الدوالي

علاج دوالي الخصية طبيعيا بدون اضرار جانبية نهائيا !!

علاج دوالي الخصية طبيعيا بدون اضرار جانبية نهائيا !!

علاج دوالي الخصية طبيعيا

 

دوالي الخصية حالة يحصل فيها تضخم في الأوردة الموجودة بكيس الصفن المحيط بالخصيتين بسبب تجمع الدم فيها. وتسمى شبكة الأوردة الصغيرة هذه بالضفيرة المحلاقية، حيث تبدو هذه الأوردة المتضخمة تمامًا كشرايين دوالي الساق التي تستطيع رؤيتها بوضوح، جدير بالذكر أنه يمكن علاج دوالي الخصية طبيعيا في بعص الحالات التي لا تستدعي تدخل جراجي.

وعادةً ما يعاني المصابون دوالي الخصية من ألم شديد في الخصيتين، يزداد عند الوقوف أو الجلوس أو عند القيام بأنشطة بدنية، وتقل حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.

علاج دوالي الخصية طبيعيا
علاج دوالي الخصية طبيعيا

خيارات علاج دوالي الخصية طبيعيا :

في بعض الحالات قد لا يكون من الضروري اللجوء لعلاج دوالي الخصيتين، وذلك مرتبط طبعا في أي مرحلة بعاني المريض من مشكلة الدوالي. بل إنه من الممكن أن يتعايش المريض مع مشكلة دوالي الخصيتين ويتمكن حتى من الإنجاب دون مشاكل، ولكن إذا كانت هناك أعراض جانبية ظاهرة، مثل: الألم، أو إذا كانت دوالي الخصية عائقًا يمنع حدوث الحمل، ففي هكذا حالات يستطيع المريض اللجوء إلى إحدى الحلول التالية:

  • هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية بدون جراحة؟

إذا لم تكن دوالي الخصية خطيرة بتصل لضرورة إجراء الجراحة فيمكن علاج دوالي الخصية دون الحاجة إلى تدخل جراحي.
حيث تكمن الفكرة من علاج دوالي الخصية طبيعيا في العمل أساسا على دعم صحة أنسجة الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية في الخصيتين. بالإضافة إلى تحسين جودة الحيوانات المنوية وخصوبتها.

ويمكن ذلك بالاعتماد على مجموعة من الطرق الطبيعية أهمها :

  • ارتداء ملابس مريحة: حيث يجب الإبتعاد نهائيا عن ارتداء الملابس الضيقة، التي تؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية. الشيء الذي يقلل من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الخصيتين. كما يجب من ضرورة إختيار ملابس داخلية داعمة التي تساهم في تقليل الألم الذي يشعر به المريض.
  • تناول نظام غذائي مفيد : تناول الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة، واتباع نضام غذائي مفيد لدعم الخصوية و يعزز من القدرات الجنسية مثل :
      1. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل: التوت، والخضراوات الورقية و الفلفل…
      2. تناول مكملات زيت كبد الحوت الغني بالأوميغا 3 بانتضام.
      3. تناول الأطعمة الغنية بالسلينيوم، مثل المكسرات. التي تساهم في الحفاظ على توازن هرمون “التستوستيرون” وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
      4. الحصول على فيتامين سي الذي يساهم في تحسين عمل الأوعية الدموية ونجده في البرتقال والكيوي والليمون …

      5.  الإكثار من شرب الماء لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنقية الجسم من السموم الضارة.

      6. تجنب الدهون المشبعة والتي نجدها في الوجبات السريعة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم. حيث يعيق عملية تدفق الدم للأوردة.

  • ممارسة تمارين اليوغا والوخز بالإبر عند مختص.
  • تجنب التعرض للسموم البيئية: الابتعاد عن البيئات الغنية بالسموم والمواد الكيميائية، وذلك لحماية الحيوانات المنوية.
  • علاج دوالي الخصية بالجراحة :

علاج دوالي الخصية عن طريق الجراحة
علاج دوالي الخصية عن طريق الجراحة

يتم اجراء عماية لاستئصال دوالي الخصية جراحيا في المستشفى. حيث يقوم جراح المسالك البولية بإجراء شق عن طريق البطن أو الحوض أو أعلى الفخذ. ليقوم بربط الأوردة المتضخمة المسببة لدوالي الخصية، ومن ثم العمل على تحويل مسار الدم المتدفق فيها إلى أوعية دموية أخرى سليمة.

      1. الجراحة بالمنظار لعلاج دوالي الخصية حيث يقوم الجراح خلال هذه العملية بتخديم تام للمريض و يعمل بعدها على عمل شق في البطن، ليمرر من خلاله أداة جراحية تصل إلى الأوردة المتضخمة وتغلقها.
      2. إصمام دوالي الخصية تتم هذه العملية عن طريق إدخال قسطرة صغيرة في وريد الفخذ أو الرقبة. وبرؤية الأوردة على شاشة عرض، يتم وضع دعامات أو مواد كيميائية معينة في الأوردة المتضخمة لإغلاقها ومنع الدم من الوصول إلى الأوردة المصابة .ويمكن للمريض في هذه العملية العودة لحياته الطبيعية بعد يومين من إجراءه للعملية.

علاج دوالي الخصية بطرق بديلة:

كريم الدوالي Ultra Cream Varic علاج نهائي للدوالي (رابط الطلب)

في حالة ما اذا كنت تعاني من الأعراض الجانبية للدوالي مثل الألم أو كانت دوالي الخصية عائقًا يمنع حدوث الحمل ولم ترغب في إجراء عملية جراحية أو قمت باستخدام العلاجات الطبيعية بدون أي جدوى فأفضل حل ننصحك به هو استخدام كريم الدوالي Ultra Cream Varic البريطاني المنشأ حيث تعتبر فعاليته ممتازة جدا في القضاء على مرض دوالي الخصيتين بشكل نهائي.

حيث لا يعتبر كريم Ultra Cream Varic فقط مخفف للألم بشكل موضعي لحظي أو فقط مساعد بديل لتخفيف حدة الدوالي بل هو علاج نهائي لحل مرض دوالي الخصية نهائيا فهو يقوم على حل وعلاج المشكلة. لكونه يلعب دورا أساسيا في تنشيط الدورة الدموية من خلال العمل على تحسين عملية تدفق الدم للأوردة المتواجدة في الخصية الشيء الذي يساعد في تقليل تجمع الدم بالأوعية وبالتالي عودة الدم لمجراه الطبيعي.

يعتبر دهان Ultra Cream Varic أفضل منتج لعلاج دوالي الخصيتين. فالمنتج حاصل على ما يزيد عن 15 شهادة جودة عالمية. حيث نجد نسبة الاستفادة منه تفوق 90% بناءاً على التقييمات الطبية والعلمية الحاصل عليها. وهذا بفضل مكوناته الطبيعية التي لا تسبب أي مضاعفات أو أضرار جانبية لا خلال فترة العلاج ولا مستقبلا ومن أبرز مكونات العلاج نذكر:(مستخلص الألويفيرا – الكولاجين – خلاصة عشبة السنتيلا اضافة لخلاصة الزنجبيل …)

يتم استخدام المرهم مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن 20 يوم حيث ينصح أثناء استخدام العلاج بتظيف الخصيتين عن طريق استعمال كمادة ماء ساخنة. وبعدها مياشرة استخدام المرهم والقيام بتدليك الخصيتين بلطف لمدة لا تقل عن 8 دقائق.

جدير بالذكر أن النتائج تبدأ في الظهور بشكل تدريجي ابتداءا من اليوم الأول للاستخدام. كما ينصح بعدم التهاون في استخدام العلاج بالرغم من الحصول على النتائج المطلوبة لحين انتهاء الفترة المحددة في 20 يوم. من أجل التأكد من عدم عودة الدوالي مرة أخرى.

يمكنك طلب كريم الدوالي Ultra Cream Varic بسعر الخصم الخاص بزوار موقع ويكي عناية (رابط الخصم الخاص 25 %) 

أضرار عملية دوالي الخصية:

تعتبر عملية دوالي الخصية مثل أي عمليات جراحية أخرى قد يترتب على المريض بعض المضاعفات والأضرار. التي تختلف شدتها حسب نوع العملية، ويمكن تلخيص بعص هذه الأضرار فيما يلي:

  1. إمكانية حدوث ورم دموي.
  2. احتمال حدوث ضمور في الخصية.
  3. احتمال تعرّض الخصية لالتهاب أو عدوى.
  4. تعرّض الأوعية الدموية السليمة المجاورة للأوعية الدموية المصابة لإصابات مختلفة أثناء إجراء العملية.
  5. عودة دوالي الخصية مرة أخرى بعد إجراء العملية، مما يؤكد فشلها.
  6. تجمّع السوائل حول الخصية في حالات نادرة.
  7. احتمال تعرّض القناة الناقلة للمني لإصابات أثناء العملية.
  8. إمكانية الإصابة بالتهاب البربخ.
  9. احتمال تعرّض مكان العملية للالتهاب.
  10. الإصابة بالحمى والتقيّؤ.
  11. احتمال تعرّض الأعصاب لإصابات أثناء العملية.
  12. احتمال تعرّض الأمعاء لإصابات أثناء العملية.
  13. الشعور بالألم في البطن.

كيف تعرف ان الخصية سليمة؟

يقوم الطبيب عادة بالفحص السريري للمريض للكشف عن دوالي الخصية، حيث أنه في الغالب لا يمكن للمريض الشعور بالدوالي أو رؤيتها أثناء الاستلقاء.

قد بلجئ الطبيب فب بعض الحالات إلى إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية لكيس الصفن لقياس الأوردة المنوية والحصول على صورة مفصلة ودقيقة عن الحالة.

بمجرد تشخيص الطبيب لحالة دوالي الخصية يقوم بتصنيفها إلى واحدة من ثلاثة درجات سريرية، وفقاً لحجم التضخم الحاصل في الأوردة، حيث أن الدرجة الأولى هي الأصغر، والدرجة الثالثة هي الأكبر.

لا يؤثر حجم تضخم الأوردة بالضرورة في العلاج العام المستخدم، ولكن يعتمد اختيار العلاج المناسب على درجة تأثر المريض بالدوالي أو بمشكلة العقم التي من الممكن أن يعاني منها.

كيف اعرف اني اعاني من دوالي الخصية؟

تتعدّد الأعراض المصاحبة لمشكلة دوالي الخصية، كما أنه في معظم الحالات لا يشعر الشخص بألم مصاحب لها، لكن من المحتمل أن يكون الألم شديدا في الحالات الآتية:

  1. الوقوف أو بذل أي مجهود بدني.
  2. الاستلقاء على الظهر.

كما أنه في الغالب لا يشعر الشخص بوجود دوالي الخصية إلا بعد أن يتوجه عند الطبيب ليكشف عن حالته ويجري الفحص البدني، لذلك يجب على الشخص الذي يلاحظ أي أعراض تهم الإصابة بدوالي الخصية أن يتوجه إلى الطبيب، ومن أهم الأعراض:

  1. وجود ورم في كيس الصفن.
  2. ملاحظة تغيير في شكل أو حجم الخصيتين.
  3. الإصابة بمشاكل في الخصوبة.
  4. التواء الأوردة الموجودة على الخصية.
  5. ظهور كتل أو نتوءات.

أسئلة قراء الموقع حول موضوع علاج دوالي الخصية طبيعيا:

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية بدون جراحة؟
يعتبر العلاج بالأشعة التداخلية هو أحدث طريقة لعلاج دوالي الخصية، حيث يقوم الطبيب بحقن الوريد بالقسطرة، ليتم إدخال القسطرة للوريد المصاب عن طريق فتحة صغيرة فى الفخذ ومن ثم يتم غلق الوريد المتسبب فى الدوالى بالملفات المعدنية
هل دوالي الخصية تزول مع الوقت؟
في الغالب تتكوّن دوالي الخصية خلال مرحلة البلوغ وقد تزداد مع مرور الوقت، كما أنها قد تُسبب الشعور بالانزعاج و الألم، إلا أن الدوالي لا تسبب لا تؤدي إلى ظهور أي أعراض أو مضاعفات في الغالب. يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى ضعف نمو الخصية إضافة إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية
هل الثوم يساعد على شفاء دوالى الخصية؟
يعتبر الثوم فعال لتقليل الالتهاب وأعراض الدوالي، كما أنه قد يساعد على تفتيت السموم الضارة المتواجدة في الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية

 

إذا أعجبتك المقالة شاركها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، انستغرام ، تويتر، أو على أي منصة أخرى حتى تعم الفائدة.
و فضلا منك أن تقوم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة. كما يمكنك طلب كريم الدوالي Ultra Cream Varic بسعر الخصم الخاص بزوار موقعنا (رابط الخصم الخاص 25 %) 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى