الدوالي

علاج دوالي الخصية: تعرف على أبرز العلاجات الجراحية والطبيعية

علاج دوالي الخصية: تعرف على أبرز العلاجات الجراحية والطبيعية

تعرف دوالي الخصية بأنها تضخم في الأوردة الموجودة داخل كيس الصفن بسبب تجمع الدم فيها، وتسمى شبكة الأوردة الصغيرة هذه الضفيرة المحلاقية. ويمكن الإحساس بهذا التضخم إذا بلغ درجة مرتفعة وكأن الخصية (كيس من الديدان). وتختلف طرق علاج دوالي الخصية حسب حالة المريض ومدى تضخم الأوردة.

جدير بالذكر أنه في الغالب ما تصاب الخصية اليسرى بنسبة 83%، مقابل 6% فقط من إصابة الخصية اليمنى وحدها. و 11% تكون الناحيتين اليسرى واليمنى معا.

علاج دوالي الخصية
خطورة دوالي الخصية وطرق علاجها

هل يمكن علاج دوالي الخصية بالادوية؟

علاج دوالي الخصية بكريم الدوالي Ultra Cream Varic (رابط الطلب)

كريم الدوالي Ultra Cream Varic هو علاج بريطاني يعمل على حل مشكلة دوالي الخصية بصفة نهائية لاعتباره علاج لحل المشكلة جدريا وليس فقط مجرد مخفف للألم. حيث يعتبر من أفضل العلاجات الفعالة والمنصوح بها لمعضم الأشخاص الذين يعانون من مرض دوالي الخصيتين. وهذا راجع بالخصوص لاعتبار أن كل مكوناته طبيعية. وبالتالي لا تسبب في أي أعراض جانبية للمريض وهذا الشيء الذي يجعل منه صالح للاستخدام من طرف كل الفئات العمرية. حيث نجد نسبة الاستفادة من الكريم تقدر ب 90% بناءاً على احصائيات أجريت لمرضى الدوالي قبل وبعد استخداهمهم للعلاج.

يلعب علاج “Ultra Cream Varic” دور أساسي في تنشيط الدورة الدموية حيث يساعد في تحسين عملية تدفق الدم للأوردة المتواجدة في الخصيتين الشيء الذي يساعد في منع تجمع الدم بالأوعية ومن ثم عودة الدم لمجراه الطبيعي.

ومن أبرز المكونات الأساسية للعلاج نذكر:

    • مستخلص الألويفيرا
    • الكولاجين
    • فيتامين ك
    • زيت بذور عباد الشمس
    • زيت اللوز الحلو
    • خلاصة من عشبة السنتيلا
    • خلاصة الزنجبيل 
    • خلاصة من بذور العنب

يتم استخدام المرهم مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أسابيع و ينصح قبل البدئ باستخدام العلاج تظيف الخصيتين باستعمال كمادة ماء ساخنة. وبعدها مياشرة القيام بتدليك الخصيتين بالكريم بشكل لطيف لمدة 10 دقائق تقريبا.

من إيجابيات العلاج أن النتائج تبدأ بالظهور من أول استخدام بشكل تدريجي. لكن ينصح بضرورة الإستخدام المنتظم وعدم التهاون طيلة فترة العلاج حتى تتحصل على النتائج الكاملة.

يمكنك طلب كريم الدوالي Ultra Cream Varic الأن بسعر الخصم الخاص بزوار موقع ويكي عناية (رابط الخصم الخاص 25 %) 

علاج دوالي الخصية جراحياً:

يتم علاج دوالي الخصية جراحيا في المستشفى تحت تأثير التخدير النصفي أو الكلي للمريض. و تتم عن طريق استئصال الدوالي، حيث يقوم جراح المسالك البولية بإجراء فتحة عن طريق البطن أو الحوض أو في أعلى الفخذ، ليقوم بتثبيت و ربط الأوردة المتضخمة و المسببة لدوالي الخصية. ليقوم الجراح بعدها بتحويل مسار الدم المتدفق للأوعية المصابة إلى أوعية دموية أخرى سليمة.

  • الجراحة بالمنظار :

يقوم الجراح من خلال الجراحة بالمنظار بعمل شق صغير في البطن يتم عبر إدخال كاميرا صغيرة ودقيقة. ويمرر من خلال هذا الثقب أداة جراحية صغيرة لتصل إلى الأوردة المتضخمة وتغلقها. لكن نادرًا ما يتم إجراء هذه الجراحة لأنها مقترنة بمضاعفات أكثر من الجراحة العادية. ويكون المريض أثناء هذه العملية تحت تأثير التخدير العام.

  • صمام دوالي الخصية عن طريق الجلد:

يتدخل أخصائي أشعة في إجراء هذه الجراحة، ويتم إجراء اصمام لدوالي الخصية عن طريق إدخال قسطرة صغيرة إلى الأوردة، حيث يمكن رؤية الأوردة المتسعة على شاشة عرض، ليتم بعدها وضع دعامات أو مواد كيميائية معينة في الأوردة المتضخمة لإغلاقها ومنع الدم من الوصول لها، ويكون المريض أثناء هذه العملية تحت تأثير التخدير العام.

وفي هذه الطريقة من العلاج تكون فترة المعافاة قصيرة، حيث يمكن للمريض العودة لممارسة حياته الطبيعية بعد يومين من إجراء العملية. لكن هذا الأسلوب الجراحي غير متبع بشكل كبير؛ لأنه أكثر تعقيدًا من الأساليب الأخرى كما أنه منوط أكثر بحدوث مضاعفات.

علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب
علاج دوالي الخصية بالميكروسكوب

 

  • الجراحة الميكروسكوبية:

تعتبر الجراحة الميكروسكوبية حاليا  والتي تم اعتمادها حديثا، من أفضل الوسائل وأنجحها في علاج مشكلة دوالي الخصية وذلك راجع لمجموعة من الأسباب :

    • تساهم الجراحة الميكروسكوبية في نجاح  العملية بنسبة مرتفعة جدا. و تضعف احتمالية الإصابة بالدوالي مرة أخرى بعد إجراء العملية مستقبلا.
    • ضعف احتمالية الإصابة بالقيلة المائية بعد علاج الدوالي بالجراحة الميكروسكوبية – على غرار الجراحة التقليدية أو الجراحة بالمنظار.
    • يحتاج المريض الذي أجرى العملية إلى فترة تعافي قصيرة بعد الجراحة الميكروسكوبية مقارنة بغيرها من العمليات.

كيف تعالج دوالي الخصية طبيعيا؟

قد تساعد بعض العلاجات الطبيعية في علاج دوالي الخصية، ولكن لا يمكن للمريض الاعتماد على العلاجات الطبيعية بشكل كامل واعتبارها كبديل عن العلاجات الطبية لحل المشكلة، وتكمن الفكرة من علاج دوالي الخصية طبيعيا في العمل على دعم صحة الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية في الخصيتين، بالإضافة إلى تحسين جودة الحيوانات المنوية و كثافتها.

ومن الأمثلة على العلاجات الطبيعية و الغير الطبية نذكر ما يلي:

  1. ممارسة تمارين اليوغا.
  2. تناول نظام غذائي مفيد لدعم الخصوبة و لمحاربة الجذور الحرة مثل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالخضروات الورقية والتوت.
  3. تجنب التعرض للسموم البيئية حيث يجب الابتعاد عن البيئات الغنية بالمواد الكيميائية.
  4. تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل المكسرات التي تساهم في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
  5. تناول زيت كبد الحوت الغني بالأوميغا 3.
  6. ارتداء ملابس مريحة.
  7. النوم الجيد.

طرق علاج دوالي الخصية :

هل المشي يعالج دوالي الخصية؟

ضرورة المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية حيث تساعد على تحسين الدورة الدموية للساقين وبالتالي إخراج الدم المتجمع في الأوردة الشيء الذي يجنب الإصابة بدوالي الخصية.

متى تكون دوالي الخصية خطيرة؟

اذا لم يتم اكتشاف المرض في مراحله الأولية والعمل على علاج دوالي الخصية فإن هذا قد يتسبب في الكثير من المضاعفات الخطيرة وأولها ضمور الخصيتين وانكماشها بسبب تضرر الأنابيب الكثيرة التي تعمل على إنتاج الحيوانات المنوية الشيء الذي يسبب بدوره في نقص إنتاج وتكوين عدد الحيوانات المنوية مما يأثر بشكل مباشر على تأخر حدوث الحمل أو العقم وعدم القدرة على الإنجاب بصفة نهائية.

مضاعفات الجراحة لعلاج دوالي الخصية:

يعد الإجراء الجراحي لعلاج دوالي الخصية آمناً بشكل نسبي، ولكن كما هو الحال في كل العمليات الجراحية الأخرى، قد يكون هناك لجراحة الدوالي بعض المضاعفات والآثار السلبية، ومن هذه المضاعفات نذكر ما يلي:

  • تضخم أوردة الخصية و عودة الدوالي من جديد.
  • تلف وضرر في الأوعية الدموية.
  • زيادة درجة ضمور الخصية.
  • الإصابة بالعدوى والالتهابات.
  • ظهور كدمات أو تراكم سوائل في المنطقة.
  • الشعور بألم مستمر في البطن.
  • جلطة في الوريد الكلوي.

هل دوالي الخصية يؤدي إلى العقم؟

يمكن أن تسبب دوالي الخصية في قلة إنتاج الحيوانات المنوية، وانخفاض جودتها، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات للمريض مثل الإصابة بالعقم، أو إلى تقلص الخصيتين. لذلك كلما بدأ المريض علاجه بشكل مبكر كلما كانت فرصته أكبر في تحسين إنتاج الحيوانات المنوية واسترجاع الخصوبة.

طرق علاج دوالي الخصية :

وفي الختام نتمنى أن تكون قد استفدت من مقالتنا هذه و وجدت إجابة فيها إجابة شافية عن تساؤلك في ما يخص موضوع علاج دوالي الخصيتين التمثل في كريم الدوالي Ultra Cream Varic كما يمكنك طلب العلاج والتخلص نهائيا من المشكلة عبر (رابط الطلب)

اذا أعجبك المقال فضلا منك مشاركته مع أصدقائك و معارفك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،انستغرام وتويتر، أو على أي منصة إعلامية أخرى تتوفر عليها حتى تعم الفائدة و يستفيد جميع أصدقائك.

كما ندعوك لزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة و التي حتما ستفيدك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى