الدوالي

هل دوالي الخصية خطيرة حقا ؟ ام انه فقط يتم تضخيمها ؟

هل دوالي الخصية خطيرة حقا ؟ ام انه فقط يتم تضخيمها ؟

حتى نقدم لك الإجابة الشافية على السؤال الذي يطرح بكثرة هل دوالي الخصية خطيرة ؟ يجب تعريف المشكلة أولا وبيان أثارها. حيث تُعد دوالي الخصية من الحالات الصحية التي يُعاني منها بعض الذكور خصوصا عند الشباب، وهي حالة صحية ينتج عنها تضخم الأوردة الموجودة في داخل كيس الصفن، و هو الكيس الذي يحتوي على الخصيتين.
والملاحظ أن دوالي الخصية تشبه بشكل كبير دوالي الأوردة التي تكون متواجدة بالساق. كما أنه جدير بالذكر أنه من الممكن حدوث هذا النوع من الدوالي بجانب الخصية، أو فوقها، أو في كلا الخصيتين

ماذا يحدث اذا اهملت دوالي الخصية؟

لمعرفة إن كانت دوالي الخصية خطيرة يجب توضيح أهم المضاعفات التي من الوارد أن يصاب بها الشخص الذي يعاني من مشكلة الدوالي، و من أهم و أبرز هذه المضاعفات الآتي:

  •  العقم:

يعتبر العقم من إحدى أهم وأخطر المضاعفات التي قد يُعاني منها الشخص المصاب بدوالي الخصية. وعادة يكون السبب وراء حدوث العقم هو ارتفاع درجة حرارة الخصيتين عن الدرجة الطبيعية وهي 35 درجة. بسبب تدفق كميات كبيرة من الدم في هذه المنطقة . مما يسبب في تقلل من إنتاج وتكوين الحيوانات المنوية هذا ما يترتب عليه تأخر حدوث الحمل أو العقم وعدم القدرة على الإنجاب بصفة نهائية.

من الجدير بالذكر أن فاعلية إنتاج الحيوانات المنوية غالبًا تزيد عندما تكون درجات الحرارة أقل بقليل من درجة حرارة الجسم الطبيعية.

  • ضمور الخصية المصابة:

إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من الأنابيب التي تعمل على إنتاج الحيوانات المنوية، فعند حدوث أي ضرر لهذه الخصية مثل ما يحدث عند الإصابة بدوالي الخصية فقد تنكمش الخصية و يتقلص حجمها، ولكن لحد كتابة هذه الأسطر لا يوجد بعد سبب واضح و محدد لضمور هذه الخصية في بعض الحالات.

إذ يؤدي وجود الدوالي في الخصيتين إلى منع تدفق الدم إليهما بطريقة طبيعية و كمية كافية. مما يسبب في تقلص حجم الخصيتين مع مرور الزمن.

أما بالنسبة إلى حالة تلف الخصيتين فقد تكون ناتجة عن الصمامات المتعطلة التي تمكن الدم من التجمع في الأوردة. مما يسبب في زيادة الضغط على هذه الأوردة. هذا بالإضافة إلى زيادة إحتمالية إصابة الرجل بالعديد من أنواع العدوى الجرثومية.

  • الاختلالات الهرمونية:

إن تفاعل الخلايا مع زيادة الضغط الناجم عن الإصابة بدوالي الخصية قد يُحدث بعض التغييرات على بعض أنواع الهرمونات الموجودة في الجسم. ففي بعض الحالات قد تكون مستويات هرمون منشط للجسم الأصفر عالية جدا على الرغم أن هذا الهرمون في الغالب تكون مستوياته عالية عند النساء أكثر من الرجال.

كما من المحتمل انخفاض مستوى هرمون التستوسترون حيث أن دوالي الخصيتين يمكن أن تتداخل مع الإنتاج الفعلي لهرمون التستوستيرون. و يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون إلى العديد من المشكلات نذكر منها: ضعف القدرة على الانتصاب – ضعف الرغبة الجنسية …

إن مشكلة دوالي الخصية في الغالب لا تعتبر من الحالات الصحية التي قد تُهدد حياة الفرد. كما أنه من النادر جدًا ربطها مع أيّ نوع من المشاكل الصحية الخطيرة و التي تهدد صحة الإنسان.

مضاعفات دوالي الخصية
أهم مضاعفات دوالي الخصية

كيف تعرف انك مصاب بالدوالي؟

أهم أعراض دوالي الخصية:

حتى يتم تشخيص المرض بدوالي الخصية لا بد أن يكون المريض قد لاحظ بعض التغييرات أو الأعراض البارزة عليه ونذكر منها :

  • تضخم بكيس الصفن حيث أن الأوردة الموجودة في كيس الصفن  تصبح كبيرة وملتوية.
  • تغير في حجم الخصية حيث تكون خصية أصغر من الأخرى فيصبح حجم الخصية أصغر من الطبيعي وعادة ما تكون الخصية الأصغر متواجدة قرب كيس الصفن الذي يحتوي على الدوالي .
  • عندما يصاب الشخص بدوالي الخصية يشعر بألم شديد في كيس الصفن، حيث يحدث هذا الألم بسبب تجمع الدم في الكيس و يزداد الألم أكثر كلما ازدادت فترة الوقوف أو عند القيام بمجهود بدني.

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية؟

بمجرد أن يتم التأكد الفعلي من وجود الدوالي وتشخيص الحالة. سيبدأ الدكتور بالعلاج المناسب لحالتك والعمل أولا على تخفيف الألم و تجنب ضمور الخصيتين ، وجدير بالذكر أنه في بعض الحالات قد لا يحتاج المريض إلى أي علاج نهائيا. و من الخيارات التي قد يطرحها الدكتور لعلاج دوالي الخصية و تخفيف أعراضها نذكر:

  • الحرص على ارتداء ملابس داخلية ضيقة. قد يساعد هذا في بعض الأحيان على تخفيف الألم.
  • استئصال دوالي الخصية. وهي عملية جراحية، تجرى في المستشفى بواسطة جراح مختص في الجراحة البولية، و يقوم فيها الجراح بالدخول عبر البطن وربط الأوردة الشاذة. و تستطيع الخروج من المستشفى في نفس اليوم.
علاج دوالي الخصية
أتواع العمليات لعلاج دوالي الخصية

انواع العمليات لعلاج دوالي الخصية :

يتم اللجوء إلى عمليات دوالي الخصية نظرا لشكوى المريض من وجود كتلة من الأوردة المتضخمة المرئية أعلى الخصيتين في كيس الصفن أو العقم وتأخر الإنجاب إضافة بشعوره بالألم خاصة عند الوقوف.

للإشارة توجد أربعة أنواع لجراحات دوالي الخصية نوضحهم كما يلي:

  • الجراحة التقليدية:

وتتم هذه العملية تحت تأثير التخدير النصفي أو الكلي. ويصنع الجراح شقا في منطقة الفخذ أو البطن ، ثم يعمل على ربط الأوردة المتأثرة لإغلاقها، لتتم بعدها إعادة توجيه الدم إلى أوردة سليمة.

  • عملية دوالي الخصية بالمنظار:

حيث يتم في هذع العملية استخدام المنظار الجراحي ذو الكاميرا الدقيقة وعالية الجودة. حيث يصنع الجراح شقوقًا جراحية صغيرة في منطقة البطن السفلية، ليدخل عبرها المنظار و الأدوات الجراحية الأخرى حتى يقوم بربط الأوردة. و تستغرق هذه العملية وقتًا أقل من الجراحة التقليدية.

  • علاج الدوالي بالقسطرة العلاجية:

حيث يقوم الطبيب بإدخال القسطرة إلى الأوردة المتضررة بالدوالي و يحقن داخلها مادّة تساهم في إتلافها أو إغلاقها.

  • عملية دوالي الخصيتين بالميكروسكوب:

وتعتبر جراحة دوالي الخصية بالميكروسكوب أفضل هذه الأنواع المذكورة، وخلال هذه العملية يصنع الجراح شقًا جراحيًا ويتم ربط كل الأوردة المصابة بالأدوات الدقيقة بعناية كبيرة تحت المجهر (الميكروسكوب). و الذي يتيح عزل الشريان المغذي للخصية حتى لا يصاب بالضرر في أثناء العملية.

ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟

تضمن جراحة دوالي الخصية بالميكرسكوب تقليل فرصة عودة الدوالي مرة أخرى.

هل عملية دوالي الخصية خطيرة وما هي مضاعفاتها؟

يتم اتخاذ قرار علاج دوالي الخصية بناءً على مجموعة من المعطيات و هي حجم الدوالي. و خصوبة المريض، و مدى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون للمريض ، إضافة الى نتائج تحليل السائل المنوي.

و من أهم 8 مضاعفات المتعارف عليها لعملية دوالي الخصية هي:

  1. العدوى
  2. النزيف
  3. ألام أسفل الظهر
  4. انخفاض بعدد الحيوانات المنوية المؤقت
  5. ألم في الخصية
  6. غثيان
  7. تجمع السوائل حول الخصية وهو ما يعرف بالقيلة المائية
  8. إعادة الإصابة بدوالي الخصية

أسئلة زوار الموقع حول موضوع “هل دوالي الخصية خطيرة” :

هل يمكن العيش مع دوالي الخصية؟
في العادة لا تغتبر دوالي الخصية من الحالات الصحية التي قد تُهدد حياة الفرد، كما أنه من النادر جدًا ربطها مع أيّ نوع من الحالات الصحية الخطيرة
هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية؟
يمكن علاج دوالي الخصية عن طريق إجراء أحد الأنواع الجراحية المختلفة. انصمام دوالي الخصية يمكن استخدام طرق الأشعة التداخلية للدخول من خلال الفخذ ويمكن إجراء حقن دواء انسداد في الأوردة المتضخمة
ما هي اخطر أنواع الدوالي؟
تعتبر دوالي الخصية من الدرجة الثالثة من أشدّ أنواع دوالي الخصية درجةً وأخطرها حيث يمكن ملاحظة أوردة الخصية المتضخمة بسهولة أثناء وقوف المريض
ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟
يقدر نجاح العملية الجراحية بنسبة أكثر من 90 ٪ ومع ذلك، فإن تحسن السائل المنوي قد يستغرق من 3 إلى 6 أشهر.

 

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان ”هل دوالي الخصية خطيرة”، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . و أن تكون تعرفت على أهم مخاطر دوالي الخصية و اعراضها اضافة لأنواع العمليات لعلاجها.

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ لا تنسى مشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى