Site icon Wikinaya

اسباب قشرة الشعر ال 4 و طرق العلاج الممكنة للتخلص منها

اسباب قشرة الشعر ال 4 و طرق العلاج الممكنة للتخلص منها

اسباب قشرة الشعر ال 4 و طرق العلاج الممكنة للتخلص منها

اسباب قشرة الشعر عديدة ومتنوعة ،حيث تظهر قشرة الرأس نتيجة لعملية غير التهابية، تكون فيها وتيرة تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس في تسارع ،وتحدث قشرة الرأس عندما تقل عملية تجدد الخلايا في فروة رأسك، مما يؤدي إلى الانسلاخ السريع للخلايا القرنية في بشرة فروة الرأس، والتي تلتصق ببعضها البعض مكونة رقائق واضحة في الشعر ،فما هي أسباب قشرة الشعر ؟ وما هي الطرق والوسائل الممكنة للتخلص منها ؟ ،وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي

ما هي قشرة الشعر ؟

تعد قشرة الرأس من المشكلات الجلدية الشائعة التي تسبب الإزعاج والإحراج للمصابين بها ، كما تؤثر على مظهرهم الجمالي، وتصيب قشرة الشعر في الغالب جميع الفئات العمرية دون استثناء ويتراوح حجمها ما بين رقائق قشرية طفيفة وخفيفة إلى اخرى سميكة وحادة، وتنتشر بين الأطفال حديثي الولادة بالخصوص، اضافة الى البالغين أيضا نتيجة الاضطرابات الهرمونية، وزيادة إفراز الغدة الدهنية، أو جفاف فروة الرأس أو كلاهما معا.

اسباب قشرة الشعر ال 4 و طرق العلاج الممكنة للتخلص منها

ما هي أسباب قشرة الراس ؟

هناك العديد من المسببات الكامنة خلف الاصابة بقشرة الشعر ، وعادة ما تشمل العوامل التي سنتطرق إليها في السطور التالية :

جفاف فروة الرأس :

عادة ما تصاب فروة الرأس بالجفاف خصوصا في مواسم الشتاء، مما يؤدي لظهور القشرة على مستوى الشعر نتيجة الطقس البارد في هذا الفصل .

ارتداء أغطية الرأس :

يلجأ الكثيرون لارتداء القبعات في مواسم الشتاء ،نظرا لما تجلبه هذه الاخيرة من شعور بالدفئ ،اضافة الى الوقاية من الأمطار، الأمر الذي يزيد من تفاقم ظهور القشرة في الشعر.

قلة الاستحمام :

تنخفض عدد مرات الاستحمام الأسبوعية في فصل الشتاء نتيجة الشعور بالبرودة ،وقلة التوتر، الأمر الذي يؤدي لتراكم خلايا الجلد الميت والدهون، وهو من أبرز أسباب قشرة الشعر في الشتاء.

التهاب الجلد الدهني :

يؤدي التهاب الجلد الدهني إلى تهيج الجلد، اضافة الى زيادة احتمالية ظهور القشرة، وينتج هذا الالتهاب عن فطريات تعيش في فروة الرأس، وتحصل على غذائها من الزيوت التي يتم إفرازها من بصيلات الشعر، مما يتسبب في إنتاج خلايا إضافية بالجلد، وحين موت هذه الخلايا فإنها تتسبب في ظهور قشرة الشعر، وشعور بحكة على مستوى الرأس.

كيف ازيل القشرة من الشعر نهائيا؟

قد يساعدك اتباع بعض الطرق والوسائل الطبيعية في الحد من انتشار قشرة الشعر ،وتتمثل هذه الطرق في ما يلي :

تمشيط الشعر بشكل جيد :

تساعد هذه الطريقة في تحفيز فروة الرأس ،مما يزيد من معدل الدورة الدموية، وبالتالي زيادة إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة شعر وفروة الرأس.

شرب كثير من الماء :

عادة ما ينخفض معدل شرب الماء في فصل الشتاء، الأمر الذي يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، كما يتسبب في الاصابة بجفاف الجلد، لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا، من أجل الحفاظ على رطوبة فروة الرأس ووقايتها من القشرة.

تجنب الحرارة المباشرة :

تعتبر الحرارة احدى المسببات الشائعة لقشرة الشعر، حيث تلجأ الكثير من الفتيات لاستخدام مجففات الشعر في موسم الشتاء للتخلص من رطوبته سريعا بعد الاستحمام، حيث يساهم الاعتياد على هذه العادة الخاطئة في جفاف فروة الرأس وظهور القشرة، وخاصة عند تكرارها بشكل مستمر.

تناول الأطعمة الصحية :

تلعب بعض الأطعمة دورا فعالا في الوقاية من خطر الاصابة بقشرة الشعر، لذا يفضل تناولها في مواسم الشتاء مثل:
الفواكه، والخضروات، والبيض، والأسماك.

تجنب تناول السكريات :

عند تناول كميات كبيرة من السكريات، قد يتسبب هذا الأمر في زيادة إفراز الزيوت في الجلد، مما يزيد من فرص بروز القشرة في الرأس.

تجنب التوتر :

يتسبب التوتر في الرفع من احتمالية ظهور قشرة الرأس، ولذلك ينصح بتجنب مثيرات التوتر ،وممارسة رياضة اليوغا التي تساعد على الإسترخاء.

ما هو علاج قشرة الشعر طبيعيا؟

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد في القضاء على مسببات قشرة الشعر ، وستكون هذه الفقرة عبارة
عن محطة لابرز واهم هذه الوصفات :

عصير البصل والثوم :

يحتوي كل من عصير البصل والثوم على مستويات عالية من الأليسين ،الذي يحد بدوره من الإصابة بالفطريات المسببة لقشرة الشعر .

مزيج الزيوت :

يمكن اعتماد مجموعة من الزيوت في معالجة قشرة الشعر، ويفضل مزج هذه الزيوت معا كزيت جوز الهند، وزيت النيم،
وزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الخروع، كما يستحسن إضافة بضع نقاط من زيت شجرة الشاي لاعتباره من
العلاجات الطبيعية الفعالة في القضاء على قشرة الشعر،

خل التفاح :

يساهم خل التفاح في القضاء على قشرة الرأس، وذلك بعد مزجه مع الماء عن طريق اتباع الطريقة التالية:

اسباب قشرة الشعر ال 4 و طرق العلاج الممكنة للتخلص منها

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اسباب قشرة الشعر :

وسنحاول فيما يلي الاجابة عن جل الاسئلة المطروحة لزوار موقعنا :

ما هي اضرار القشره على الشعر؟
قد تشمل أضرار قشرة الرأس التسبب في مشاكل عديدة على مستوى فروة الرأس ،خصوصا إذا كانت القشرة مصاحبة للاعراض التالية : الاحمرار أو التورم، قشرة سميكة جدا ،الأكزيما، الصدفية ،حكة شديدة جدا.
هل يوجد حل نهائي للقشرة؟
يمكنك معالجة القشرة في فروة راسك نهائيا اعتمادا على بعض الطرق الطبية مثل :شامبو كبريتيد السيلينيوم ، والذي يمتلك خصائص مضادة للفطريات، شامبو بيريثيون الزنك : والذي يمتاز باحتوائه على بيريثيون الزنك المضاد للبكتيريا والفطريات شامبو حمض الساليسيليك : والذي يساهم في التخلص من قشور الشعر.
هل القلق يسبب القشرة في الشعر؟
 هناك علاقة وطيدة بين التوتر وقشرة الرأس، حيث وضح مجموعة من الأطباء والخبراء المتخصصين أن التوتر ليس سببا في إنتاج القشرة وإنما يساهم بشكل كبير في زيادتها بطريقة غير مباشرة.
هل القشرة من أسباب تساقط الشعر؟
هل القشرة تسبب تساقط الشعر ؟ والجواب هو لا ، إذ ان قشرة الشعر لا تتسبب عادة في تساقطه، لكن القشرة الشديدة قد تسبب شعورا مفرطا بالحكة على مستوى فروة الرأس، مما يؤدي لإصابتها بالتهاب ،الأمر الذي قد يترتب عنه تلف في بصيلات الشعر، وإبطاء نموه أو توقفه، حيث تؤدي قشرة الشعر كذلك للإصابة في بعض الحالات المرضية بالتهاب الجلد الدهني.

خاتمة :

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي الا وهي  اسباب قشرة الشعر.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على اسباب قشرة الشعر والعوامل الكامنة خلف ذلك، والطرق العلاجية المحتملة للقضاء على قشرة الشعر، إضافة الى بعض الوصفات الطبيعية المساهمة أيضا في التخلص سريعا من هذه الافة الصحية ,لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في مقالة أخرى وموضوع آخر على موقع ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version