Site icon Wikinaya

الصدفية في الشعر اسبابها ال 10 وطرق العلاج والوقاية منها

الصدفية في الشعر اسبابها ال 10 وطرق العلاج والوقاية منها

الصدفية في الشعر اسبابها ال 10 وطرق العلاج والوقاية منها

الصدفية في الشعر هي مرض جلدي يؤثر على أجزاء متفرقة من الجسم، ويسبب إزعاجا للشخص المصاب به، خاصة أنه يصنف ضمن الأمراض المزمنة والتي لا يمكن التخلص منها،فصدفية الشعر من الأمراض المؤرقة لأصحابها، والتي تعد من الأمراض المناعية التي تصيب البالغين ونسبة قليلة من صغار السن، وتكمن الصعوبة في السيطرة على انتشارها خصوصا في فترات احتدام الأعراض .

فما الصدفية في الشعر ؟ وما أعراضها ومسبباتها ؟ وما هي طرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدتها وسبل الوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه المحاور تابعو معنا المقال التالي . 

ما هي الصدفية في الشعر؟

هي أحد الأمراض الجلدية الشائعة والتي تصيب فروة الرأس بالخصوص وتسمى أيضا ب “صدفية فروة الرأس”، وهي من الأمراض المناعية التي تؤدي إلى تسارع نمو خلايا الجلد عن المعدل الطبيعي لها ،وبالتالي ظهور قشور كثيفة في فروة الرأس، حيث تنمو خلايا الجلد في فروة الرأس بمعدل طبيعي لتكتمل تقريبا كل شهر، إذ تتحرك ببطء متجهة نحو سطح فروة الرأس وتحل محل الخلايا الميتة، والتي تتساقط مع حك الرأس أو غسل الشعر.

الصدفية في الشعر اسبابها ال 10 وطرق العلاج والوقاية منها

ما سبب ظهور الصدفية في الرأس؟

يوجد مجموعة من الأسباب الكامنة خلف الإصابة بصدفية الرأس ومن أهمها ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية :

ماهي أعراض صدفية فروة الرأس ؟

توجد مجموعة من العلامات والأعراض الدالة على إصابتك بداء الصدفية في فروة الرأس وهي كالتالي :

كيف اتخلص من الصدفية في الشعر؟

ينقسم علاج صدفية الشعر إلى ثلاث اقسام ، وهذا ما سنحاول توضيحه في السطور التالية :

ما هي النصائح والإرشادات المحتملة للتخفيف من صدفية فروة الرأس ؟

قد يساعد اتباع ونهج بعض الإرشادات والنصائح في تخفيف الأعراض الناتجة عن صدفية فروة الراس، وفيما يلي فقرة باهم وابرز هذه الإرشادات والنصائح :

أسئلة زوار الموقع حول موضوع الصدفية في الشعر :

وسنحاول فيما يلي الإجابة عن حل هذه الاسئلة :

هل صدفية فروة الراس خطيرة؟
تسبب صدفية فروة الرأس إزعاجا للشخص المصاب بها، خصوصا أنها تتسبب في تساقط الشعر، كما ان الأمر قد يزداد سوءا لكونها تصنف ضمن الأمراض المزمنة التي لا يمكن التخلص منها، لكن الأمر لا يستدعي الخوف والهلع ،فهناك وسائل علاجية فعالة تعطي نتائج مرضية. 
كيف شكل الصدفيه في الشعر؟
الصدفية يمكن أن تؤثر على أي منطقة من فروة الرأس ،وتظهر غالبا على شكل بقع سميكة ملتهبة وحمراء، ويمكن أن تتسبب صدفية فروة الرأس في حكة شديدة ، وقد يصبح الجلد جراء الاصابة بها جافا ، بحيث يتسبب هذا الأمر في تشقق الجلد ونزيفه، كما يمكن أن تنتقل صدفية فروة الرأس إلى منطقة الوجه ايضا . 
هل زيت الزيتون يعالج الصدفية؟
يساعد زيت الزيتون على تهدئة الأعراض الناتجة عن الصدفية من خلال خصائصه العلاجية التالية : حيث يساهم في ترطيب وتهدئة البشرة، ويعمل كمضاد للالتهابات، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسب عالية من الأحماض الدهنية، وفيتامين هـ ،كما يساعد ايضا على تخفيف أعراض الجفاف والتهيج الناجمة عن داء الصدفية، لكن هذا المرض لا يشفي نهائيا لكن اعراضه تخف باعتماد الأدوية مع مرور الوقت .
ما الفرق بين الثعلبه والصدفيه؟
يمكن الفرق بين الصدفية والثعلبة في كون الحالة الأولى هي عبارة عن مرض جلدي يصيب مختلف مناطق الجسم، مثل فروة الراس، والأظافر، والأقدام، والوجه وغيرها، أما الحالة الثانية والمتمثلة في الثعلبة تعد من أمراض المناعة الذاتية  التي ترتكز على محاربة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه من فروة الرأس ومن مناطق متفرقة في الجسم .
هل الصدفية تسبب الحكة؟
 الصدفية مرض جلدي يسبب طفحا على مستوى الجلد، وظهور بقع قشرية  على الركبتين، والمرفقين ،وجذع الجسم ،وفروة الرأس، وتكون مثيرة للحكة، فالصدفية من الأمراض الشائعة والمزمنة، والتي لا يوجد علاج شاف لها.
هل يمكن ان تتحول الصدفية الى سرطان؟
تزيد الصدفية من خطر الإصابة بسرطان الجلد الحرشفي بنسبة 431% كما ترتفع دائرة الاصابة بسرطان الخلايا القاعدية بنسبة 100 بالمئة .
ما هي اخف انواع الصدفيه؟
إليك فيما يلي فقرة بأخطر أنواع الصدفية على الاطلاق : الصدفية الـمحمرة للجلد هي أقل أنواع الصدفية تفشيا وانتشارا حيث باستطاعتها تغطية مختلف أجزاء الجسم بالطفح الجلدي مما يؤدي الى شعور المريض بحكة وحرقان شديدين، ومن أبرز الأسباب التي قد تثيرها : تناول الكورتيكوستيرويدات، أو بعض انواع الأدوية الأخرى، أو التعرض لحروق الشمس الشديدة.
ما هو الفيتامين الذي يساعد على نمو الشعر؟
من الفيتامينات المساعدة على نمو الشعر بسرعة التالي :فيتامين “ب)” حيث يساعد على نمو الشعر لدوره الفعال في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس، مما يمكن بصيلات الشعر من إنتاج شعر جديد، كما ان هناك ثمانية أنواع لفيتامين (ب)، وأحدها بالخصوص ،والذي يسمى البيوتين، أو فيتامين (هـ)، يتم الترويج له على نطاق واسع كعلاج بديل لتساقط الشعر.
هل الصدفية لها علاقة بامراض القلب؟
أثبتت دراسة حديثة ان الصدفية وأمراض القلب تجمعهما علاقة وطيدة تكمن في ان الإصابة بداء الصدفية قد يؤدي بشكل مباشر الى التعرض للأزمات والسكتات القلبية، كما أوضحت الدراسة أيضا أن فترة الإصابة بالمرض هي عامل هام من العوامل المؤدية للإصابة بالأزمات القلبية. 
ما هي فوائد الفازلين للصدفية؟
للفازلين فوائد عديدة فيما يخص علاج  الصدفية وتخفيف حدة جفاف البشرة، وحبس الرطوبة داخل طبقات الجلد لأطول فترة ممكنة، إضافة الى تحسين قدرة مناطق البشرة المصابة بالصدفية على الشفاء و الالتئام بسرعة.

 

الصدفية في الشعر اسبابها ال 10 وطرق العلاج والوقاية منها

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الصدفية في الشعر واعراضها الدالة على الاصابة واسبابها وطرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدتها وسبل الوقاية منها .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى.

Exit mobile version