Site icon Wikinaya

بداية القمل في الشعر علاماته ال3 واسبابه وكيفية التخلص منه

بداية القمل في الشعر

بداية القمل في الشعر

بداية القمل في الشعر علامة على الإصابة باحدى الفطريات pediculus humanus الذي يستدعي علاجها والتخلص منها في اقرب وقت. وفي هذا المقال إليك أبرز الطرق الممكنة للوقاية والعلاج من القمل مع ذكر الاعراض والاسباب والانواع.

وعموما ؛ يعد القمل من الحشرات الصغيرة التي تعيش على فروة رأس الإنسان وتتغذى على دمه؛ و تحدث العدوى بسبب انتقال هذه الحشرة من شخص لآخر عن طريق مشاركة الأدوات الشخصية خاصة مشط الشعر أو من خلال التلامس بين الرؤوس.

ما هي أنواع القمل ؟

يوجد 3 أنواع معروفة من القمل تعيش على جسم الإنسان ، نذكرها على التوالي:

1. قمل الرأس

يُوجد هذا النوع من القمل على شعر الرأس وينشط أكثر على مؤخرة الرقبة وخلف الأذنين، وينتشر بشكل واسع عند الأطفال خاصة أطفال المدارس في المرحلة الابتدائية. وأيضا قد يصاب البالغون بهذا النوع من القمل خاصة عندما يكون هناك أطفال مصابين.
بحيث قد يظهر  لدى جميع الأشخاص بغض النظر عن المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي ، ومن الصعب عادة منع الإصابة بقمل الرأس بين الأطفال بسبب عادات اللعب التي تتيح انتقال القمل بسهولة.

2. قمل العانة

يصيب هذا النوع من القمل في منطقة العانة، إلا أنه يمكن العثور عليه أيضا على شعر الإبط وشعر الصدر وشعر الوجه والرموش والحاجبين وفي حالات نادرة شعر الرأس أيضا.

3. قمل الجسم

يعيش هذا النوع من القمل على جسم الانسان خاصة على صدر الرجال ، حيث يضع بيوضه في ثنايا الملابس ، وعيشه مقتصر على مدى حصوله على الدم.

بداية القمل في الشعر

ما هي أعراض بداية القمل في الشعر ؟

تُعد الحكة أكثر الأعراض المرتبطة بالقمل سواء قمل الرأس والعانة أو الجسم، كما قد تظهر أعراض أخرى حسب مكان القمل. وذلك كما يلي:

1. أعراض قمل الرأس:

في معظم الأحيان لا تظهر لدى المصاب أية أعراض في البداية ، وتبدأ الحكة بعد أسابيع من وجوده على الرأس  وأحيانا بعد شهور عدة من بدء انتشار القمل.
وقد تؤدي الحكة الشديدة إلى الإصابة بجروح بسبب الخدش العنيف. أما الجلد فقد يفرز سائلًا شفافًا قد تسبب في الإصابة بعدوى.

2. أعراض قمل العانة:

قد يسبب هذا النوع من القمل حكة شديدة في منطقة العانة او الجهاز التناسلي بصفة عامة ، كما تسبب لسعات القمل ظهور علامات صغيرة تشبه نثوءات أو كدمات على الجلد المصاب باستثناء الرأس والأطراف.

وفي حالة استقرار هذا النوع من القمل على الرموش فإن أطراف الجفون تتغطى بمادة غشائية. مما يجعلك تمييز هذا النوع من القمل من الوهلة الأولى.

3. أعراض قمل الجسم:

يسبب قمل الجسم حكة شديدة وخاصة في ساعات الليل المتأخرة ، ومن الممكن ملاحظة جروح في مناطق الإصابة، خاصة في منطقة الإبطين، والظهر والخاصرتين. وأماكن أخرى قد تكون فيها ثنايا الملابس المصابة بالقمل ملتصقة بالجسم.

لا يمكن رؤية هذا النوع من القمل عندما يكون على الجلد ، وقد تسبب الحكة الشديدة الناتجة عن الإصابة بالقمل عدوى في الجلد، خاصة عندما تكون شديدة ومتواصلة.
و
في بعض الحالات الصعبة من الإصابة بهذا القمل قد يتساقط شعر الرأس ويصبح لون الجلد في منطقة الأذنين داكنا.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بالقمل

ينتقل القمل من شخص إلى آخر غالبا عن طريق اللمس، أو عند تبادل الأغراض الشخصية مثل الملابس أو المشط. وتشمل عوامل خطر الإصابة بالقمل ما يلي:

1- تواجد الأطفال في الحضانات أو في المدارس: يمكن أن ينتقل القمل خلال اللعب مع الأطفال المصابين بالقمل. خاصة عند تبادل الأغراض الشخصية، مثل: القبعات وغيرها.

2 – السكن في بيئة غير نظيفة أو مكتظة بالناس: تزداد احتمالية الإصابة بالقمل لدى الأشخاص غير حريصين عن النظافة الشخصية، أو الأشخاص الذين تنعدم عندهم النظافة مثل: المشردين، أو الذين لا مأوى لهم في أوقات الحروب، أو في الكوارث الطبيعية والنزوح الجماعي.

3- ممارسة العلاقة الجنسية مع شركاء متعددين: حيث يزيد من خطر العدوى أو الإصابة بقمل العانة.

طرق تشخيص القمل

يساهم الفحص المنتظم في شعر الرأس لدى الأطفال بشكل دوري في الكشف المبكر عن مدى  الإصابة بالقمل.  من أجل تلقي العلاج المناسب مبكرا قبل أن تنتقل العدوى إلى باقي أفراد العائلة.

وعموما ؛ يقوم طبيب الجلد عادة بالكشف عن حالات الإصابة بالقمل وتشخيصها بواسطة الفحص الدقيق للشعر. وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر استعمال العدسات أو المجر المكبر للتأكد من مدى وجود قمل الرأس أو العانة أو الجسم. كما قد يتفحص الملابس للكشف عن وجود قمل العانة و قمل الجسم.

بداية القمل في الشعر

طرق علاج القمل

في معظم الأحيان لا يسبب القمل مضاعفات خطيرة ، إنما يتعلق الأمر الأعراض المزعجة التي يسببها خاصة الحكة الشديدة.

وعموما ؛ يمكن علاج القمل بواسطة استعمال الكريمات أو المراهم، أو استخدام مستحضرات غسول الشعر التي يمكن اقتناؤها دون الحاجة إلى وصفة طبية. فقط يجب أخذ بعين الاعتبار والوصفة المحددة على لافتة المنتج.

وبغية التأكد من أنه تم التخلص من القمل بشكل نهائي ؛ ينصح باستعمال المراهم مرة أخرى بعد التأكد من أنه تم التخلص من القمل بشكل كامل.
في حال كان منتج علاج القمل غير فعال عند استعماله أكثر من مرتين ، في هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف علاج دوائي آخر يعرف باسم إيفرمكتين (Ivermectin).

كيف تحمي نفسك من القمل؟

إليك في ما يلي أبرز السبل المتعلقة بالوقاية من قمل :

تساؤلات زوار الموقع حول ” بداية القمل في الشعر “

تفضلوا الإجابة فيما يلي:

ما سبب ظهور القمل فجأة؟
سبب ظهور القمل فجأة غالبا ما ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق التلامس المباشر بين الرؤوس، ويحدث ذلك عادة داخل الأسرة أو بين الأطفال الذين توجد بينهم مخالطة في المدرسة أو أثناء اللعب.
كيف اقضي على القمل من اول مره؟
في البداية يمكن الاستحمام بالماء والصابون اذا كنت مصاب بالقمل في الجسم. وبعد الاستحمام ، ضع بيرمثرين (Nix) على المناطق المصابة قبل النوم ثم اغتسل في الصباح. وكرر هذا العلاج لمدة 9 أيام بعد استخدامه لأول مرة.
ما هو شكل القمل في الشعر؟
شكل القمل في الشعر يكون على شكل حشرة صغيرة الحجم ذات لون بني وتارة أسود اللون، ويبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر. ويعيش عادة على فروة رأس أو على منطقة شعر العانة أو تحت الأبط ويقتات على الدم.
هل يعيش قمل الرأس في الفراش؟
يعيش قمل الجسم في ملابس والفراش، وينتقل إلى جسم الشخص عدة مرات في اليوم ليتغذى على الدم.
كيف اعرف ان القمل اختفي من شعري؟
هناك علامات تؤكد على اختفاء القمل من الشعر؛ ومن بينها عدم وجود بيض القمل في أخر العنق أو خلف الأذنين على شكل مجموعات، عدم وجوده قرب فروة الرأس ، عدم الشعور بالحكة في الرأس أو العانة أو الجسم.

الخاتمة: بداية القمل في الشعر

وفي الختام ؛ لا تفوتنا الاشارة على شكر زوار موقعنا ويكي عناية على اتمام قراءة المقال ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. بما فيها ؛ فيسبوك ، انستغرام تويتر ، إلخ. وذلك من أجل تعميم الاستفادة على الجميع ، ومعرفة الحلول للتخلص من القمل .

وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم أو كل ما له علاقة بمشاكل الشعر وطرق العناية به. يمكنكم زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية فهو غني بالمعلومات في هذا الصدد.

Exit mobile version