Site icon Wikinaya

أسباب تساقط الشعر من الجذور ال 10 وطرق العلاج الممكنة

أسباب تساقط الشعر من الجذور ال 10 وطرق العلاج الممكنة

أسباب تساقط الشعر من الجذور ال 10 وطرق العلاج الممكنة

أسباب تساقط الشعر من الجذور تختلف باختلاف العديد من العوامل، و غالبا ما يكون سبب تساقط الشعر راجع لنقص في كل من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، والحديد، والعناصر الأخرى التي تنظم الوظائف الحيوية للجسم، كما أن طرق علاج تساقط الشعر تختلف حسب الشخص والحالة المرضية له ،

فعندما يكون حجم تساقط الشعر شديدا، فقد تكون هناك حالات مثل : الصلع، والتي يمكن أن تشكل مشاكل جمالية خطيرة، يعتبر الصلع أكثر شيوعا عند الرجال بشكل خاص،و يمكن رؤية أبعاد تساقط الشعر بطرق متباينة في مراحل مختلفة.

كما تجدر الاشارة الى أن مشكلة تساقط الشعر يمكن أن تؤثر نفسيا على النساء، حيث أكدت بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت سنة 2015 أن تساقط الشعر عند النساء يؤثر على مفهوم احترام الذات ويولد شعورا بالاكتئاب، كما أنه يعيق العلاقات الاجتماعية، لذلك، ينبغي على الشخص تحديد السبب الذي يجعل شعره يتساقط حتى يستطيع حل المشكلة.

فما هي أسباب تساقط الشعر من الجذور وما عوامل خطر الإصابة بها ؟ وما هي طرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدة هذه المشكلة الصحية وسبل الوقاية منها ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تتبعو معنا المقال التالي .

المحتويات إخفاء

ما هو تساقط الشعر ؟

تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي يشكو منها الكثيرون، نساء كانوا او رجالا وحتى الأطفال منهم، كما ان هذه المشكلة قد تكون مؤشرا لمشاكل صحية عديدة، فأسباب تساقط الشعر، عادة ما تختلف من شخص لآخر، الأمر الذي يجعل طرق علاجها متباينة ومختلفة بحد ذاتها .

أسباب تساقط الشعر من الجذور ال 10 وطرق العلاج الممكنة

ما هي علامات تساقط الشعر ؟

عند ملاحظة العديد من الشعيرات طريحة الأرض ،خاصة بعد تمشيط الشعر، يتولد في نفوس الكثيرين شعور بالهلع والذعر، مما يجعلهم يتخذون تدابير فورية للحفاظ على صحة الشعر وسلامته، كما يأخذ البعض الفيتامينات بشكل مفرط بغية السيطرة على تساقط الشعر، بينما يحاول البعض الآخر غسل وتمشيط شعرهم في معظم الأحيان بهدف التقليل من كمية تساقط الشعر، ومع ذلك،يغفل معظم الأشخاص عن فكرة أن تساقط الشعر يعد ظاهرة طبيعية واردة الحدوث بشكل يومي ،لما يعادل من 50 إلى 100 شعرة، حيث ينمو الشعر في دورات، لذا فإن تساقط الشعر ليس سوى جزء من عملية طبيعية، تتجدد فيها بصيلات الشعر بدلاً من الشعر الميت،لكن أحيانا قد يحدث خلل او عطب في هذه العملية ، الامر الذي قد يشكل خطورة على صحة الشعر خصوصا، والمرء عموما  ، ومن العلامات التي تدل جليا على تساقط الشعر التالي :

وغالبا، ما يشير تساقط الشعر إلى وجود اضطرابات، أو أمراض معينة في الجسم، ومن أجل التعامل التعامل معها بشكل صحيح ، وجب فهم أسباب حدوثها.

ما هي مسببات تساقط الشعر من الجذور ؟

من أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور ،ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية :

الصلع الوراثي :

يصاب كل من الرجال والنساء على حد سواء بهذه الحالة ،حيث أنها حالة وراثية، تحدث بسبب الجينات التي تتسبب في تقلص بصيلات الشعر، مما يؤدي لتساقط الشعر من الجذور، ومن المرجح الإصابة بها مع التقدم في السن، ولكن يمكن أن تبدأ في أي وقت بعد مرحلة البلوغ.

تساقط الشعر الكربي :

يؤدي تساقط الشعر الكربي في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر من الجذور، وعادة ما تكون هذه الحالة مؤقتة ثم تزول مع مرور الوقت.

ومن أبرز العوامل المؤية الى تساقط الشعر الكربي: الجراحة، أو الضغوط النفسية الشديدة، أو فقدان الوزن بشكل سريع.

طور التنامي :

من مسببات تساقط الشعر من الجذور، الدخول في فترة طور التنامي، والذي يحدث نتيجة تساقط كميات كبيرة من الشعر خلال مرحلة النمو، ومن أبرز الأسباب المؤدية لذلك: الالتهابات الفطرية والإشعاع .

التغيرات الهرمونية :

بعض النساء قد تعاني من تساقط الشعر ،خاصة بعد الولادة، أو بعد انقطاع الطمث ،نتيجة التغيرات الهرمونية الحاصلة، مثل: انخفاض هرمون الاستروجين، بينما الرجال قد يعانون من تساقط الشعر، بسبب التقدم في السن ،واستجابة بصيلات الشعر لهرمون ديهدروتستوستيرون .

اضطرابات الغدة الدرقية :

تعد اضطرابات الغدة الدرقية ،أحد مسببات تساقط الشعر من الجذور، حيث أن فرط نشاط الغدة الدرقية، أو خمولها

، قد يؤدي بشكل كبير الى تساقط الشعر لدى العديد من الأشخاص.

الضغط العصبي والإجهاد الجسدي :

قد يتسبب الإجهاد الجسدي، مثل: ارتفاع درجة الحرارة، وفقر الدم إلى تساقط الشعر، كما أن الإجهاد النفسي، مثل: التوتر والقلق، قد يؤدي الى فقدان الشعر أيضا.

تناول بعض الأدوية :

قد يكون تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لبعض العلاجات،والمتمثلة في : العلاج الكيميائي، وموانع الحمل المستهلكة عن طريق الفم، ومضادات الاكتئاب، ومضادات التخثر.

نقص الفيتامينات والمعادن :

يؤدي اتباع نظام غذائي ،غير محتوي على العناصر الغذائية المهمة، مثل: الزنك، والحديد إلى تساقط الشعر من الجذور،كما قد يسبب انخفاض الفيتامينات والمعادن التالية والتي تشمل:

الذئبة :

تعد الذئبة أحد أمراض المناعة الذاتية، والتي تؤدي إلى تساقط الشعر، وعادة ما يكون تساقط الشعر غير مكتمل، حيث أنه قد يصاحبه آفات عديدة على مستوى فروة الرأس.

ثعلبة الشد :

تؤدي بعض تسريحات الشعر، والتي تسمى بـ ثعلبة الشد، مثل: الضفائر المشدودة، أو تسريحة ذيل الحصان، أو وصلات الشعر إلى فقدان الشعر، حيث أنها تعمل على شد جذور الشعر، الأمر الذي يؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر بمرور الوقت.

أسباب أخرى :

وتشمل التالي :

ما هي عوامل الخطر المؤدية لتساقط الشعر من الجذور ؟

بعد أن تعرفت على مسببات تساقط الشعر من الجذور، سننتقل بالحديث عن عوامل الخطر المؤدية لفقدان الشعر و التي تتمثل في الآتي :

ما هو الحل النهائي لتساقط الشعر؟

إن علاجات تساقط الشعر تتراوح ما بين المعتدلة إلى القوية ، وذلك اعتمادا على كمية تساقط الشعر، والمدة الزمنية، أما العلاج فهو كالتالي :

كيف تعالج تساقط الشعر طبيعيا؟

تعد الوصفات والخلطات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، واحدة من أكثر الطرق الشهيرة ،والتي تساهم في الحفاظ على الشعر وإعادته إلى طبيعته مرة أخرى، لكن عليك التحلى بالصبر فيما يخص ذلك، لكون المنتجات الطبيعية تحتاج إلى وقت طويل، لا يقل عن 4 أشهر، مع الالتزام الأسبوعي بتطبيق الخلطة، للحصول على النتائج المرغوبة.

 قناع البيض :

يعد البيض من العناصر الغذائية الغنية بالكبريت، والفوسفور، والسيلينيوم، واليود، والزنك، والبروتين، والتي تساعد، على تعزيز نمو الشعر.

أما عن طريقة تحضير الوصفة فهي على النحو الاتي :

العرق سوس :

تساهم هذه العشبة في منع تساقط الشعر ، كما أنها تقلل من الأضرار التي قد تلحق به، حيث تساعد على تهدئة فروة الرأس ،والتخلص من أي قشرة جافة متواجدة بها.

و طريقة تحضير الوصفة فهي كالتالي :

حليب جوز الهند :

ان البروتين، والدهون الأساسية المتواجدة في حليب جوز الهند، تعمل بشكل كبير على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

وطريقة تحضير الوصفة تشمل الآتي:

الشاي الأخضر :

يعد الشاي الأخضر من أكثر المكونات الغنية بمضادات الأكسدة ، والتي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

اما بالنسبة لطريقة تحضير الوصفة فهي كالتالي:

الزبادي اليوناني والعسل :

من أفضل الوصفات المتبعة في منع تساقط الشعر ، هي خلط الزبادي مع العسل، نظرا لمكوناتهم الصحية والفعالية
والتي تعمل على تغذية الشعر من جذوره.

أسباب تساقط الشعر من الجذور ال 10 وطرق العلاج الممكنة

كيف تقي نفسك من خطر الإصابة بالوقاية بتساقط الشعر من الجذور ؟

يساعدك اتباع بعض النصائح والإرشادات الوقائية في تفادي الأسباب المؤدية الى تساقط الشعر من الجذور، والتي تشمل الآتي:

متى يجب استشارة الطبيب؟

ان ظاهرة تساقط الشعر بكمية معينة يوميا تعد طبيعية جدا ،حيث أنه عادة ما يفقد الأشخاص ما يصل إلى 100 شعرة كل يوم، ولكن إذا لاحظ الشخص أنه يفقد شعرا أكثر من المعتاد، فقد يحتاج  لزيارة الطبيب، من أجل الحصول على التشخيص المناسب ،ومعرفة السبب المؤدي لذلك.

وفي كثير من الحالات يعود الشعر لطبيعته، بمجرد أن يتم علاج الحالة الرئيسية ، فعلاج تساقط الشعر يتراوح ما بين
المعتدل إلى القوي، وذلك اعتمادا على كمية تساقط الشعر، والمدة الزمنية، أما العلاج فهو كالآتي:

استخدام الكريمات الموضعية ،والعلاجات التي تحتوي على مركب المينوكسيديل، والذي يصرف دون وصفة طبية، إذ يمكن أن يعيد بعض نمو الشعر، خاصة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي، حيث يتم تطبيقه بشكل مباشر على فروة الرأس.

اللجوء إلى زراعة الشعر، أو استعمال الشعر المستعار، والتي يلجأ لها في حال كان فقدان الشعر مؤقتا، أو لمرضى السرطان الذين يخضعون للمعالجة الكيميائية.

أسئلة زوار الموقع حول موضوع أسباب تساقط الشعر من الجذور :

وسنجيب في الفقرة الموالية عن جل أسئلة زوار موقعنا الاعزاء :

هل الشعر المتساقط من الجذور ينمو من جديد؟

والإجابة هي نعم، يعود الشعر للنمو بعد تساقطه في معظم الحالات غير المرضية، إذ عادة ما يتساقط الشعر عند نمو اخر جديد تحته ليدفعه خارجا، كما قد يدل هذا النوع من تساقط الشعر على ظهور شعر جديد، حيث يساعد هذا الأمر في تحديد المسبب الرئيسي خلف تساقط الشعر ، وايضا في معرفة ما إذا كان قابل للنمو مرة أخرى أم لا، إذ يتم اكتشاف
ذلك عن طريق اختبارات الدم، والكشف الطبي.

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

يكون تساقط الشعر أمرا خطيرا ،إذا كان متزامنا مع الأعراض التالية: تساقط رموش العين ،أو شعر الحواجب، حيث قد يشير هذا الأمر إلى وجود مشكلة في المناعة الذاتية، مثل: داء الثعلبة ،ومرض الذئبة الحمراء، والتي فيها يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يتسبب في تساقطه بمناطق مختلفة من الجسم.

ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟

وكشفت بعض الدراسات والأبحاث عن ارتباط وثيق بين تساقط الشعر و فيتامين (د)، حيث ان هذا الفيتامين يلعب دورا مهما في طب الأمراض والعلاجات الجلدية، نظرا لخصائصه المضادة للالتهاب، والمعدلة للمناعة، وتنظيم تمايز الخلايا الكيراتينية وانتشارها.

ما هو الشيء الذي يجعل الشعر يتساقط؟

من المسببات المؤدية الى تساقط الشعر ، العوامل الوراثية، أو التغيرات الهرمونية ،أو حالات صحية، أو جزءا طبيعيا من أعراض التقدم في السن،حيث يمكن أن يصاب أي شخص بتساقط شعر الرأس، ولكنه يشيع بنسبة أكبر لدى الرجال، حيث يشير الصلع عادة إلى تساقط الشعر بغزارة عن فروة الرأس، كما يعتبر تساقط الشعر الوراثي أكثر أسباب الصلع شيوعا.

هل زيت الزيتون يعالج تساقط الشعر؟

يساعد زيت الزيتون على منع تساقط الشعر عند استخدامه ،بشكل منتظم، كما أنه يعمل على تحفيز نمو الشعر من جديد مع تقوية الشعر الموجود، خصوصا إذا ما تم تدليك فروة الرأس بانتظام، وذلك نظرا لغناه بفيتامين هـ الهام للشعر
والبشرة على حد سواء.

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأسباب الكامنة خلف الاصابة بتساقط الشعر، والعلامات الدالة على ان التساقط الحاصل بالشعر غير طبيعي ، اضافة الى الطرق العلاجية الممكنة للتخفيف من حدة تساقط الشعر، وكذا السبل الوقائية المحتملة لتفادي خطر الإصابة بهذه المشكلة الصحية . 

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك استحسانك ، ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

Exit mobile version