Site icon Wikinaya

اسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و الوصفات الطبيعية المعتمدة لعلاجه

اسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و الوصفات الطبيعية المعتمدة لعلاجه

اسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و الوصفات الطبيعية المعتمدة لعلاجه

لا بد أنك عانيت من تساقط الشعر الشديد نتيجة لأسباب مرضية مختلفة في مرحلة ما من حياتك . ولكن ما هي اسباب تساقط الشعر بكثرة؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

من الأشياء الطبيعية والشائعة عن الشعر تساقطه من حين لآخر ، ولكن في حالة تساقط الشعر بشكل كبير يمكن أن يصيب الشخص بالذعر والإحباط . وقد يندفع البعض للبحث عن جميع المعلومات حول تساقط الشعر على الفور ، ولكن يجب أن تسترخي وتهدأ أعصابك قبل البحث عن أي معلومات قد تزيد من الشعور بالهلع.

المحتويات إخفاء
اسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و الوصفات الطبيعية المعتمدة لعلاجه

ما هي اسباب تساقط الشعر بكثرة ؟

يحدث تساقط الشعر لأسباب عديدة، على سبيل المثال تساقط الشعر عند النساء بعد الحمل والولادة ، أو بعد دخولهن سن اليأس ، نتيجة لتغيرات في مستويات الهرمونات في أجسادهن ، أو حالات أخرى تحدث فيها مثل هذه الاضطرابات. على الرغم من أن تساقط الشعر عند الرجال ناتج عن أسباب وراثية ، وهناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تحدث في كلا الجنسين وتسبب تساقط الشعر و منها:

1-خلل في الغدة الدرقية

يعود تساقط الشعر إلى تغيرات في إفراز الهرمونات في الجسم ، والتي تؤثر أيضا في بعض الحالات على الغدة الدرقية ، لذا فإن أي اضطراب في الغدة الدرقية يؤدي إلى التأثير عليها عن طريق زيادة أو تقليل نسبة إفراز الهرمونات ، مما يؤدي بدوره إلى ضرر الشعر يسبب تساقطه.

2-خلل في مناعة الجسم

في بعض الحالات ، يحدث اضطراب في جهاز المناعة بالجسم مما يجعله يهاجم عن طريق الخطأ بصيلات الشعر الصحية ويسبب تساقط الشعر في المناطق المصابة.

3-الحمل والولادة

زيادة كثافة وسماكة الشعر عند النساء أثناء الحمل، لكن نتيجة لارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في أجسامهم ، فقط بعد الولادة تعود هذه الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية ويتساقط الشعر بسرعة.

4-مرض سعفة الرأس

هناك العديد من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ، بما في ذلك سعفة الرأس التي تصيب الشعر وفروة الرأس ، وبالتالي تظهر بقع متقشرة وصلعاء في المنطقة المصابة ، ولكن أثناء علاج هذه الالتهابات يبدأ الشعر في النمو من جديد.

5-الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض

يسمى هذا المرض الذي يصيب المرأة بـ (متلازمة تكيس المبايض) ويؤثر هذا المرض على مستويات الهرمونات في الجسم ويسبب تساقط الشعر من فروة الرأس.

6-حبوب منع الحمل

من الآثار الجانبية لأخذ حبوب منع الحمل تساقط الشعر ، فالهرمونات التي تعطل التبويض تجعل النساء عرضة لتساقط الشعر.

7-التوتر والضغط النفسي

هناك علاقة ايجابية بين التوتر والضغط النفسي وتساقط الشعر.

ما هي أعراض تساقط الشعر بكثرة ؟

بالنسبة لمعظم الناس ، يكون تساقط الشعر تدريجيا ، مما يعني أنه يحدث على مدى فترة طويلة من الزمن، وهذا ينطبق بشكل خاص على الصلع الذكوري. ويعتبر تساقط الشعر مفرطا عندما ينتج عنه ظهور بقع صلعاء أو ترقق واضح للشعر. وفي بعض الحالات ، قد يتساقط الشعر بشكل دائم أو مفاجئ بسبب الصدمة العاطفية أو الجسدية التي حدثت في جسمك.

كيف يتم تشخيص تساقط الشعر ؟

التشخيص الدقيق سيساعد الكثيرين ممن يعانون من تساقط الشعر لأن طبيب الأمراض الجلدية يمكنه فحص المريض وتشخيص سبب تساقط الشعر والصلع ، ثم معرفة ما إذا كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها أو إذا كانت هناك حاجة للعلاج أو إعطاء الدواء للمريض.

كيف يتم علاج تساقط الشعر ؟

هناك طرق عديدة لعلاج تساقط الشعر بعد اكتشاف أسبابه ،و منها:

الطرق المتعلقة بنظام الحياة

نعني بهذه الطرق السلوكيات التي يجب تجنبها والسلوكيات الأخرى التي يجب القيام بها باستمرار في الحياة العامة لحماية الشعر ، مثل:

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

هناك العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية البسيطة التي تتكون في الغالب من مكونات منزلية وتساعد على منع تساقط الشعر و منها:

زيت جوز الهند

يعد استخدام زيت جوز الهند من أكثر الطرق شهرة وفعالية لمنع تساقط الشعر بشكل فعال ، حيث يمنع الشعر من فقدان الرطوبة ، إلى جانب قيمته الغذائية العالية ومحتواه من الأحماض المضادة للبكتيريا. هذه المكونات تمنع دخول الالتهابات إلى فروة الرأس مما يمنع تساقط الشعر. وكل ما يجب القيام به هو تدليكه بانتظام بزيت جوز الهند وصولا إلى جذور الشعر. وبمرور الوقت ، سيظهر التأثير السحري لزيت جوز الهند ويجعل الشعر ينمو مرة أخرى.

البصل

على الرغم من رائحته المزعجة ، إلا أن البصل له فوائد مختلفة للشعر ويمكن استخدامه على الشعر عن طريق قص رأس البصل وتدليك فروة الرأس جيدا حتى تتحول إلى اللون الأحمر ثم غسله بالماء والشامبو. وتكرار هذا يوميا حتى تكون النتيجة ملحوظة. ويوصى بوضع العسل على المنطقة التي يستخدم فيها البصل أو الثوم للتهدئة وتقليل الاحمرار.

بياض البيض

يحتوي البيض على العديد من المعادن والبروتينات التي تفيد و تحمي الشعر ،ويستخدم البيض على الشعر عن طريق خلط بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ،ثم الاستمرار في الخلط حتى تتكون عجينة من المكونات. بعدها يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة 20 دقيقة على الأقل. ثم يتم شطف الشعر بالماء البارد.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة ومكونات ذات قيمة غذائية عالية تجعل فوائده الصحية لا حصر لها، بالإضافة إلى فوائده التي تمنع تساقط الشعر ويقوي بصيلاته . ولاستخدامه على الشعر ، يكفي أخذ كيسين من الشاي الأخضر ونقعهما في كوب من الماء ، وتركه على فروة الرأس لمدة ساعة تقريبا ، ثم شطفه بالماء والشامبو.

أوراق الحناء

الشائع عن الحناء انها تستخدم لعمل وشم مؤقت ، ولكن الحناء مفيدة أيضا في منع تساقط الشعر وتستخدم لهذه الفائدة في المراحل التالية:

الصبار

يحتوي الصبار على خصائص قلوية توازن بين المستويات الحمضية والقاعدية لفروة الرأس والشعر وتجعلها أكثر حيوية. وطريقة استخدامه بسيطة للغاية ، لأنه يجب أن يوضع على الشعر وفروة الرأس ، ويترك لمدة 3-4 ساعات ، ثم يغسل بالماء الدافئ ويتكرر 2-3 مرات أسبوعيا.

كيف يتم علاج تساقط الشعر بالفواكه ؟

أثبتت العديد من الدراسات أن هناك العديد من الفواكه المفيدة للشعر ، وخاصة تلك الغنية بإنزيم جانوس كينيز ، والتي تساعد على زيادة إفراز إنزيم جانوس كيناز في الجسم ، مما يعزز نمو الشعر ، ومن هذه الفواكه ما يلي:

التوت الأسود

على الرغم من صغر حجم ثمار التوت ، إلا أن هذه الفاكهة اللذيذة لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على كمية عالية من العناصر الغذائية . وهي من أفضل الفواكه لتعزيز نمو الشعر كما تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل فيتامين أ. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التوت الأسود غني بالمغذيات النباتية التي تحمي من الشيخوخة المبكرة والسرطان والأمراض العصبية.

الرمان

لا يدعم الرمان نمو الشعر فحسب ، بل هو خامس أفضل غذاء مضاد للأكسدة وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية.

الفراولة

الفراولة غنية بفيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز وتساعد على منع وعلاج تساقط الشعر. وبداية تساقط الشعر لا تعني أن الشخص سيصاب بالصلع خلال أيام ، فالصلع لا يظهر فجأة ، ويحدث الصلع في فترة 15-25 سنة من بداية تساقط الشعر.

لذلك ، يعتبر تساقط الشعر منبها جيدا لتسريع العلاج وهو مؤشر على أن هناك أملا في حل المشكلة قبل فوات الأوان. وأنه يمكن أن يجعل نظام الحياة أكثر صحة دون الحاجة إلى علاج طبي أو الوصول إلى حالة الصلع.

اسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و الوصفات الطبيعية المعتمدة لعلاجه

هل يمكن أن تؤدي العلاجات أو تسريحات الشعر إلى تساقطه ؟

إذا كنت ترتدي ذيل حصان اصطناعيا أو تستخدم بكرات ضيقة . فقد يتسبب ذلك في نتف شعرك ، مما يؤدي إلى حالة تسمى تساقط الشعر الكربي. ويمكن أيضا أن تتسبب المواد الكيميائية المستخدمة في علاجات الشعر بالزيت الساخن أو المواد الدائمة في انتفاخ بصيلات الشعر أو التهابها ، مما قد يؤدي إلى تساقط شديد للشعر.

أسئلة قراء الموقع حول اسباب تساقط الشعر بكثرة

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول اسباب تساقط الشعر بكثرة، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

إذا تزايدت كمية  تساقط الشعر  عن 150 شعرة يوميا، فسيكون تساقط الشعر خطير ويتطلب مراجعة الطبيب لمعرفة أسبابه. 

كيف تفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟

يكمن الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي في عدد وكثافة الشعر المتساقط. فطالما العدد يتراوح من 50 إلى 100 شعرة يوميا فإن هذا يعد معدل تساقط الشعر الطبيعي في اليوم. بينما في حال زاد عن هذا الحد وأصبح يتساقط بمعدل أكبر ومن دون حتى جذب أو تصفيف مثل أن يسقط فوق الوسادة فهذا يعد تساقط غير طبيعي.

شعري يتساقط بغزارة ماذا افعل؟

عليك تناول الخضروات والفواكه حيث يعتبر حل سحرى لنمو الشعر بشكل سريع وملحوظ . كما أن شرب كميات وفيرة من المياه في اليوم وحده قادرا على نمو شعرك والحفاظ على صحته. و ابتعدي عن التوتر و الضغوط النفسية والعصبية ، لأن المشاكل النفسية كفيلة أن تدمر شعرك وتقضي على صحته.

ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟

فيتامين ب 12 من الفيتامينات المهمة في الجسم ونقصه يؤدي إلى تساقط الشعر وفقر الدم. مما يجعله من الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر.

هل يعود الشعر الى كثافته بعد التساقط؟

نعم ، يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بعد تساقطه لأن الشعر عادة ما يتساقط عندما ينمو شعر جديد لدفعه للخارج من أسفل.

ما هو الفيتامين الذي يساعد على نمو الشعر؟

 يعد فيتامين ب 7 من أفضل الفيتامينات لدعم نمو الشعر. نظرا لاحتوائه على بروتين الكيراتين الذي يضاف غالبا إلى منتجات العناية بالشعر. ويساعد ب 7 في تكوين الأحماض الأمينية من البروتينات الموجودة في الأطعمة ، لذلك فهو يساعد على ترطيب وتقوية وتحسين نعومة الشعر.

هل تساقط الشعر له علاقة بمرض السرطان؟

تجدر الإشارة إلى أن تساقط الشعر لا يعتبر عرضا شائعا للسرطان . ولكن يمكن أن يشير إلى حالة طبية تتطلب تحليلا محددا لتحديد السبب وعلاجه. حيث يمكن أن يكون ناتجا عن نقص الزنك أو الحديد ، ومشاكل الغدة الدرقية ، والعديد من الأسباب الأخرى. ويوصى بالذهاب إلى طبيب مختص وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد العلاج المناسب.

و في ختام موضوع اليوم تحت عنوان ” اسباب تساقط الشعر بكثرة “، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك و رضاك. وأن تكون تعرفت على الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر ، و كيفية علاجه بالوصفات الطبيعية.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version