الدوالي

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية ؟

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية ؟

يحدث مرض دوالي الخصية بسبب تضخم الأوردة في كيس الصفن نتيجة لحدوث خلل في الممرات الوريدية في الخصيتين، ويعاني حوالي 15% من الرجال من دوالي الخصيتين ويزيد هذا المعدل بشكل كبير يصل إلى 40% لدى الرجال الذين يعانون من العقم الأولي، لذلك نقدم لكم إجابة شافية لسؤال محير “هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية” ؟

علاج دوالي الخصية
تأثير دوالي الخصية على حصول الحمل

دوالي الخصية و حدوث حمل:

من أكثر الأسئلة التي يطرحها مرضى دوالي الخصية و هو إمكانية حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية والإجابة عن هذا السؤال نعم يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية، لأن ما يشاع حول هذا الموضوع أنه بمجرد الإصابة بدوالي الخصية فهذا يعني حتما الإصابة بالعقم وهذا أمر منافي للصحة تماماً.
لكن يتم تفسير العلاقة بين دوالي الخصية والعقم بارتفاع نسب عدم حدوث الحمل عند المصابين بدوالي الخصيتين أعلى من أولئك الذين لا يعانون منها. فقد يبين هذا أن دوالي الخصية تعد في بعض الأحيان سببًا من أسباب عدم الإنجاب. لأن الإصابة بدوالي الخصيتين تقل من فرص حدوث الحمل، مما يجعل دوالي الخصية و الحمل أمران مترابطان.

تأثير دوالي الخصية على الحمل:

وتتمثل المشكلات التي تسببها دوالي الخصية و المرتبطة بالعقم في:

  • ضمور الخصيتين:

إذ يؤدي وجود الدوالي في الخصيتين إلى منع تدفق الدم إليهما بطريقة طبيعية و كمية كافية، مما يسبب في تقلص حجم الخصيتين مع مرور الوقت.

  • ضعف إنتاجية الحيوانات المنوية:

بسبب موت الكثير من الحيوانات المنوية، تقل إنتاجيتها وخصوبتها لأنها تحتاج إلى ألا ترتفع حرارة الخصيتين عن 35 درجة مئوية، و تتسبب الدوالي في ارتفاع درجة حرارة الخصيتين عن الـ 35.

  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون:

حيث أن دوالي الخصيتين يمكن أن تتداخل مع الإنتاج الفعلي لهرمون التستوستيرون، ويمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون إلى العديد من المشكلات نذكر منها: ضعف القدرة على الانتصاب – ضعف الرغبة الجنسية …

عند إصابتك بدوالي الخصية سوف يؤدي ذلك إلى نقص في كمية الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصية مما يسبب بحدوث خلل في عمل الهرمونات الذكورية. كل هذا بالتأكيد يكون عاملا أساسي في صعوبة حدوث حمل وعائقا للإنجاب.
لكن بالرغم من أن الإصابة بالعقم قد تكون نتيجة لمشكلة دوالي الخصية. لكن جدير بالذكر انه بمجرد علاجها يكون في استطاعة الرجل إنجاب الأطفال بدون أي مشاكل.
لذلك يمكن القول على أن إصابتك بدوالي الخصية قد يسبب لك مشاكل في عدم القدرة على الإنجاب. لكن لا يؤدي إلى الإصابة بالعقم كما أنه بمجرد علاج دوالي الخصية يمكن حدوث الحمل و إنجاب الأطفال.

فإذا كان التدخل الجراحي بشكل سليم و أجريت العملية بالشكل الصحيح وحققت نتائجها المرجوة. سوف تعود الخصية إلى إنتاج الكمية المطلوبة من عدد الحيوانات المنوية. و تعود الهرمونات إلى وضعها الطبيعي.

وبناًء عليه يمكن الإجابة عن السؤال : “هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية ؟” بنعم يمكن ذلك لكن بعد إجراء عملية دوالي الخصية.

دوالي الخصية واثارها على الحمل
دوالي الخصية واثارها على حدوث الحمل

أعراض دوالي الخصية :

يساعد التعرف على الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بمشكلة دوالي الخصية في تشخيص المرض. ومن هذه الأعراض نذكر ما يلي:

  • تضخم غير طبيعي في كيس الصفن حيث تكون الأوردة في كيس الصفن كبيرة أو ملتوية وغير طبيعية.
  • يصبح شكل الخصية أصغر من الطبيعي و أيضًا المظهر مختلف وعادة ما تكون الخصية الأصغر موجودة بجانب كيس الصفن الذي يحتوي على دوالي الخصية.
  • عند الإصابة بدوالي الخصية يشعر المريض بألم شديد وغير مريح في كيس الصفن ، حيث يحدث هذا الألم بسبب تجمع الدم في كيس الصفن و يزداد سوءا كلما طالت فترة الوقوف أو عند القيام بمجهود بدني.

عملية دوالي الخصية:

تعتبر العملية من أكثر الطرق فعالية في علاج دوالي الخصية، ويقوم الجراج أثناء العملية بعدة خطوات، و هي:

  1. تخدير المريض بشكل كلي بصفة عامة وتخدير منطقة الخصية موضعيا بصفة خاصة. لضمان حدوث أقل نسبة من الألم عند استيقاظه، و البدأ بالعملية عن طريق إجراء شق جراحي بسيط في هذه المنطقة.
  2. رفع الحبل المنوي بعيداً عن منطقة الجراحة.
  3. استخدام المجهر الجراحي أثناء العملية لتكبير دوالي الخصية و بعدها فتح الطبقة الخارجية من اللفافة المنوية.
  4. ربط كل وريد محتقن، مع ضرورة الحفاظ على الحبل المنوي سليما. ليتم بعدها العمل على تحويل سريان الدم لأوردة أخرى سليمة غير متضررة.
  5. اغلاق الشق الرئيسي عن طريق استخدام غرز قابلة للذوبان مع مرور الزمن.

تستغرق العملية 90 دقيقة كأقصى حد و يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

كم هي نسبة حدوث حمل بعد عملية دوالي الخصية؟

أثبت أطباء الذكورة ازدياد فرص الحمل بعد عملية دوالي الخصية بشكل كبير. إذ أنه بعد إجراء العملية يتم استعادة تدفق الدم في كيس الصفن و يتحسن إنتاج الحيوانات المنوية إضافة لإزدياد خصوبة الذكور بنسبة 80٪. و تزداد نسبة حدوث الحمل بعد عملية الدوالي بنسبة 60 % .

لذلك ينصح بسرعة التوجه إلى الطبيب المختص في حالة الإصابة. كما ينصح بإجراء عملية ربط الدوالي لتجنب استمرار الإصابة بدوالي الخصية و الحمل المتأخر. و تجدر الإشارة أنه نسبة نجاح العملية تصل إلى 80% و أكثر .

أسئلة زوار الموقع حول موضوع “امكانية حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية” :

متى تؤثر دوالي الخصية على الانجاب؟
ليس من الضرورة أن تسبب دوالي الخصية العقم للمريض. ولكن يواجه ما يقدر بنحو 10% إلى 20% من الرجال المصابين بدوالي الخصية مشاكل في الإنجاب. كما نجد أن ما يقارب 40% من الرجال الذبن يواجهو مشكال في الخصوبة مصابون بدوالي الخصية
هل يتزوج مريض دوالي الخصية؟
دوالي الخصية لا تعيق الزواج، لكن ربما قد تعيق الانجاب آذا كانت مؤثرة على كمية الحسوانات المنوية،، أما إذا كانت الدوالي لا تؤثر على الحيوانات المنويةولا تسبب ألماً، فيمكن تحملها والتعايش معها، كما ينصح بإجراء الفحص بعد الزواج عند البدء بالتفكير في الانجاب
هل الدوالي من الدرجة الأولى تمنع الحمل؟
قد تؤثر هذه الدرجة على الحمل بسبب ارتفاع درجات حرارة الخصية الشيء الذي يسبب ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وقد يحدث الحمل في هذه الدرجة بعد تلقي العلاج، كما أنه لا يستدعي ضرورة التدخل الجراحي إلا في حالة تأخر الإنجاب.
هل الدوالي من الدرجة الثانية تمنع الحمل؟
بالنسبة لتأخر الإنجاب يشترط ضرورة أن تكون الدوالى واضحة من الدرجة الثانية، اضافة لعدم وجود أى عوامل أخرى تسبب في ضعف السائل المنوى وسلامة الزوجة وخلوها من أي موانع للحمل.

إذا أعجبتك المقالة شاركها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، انستغرام ، تويتر، أو على أي منصة أخرى حتى تعم الفائدة.
و فضلا منك أن تقوم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى