الدوالي

علاج الدوالي من الصيدلية وسبل الوقاية الممكنة لتفادي الاصابة بها

علاج الدوالي من الصيدلية وسبل الوقاية الممكنة لتفادي الاصابة بها

علاج الدوالي من الصيدلية

 

يمكنك علاج الدوالي من الصيدلية عن طريق استخدام بعض الأدوية المخصصة لمعالجة الأوعية العنكبوتية أو ما يعرف بالدوالي، فوفقا للإحصائيات المجراة خلال السنوات الماضية ،فإن نسبة البالغين المصابين بهذه المشكلة الصحية تراوحت ما بين %20 إلى 23%، أي ما يعادل واحد من كل أربعة بالغين، لذا خصصنا المقال التالي للحديث عن علاج مشكلة الدوالي بالطرق الطبية فتابعوا معنا أدق التفاصيل .

ما هي دوالي الساقين؟ وما أبرز الأعراض الدالة على الاصابة بها؟

تعرف الدوالي varicose veins, بأنها أحد الأمراض التي تحدث نتيجة وجود خلل في الأوردة الموجودة في الساقين، فمن الطبيعي أن الدم يسير في هذه الأوعية الدموية الدقيقة بالساق في اتجاه واحد، لكن بسبب عدة عوامل تتعرض الصمامات التي تسبب دفع الدم في اتجاه واحد للعطب و الخلل، مما يتسبب في بقاء الدم محبوسا في الاوعية الدقيقة، والذي يترتب عنه خلل في الدورة الدموية وظهور الدوالي في الساقين.

وتتفاوت أعراض الدوالي من شخص لآخر، ما بين مظهر الساقين غير الجذاب الذي يعاني منه الكثيرون، إلى أعراض اكثر حدة مثل:

  • زيادة حجم الأوردة وتورمها .
  • الإحساس بألم شديد في الساقين.
  • الشعور بالحكة.
  • الشعور بثقل في القدمين خاصة عند المشي.

من هم الفئات الأكثر عرضة لتكون دوالي الساق؟

هناك عدة فئات تكون معرضة أكثر للإصابة بالدوالي من أهمها التالي :

  • النساء في فترة الحمل.
  • السيدات في مرحلة انقطاع الطمث.
  • الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين سنة.
  • المعرضون للوقوف لفترات طويلة.
  • من لديهم عوامل وراثية كإصابة أحد أفراد الأسرة بالدوالي .
  • الأشخاص المصابون بالسمنة.
  • تغير مستويات الهرمونات في الدم، أو اضطرابات الهرمونات التي تحدث بكثرة عند النساء.

ما هي أنواع الإصابة بالدوالي؟

للدوالي أنواع عدة ،وستكون الفقرة الموالية عبارة عن محطة لأبرز أنواع الدوالي :

دوالي الخصية :

تعد دوالي الخصية النوع الأكثر شيوعا لأمراض الدوالي عند الرجال، ويصاب به الرجل نتيجة إصابة كيس الصفن، وظهور كتلة أو انتفاخ أو التواء أو تضخم غير طبيعي في إحدى الخصيتين، وقد تبدو هذه الأوردة وكأنها كيس من الديدان، مما ينتج عنه الشعور بألم بسيط لكنه متكرر في كيس الصفن، و يزداد مع الوقوف أو القيام بمجهود بدني لمدة طويلة ،كما يمكن لهذا النوع من الدوالي أن يعرض الشخص في نهاية المطاف إلى العقم وعدم القدرة على الإنجاب، إذ يزداد الم دوالي الخصية على مدار اليوم، ويقل عند النوم على الظهر، وفي حالة عدم معالجة دوالي الخصية بشكل سريع ، قد يصاب المريض بالعقم نتيجة انكماش الخصية.

دوالي المريء :

قد تتسبب دوالي المريء في تعرض المريض لقيء دموي نتيجة زيادة ضغط الدم داخل الوريد الكبدي الذي يقوم بنقل الدم الوريدي من المعدة والأمعاء إلى الكبد، مما ينجم عنه سريان الدم في الشعيرات الدموية لتخطي المنطقة المسدودة،ومن هنا يتم نقل الدم من الوريد الكبدي إلى الدورة الدموية العامة.

دوالي المعدة :

تعتبر دوالي المريء أكثر خطورة من دوالي المريء، ويتم اكتشافها في مراحلها الأخيرة، مما يعرض حياة المريض للخطر ،كما ترتبط دوالي المعدة بدرجة كبيرة، بمرض التليف الكبدي، و ترتبط أيضا بمشكلة ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي، مما يصاحبه مجموعة من الأعراض ،وتعتمد الأعراض التي يمكن أن تظهر على المريض على حالته الصحية المتعلقة بدوالي المعدة.

علاج الدوالي من الصيدلية : دوالي الساقين

دوالي الساقين هي من أكثر المشاكل الصحية انتشارا وشيوعا ،خاصة لدى السيدات نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم في فترات الحمل وقبل الدورة الشهرية، كما قد يصاب المرء بدوالي الساقين نتيجة الوقوف لفترات طويلة والاستمرار في ذات الوضعية لساعات عدة.

كيف تتخلص من دوالي الساقين نهائيا؟

إليك فيما يلي قائمة بأفضل المراهم التي يمكنك شراؤها من الصيدلية بهدف القضاء على مشكلة الدوالي، وتشمل
هذه المراهم التالي :

كريم Varicose vein لعلاج الدوالي من الصيدلية :

وهو أحد المنتجات الطبيعية الفعالة في معالجة الدوالي، ويعد مرهم Varicose vein كأفضل منتج لعلاج هذه الافة الصحية، وفقا لتقييمات أكثر من 1400 مستخدم حول العالم، ويعمل الكريم كعلاج للدوالي من خلال الآتي:

  • تخفيف الألم وتحسين مظهر الدوالي: عن طريق تنشيط تدفق الدم في الساقين، وتقليل تجمع الدم في الأوعية.
  • ترطيب الجلد: حيث يحتوي هذا الكريم على مواد طبيعية، تساعد على ترطيب البشرة، وتحسين
    مظهر الجلد.
    علاج الدوالي من الصيدلية وسبل الوقاية الممكنة لتفادي الاصابة بها
    علاج الدوالي من الصيدلية وسبل الوقاية الممكنة لتفادي الاصابة بها

كريم Cherioll Varicose Cream لمعالجة دوالي الساقين بشكل نهائي:

ويمكن تصنيف هذا الكريم على أنه الأفضل فيما يخص معالجة دوالي الساق،وذلك بناءا على تقييمات الكثير من المستخدمين، كما يحتوي هذا المرهم على مجموعة من المواد الآمنة للاستخدام على البشرة، ومن أهمها مادة الكولاجين التي تساعد بشكل كبير على استعادة نضارة الجلد، كما يعمل الكريم على شد البشرة والتخلص من آثار الدوالي بها، ونتيجة لكونه خليط من الكولاجين وعدد من الزيوت الأساسية الطبيعية، فإنه لا يتسبب في أية آثار أو أعراض جانبية.

علاج الدوالي من الصيدلية وسبل الوقاية الممكنة لتفادي الاصابة بها
علاج الدوالي من الصيدلية وسبل الوقاية الممكنة لتفادي الاصابة بها

كيف يمكن الوقاية من خطر الإصابة بالدوالي ؟

نظرا لأن الوقاية خير من العلاج ،فقد ارتأينا في السطور التالية تجميع بعض النصائح والإرشادات التي قد
تساعدك على
حماية نفسك وذويك من خطر الاصابة بالدوالي ،وتشمل هذه النصائح التالي:

تجنب الوقوف لفترة طويلة،التخلص من السمنة المفرطة ،ومحاولة الوصول للوزن المثالي،الحرص على اتباع نمط حياة صحي يشمل تناول أطعمة صحية إلى جانب شرب كميات كافية من الماء، ارتداء الجوارب الضاغطة،ممارسة النشاط الرياضي بشكل يومي، لتحسين الدورة الدموية في الساقين.

أسئلة زوار الموقع حول موضوع علاج الدوالي من الصيدلية :

وسنعمل على الإجابة عن جل هذه الأسئلة في السطور التالية :

كم يوم استخدم حبوب دافلون للدوالي؟
كم يوم استخدم حبوب دافلون للدوالي؟ قد تعتمد مدة تناول اقراص دافلون للدوالي على عدة عوامل، وهي : الحالة المرضية للمريض، وسنه، وتاريخه الصحي، لذا يجب الالتزام بالفترة العلاجية المحددة من قبل الطبيب المختص، والتي تتراوح من 10 أيام إلى حوالي 3 أشهر، ولا يجب تكرار تناول دافلون دون وصفة طبية ،أو التوقف عنه دون استشارة الطبيب.
متى تكون الدوالي خطيرة؟
عموما، لا تشكل الدوالي خطرا كبيرا، ولكنها تتطور عادة وفي النهاية يمكن أن تتسبب في احساس المصاب بالألم، مع ظهور التقرحات، والأعراض الأخرى .
هل الاسبرين يساعد في علاج الدوالي؟
إن تناول قرص واحد من الأسبرين بشكل يومي قد يخفف الألم، كما يساعد على منع تخثر الدم نتيجة لضعف الدورة الدموية في الاوردة، ولكن يفضل تناولها تحت إشراف الطبيب.
هل الماء البارد يعالج الدوالي؟
إن صب الماء البارد يساعد على شد الأوعية الدموية ، أما الماء الساخن فيعمل على توسيعها ، وهو مفيد لتحفيز الدورة الدموية وشد الأنسجة والقضاء على الترهل.
هل نقص فيتامين سي يسبب الدوالي؟
إن الحصول على القدر الكافى من فيتامين سى يساهم في الحفاظ على صحة البشرة، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة، التي تلعب دورا هاما فى تحسين كفاءة عمل الأوعية الدموية ،وبالتالى تساعد على التخلص من دوالي الخصيتين.

خاتمة :علاج الدوالي من الصيدلية

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي علاج الدوالي من الصيدلية .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الطرق العلاجية الممكنة للدوالي ،والأعراض الدالة على الاصابة بها، والسبل الوقاية المحتملة لتفادي خطر الاصابة بها ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقع ويكى عناية إن شاء الله تعالى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى