Site icon Wikinaya

اسباب تقصف الشعر ال11 و طرق علاجه

اسباب تقصف الشعر ال11 و طرق علاجه

اسباب تقصف الشعر ال11 و طرق علاجه

بغض النظر عن طول وطبيعة الشعر ، تزداد مشكلة تساقط الشعر وجفافه نتيجة عوامل كثيرة ، وفي هذا المقال سنتحدث عن أكثر اسباب تقصف الشعر شيوعا وطرق علاجه. 

إن تقصد الشعر هو تكسر الشعر وتقسيمه حيث تكون نهايات الشعر غير متساوية في الطول ، وكل شعرة تنقسم من النهاية إلى جزأين أو أكثر ،كما  تكون ضعيفة وهشة. و السؤال المهم هنا ما هي اسباب تقصف الشعر ؟ و ما هي الطرق الممكنة لعلاجه؟ كل هذا ستجد إجابته في المقال أسفله.

ما سبب تقصف الشعر من الجذور حتى الاطراف؟

هناك العديد من اسباب تقصف الشعر ، بعضها بسيط وقد لا تنتبه إليه ، وبعضها لا يمكنك فعل أي شيء لتغييره ، وهي:

اسباب تقصف الشعر ال11 و طرق علاجه

1-الجينات الوراثية

لم تترك الجينات الموروثة أعراضا أو مرضا دون أن تلعب دورا في ظهوره وانتقاله بين الأجيال ، وكانت الجينات الموروثة أحد أسباب تساقط أو تقصف الشعر. حيث يمكنك الاعتناء بشعرك جيدا ، لكنك ما زلت تجد أنه عرضة للتكسر ، وعندما تبحث بين أفراد أسرتك ، ستجد أن بعضهم يعاني من تكسر الشعر الذي ورثته وليس بإمكانه تغييره.

2-الجفاف

من أهم اسباب تقصف الشعر، هي قلة الترطيب الذي يحتاجه الشعر  حيث يؤدي جفافه إلى سهولة تكسره وتقصفه، فعندما تلاحظ جفاف شعرك يجب أن تعلم أنك معرض بالتأكيد إلى تساقط الشعر.  و قد يكون الجفاف أيضا في بعض الأحيان وراثيا، أي أن طريقة العناية بشعرك لن تكون السبب الوحيد على الأغلب.

3-العوادم والغازات الضارة

نحن نعيش في عالم ملوث بجميع أنواع غازات العادم ، بدءا من عوادم السيارات وأبخرة المصانع والمبيدات وغيرها من السموم التي تؤثر على صحة شعرنا وحتى على صحتنا بشكل عام. وتتسبب هذه العوادم في إتلاف بصيلات الشعر وفروة الرأس وكذلك الشعر نفسه ، مما يتسبب في جفاف الشعر بفقدان صحته وحيويته ، وبالتالي يعد سببا في تكسر الشعر.

4-سوء التغذية

يعتقد البعض أن العناية بالشعر الخارجي ، بما في ذلك الزيوت والمرطبات وغيرها ، كافية للحفاظ على صحة وحيوية الشعر ، لكن هذا مفهوم خاطئ تماما. حيث تأتي صحة الشعر أولا من صحة الجسم ، فإذا كان الجسم غير صحي ولا يتغذى بشكل كاف ، سينعكس ذلك على الشعر وصحته ، وبالتالي نقص الفيتامينات والمعادن والبروتينات في الأطعمة  هو أهم سبب لتساقط الشعر ، وفقر الدم أيضا ، وهو نقص الحديد في الدم ، ويعد أحد أسباب تساقط الشعر أيضا.

5- أجهزة تجفيف الشعر وتمليسه

بعد غسل الشعر ، نستخدم دائما مجفف الشعر لتسريع عملية التجفيف ، و مكواة الفرد والملقط لتجفيف الشعر وتصفيفه في أسرع وقت ممكن. و على الرغم من أن هذه الأجهزة عملية وسريعة ، إلا أن استخدامها المتكرر يتسبب في الواقع في جفاف دائم في الشعر ، مما يؤدي بدوره إلى تكسر الشعر.

6-صبغات الشعر والكريمات  

بين الحين والآخر يحتاج الشخص إلى تغيير مظهره ، لذلك يلجأ البعض إلى الأساليب التي تضيف جمالا واختلافا إلى مظهره ، ولا يوجد ما يجعل مظهر المرء مختلفا عن تغيير لون شعره. هناك العديد من أنواع صبغات الشعر في السوق والتي تختلف في السعر والتركيب الكيميائي ، وهنا يجب الانتباه إلى تأثير هذه الصبغات على الشعر ، لأن كثرة استخدامها وخاصة بعض الأنواع التي تحتوي على مواد كيميائية ثقيلة تسبب تساقط الشعر و إجهاد ه وبالتالي تقصفه . بالإضافة إلى الكريمات الفردية ، فإنها تسبب إجهاد الشعر ، مما يؤدي إلى تساقطه.

7-التوتر والقلق

 نعاني  جميعا من التوتر والقلق، حيث أصبحت حقا سمة من سمات هذا العصر ، وقد أثبتت الأبحاث أن العواطف المصاحبة للتوتر والقلق تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام وتضعف مناعة الجسم ضد الأمراض ، كما تضعف  صحة الشعر وتؤدي إلى جفافه وتقصفه.

8-الإجهاد والتعب

يؤثر الإجهاد والتعب بشكل مباشر على صحة الشعر ويجعلانه أكثر عرضة لتساقط الشعر وتقصفه. ونعني هنا أنه ليس فقط الإجهاد الجسدي ، ولكن أيضا الضغط النفسي يؤثر سلبا على صحة الشعر.

9-عدد مرات غسل الشعر و نوع الشامبو المستعمل

يعد التقليل من عدد غسلات الشعر من أسباب تكسر الشعر مما يؤثر على صحته وجماله ، فترك الشعر غير مغسول لعدة أيام يتسبب في تكاثر الأتربة والزيوت حول الشعر وحول الجذور وانسداد الهواء الضروري للصحة. وبالمثل ، فإن الإفراط في غسل الشعر يفقد الزيوت الطبيعية اللازمة لترطيبه ، مما يؤدي إلى الجفاف والتكسر  بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان نوع الشامبو المستخدم غير مناسب لنوع الشعر ، فإنه يساهم في تكوين التقصف . فمثلا الشامبو للشعر الدهني لا يصلح للاستخدام على الشعر الجاف والعكس صحيح ، لأن لكل منهما تركيبة خاصة تناسب طبيعة الشعر.

10-الأدوات المستعملة لتمشيط الشعر وتصفيفه

هل تتخيل أن نوع المشط أو فرشاة الشعر قد يكون سببا في تكسر الشعر؟ نعم ، إنها حقيقة ، فقد ثبت أن الأمشاط ذات الأسنان الضيقة أو الحادة يمكن أن تسبب تكسر الشعر وتقصف الأطراف ، وأحيانا تسبب تساقط الشعر ، خاصة إذا تم تصفيف الشعر وهو مبلل.

11-التهابات فروة الرأس

تسبب إصابة فروة الرأس ببعض الالتهابات الجلدية والفطرية في بعض الأحيان إلى  تقصف الشعر وهذه الالتهابات ناتجة عن أمراض جلدية.

اسباب تقصف الشعر ال11 و طرق علاجه

كيف يمكن علاج تقصف الشعر؟

يجب على الشخص الحفاظ على المعدل اليومي للفيتامينات التي تؤثر على صحة الشعر (من خلال الغذاء أو حبوب الدواء) على النحو التالي:

  1. فيتامين أ: يحمي هذا الفيتامين بصيلات الشعر من التدمير بفعل الجذور الحرة ، وينصح بتناول 5000-25000 وحدة يوميا ، حيث أن نقصه قد يتسبب في جفاف الشعر وفقدان الشعر.
  2. بالإضافة إلى فيتامين سي: من أهم وظائفه الحفاظ على محتوى الكولاجين المطلوب لمرونة الشعر. لذلك فإن الاحتفاظ بجرعة يومية من 100 مجم – 200 مجم من النصائح المهمة للعناية بالشعر.
  3. فيتامين هـ: تكمن أهميته في قدرته على الحفاظ على تماسك الغشاء الخلوي لخلايا بصيلات الشعر . وتبلغ جرعته العلاجية اليومية 50-400 وحدة دولية.
  4. وكذلك فيتامينات B1 و B2 و B3 و B5 “حمض البانتوثينيك”: من المهم الحفاظ على الجرعة اليومية من 25-50 مجم. لأن نقص هذه الفيتامينات يمكن أن يسبب نقصا في التغذية في بصيلات الشعر.
  5. فيتامين ب 7 “بيوتين”: ينضم إلى المجموعة السابقة من فيتامينات ب ، حيث أنه ضروري في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات ، وبالتالي من المهم توفير التغذية التي تصل إلى الشعر. في إحدى دراسات جامعة هارفارد المشهورة عالميا ، تم اقتراح البيوتين كأحد أهم العناصر الغذائية لقوة وملمس الشعر. يوصى بجرعة يومية من 500-1000 ميكروغرام من د-بيوتين.
  6. اليود: كما ذكرنا سابقا ، يمكن أن يؤدي نقص هرمون الثيروكسين إلى التكسر (نمو الشعر غير الطبيعي عادة) ، لذا فإن تناول جرعة يومية من 112-225 ميكروغرام من اليود (على شكل طحالب الكلب) يمكن أن يدعم وظيفة هرمون الغدة الدرقية.
  7. السيلينيوم: السيلينيوم مهم لاستقلاب اليود ، كما هو الحال بالنسبة لليود في تأثير هرمون الغدة الدرقية ، لذلك يوصى بتناول مكملات تحتوي على 25-50 ميكروغرام من السيلينيوم يوميا.

كيف يتم علاج تساقط الشعر طبيعيا ؟

يوجد العديد من الوصفات المنزلية لعلاج تقصف الشعر وجفافه، من بينها:

العلاج بالزيت الساخن :يعتبر العلاج بالزيت الساخن من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لعلاج الشعر الجاف ، وطريقته هي:

 المكونات:

طريقة التحضير :

  1. يتم مزج جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض في إناء.
  2. وتدفئة الخليط على النار مع الحرص من عدم تسخينه لدرجة عالية.  لأن هذا قد يسبب الضرر لفروة الرأس.
  3. ثم يتم عمل مساج للشعر بالخليط ، وتغطية الرأس  لمدة 30 دقيقة.
  4. بعدها يغسل الشعر بشامبو خفيف. ويتم تكرارها مرة واحدة في الأسبوع.

الأسئلة الشائعة:

إليكم الاجابة على تساؤلاتكم الآتية:

ما هي الفترة المناسبة لقص الشعر؟
الفترة المناسبة لقص الشعر تكون في فصل الخريف بداية من شهر 9 إلى شهر 12 خاصة اذا كنت تعاني من تقصف الشعر ، فهذه الفترة جد مهمة في اعادة الشعر لحيويته.
ما هو الزيت الذي يعالج تقصف الشعر؟
هناك بعض الزيوت لها مفعول كبير في معالجة الشعر من التقصف و أبرزها زيت جوز الهند ، إضافة الى زيوت أخرى سبق التطرق لها في هذا المقال تعالج أيضا تقصف وتساقط الشعر، أنظر أعلاه.
هل زيت الزيتون يعالج تقصف الشعر؟
يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر خاصة الجاف، وبالتالي يحميه من التقصف الذي قد يتعرض له.
هل طبيعي تقصف الشعر؟
لا؛ ليس طبيعي تقصف الشعر، لأن ذلك راجع لعدة عوامل من بينها سوء العناية بالشعر خاصة عند استخدام المواد الكيميائية، أو استخدام بعض أنواع من الشامو الذي لا يناسب طبيعة شعرك.

و في ختام موضوع اليوم بعنوان “اسباب تقصف الشعر” ، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على الأسباب الرئيسية وراء تقصف الشعر وعلى  طرق علاجه.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى. و نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

Exit mobile version