الشعرحل تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر ال 7 والطرق المعتمدة في علاجه

اسباب تساقط الشعر ال 7 والطرق المعتمدة في علاجه

 مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي يشكو منها الجميع، نساء ورجالا والأطفال أحيانا، وقد تكون مؤشرا لمشكلات صحية. فما هي اسباب تساقط الشعر؟ و كيف يمكن علاج هذه المشكلة؟هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

يعتبر تساقط الشعر عملية يومية طبيعية تتأرجح بين تساقط الشعر القديم والشعر الجديد. ويصبح تساقط الشعر مشكلة عندما يبدأ في التساقط بسرعة كبيرة أو يوقف نموه الطبيعي.

وعلى الرغم من أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر يسعون إلى العلاج التجميلي ، إلا أن أسباب تساقط الشعر في بعض الأحيان مشكلة صحية ويجب معالجتها.

المحتويات إخفاء
اسباب تساقط الشعر ال 7 والطرق المعتمدة في علاجه
اسباب تساقط الشعر ال 7 والطرق المعتمدة في علاجه

ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟

يتساقط حوالي 50-100 شعرة في اليوم لمعظم الناس ، وهو أمر طبيعي لأن الشعر الجديد سيحل محل الشعر المتساقط في نفس الوقت ، ولكن تبدأ المشكلة في الحدوث عندما يتوقف الشعر الجديد عن النمو ليحل محل الشعر المتساقط ، ، وهو ما يحدث لأسباب عديدة.

وفيما يلي مجموعة  لأبرز اسباب تساقط الشعر المحتملة:

1-علاجات الشعر الكيميائية وتسريحات الشعر

قد تتسبب بعض العلاجات المستخدمة على الشعر؛ مثل الزيوت الساخنة وعلاجات الشعر العميقة، في تساقط الشعر لدى البعض، ويمكن أن يصبح مشكلة دائمة في حالة تسببت هذه العلاجات في حدوث نسيج ندبي على فروة الرأس، كما أن الاستمرار في عمل بعض تسريحات الشعر التي تعتمد على شد الشعر بقوة للخلف يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم والذي يطلق عليه بثعلبة الشد.

2-فقدان الوزن الزائد

قد يحدث تساقط الشعر المؤقت نتيجة لفقدان وزن الجسم بشكل كبير في وقت قصير وعادة ما يحدث بعد حوالي 3-4 أشهر من فقدان الوزن السريع ويستمر لمدة تصل إلى 6 أشهر.و يعزى ذلك إلى نقص الفيتامينات و المعادن المهمة لتعزيز نمو الشعر إلى جانب تعريض الجسم للضغط خلال خسارة الوزن.

3-أسباب وراثية

عادة ما يحدث تساقط الشعر الوراثي تدريجيا مع تقدم العمر وقد يكون النوع الأنثوي متمثلا بشعر خفيف في مقدمة الرأس ونوع ذكوري آخر يتمثل في انحسار خط الشعر وظهور بقع صلعاء . ومهما كان النوع ، يحدث تساقط الشعر الوراثي بسبب الجينات الموروثة التي تسبب انكماش بصيلات الشعر بمرور الوقت.

4-أسباب هرمونية

الأسباب الهرمونية هي من أهم اسباب تساقط الشعر عند النساء ،حيث قد تؤدي التغيرات الهرمونية في بعض المراحل من حياة المرأة إلى حدوث تساقط الشعر،خاصة أن الهرمونات الأنثوية (الإستروجين والبروجسترون) هي المسؤولة عن نمو الشعر واستمرار وجوده على فروة الرأس، ونوضح ذلك على النحو التالي:

  • مرحلة انقطاع

في فترة الطمث ينخفض ​​إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون. وهذا يؤدي إلى ترقق الشعر وقلة نموه وتساقطه من فروة الرأس.

  • فترة الحمل

تتغير مستويات هرمون الجسم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (من الشهر الأول إلى الشهر الثالث) بحيث يمكن لجسم الأم أن يدعم نمو الجنين في الرحم. وهذا يمكن أن يزيد من فرصة تساقط الشعر بشكل أسرع من المعتاد.

  • بعد الولادة

تلاحظ العديد من النساء بداية تساقط الشعر في غضون بضعة أشهر من الولادة ، وعادة ما يصل هذا التساقط إلى ذروته في حوالي 4 أشهر بعد الولادة. ويعود سبب حدوثه إلى انخفاض كبير في مستويات هرمون الاستروجين ، ولكن في هذه الحالة يكون تساقط الشعر مؤقتة وعادة ما يتم حله من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى العلاج.

5-الإصابة ببعض الأمراض

هناك العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر بصورة مؤقتة أو دائمة، وفي الآتي أهم هذه الحالات:

  • فقر الدم

يصاحب فقر الدم المرتبط بنقص الحديد في بعض الأحيان تساقط الشعر، فهذه المشكلة الصحية يمكن أن تسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج هيموجلوبين الدم المسؤول عن الارتباط بالأكسجين وانتقاله إلى الخلايا والأنسجة لإصلاح التالف منها، ويشمل ذلك خلايا الشعر، ولأن التلف الذي يحدث لبصيلات الشعر لا يصل لمرحلة شديدة في هذه الحالة، فمن المحتمل عودة نمو الشعر بمجرد علاج نقص الحديد.

  • مشاكل الغدة الدرقية

يمكن لاضطرابات الغدة الدرقية ، سواء كانت قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها ، أن تسبب تساقط الشعر إذا كانت شديدة وطويلة الأمد ، وذلك لأن هذه المشاكل تسبب خللا في مستوى هرمونات الغدة الدرقية (T3 و T4) التي تصيب الكثير من الناس. عادة ما تعود عمليات الجسم ، بما في ذلك نمو الشعر من الجذور ، والشعر إلى حالته الأصلية بعد علاج المشكلة.

على الرغم من ندرته ، هناك اعتقاد بأن سبب تساقط الشعر هو الأدوية المضادة للغدة الدرقية ، مما يجعل من الصعب تحديد سبب المشكلة ، ولكن من الضروري الاستمرار في استخدام الدواء لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية ومنع توقفها المفاجئ.

  • متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي إحدى الاضطرابات الهرمونية التي تصاحبها زيادة في إنتاج هرمونات الذكورة الأندروجينية لدى النساء ، مما يتسبب في ترقق وتساقط الشعر على الرأس ، وخاصة الشعر الموجود في مقدمة الرأس ، لينمو من جديد. ولكي تصبح المشكلة قديمة يجب معالجتها حسب خطة العلاج التي يحددها الطبيب.

  • مرض الذئبة

يصاحب مرض الذئبة التهاب الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك منطقة فروة الرأس ، والتي يمكن أن تسبب الترقق تدريجيا وتساقط الشعر ، وعادة ما يعود الشعر إلى طبيعته بعد علاج المرض ، ولكن في بعض الحالات قد يكون هناك خسارة دائمة للشعر.

  • داء الثعلبة

تصنف الثعلبة البقعية على أنها مرض من أمراض المناعة الذاتية تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر وخاصة فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر المفاجئ وتكوين بقع صلعاء على رأس المريض أو فقدان شعر الرأس أو الجسم بالكامل.

  • تساقط الشعر الكربي

يشير تساقط الشعر الكربي إلى تساقط الشعر المفاجئ والمؤقت الذي يرتبط عادة بالصدمة أو الإجهاد الشديد أو التعرض العرضي. مثل الشعور بالقلق الشديد ، أو الخضوع لعملية جراحية ، أو الولادة ، أو وجود مشكلة صحية معينة، لأن ذلك يؤثر على دورة نمو الشعر ، أي أنه يضع الشعر في حالة من الراحة أو الخمول قبل الأوان. وعادة ما يبدأ تساقط الشعر الكربي بعد مضي بضع شهور على التعرض للصدمة أو الضغط، ولكن في معظم الحالات بعد زوال المنبه وتعود دورة نمو الشعر إلى حالتها الطبيعية.

  • هوس نتف الشعر

هوس نتف الشعر يشير إلى حالة تتمثل في الرغبة الملحة والمتكررة في نتف الشعر ، ويسبب نتف الشعر المتكرر تساقط الشعر ، وبعض الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لا يقومون بسحب شعرهم فحسب ، بل يمضغونه أو يبتلعه ؛ يتسبب ذلك في معاناتهم من مشاكل في الجهاز الهضمي ، ويذكر أن السبب الدقيق لهوس نتف الشعر غير معروف حتى الآن ، ولكن يمكن علاج هوس نتف الشعر بسهولة.

اسباب تساقط الشعر ال 7 والطرق المعتمدة في علاجهعلاجه
اسباب تساقط الشعر ال 7 والطرق المعتمدة في علاجه

6-أثر جانبي لبعض أنواع الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية تساقط الشعر كواحدة من آثارها الجانبية، ومن هذه الأدوية:

  • أدوية التهاب المفاصل.
  • أدوية الاكتئاب.
  • أدوية السرطان.
  • أدوية القلب.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم.

7-العلاج الإشعاعي

يمكن أن يتسبب تلقي العلاج الإشعاعي في منطقة الرأس أو الرقبة في تساقط الشعر كله أو معظمه في غضون أسابيع قليلة من بدء العلاج لأن هذا العلاج لا يدمر الخلايا السرطانية فحسب ، بل يؤثر أيضا على الخلايا السليمة في الجسم ، خاصة تلك التي تنمو باستمرار . وهذا يشمل خلايا الشعر ، ولكن في معظم الحالات ينمو الشعر مرة أخرى بعد انتهاء العلاج.

كيف يتم علاج تساقط الشعر ؟

يتم تحديد نوع العملية التي يتم إجراؤها لتساقط الشعر حسب حجم الصلع وشكله ، وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بإحدى أنواع الجراحة المفصلة أدناه لتحقيق أفضل النتائج ، وتتنوع علاجات تساقط الشعر وأهمها كالتالي:

عملية جراحية لترميم الشعر

يقوم الأطباء و الجراحين المتخصصين في الأمراض الجلدية بإجراء عمليات مختلفة لاستعادة الشعر وترميمه. وكذلك لإضفاء مظهر طبيعي على الشعر قدر الإمكان.

أما الأشخاص الأكثر عرضة للخضوع لهذا النوع من الجراحة ، والذين هم في أمس الحاجة إليها ، هم أولئك الذين يبدو أن لديهم الصلع ، ولديهم شعر خفيف جدا ، وقد فقدوا الشعر نتيجة إصابة فروة الرأس أو الجراحة أو الإصابة بحروق.

 زرع الشعر 

تعتمد زراعة الشعر على مبدأ التبرع ، أي أخذ الشعر من مكان صحي وإعادة زراعته في منطقة الصلع أثناء العملية الجراحية ، وتتطلب زراعة الشعر ما يلي:

  • نزع أتلام من جلد فروة الرأس

عندما تؤخذ عينات من  المنطقة الخلفية وجوانب فروة الرأس ، تسمى هذه المناطق بالمناطق المانحة لأن هناك شعيرات تستمر في النمو مدى الحياة.

  • إصلاح وترميم منطقة التبرع

وهو إجراء ينتج عنه عادة ظهور ندبة صغيرة تحيط به.

  • قص أتلام من جلد فروة الرأس

تحتوي الأتلام على شعر مقطوع من المنطقة المانحة ويتم فصله إلى مجموعات زرع ليتم زرعها في مناطق الصلع المقصودة.

تختلف المنطقة التي يمكن تغطيتها بزراعة الشعر حسب حجم بقعة الصلع وطريقة الزرع المستخدمة. فبعد حوالي شهر من العملية يتساقط معظم الشعر المزروع ويبدأ الشعر الجديد في النمو بعد شهرين. وبعد ستة أشهر ، يكتسب الشعر المزروع شكلا جديدا ، يشبه شكله وملمسه الشعر الطبيعي.

 تقليص جلد فروة الرأس

يعتبر تصغير فروة الرأس حلا لمن يعانون من الصلع المتسع ، وهذا العلاج هو إجراء جراحي يتم فيه تضييق مناطق الصلع. وفي بعض الحالات يتم إزالة بضعة سنتيمترات من الجلد الأصلع ثم شدها لإخفائها تماما. و بعد ذلك شد طرفي القطع تجاه بعضهما البعض وخياطتهما معا.

يمكن إجراء تصغير فروة الرأس بمفرده أو بالاشتراك مع عملية زراعة شعر أخرى.

 توسيع جلدة فروة الرأس

يتم زراعة جهازين تحت فروة الرأس لمدة 3-4 أسابيع ، وظيفة هذين الجهازين هي شد فروة الرأس وتحسين نتائج جراحة تصغير فروة الرأس.

بينما يعمل جهاز الشد بتقنية مشابهة لعمل الشريط المطاطي ، يعمل جهاز التمدد مثل البالون ، حيث يعمل على تقليل الصلع ، أي جلد فروة الرأس.

 علاج مركب

قد يكون العلاج عبارة عن مزيج من عدة إجراءات طبية في تواريخ مختلفة . و هذا يعني أنه قد يستغرق فترة طويلة من الزمن. والتي يمكن أن تستغرق من عدة أشهر إلى عدة سنوات ، لاستكمال العلاج.

ما هي طرق الوقاية الممكنة؟

تشمل طرق الوقاية ما يلي:

  • اختيار منتجات الشعر المناسبة.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن. 
  • جرب تدليك فروة الرأس.

أسئلة قراء الموقع حول اسباب تساقط الشعر

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول اسباب تساقط الشعر ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كيف تفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟

يكمن الفرق في عدد وكثافة الشعر المتساقط. فطالما العدد اليومي للتساقط يتراوح من 50 إلى 100 شعرة فإن هذا يعتبر معدل طبيعي في اليوم. بينما في حال زاد عن هذا الحد وأصبح يتساقط بمعدل أكبر ومن دون حتى جذب. فهذا يعني أن التساقط غير طبيعي.

ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟

يرتبط تساقط الشعر ارتباطا وثيقا بفيتامين (د) حيث يلعب دورا مهما في الأمراض الجلدية والعلاجات الجلدية. نظرا للخصائص التي يتوفر عليها و المضادة للالتهابات والمناعة وتنظيم تمايز الخلايا الكيراتينية وتكاثرها.

كيف يمكن وقف تساقط الشعر؟

طرق إيقاف تساقط الشعر : يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس بانتظام على إيقاف تساقط الشعر وتحفيز نموه من جديد.  استخدام بعض الزيوت،اتباع حمية غذائية مناسبة،استخدام بعض الأعشاب والنباتات موضعيا على الشعر، تناول المكملات الغذائية،اللجوء إلى الطرق الطبية والتجميلية .

ما هو الفيتامين الذي يساعد على نمو الشعر؟

يعد فيتامين B7  و الذى يطلق عليه اسم  “بيوتين”. من أفضل الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر كونه يحتوي على بروتين الكيراتين. الذي تتم إضافته بشكل كبير إلى مستحضرات العناية بالشعر.

ما هي الاطعمة التي تمنع تساقط الشعر؟

هناك أطعمة تمنع تساقط الشعر ، وهي: العسل علاج طبيعي لتساقط الشعر ، وأوراق السبانخ غنية بالعناصر الغذائية التي يشتهيها شعرك. والسلمون مفيد جدا في مكافحة مشاكل الشعر الجاف ، ويمكن للبقوليات أن تزود شعرك بجرعة جيدة.  يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والزنك مثل المحار أثناء تساقط الشعر.

هل زيت الزيتون يعالج تساقط الشعر؟

يساعد زيت الزيتون على وقف تساقط بصيلات الشعر عند استخدامه بشكل منتظم ويحفز نمو الشعر الجديد مع تقوية الشعر الموجود. خاصة إذا تم تدليك الرأس بانتظام ،و تجدر الإشارة إلى أن سبب قدرة زيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر و فعاليته قد يعزى لغناه بفيتامين ه الهام للشعر و البشرة.

الخاتمة

وفي ختام موضوع اليوم تحت عنوان “اسباب تساقط الشعر “، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك. وأن تكون تعرفت على الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر و على طرق علاجه و الوقاية منه .

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى