Site icon Wikinaya

أسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و كيفية علاج هذه المشكلة بشكل نهائي

أسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و كيفية علاج هذه المشكلة بشكل نهائي

أسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و كيفية علاج هذه المشكلة بشكل نهائي

مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي يشكو منها الجميع، نساء ورجالا وحتى الأطفال. فما أسباب تساقط الشعر بكثرة  ؟هذا ما سنتعرف عليه جميعا من خلال هذا المقال . إذ قد تكون مشكلة تساقط الشعر مؤشرا لمشاكل صحية تستدعي مراجعة الطبيب.

يعتبر تساقط الشعر اليومي عملية طبيعية تتأرجح بين الشعر القديم المتساقط والجديد. ويصبح تساقط الشعر مشكلة عندما يبدأ في التساقط بسرعة كبيرة أو عندما ييوقف نموه الطبيعي.

وعلى الرغم من أن أغلب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر يسعون إلى العلاج بهدف تجميلي ، إلا أن أسباب تساقط الشعر في بعض الأحيان قد تكون مشكلة صحية ويجب معالجتها.

ما هي أسباب تساقط الشعر بكثرة ؟

أسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و كيفية علاج هذه المشكلة بشكل نهائي

يمكن أن يكون السبب في ارتفاع معدل تساقط الشعر لعدة أسباب ، ففي بعض حالات تساقط الشعر ينمو شعر جديد ليحل محل الشعر المتساقط ، بينما في حالات أخرى يمكن علاج حالة تساقط الشعر بشكل أكثر نجاحا من خلال طبيب الأمراض الجلدية.

من ناحية أخرى ، هناك العديد من الدراسات المستمرة حول الحالات الأخرى التي لا يمكن علاجها حتى الآن ، ويبدو للوهلة الأولى أنه يمكن للمرء أن يكون متفائلا بالمستقبل يحمله ،و يجدر التحدث إلى الطبيب المعالج حول أفضل وأنجع إمكانيات علاج تساقط الشعر لهذه الحالة.

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر هي كما يلي:

1. استخدام مستحضرات كيماوية ضارة

هناك العديد من الرجال والنساء الذين يستخدمون منتجات العناية بالشعر المصنعة كيميائيا، و من هذه المستحضرات نجد :

إذا تم استخدام هذه المستحضرات حسب التوجيهات ، فمن غير المحتمل أن تتلف الشعر ، ولكن إذا تم استخدام هذه المستحضرات بشكل متكرر ، فقد يصبح الشعر ضعيفا ويميل إلى التكسر.

إذا تسبب استخدام هذه المنتجات في ضعف وهشاشة الشعر ، فيوصى بالتوقف عن استخدامها حتى يتم تجديد الشعر واستعادته ويزول الشعر التالف.

2. تناقص الشعر والصلع الوراثي

تعرف هذه الظاهرة ، وهي السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر لأنها تنتقل وراثيا من الأم أو الأب ، باسم الثعلبة / الصلع الوراثي.

النساء اللواتي يعانين من هذه الظاهرة عادة ما يكون لديهن القليل جدا من الشعر الخفيف ولكن لا يصبحن أصلعا تماما ، ويمكن أن تبدأ هذه الظاهرة في الظهور في العقد الثاني أو الثالث من العمر ، أو حتى في العقد الرابع.

3. الثعلبة البقعية

من غير المعروف ما الذي تسبب ظاهرة تساقط الشعر الجزئي المعروفة باسم داء الثعلبة ولكن يعتقد أنها مرتبطة بالمشاكل التي تؤثر على الجهاز المناعي ، ويمكن أن تحدث هذه الظاهرة لدى الأطفال أو البالغين في أي مرحلة من مراحل الحياة.

الأشخاص الذين يعانون منها يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام ، ولكن تتميز هذه الحالة بتطور مناطق صلعاء صغيرة مستديرة يبلغ قطرها تقريبا عملة معدنية أو أكبر قليلا.

على الرغم من أن داء الثعلبة هو ظاهرة نادرة جدا ، إلا أنه يمكن أن يسبب فقدان كل شعر الرأس والجسم بالكامل ، وفي معظم الحالات سوف ينمو الشعر مجددًا ، ولكن العلاج مع طبيب الأمراض الجلدية سيسرع عملية إعادة النمو.

4. تساقط الشعرِ الكربي

يمكن أن يتسبب المرض أو الضغط أو التوتر النفسي وعوامل أخرى في دخول كميات كبيرة من الشعر إلى المرحلة النهائية ، وهي مرحلة الراحة في نشاط خلايا بصيلات الشعر كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر الطبيعي. و بالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير ومتسارع بدون ينتج عن هذا غالبا بقع صلعاء تماما.

في معظم الحالات ، يتوقف هذا النوع من تساقط الشعر تلقائيا بعد بضعة أشهر ، وتشمل العوامل التي تسبب تساقط الشعر المزمن ما يلي:

5. سعفة الرأس

تتميز سعفة الرأس بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس ناتجة عن عدوى فطرية ناتجة عن فطريات الجلد ، وتتضخم وتنتشر هذه البقع مسببة تقصف الشعر ولون الجلد الأحمر والتورم وأحيانا حتى إفراز السوائل من فروة الرأس.

هذا المرض شديد العدوى وشائع جدا عند الأطفال ويمكن علاجه بالأدوية.

6. هوس نتف الشعر

يتميز هذا المرض بحقيقة أن المريض بلف الشعر ولويه ويسحب ويسحب الشعر ؛ سواء كان شعر الرأس أو شعر الحاجب أو شعر الرموش.

في بعض الحالات ، لا تعد هذه الظاهرة إلا عادة سيئة ، ولكنها تختفي بعد طلب المشورة المهنية وشرح الأضرار والآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها نتف الشعر ، ولكن في حالات أخرى ، يمكن أن تكون ظاهرة نتف الشعر رد فعل عاطفي على التوتر أو الضغط النفسي ، وأحيانا اضطراب نفسي خطير وشديد.

7. الثعلبة النـدبية

الثعلبة الندبية من الظواهر النادرة جدا التي تسبب ظهور بقع الصلع المصحوبة بحكة وألم والتهاب حول بصيلات الشعر وتلفها وظهور ندبات وتساقط الشعر في مكان النمو.

على الرغم من عدم معرفة العامل الذي يسبب الثعلبة المنتدبة ، يتم العلاج عن طريق وقف انتشار الالتهاب ومنع انتشاره إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس.

ما هي أعراض تساقط الشعر بكثرة ؟

أسباب تساقط الشعر بكثرة ال 7 و كيفية علاج هذه المشكلة بشكل نهائي

بعد الحديث عن أهم أسباب تساقط الشعر لا بد من الحديث عن الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الحالات الصحية.

بالنسبة لمعظم الناس ، يكون تساقط الشعر تدريجيا ، مما يعني أنه يحدث على مدى فترة طويلة من الزمن ، وهذا ينطبق بشكل خاص على الصلع الذكوري.

يعتبر تساقط الشعر مفرطا عندما يتسبب في ظهور بقع صلعاء أو ترقق شديد. وفي بعض الحالات ، يمكن أن يحدث تساقط الشعر فجأة بسبب صدمة نفسية أو جسدية لجسمك.

ما هي مضاعفات تساقط الشعر ؟

مع أي نوع من الجراحة ، هناك دائما بعض المخاطر التي يمكن أن تكون جزءا من هذه العملية ، ولكن مضاعفات ما بعد العلاج لاستعادة الشعر وترميمه نادرة جدا. عند إجراء زراعة الشعر ، يجب أن يتوقع الشخص الذي يخضع للعلاج ما يلي:

1. محدودية النشاطات اليومية بعد العملية

إمكانية العودة إلى الأنشطة الروتينية اليومية مع تجنب المجهود البدني الكبير أو الأنشطة الرياضية حتى يسمح الطبيب بذلك.

2. مضاعفات أخرى

قد تشمل الآثار الجانبية الخفيفة ما يلي:

كيف يتم تشخيص تساقط الشعر ؟

التشخيص الدقيق يساعد الكثيرين ممن يعانون من تساقط الشعر لأن طبيب الأمراض الجلدية يمكنه فحص المريض وتشخيص سبب تساقط الشعر والصلع ، ثم معرفة ما إذا كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها أو إذا كانت هناك حاجة للعلاج وإعطاء الدواء للمريض.

ما هي طرق علاج تساقط الشعر ؟

يتم تحديد نوع الإجراء الذي يتم إجراؤه لتساقط الشعر حسب حجم الصلع وشكله ، ولتحقيق أفضل النتائج . قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بأحد أنواع الجراحة المفصلة أدناه. وتختلف علاجات تساقط الشعر ، وأهمها:

1. عملية جراحية لترميم الشعر

يقوم الأطباء و الجراحين المتخصصين في الأمراض الجلدية بإجراء عمليات مختلفة لترميم الشعر واستعادته. وكذلك لإضفاء مظهر طبيعي على الشعر قدر الإمكان.

أما الأشخاص الأكثر عرضة للخضوع لهذا النوع من الجراحة ، والذين هم في أمس الحاجة إليها ، هم أولئك الذين يبدو أنهم أصلع ، ولديهم شعر خفيف جدا ، وقد فقدوا الشعر نتيجة إصابة فروة الرأس أو من جراء الإصابة بالحروق.

2. زرع الشعر

تعتمد زراعة الشعر على مبدأ التبرع أي أخذ الشعر من مكان صحي وزراعته لينمو مرة أخرى في منطقة الصلع أثناء العملية الجراحية . وتتطلب زراعة الشعر ما يلي:

يتم أخذ عينات من مؤخرة وجوانب فروة الرأس ، والتي تسمى المنطقة المانحة لأنها تحتوي على شعر مستمر النمو مدى الحياة.

وهو إجراء ينتج عنه عادة ظهور ندبة صغيرة تحيط به. 

تحتوي الأخاديد على شعر مقطوع من المنطقة المانحة ويتم فصله إلى مجموعات زرع ليتم زرعها في مناطق الصلع المقصودة.

تختلف المنطقة التي يمكن تغطيتها بزراعة الشعر حسب حجم بقعة الصلع وطريقة الزرع المستخدمة ، فبعد حوالي شهر من العملية يتساقط معظم الشعر المزروع و بعد شهرين يبدأ الشعر الجديد في النمو . ثم يكتسب الشعر المزروع شكلاً جديدًا بعد ستة أشهر ، يشبه شكله وملمسه الشعر الطبيعي.

3. تقليص جلد فروة الرأس

يعتبر تصغير فروة الرأس حلا لمن يعانون من الصلع المتسع ، وهذا العلاج هو إجراء جراحي يتم فيه تضييق مناطق الصلع ، وفي بعض الحالات يتم إزالة بضعة سنتيمترات من الجلد الأصلع ثم شدها لإخفائه تماما. و بعد ذلك شد طرفي القطع تجاه بعضهما البعض وخياطتهما معا.

4. توسيع جلدة فروة الرأس

يتم زراعة جهازين تحت فروة الرأس لمدة 3-4 أسابيع ، ووظيفة هذين الجهازين هي شد فروة الرأس وتحسين نتائج جراحة تصغير فروة الرأس.

بينما يعمل جهاز الشد بتقنية مشابهة لعمل الشريط المطاطي ، يعمل جهاز التمدد مثل البالون ، حيث يعمل على تقليل الصلع ، أي جلد فروة الرأس.

5. علاج مركب

قد يكون العلاج عبارة عن مزيج من عدة إجراءات طبية في تواريخ مختلفة . مما يعني أنه قد يستغرق فترة طويلة من الوقت ، والتي يمكن أن تستغرق من عدة أشهر إلى عدة سنوات ، لاستكمال العلاج.

أسئلة قراء الموقع حول أسباب تساقط الشعر بكثرة

لقد خصصنا هذه الفقرة من أجل الإجابة على تساؤلات زوار موقعنا ويكي عناية حول أسباب تساقط الشعر بكثرة، فإذا كان لديك أي تساؤل فلا تتردد في طرحه في التعليقات.

ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟
تساقط الشعر يرتبط ارتباطا وثيقا بفيتامين (د) حيث يلعب دورا مهما في الأمراض الجلدية والعلاجات الجلدية نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات والمناعة وتنظيم تمايز الخلايا الكيراتينية وتكاثرها.
متى يكون تساقط الشعر خطير؟
لفهم متى يكون تساقط الشعر خطيرا ، ننظر مرة أخرى إلى المعدل الطبيعي لتساقط الشعر ، والذي يتراوح من 50 إلى 100 شعرة يوميا. ونجيب على سؤال متى يكون تساقط الشعر خطيرا؟ يكون تساقط الشعر خطيرا عندما يتجاوز تساقط الشعر 100 شعرة في اليوم.
متى يكون تساقط الشعر غير طبيعي؟
من الطبيعي أن تفقد 50-150 خصلة شعر في اليوم وهذا ليس مدعاة للقلق ، ولكن إذا بدأ المزيد من الشعر في التساقط ، فقد يكون هذا هو الجواب على السؤال عن متى يكون تساقط الشعر مصدر قلق. ومن ثم يفضل استشارة الطبيب.
ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟
السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو حالة وراثية تحدث مع تقدم العمر، تسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية ، والصلع الذكوري النمطي والصلع الأنثوي. عادة ما تحدث بشكل تدريجي وبطرق يمكن التنبؤ بها ؛ فتح خط الشعر عند الرجال ، وبقع الصلع ، وترقق الشعر على تاج فروة الرأس عند النساء.
ماذا افعل لكي لا يتساقط شعري؟
طرق إيقاف تساقط الشعر :  تدليك فروة الرأس حيث يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس بانتظام على إيقاف تساقط الشعر وتحفيز نموه من جديد. استخدام بعض الزيوت ،اتباع حمية غذائية مناسبة ، استخدام بعض الأعشاب والنباتات بشكل موضعي على الشعر ،تناول المكملات الغذائية، اللجوء إلى الطرق الطبية والتجميلية.
هل الحالة النفسية تؤثر على تساقط الشعر؟
نعم ، قد يكون هناك ارتباط بين التوتر وتساقط الشعر، وهناك أنواع من تساقط الشعر يمكن أن تترافق مع ضغوط نفسية شديدة مثل: تساقط الشعر الكربي حيث في حالة تساقط الشعر الكربي ، يؤدي الإجهاد الشديد إلى دخول عدد كبير من بصيلات الشعر في مرحلة الركود.
ما هو العنصر المسؤول عن تساقط الشعر؟
يحدث تساقط الشعر وتقصف الأظافر بسبب نقص فيتامينB7 ، المعروف أيضا باسم البيوتين. يعتبر نقص البيوتين نادر الحدوث ، ولكن عندما يحدث ، فإنه يتسبب في هشاشة الأظافر والشعر أو ترققها. ولتعويض ذلك ينصح بتناول البيض والسمك والسبانخ والبروكلي والموز والحبوب الكاملة.
ما هو الزيت الذي يقوي الشعر؟
الزيوت التي تقوي الشعر هي  : زيت اللافندر، زيت النعناع، زيت بذور العنب،زيت الجوجوبا ، زيت الأرغان، زيت اللوز .

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على أسباب تساقط الشعر بكثرة . وعرفنا كذلك كيفية علاج تساقط الشعر . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول مشكلة تساقط الشعر . ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بتساقط الشعر على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع عائلتك و رفقائك على وسائل التواصل الإجتماعي.

Exit mobile version