Site icon Wikinaya

جروح فروة الراس .. إليك درجة جطورتها وطرق التعامل معها

جروح فروة الراس

جروح فروة الراس

هل تعاني من جروح فروة الراس ؟ هل تريد معرفة أبرز المعلومات عن هذا الأمر ومدى مضاعفاته وخطورته ؟ في هذا المقال دليلك الشامل.

ما مدى خطورة جروح فروة الرأس؟

جروح فروة الراس

ما يميز جروح فروة الرأس عن باقي الجروح الأخرى في الجسم هي صعوبتها وخطورتها وذلك جراء التركيب التشريحي المعقد في فروة الرأس. كون فروة الرأس مليئة بالأعصاب والأوعية الدموية التي تجعلها اكثر حساسية في حالة لم يتم التصدي لها.

وعموما فإن خطورة جروح فروة الرأس تعتمد على أمرين أساسين ، وهما كما يلي:

1. درجة الإصابة بالجروح

إن كانت الإصابة في فروة الرأس بسيطة أي أن مساحة هذه الجروح وعمقها ضئيلة فإن الخطورة تكون متدنية أو ربما معدومة.
أما إذا كانت الإصابة عميقة والجروح بارزة ، ونتج عنها ظهور عظام الجمجمة فهنا تزداد الخطورة ، ويحتاج الأمر فورا إلى رعاية طبية في أسرع وقت ممكن.

2. مستوى الرعاية الطبية المقدمة للمصاب

الرعاية والخدمات الطبية لها دور مهم في القدرة على تكيف جروح فروة الرأس. حيث وُجد أن بعض الدول التي يتدنى فيها مستوى القطاع الصحي يزداد فيها عدد الوفيات جراء هذه الجروح.
وهذا راجع الى صعوبة العمليات التي يحتاجها الجرح في بعض الإصابات الخطيرة ، فجميع إصابات الرأس تحتاج إلى أخصائي أعصاب متمكنين و متمرسين في عملهم.

الإسعافات الأولية عند الإصابة بجروح فروة الرأس

يمكن أن يتعرض المُصاب لفقد وعي في حالة التعرض لجروح فروة الرأس إذا كان الجرح خطيرا. ويمكن أن يبقى بكامل وعيه. وفي كلا الحالتين يجب تقديم الإسعافات الأولية للمريض. والتي تتضمن مجموعة من الخطوات المذكورة أسفله.

  1. الخطوة الأولى: هو الاتصال بالإسعاف أو بالمركز الصحي لطلب المساعدة، وأثناء انتظار وصول الاسعافات الطبيبة ؛ يمكن تطبيق الخطوات التالية لكسب الوقت.
  2. وقف النزيف: هو إجراء بسيط جدا يمكن لأي شخص القيام به. وذلك بوضع قطعة قماش على مكان الجرح ، والضغط عليه للتقليل من كمية الدم النازف.
  3. تعقيم الجرح: يتم تعقيم الجرح من خلال غسله بالماء الدافئ كما يمكن استخدام الصابون المضاد للبكتيريا. وفي هذه الحالة يجب التعامل مع الجرح بلطف ودقة متناهية مع الجرح.
  4. دهن الجرح بمرهم على شكل مضادات حيوية : يتم دهن المنطقة المصابة بالجرح بكريم برفق وذلك تحسبا من انتقال عدوى بكتيرية داخل الجرح. فربما كانت الأداة التي تسببت بجرح تحمل العدوى.

والجدير بالذكر أنه في حالة كانت الإصابة عميقة جدا ومساحة الجرح كبيرة لا ينصح باتباع الخطوة الثالثة المتعلقة بتنظيف الجرح. لأن وضع الجرح قد يكون سيء وقد يزداد سوءا إن تم تنظيفه .

كيف اتخلص من جروح فروة الراس؟

جروح فروة الراس

يمكن علاج جروح فروة الرأس بعدة طرق ، وعادةً ما يتم تحديد هذه الطريقة من قبل الطبيب المختص ، حيث يتم العلاج بأحد الطرق الآتية وفقًا لدرجة الإصابة:

يجدر التنبيه على أن خياطة فروة الرأس ممكنة بعد مرور 24 ساعة من الإصابة بالجرح على عكس الجروح التي تحدث في الأماكن الأخرى من الجسم. حيث يجب أن يتم خياطتها فقط في غضون 6 ساعات .

بعد علاج جروح فروة الرأس طبيًا يُمكن الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية لتسريع التئام جروح فروة الرأس كونها بطيئة في الالتئام.
ونجد من أحد هذه الوصفات اكثر فعالية هي العسل، حيث أظهرت دراسة حول فعالية العسل في تسريع التئام جروح فروة الرأس. وتمت الدراسة على 10 أشخاص كان لديهم إصابات في فروة الرأس وتم معالجتها طبيا.
وبعد اضافة العسل على العلاج الطبي تبين أن 8 أشخاص من أصل 9 شفيت لديهم الجروح سريعا بعد مرور من 3 إلى 8 أسابيع.

وقبل إجراء هذه العملية يقوم الطبيب بما يلي:

  1. – عمل تحليل صورة دم كاملة لتحديد نسبة السكر الصائم بالدم FBS.
  2. – قص الشعر إذا كان طويلا.
  3. – تناول أقراص مضادات حيوية CEFZIL Tab 500 ، يتم تناول 1 قرص كل 12 ساعة لمدة 10 أيام.
  4. – دهان مرهم مضاد حيوي Fucidin cream مرتين في اليوم .

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

ما سبب وجود جروح في فروة الراس؟
قد يكون سبب وجود الجرح في فروة الرأس بعد الاصابة بما يستدعي حدوث الجرح يمكن أن يعود لسبب قشرة الرأس؛ حيث تسبب حكة شديدة ، وهذه الأخيرة يمكن أن تسبب في الجروح نتيجة الكشط المستمر. كما توجد عدة أسباب مسؤولة عن ظهور الجروح في فروة الرأس ، مثل: جفاف فروة الرأس، اكزيما في فروة الرأس ، تحسس من أحد  المنتجات المستخدمة مثل الشامبو، أو كريم، أو بلسم.
ما هي الامراض التي تصيب فروة الراس؟
هناك أمراض جلدية تصيب فروة الرأس مثل: صدفية فروة الرأس ؛ وهو التهاب يحدث جراء نمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة على فروة الرأس، مما يؤدي الى تكون طبقات قشرية سميكة على سطح الجلد . وتكون على شكل بقع باللون الأحمر تظهر عليها قشور بلون فضي وتارة بيضاء . وقد يصيب فرة الرأس أيضا الإكزيما الدهنية ، الحزاز المسطح ، الحساسية التلامسية ، مرض الثعلبة ، والذئبة الحمراء ، التهابات الجريبات الشعرية.
ما هي اعراض التهاب فروة الراس؟
من علامات التهابات فروة الرأس ما يلي: طفح جلدي بلون أحمر أو أرجواني ، وجود تشققات أو بقع على الجلد. قشور بلون أبيض أو أصفر في حالة الالتهاب الشديد. ظهور بثور بيضاء مليئة بالصديد. وأحيانا حمى منخفضة قد تصل درجتها من 37.8 درجة مئوية إلى 38.3 درجة مئوية ، تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة ، مناطق رقيقة في فروة الرأس.
متى يكون الجرح خطير؟
يكون الجرح خطير ويستدعي الذهاب الى الطبيب فورا ، اذا دخل في الجرح أي وسيلة سواء كان خشب أو حديد أو معدن، أو أي شيء آخر. أو كان الجرح بسبب عضة حيوان، أو بسبب وخز إبرة ملوثة. وفي حالة حدثت عدوى داخل الجرح، تحدث الأعراض التالية: ألم شديد، تورم الجرح واحمراره، خروج القيح من الجرح ، ارتفاع درجة حرارة بالجسم.
كيف اعرف ان الجرح عميق؟
من علامات الجرح العميق والذي بتطلب الذهاب للمستشفى فورا للكشف عن مدى اصابة الأنسجة الدهنية تحت الجلد. – في حالة كان الجرح على مفاصل الجسم، يكون لديك تلف الأعصاب والأوتار والأربطة. – أما إذا كان جرح جراء لدغة الحيوان ، الشعور بألم ووخز الابر وتحتاج هنا إلى مضادات حيوية عن طريق الفم، وكذلك الغرز الجراحية.

الخاتمة:

وفي الختام نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. واتساب، فيسبوك ، انستغرام.. الخ.
وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم . يمكنكم زيارة موقعنا السالف الذكر
ويكي عناية.

Exit mobile version