Site icon Wikinaya

مرض الدوالي بالصور أسبابه و مضاعفاته و طرق الوقاية منه

مرض الدوالي بالصور أسبابه و مضاعفاته و طرق الوقاية منه

مرض الدوالي بالصور أسبابه و مضاعفاته و طرق الوقاية منه

من خلال هذه المقالة سنتعرف عن قرب على مرض الدوالي بالصور وعلى أسبابه و مضاعفاته و طرق الوقاية منه . و للمزيد من المعلومات تابع المقال للآخر.

يعتبر مرض الدوالي بالصور من أشهر الأمراض التي تصيب الإنسان، وهو مرض يصيب الجهاز الوريدي بالقرب من سطح الجلد لأحد الساقين أو كليهما، ويحدث عند وجود مشكلة في صمامات الأوردة و عند  عدم قدرتها على القيام بوظائفها الحيوية وتوصيل الدم للقلب، مما ينشأ عن ذلك تجمع الدم في الأوردة فتصبح الأوردة كبيرة وملتوية وتظهر الدوالي على سطح الجلد.

فما هو مرض الدوالي بالصور ؟ و ما هي أعراضه و أسبابه؟ و كيف يتم علاجه؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال أسفله.

ما هو مرض الدوالي بالصور؟

مرض الدوالي هو تضخم وتورم وتوسع على مستوى الأوعية الدموية لأن هذا التورم يحدث في الغالب على الساقين والقدمين وكذلك في أي مكان آخر في الجسم ، ويمكن أن تكون الدوالي زرقاء اللون أو أرجوانية داكنة ، و يمكن أن تكون متكتلة ومنتفخة ، أو مظهرها يشبه الشبكة العنكبوتية ، وهو أكثر أمراض الأوردة شيوعا في أجزاء كثيرة من العالم .

العروق البارزة في القدم

ما هي أعراض الإصابة بمرض الدوالي ؟

يمكن أن لا تسبب الدوالي أي ألم. وتشمل علامات الدوالي ما يلي:

مرض الدوالي بالصور أسبابه و مضاعفاته و طرق الوقاية منه

ما سبب ظهور الدوالي في الجسم؟

يوجد العديد من الأسباب وراء ظهور الدوالي نذكر منها ما يلي:

مرض الدوالي بالصور أسبابه و مضاعفاته و طرق الوقاية منه

متى تكون الدوالي خطيرة؟

يمكن أن تشمل مضاعفات الدوالي ما يلي رغم ندرتها:

ما هي العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالدوالي؟

يمكن أن تزيد العوامل التالية فرص الإصابة بالدوالي:

مرض الدوالي بالصور أسبابه و مضاعفاته و طرق الوقاية منه

ما هي النصائح الممكنة للوقاية من ظهور الدوالي ؟

هناك عدة نصائح للوقاية من ظهور الدوالي فيما يلي أهمها  :

ما هي الأسئلة الشائعة حول مرض الدوالي بالصور؟

يوجد العديد من الأسئلة حول مرض الدوالي، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كيف اعرف اني مصاب بدوالي الساقين؟
يعد تغير لون الأوردة الزرقاء أو البنفسجية من علامات  الإصابة بالدوالي  و الشعور بثقل في الساقين. تشنجات العضلات،  تورم في الساقين. يزداد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة،الإحساس بالحكة حول واحد أو أكثر من الأوردة المصابة.
كيف تعالج الدوالي في البيت؟
طرق علاج الدوالي بالمنزل:-بما أن زيادة الوزن سبب مهم للإصابة بالدوالي ، فإن فقدان الوزن يقلل من شدته ويفيد في التخلص منه.-ممارسة الرياضة والتحرك في حد ذاته يحسن الدورة الدموية.-أثناء الجلوس ، يمكنك رفع ساقيك إلى مستوى الكرسي لتقليل الضغط عليها وتسهيل تدفق الدم.
هل المشي يساعد في علاج الدوالي؟
تجدر الإشارة إلى أن التمرين يحافظ باستمرار على مرونة عضلات الساق ، وبالتالي تحسين وظيفة مضخة العضلات ، وهي ضغط العضلات في جدران الأوعية الدموية للعمل على رفع عمود الدم. يرفع الوريد لأعلى في اتجاه القلب ويمنعه من التراكم في الساقين مما يتسبب في تكون الدوالي أو تفاقم حالتها.
كيف تكون بداية الدوالي؟
تكون العلامات الأولى للدوالي واضحة جدا ، حيث تشعر بألم وتورم وثقل حول الأوردة ، وفي بعض الحالات يتغير لون الأوردة وتتورم بشدة ، وفي الحالات الشديدة ، قد تنزف الأوردة بشكل ملحوظ وقد تحدث تقرحات.

وفي نهاية مقال اليوم بعنوان” مرض الدوالي بالصور” نتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتك عزيزي القارئ. وأن تكون تعرفتعلى مرض الدوالي و أسبابه و طرق الوقاية منه ، و نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

Exit mobile version