Site icon Wikinaya

تساقط الشعر بكثرة والاسباب ال 14 المؤدية الى ذلك

تساقط الشعر بكثرة والاسباب ال 14 المؤدية الى ذلك

تساقط الشعر بكثرة والاسباب ال 14 المؤدية الى ذلك

تساقط الشعر بكثرة هو مشكلة يعاني منها الكثيرون جراء مجموعة من العوامل والتي قد تؤثر بشكل كبير على نفسية فئة كبيرة من الأفراد، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر المزمن، والذي قد يكون أمرا مزعجا بحد ذاته وغير مريح، لذلك لا بد من معرفة جل الأسباب الكامنة خلف تساقط الشعر الكثيف وطرق علاجه .

فما هو تساقط الشعر وأعراضه ومسبباته ومضاعفاته ؟ وما طرق العلاج الممكنة للحد منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

المحتويات إخفاء

ما هو تساقط شعر ؟ 

تساقط الشعر هو الفقدان الكلي أو الجزئي للشعر ،في إحدى مناطق الجسم التي ينمو فيها الشعر عادة، وخاصة منطقة أعلى الرأس.

حيث تمر دورة حياة الشعرة الواحدة في فروة الرأس بـ 3 مراحل، مع العلم أن ليس كل الشعر يمر بنفس المراحل في الوقت ذاته وتشمل هذه المراحل في الآتي:

مرحلة النمو : تبدأ الشعرة بالظهور في هذه الفترة، ويختلف عمرها حسب مكان نمو الشعر، حيث يبقى شعر الحاجب مثلا في هذه المرحلة لمدة 6 أشهر تقريبا، بينما يمكن لشعر فروة الرأس أن يبقى لمدة 6 سنوات في هذه المرحلة، و يزداد طول الشعرة في كل شهر بمعدل ما يقارب 1 سنتيمتر.

المرحلة الانتقالية: تبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء المرحلة السابقة ألا وهي مرحلة النمو ، حيث يتوقف نمو الشعرة، ويبقى طولها كما هو ،و تتحول خلايا الشعرة فيها إلى اخرى ميتة، وتتغير منطقة الحليمات الجلدية إلى اخرى تتراكم فيها الخلايا الغير الفعالة وتستمر لمدة 2 إلى 3 أسابيع.

مرحلة الانتهاء أو الرقاد: تدخل الشعرة ومنطقة الحليمات الجلدية في مرحلة والرقاد، ويبقى طول الشعرة فيها ثابت ويستمر لمدة تتراوح ما بين 1 إلى 3 أشهر.

كا تجدر الاشارة الى انه بعد انتهاء المراحل الثلاث السابقة تسقط الشعرة من تلقاء نفسها، حيث يعد هذا النوع من التساقط تساقطا طبيعيا، أو نتيجة عوامل الشد أثناء غسل الشعر أو تصفيفه ، وتدخل بصيلة الشعرة في فترة الراحة لعدة أسابيع لتبدأ بعد ذلك دورة جديدة للنمو من البصيلة ذاتها.

يعتبر الشعر الذي نراه عالقا على المشط، ،أو على أرضية مكان الاستحمام هو ذلك الشعر الذي انتهى عمره الافتراضي الطبيعي، حيث يتراوح المعدل الطبيعي اليومي لعدد الشعيرات المتساقطة بشكل طبيعي نتيجة انتهاء دورة حياتها من 50 إلى 100 شعرة ،من شعر فروة الرأس، إذ لا يؤثر هذا المعدل من التساقط على الشكل العام لفروة الرأس عادة.

تساقط الشعر بكثرة والاسباب ال 14 المؤدية الى ذلك

ما هي أسباب تساقط الشعر بكثرة؟

هناك العديد من الأسباب الكامنة خلف تساقط الشعر بكثرة، وستكون الفقرة الموالية عبارة عن محطة لابرز واهم هذه الأعراض والعلامات على النحو الاتي :

ما هي أعراض تساقط الشعر  ؟

و عند رؤية عشرات الشعيرات المفقودة على الارضية بعد تمشيط الشعر، تصيب الكثيرين حالة من الذعر والهلع ،حيث يتخذون تدابير فورية للحفاظ على الشعر من التساقط، إذ قد يعتمد البعض الفيتامينات ،بشكل لا يمكن السيطرة عليه لتساقط الشعر، بينما يقوم البعض الآخر بغسل الشعر وتمشيطه في كثير من الأحيان، ومع ذلك، يبقى تساقط الشعر أمرا بديهيا وطبيعيا، حيث يبلغ معدل تساقط الشعر اليومي للشخص السليم من 50 إلى 100 شعرة ، لذا فإن تساقط الشعر ليس سوى جزء من عملية طبيعية، بدلا من الشعر الميت، حيث ينمو خلال هذه العملية شعر جديد من البصيلة، لكن في بعض الأحيان قد تتعطل هذه العملية نتيجة مجموعة من العوامل ، ومن أبرز الأعراض البارزة لتساقط الشعر ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

ما هي مضاعفات هذا المرض؟

قد يصدر عن العديد من العمليات الجراحية مخاطر معينة ،عادة ما تكون جزء من هذه العملية، لكن المضاعفات المترتبة ما بعد المرحلة العلاجية لاستعادة الشعر وترميمه قد تكون أمرا نادر الحصول ، ولدى إجراء عملية إعادة نمو الشعر  يتوجب على  الشخص الخاضع للعلاج أن يتوقع الآتي :

محدودية النشاطات اليومية بعد العملية:

إمكانية عودة الشخص لمزاولة نشاطاته الروتينية اليومية، مع الامتناع عن القيام باية مجهودات جسدية كبيرة
أو نشاطات رياضية إلى أن يسمح له الطبيب بذلك.

مضاعفات أخرى :

ظهور بعض الأعراض الجانبية الطفيفة، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

كيف يتم تشخيص هذه المشكلة الصحية؟

التشخيص الصحيح للحالة المرضية ،من شأنه ان يساعد غالبية من يعانون من هذه المشكلة الصحية والمتمثلة في تساقط الشعر، إذ بإمكان طبيب الأمراض الجلدية أن يفحص المريض ويشخـص السبب الرئيسي خلف تساقط الشعر والصلع، وعندها قد يحدد الطبيب ان كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها، أم أن هنالك حاجة لتزويد المريض بعلاج دوائي معين .

ما هو الدواء المناسب لتساقط الشعر؟

يرتكز علاج تساقط الشعر على نوعه، وستكون الفقرة التالية مخصصة للحديث عن اهم وابرز الطرق العلاجية الممكنة
للحد من هذه الآفة الصحية :

هل يمكن أن تتسبب تسريحات الشعر أو  بعض العلاجات في تساقط الشعر؟

إذا كنت ترتدي أسلاك التوصيل المصنعة، أو في حالة استخدامك بكرات الشعر الضيقة ،فقد يتسبب ذلك في سحب شعرك وبالتالي تساقطه بوتيرة كثيفة، وقد تتسبب أيضا علاجات الشعر الساخن بالزيت، أو باعتماد المواد الكيميائية الى حدوث تورم و التهاب على مستوى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى حدوث تساقط الشعر بشكل كثيف .

تساقط الشعر بكثرة والاسباب ال 14 المؤدية الى ذلك

أسئلة زوار الموقع حول موضوع تساقط الشعر بكثرة :

وللاجابة عن جل هذه الاسئلة تابعوا معنا المقال التالي :

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

يكون تساقط الشعر خطيرا، إذا ما تزايدت كميته عن 150 شعرة يوميا، حيث سيتطلب الامر في هذه الحالة زيارة الطبيب لمعرفة الاسباب الكامنة خلف الاصابة بهذه المشكلة الصحية .

كيف تفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟

كما أوضحنا فإن الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي، والغير الطبيعي يكمن في كثافة وعدد الشعر الذي يتساقط، فطالما ان العدد اليومي يتراوح ما بين 50 إلى 100 شعرة، فإن هذا يعتبر معدلا طبيعيا في اليوم الواحد، بينما في حالة زاد هذا المعدل عن الحد الطبيعي، وأصبح يتساقط بوتيرة أكبر ومن دون حتى جذب أو تصفيف ،مثل سقوطه فوق الوسادة، فهذا يعد امرا خطيرا .

شعري يتساقط بغزارة ماذا افعل؟

للحد من مشكلة تساقط شعرك عليك باتباع العادات الصحية التالية :تناول الخضروات والفواكه، شرب كميات وفيرة من المياه بشكل يومي، حيث تعد هذه الطريقة وحدها قادرة على نمو الشعر، الابتعاد عن الضغوطات النفسية بما فيها التوتر
والقلق ، لكون المشكلات النفسية كفيلة، بأن تدمر شعرك وتقضى على صحته وسلامته.

ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟

يعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات الهامة في الجسم، والذي يؤدي نقصها إلى تساقط الشعر والاصابة بفقر الدم،
مما يجعله أحد الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر .

ما الذي يجعل الشعر ينمو بسرعه؟

وإليك فيما يأتي مجموعة من النصائح الفعالة لنمو الشعر بشكل سريع : مواكبة تناول الفيتامينات والمواد الغذائية مثل أي جزء آخر من الجسم،حيث يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو بشكل سليم وصحي، استخدام الزيوت الأساسية  ، الحرص على تناول البروتينات بشكل كافي ،استعمال منتجات الكافيين ،تدليك فروة الرأس ،الإقلاع عن التدخين.

هل زيت الزيتون يعالج تساقط الشعر؟

يمنع زيت الزيتون تساقط الشعر بل ويمنحه القوة والنضارة، إذا ما تم الحرص على تدليك فروة الرأس به، حيث يحتوي زيت الزيتون على مضادات الفطريات التي تتسبب في نشوء قشرة الشعر، مما يجعل فروة الرأس صحية وصالحة لنمو بصيلات الشعر، اضافة الى ان زيت الزيتون يساهم  في ترطيب الشعر المجعد والكثيف و الجاف، أو الشعر المتضرر من المجففات الحرارية.

كيف تعالج تساقط الشعر طبيعيا؟

لمعالجة مشكلة تساقط الشعر أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع إلى زيت الشعر الخاص بك ،و استخدميه في تدليك فروة الرأس، حيث يساعد النعناع على التخلص من الالتهابات الحاصلة على مستوى فروة الرأس، والتي يمكن أن تتسبب في تساقطه ،و لكونه غني بالبروتينات الهامة للشعر، كما ان استخدام بياض البيض لتدليك فروة الرأس، يساهم بشكل كبير
في معالجة بصيلات الشعر التالفة، مما يمنع تساقطه .

كيف يمكن أحياء بصيلات الشعر وتجديد نموها؟

تتكون بصيلات الشعر من البروتينات، وحتى نعمل على تنشيط هذه البصيلات، لا بد لنا من الإكثار من تناول البروتين، حيث قد يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر أو ترقق شعيراته، زيادة البروتين في النظام الغذائي والذي يتواجد في المكونات
التالية :البيض، السمك، المكسرات، والبذور،. السبانخ، البقوليات، اللحوم الخالية من الدسم .

ما هي الاعشاب المفيدة لتساقط الشعر؟

هناك مجموعة من  الأعشاب التي يمكن اعتماد لمنع تساقط الشعر والتي تشمل: الكركدية ،اللافندر ، الجينسنغ
الشاي الأخضر ، عشبة القراص ، بعض أنواع الأعشاب الأخرى

كم يستغرق نمو الشعر بعد تساقطه؟

وفي نهاية مرحلة الاستراحة، يتساقط الشعر وتبدا الشعيرات الجديدة في النمو على مستوى الجريبات، لتبدأ دورة النمو من جديد، حيث تتراوح مرحلة نمو الحواجب والرموش ما بين 1 إلى 6 أشهر،بينما تبلغ نسبة نمو الشعر على مستوى فروة الرأس ما بين 2 إلى 6 سنوات، اذ يصل العدد الإجمالي ما بين هذه المراحل من 50 إلى 100 شعرة في فروة الرأس .

ما هي الفواكه التي تقلل من تساقط الشعر؟

يساعد تناول البرتقال في تقليل وتيرة تساقط الشعر، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساهم في إنتاج الكولاجين وبالتالي يعمل على تقوية الشعر وتقليل تساقطه، كما أن للبرتقال خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للبكتيريا.

ما هي افضل فيتامينات لتكثيف الشعر؟

إليك فيما يلي قائمة بأهم الفيتامينات المساهمة في زيادة كثافة الشعر : البيوتين أو ما يعرف بفيتامين B7 ،فالبيوتين هو فيتامين مهم لبناء خلايا الجسم، إذ أن نقصه قد يؤدي إلى ضعف الشعر، والأظافر على حد سواء ، كما أنه قد يتسبب
في الاصابة بالطفح الجلدي، فيتامين ج، فيتامين د ،فيتامين أ ، فيتامين هـ .

خاتمة :

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي الا وهي تساقط الشعر .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على المسببات الكامنة خلف الاصابة بتساقط الشعر، والاعراض المميزة لهذه المشكلة الصحية، والطرق العلاجية الممكنة للحد من هذه الآفة الصحية اضافة الى المضاعفات التي قد تترتب عن عملية زرع الشعر ,لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة أخرى على موقع ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version