرع، وتقسيمها إلى مجموعات ، بهدف زرعها في البقع المصابة بالصلع .

متى يستدعي تساقط الشعر مراجعة الطبيب؟

توجد بعض الحالات التي تستدعي اللجوء للطبيب فورا، وذلك في حال ظهور الأعراض التي سيتم استحضارها في الآتي:

سبب تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاجه والوقاية منه

كيف تقي نفسك من خطر الاصابة بتساقط الشعر للرجال ؟

قد يساعدك اتباع ونهج بعض النصائح والإرشادات في تفادي خطر الإصابة بتساقط الشعر ، وستكون الفقرة الموالية
عبارة عن محطة لابرز واهم هذه الإرشادات والنصائح : 

أسئلة زوار الموقع حول موضوع سبب تساقط الشعر عند الرجال :

وسنجيب فيما يلي عن ابرز الاسئلة المطروحة من طرف زوار موقعنا :

كيف اوقف تساقط الشعر للرجال؟
يمكن معالجة تساقط الشعر عند الرجال بتغيير نمط الحياة ، والتحقق من عدم وجود نقص في العناصر الغذائية والفيتامينات مثل: فيتامين د ، أو الحديد، أو فيتامين ب، تفادي تعاطي الكحول ، الإقلاع عن التدخين حيث يؤثر التدخين سلبا على عملية تدفق الدم إلى فروة الرأس، الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، الحرص على تجنب تصفيف الشعر وهو رطب .
متى يكون تساقط الشعر خطير للرجال؟
عادة ما يكون تساقط الشعر خطيرا في الحالة التي يتعدى عدد تساقط خصلات الشعر بها ال 100 شعرة يوميا، او في حالة ترقق الشعر، أو انحسار الشعر في المنطقة الامامية او في منتصف فروة الرأس، تزامن تساقط الشعر مع الشعور بالإرهاق والتعب، أو فقدان الوزن السريع.
كيف تفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟
إن الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي يكمن في عدد وكثافة الشعر المتساقط، فطالما أن العدد اليومي يتراوح ما بين 50 إلى 100 شعرة في  ،فإن هذا يعد معدلا طبيعيا بحد ذاته.
ما سبب تساقط الشعر عند الرجال في سن مبكر؟
من مسببات الصلع المبكر :المعاناة من بعض الأمراض مثل: فقر الدم، أو وجود مشاكل على مستوى الغدة الدرقية، التعرض للعلاجات الإشعاعية أو العلاجات الكيميائية، استعمال بعض أنواع الأدوية مثل : مميعات الدم، والجرعات العالية من فيتامين أ، إضافة إلى استخدام بعض أنواع المنشطات بهدف بناء العضلات.
هل تساقط الشعر طبيعي للرجال؟
يعتبر تساقط الشعر للرجال ظاهرة طبيعية، يفقد فيها الشخص ما يقارب الـ 100 شعرة يوميا، حيث يعود هذا الأمر بالدرجة الاولى الى عامل الجينات ، لكن هذا لا يعني أن الهرمونات، والنظام الغذائي، ونقص المعادن، و انواع الأدوية المستهلكة ، والإجهاد لا تعد مسببات أساسية لفقدان الشعر لدى الرجال.

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عند الرجال ، والطرق العلاجية الممكنة للقضاء على هذه الآفة الصحية ، إضافة إلى سبل الوقاية المحتملة لتفادي خطر الإصابة بتساقط الشعر .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ،ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و زملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version