Site icon Wikinaya

ماهي دوالي الخصية ؟

ماهي دوالي الخصية

ماهي دوالي الخصية

غالبا ما يطرح التساؤل “ماهي دوالي الخصية” من طرف الرجال في كل الفئات العمرية. وقد لخصنا إجابة شافية للموضوع حيث تعرف دوالي الخصية بكونها تضخّم يحدث بالوريد أو بمجموعة من الأوردة الموجودة داخل الكيس الجلدي الذي يحمِل خِصيتين الرجل والذي يعرف بكيس الصفن. حيث تحدث دوالي الخصية بعدما يتجمّع الدم في هذه الأوردة بدلاً من دورانه خارج كيس الصفن.

ماهي دوالي الخصية وما هي اسبابها؟

بالرغم من كون أن السبب الدقيق والرئيسي لدوالي الخصية غير معروف حتى الآن. لكن توجد مجموعة من العوامل التي تسبب بشكل مباشر في ظهور دوالي الخصية نوضحها لك على الشكل التالي:

متى تكون دوالي الخصية خطيرة؟

إذا لم تكتشف دوالي الخصية وتم علاجها في المراحل الأولى قبل الوصول إلى ضمور الخصيتين. فهذا قد يتسبب عنه العديد من المضاعفات الخطيرة ومنها:

1. ضمور الخصية وانكماشها:

إن الجزء الأكبر من الخصية يتكون من سلسلة من الأنابيب التي تعمل على إنتاج الخلايا المنوية حيث تتضرر هذه الأنابيب عند تعرض إنتاج الخلايا المنوية للضرر، مما يسبب في انكماش الخصية وضمورها.

إن أحد تفسيرات هذه الحالة هو أنه وبسبب تراكم الدم في الخصية فإن هذا يؤدي لتأثير المواد السامة بشكل أكبر الشيء الذي يسبب في موت الخلايا.

2. انخفاض الخصوبة التام:

إن درجة الحرارة المثالية لعمل خلايا الخصية بشكل سليم هي 35 درجة مئوية، ولهذا السبب نجد أن الخصيتين متواجدتان في كيس الصَّفَن خارج الجسم.

إن الهدف الرئيسي للأوردة المتواجدة في الخصية هو تبريد الخصية والحصر على منع ارتفاع درجة حرارتها، لذلك من المرجح أن ترتفع درجة حرارة الخصية عندما يصبح تدفق الدم في الخصية أبطأ من المعتاد بسبب دوالي الخصية. مما سيقلل من حركة الحيوانات المنوية وانخفاض كميتها.​ هذا الوضع قد يكون سببا في العقم وسدا منيعا في حدوث الحمل.

كيف يتم الكشف عن دوالي الخصية

كيف يتم الكشف عن دوالي الخصية؟

يتم التشخيص و الكشف عن أغلب حالات دوالي الخصية في مراحل مبكرة من المرض، حيث يتم التشخيص بعد أن يشكو المريض من الشعور بثقل في الخصية أو عندما يلاحظ وجود تغير في شكل وحجم الخصية، ويتم التشخيص كالآتي:

1. الفحص الجسدي

يتم التشخيص بالفحص الجسدي من قبل الطبيب عن طريق:

  • قيام الطبيب بتحسس الخصية باليد عندها يحس بوجود كتلة غالبا لا تسبب أي ألم عند لمسها، لكن إذا كانت دوالي الخصية أصغر من أن يشعر بها الطبيب عند لمس الخصية. قد يطلب الطبيب من المريض في هذه الحالة أن يقوم برفع الضغط في البطن، وتسمى هذه العملية بمناورة فالسالفا (Valsalva maneuver) حيث تساعد في تقليل الإرجاع الوريدي للأوعية الدموية وهكذا تكبر دوالي الخصية وتصبح بارزة ويمكن تحسسها.

2. وسائل التصوير

من خلال استخدام فحص الموجات فوق الصوتية يمكننا تلقي صورة شاملة عن الخصية حيث يتم التأكد من وجود دوالي الخصية أو عدمه، إضافةً إلى ذلك يتيح هذا الفحص إمكانية تحديد السبب الرئيسي المسؤول عن هذه الحالة مثل اذا ما كان يوجد ورم في الحبل المنوي مثلا يسبب في ظهور دوالي الخصية.

علاج دوالي الخصية

لا يتم علاج جميع حالات دوالي الخصية فالحالات التي تخضع للعلاج هي عندما تسبب دوالي الخصية في حدوث ألم شديد للمريض أو عند ضمور الخصية، أو عندما تؤدي لحدوث اضطرابات في الخصوبة تشكل عائقا في حدوث الحمل.

بالنسبة للعلاج الجراحي لدوالي الخصية فهو يعتمد بشكل اساسي على سد الوريد او الاوردة المتسعة في الخصية من اجل ارجاع التدفق الدموي الى حالته الطبيعية لكن لم يثبت لحد المدى الحقيقي للتاثيره على الخصوبة و نذكر اهم طرق العلاج :

1. جراحة مفتوحة

تعتبر الجراجة المفنوجة من أكثر العمليات شيوعًا و انتشارا بحيث يتم الوصول للخصية عن طريق انشاء شق في البطن، ويتم إجراء هذه الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي. تجدر الاشارة إلى أنه يتم استخدام المجهر خلال الجراحة كي يقلل قدر الإمكان من احتمالية حدوث أي مضاعفات.

تعتبر عملية الشفاء عقب إجراء الجراحة المفتوحة سريعة كما أن الآلام الناتجة عن هذه العملية تكون قليلة.

2. الجراحة بالمنظار

يتم خلال هذه الجراحة القيام بإنشاء شق صغير يتم عبره إدخال كاميرا صغيرة ويتم عمل شق آخر يستخدم لإدخال المعدات اللازمة للجراحة. لكن نادرًا ما يتم اللجوء لإجراء هذه الجراحة لأنها تربتط بالتخدير الكلي كما ينشأ عنها مضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة.

3. الانصِمام عن طريق الجلد

يتدخل أخصائي الأشعة في إجراء هذه الجراحة، حيث يتم خلال هذه العملية إدراج قسطار (Catheter) إلى الأوردة. بحيث نرى في فحص التصوير الإشعاعي أن القسطار يتواجد في مكان بإمكاننا أن نطلق فيه دعامات صغيرة لسد الوريد المتسع.

إن هذا الأسلوب الجراحي غير متبع بشكل كبير ولا يعنمد عليه في أغلب الأحيان. لأنه أكثر تعقيدًا من الجراحات الأخرى كما أنه منوط أكثر بحدوث مضاعفات للمريض.

 

أسئلة قراء الموقع:

كيف يكون شكل الدوالي في الخصية؟
يمكن أن يكون تمدد الأوردة واضحًا بدرجة كافية حيث يمكن رؤيتها بشكل واضح من الخارج مع مرور الوقت . تشمل أعراض دوالي الخصية تورم الخصيتين وكذلك التعرق الشديد والشعور بالدفء. كما يمكن ملاحظة انكماش الخصيتين ، وهو من أبرز أعراض دوالي الخصية ، لدى بعض المرضى ، على الرغم من ندرة حدوثه
كيف أعرف اني لست مصاب بدوالي الخصيتين؟
يمكن التشخصي الاولي للاصابو بدوالي الخصية أو عدمه عن طريق ملاحظة بعض العلامات والأعراض التي تميز الاصابة بدوالي الخصية و منها : -الشعور بالشد في الصفن – الإحساس بالثقل في الخصية – ضمور حجم الخصية – توسع مرئي أو محسوس للأوردة في الصفن – عقم وكشتكل في الاخصوبة لدى الرجل
ما هو حجم الخصية الطبيعي للرجال؟
يبلغ متوسط حجم الخصية عند الرجال حوالي 4 × 3 × 2 سم، حيث تتخذ الخصية شكل بيضاوي، ومن الشائع أن تكون إحدى خصيتي الرجل أكبر قليلا عن الخصية الأخرى، ويحيط بهما كيس الصفن

وفي نهاية موضوع اليوم بعنوان الذي يهم دوالي الخصية، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون قد تعرفت على كل ما يخص مشكلة دوالي الخصية.

 

إذا أعجبك المقال فضلا منك قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. كما ندعوك لزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم والتي حتما ستفيد صحتك.

Exit mobile version