الدوالي

علاج الدوالي الخصية بالرياضة – هل ممكن !؟

علاج الدوالي الخصية بالرياضة - هل ممكن !؟

دوالي الخصية هو عبارة عن مرض يصاب به الأشخاص نتيجة حدوث توسع في أوردة الخصية، وذلك ناتج عن حدوث مشكلة في الصمامات المتحكمة في الدم المتدفق، وهذا المرض شائع الحدوث، وفي الغالب يعاني منه الشباب في سن المراهقة، كما أنه في الغالب دوالي الخصية تصيب الخصية اليسرى، وقد تظهر العديد من الأعراض على المصاب كالشعور بعدم الراحة أو الشعور بألم في الخصية، و يتم علاج دوالي الخصية عن طريق تدخل جراحي، كما يمكن علاج الدوالي الخصية بالرياضة.

علاج الدوالي الخصية بالرياضة
أهم الرياضات لعلاج دوالي الخصية

علاج الدوالي الخصية بالرياضة:

إذا كنت تسأل عن إمكانية علاج الدوالي الخصية بالرياضة، فيمكننا أن نؤكد لك على امكانية حدوث ذلك. حيث بتم علاج الخصيتين عن طريق ممارسة بعض الأساليب الرياضية ودون الحاجة بأي شكل إلى اللجوء لتدخل جراحي. حيث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من شأنه المساعدة على علاج دوالي الخصية عن طريق تحسين الدورة الدموية للساقين وبالتالي إخراج الدم المتجمع في الأوردة، و بالتالي تجنب حدوث دوالي الخصية.

ونتيجة لذلك سوف يتم خروج الدم مما يجنب بشكل نهائي لمرض دوالي الخصيتين

أي التمارين الرياضية التي تساهم في معالجة الدوالي؟

سوف نقوم بذكر بعض أنواع الرياضات التي يتم ممارستها للمساعدة في التخلص من الدوالي الخصية كالتالي:

  • علاج الدوالي الخصية بممارسة رياضة السباحة.

  • علاج الدوالي الخصية بممارسة رياضة المشي.

  • كما أن رياضة الركوب للدراجات من شأنها المساعدة على حل المشكلة.

  • ممارسة اليوجا.

علاج الدوالي الخصية بالجراحة:

في الغالب لا يحتاج مرض الدوالي الخصية إلى علاج جراحي، ولكن في حالة ما سببت دوالي الخصية في مضاعفات للمريض كحدوث ضمور وألم في الخصية أو كانت الدوالي حاجزا امام حدوث الحمل أو سببا للعقم. فلا بد من علاج هذا المرض عن طريق تدخل جراجي.

ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟

تجدر الإشارة الى وجود مجموعة من أنواع العمليات الجراحية التي تساعد في العلاج، و هذه العمليات هي:

 الجراحة التقليدية القديمة:

والتي كانت تجرى عن طريق عمل شق جراحي كبير ليتم بعدها ربط الأوعية المصابة. حيث كانت تجرى العملية بالعين المجردة دون الاستعانة بالمجهر. و يتم تخدير المريض في هذه العملية بشكل موضعي أو بشكلٍ كامل

تجدر الإشارة إلى أن الألم الناتج عن هذه الجراحة ليس شديدا لكن قد يستمر لعدة أيام أو حتى أسابيع. و يكون باستاطاعة المريض العودة إلى ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي بعد يومين من العملية.

الجراحة بالمنضار:

في هذه العملية يتم الإستعانة بالمنضار الجراحي والذي يساعد في تحديد مكان الأوردة بدقة أكبر، وذلك من خلال إدراء شق أصغر حجما من الشق في الجراحة التقليدية. ومن ثم سيقوم الجراح بإدخال أداة صغيرة تحتوي على كاميرا عبر هذا الشق، وبعد ذلك سيعمل على علاج دوالي الخصية باستخدامه لهذه الأداة.

الجراحة الميكروسكوبية:

تم اعتماد هذا النوع من الجراحة حديثا وهي تعد حاليا من أفضل الوسائل الطبية المستخدمة في علاج مشكلة دوالي الخصيتين و ذلك راجع لعدة أسباب :

  • تساهم عملية الدوالي الميكروسكوبية في الحصول على نسبة نجاح جد مرتفعة. و ضعف احتمالية الإصابة بالدوالي مرة أخرى.
  • ضعف احتمالية الإصابة بالقيلة المائية بعد علاج الدوالي بالجراحة الميكروسكوبية -عكس الجراحة التقليدية أو الجراحة بالمنضار.
  • يحتاج المريض إلى فترة تعافي قصيرة بعد عملية دوالي الخصية الميكروسكوبية مقارنة بغيرها من العمليات.

علاج الدوالي باستخدام كريم الدوالي Ultra Cream Varic (رابط الطلب)

في حالة ما اذا كنت تعاني من الدوالي ولم ترغب في إجراء عملية جراحية أو قمت بممارسة التمارين الرياضية بدون أي نتيجة فننصحك باستخدام كريم الدوالي Ultra Cream Varic البريطاني المنشأ الفعال جدا في علاج مرض دوالي الخصيتين.

حيث يعتبر Ultra Cream Varic علاج نهائي لحل مشكلة دوالي الخصية فهو يقوم على حل وعلاج المشكلة وليس فقط فقط مخفف للألم بشكل موضعي لحظي. لكونه يلعب دورا أساسيا في تنشيط الدورة الدموية من خلال العمل على تحسين عملية تدفق الدم لأوردة الخصية الشيء الذي يساعد في تقليل تجمع الدم بالأوعية وبالتالي عودة الدم للمجرى الطبيعي.

يعتبر Ultra Cream Varic أفضل علاج موضعي للتخلص من مشكلة دوالي الخصيتين. لاعتباره بديلا للعمليات الجراحية فالعلاج يتميز بحصوله على أكثر من 15 شهادة جودة عالمية. حيث نجد نسبة الاستفادة منه تفوق 90% بناءاً على التقييمات الطبية والعلمية الحاصل عليها وهذا بفضل مكوناته الطبيعية التي لا تسبب أي مضاعفات أو أضرار جانبية ومن أبرز مكونات العلاج نذكر:(مستخلص الألويفيرا – الكولاجين – خلاصة عشبة السنتيلا اضافة لخلاصة الزنجبيل …)

يتم استخدام المرهم مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن 20 يوم حيث ينصح أثناء استخدام العلاج بتظيف الخصيتين عن طريق استعمال كمادة ماء ساخنة. وبعدها مياشرة استخدام المرهم والقيام بتدليك الخصيتين بلطف لمدة لا تقل عن 8 دقائق.

جدير بالذكر أن النتائج تبدأ في الظهور بشكل تدريجي ابتداءا من اليوم الأول للاستخدام. كما ينصح بعدم التهاون في استخدام العلاج بالرغم من الحصول على النتائج المطلوبة لحين انتهاء الفترة المحددة في 20 يوم من أجل التأكد من عدم عودة الدوالي مرة أخرى.

من أجل طلب كريم الدوالي Ultra Cream Varic  أو للحصول على معلومات إضافية بخصوص العلاج يمكنك الضغط على رابط الطلب ومن ثم ملئ استمارة الطلب (يتوفر التوصيل المجاني في مدة لا تتجاوز 3 أيام) 

كيف يتم علاج دوالي الخصية بدون جراحة؟

يمكن أن يتم علاج دوالي الخصية بدون جراحة عن طريق اتباع مجموعة من الطرق، لكن إن لم تنجح هذه الطرق في علاج دوالي الخصية أو ازدادات أعراض الدوالي سوءا فلا بد من استخدام Ultra Cream Varic، وسيتم توضيح أهم هذه الطرق، وهي كالآتي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية: تساعد الرياضة على علاج دوالي الخصية لكونها تعمل على تحسين تدفق الدم في الأوردة الموجودة في الخصيتين.
  2. تقليل تناول الأطعمة المالحة والغنية بالصوديوم: حيث يؤدي تناول هذا الطعام. إلى احتفاظ الجسم بالماء مما يسبب في زيادة خطر حدوث الدوالي الخصية.
  3. اتباع نظام غذائي غني بالفلافونويد: لكونها تساعد على تحسين الدورة الدموية و في الحفاظ على تدفق الدم.
  4. تجنب ارتداء الملابس الضيقة: لكونها تمنع تدفق الدم الى أوردة الخصية.
  5. تجنب الجلوس والوقوف لفترات طويلة: وهذا يساعد على تخفيف دوالي مشكلة الخصية.
  6. ارتداء جوارب ضاغطة: حيث يساعد ارتداء الجوارب الضاغطة على تحسين عملية تدفق الدم في أوردة الخصيتين.

أعراض دوالي الخصية
أهم أعراض دوالي الخصية

ماذا يحدث اذا لم تعالج دوالي الخصية؟

علاج دوالي الخصية بالرياضة أو عن طريق تدخل جراحي بشكل مبكر يساعد على تجنب حدوث مضاعفات، حيث أنه يوجد العديد من المضاعفات التي قد تحدث بسبب الدوالي الخصية، و سيتم توضيح هذه المضاعفات، كالآتي:

  • حدوث ضمور في الخصية المصابة :

الخصية تحتوي على العديد من الأنابيب التي تعمل على إنتاج الحيوانات المنوية، و بالتالي حدوث ضمور في الخصية سيسبب في حدوث انخفاض بعدد الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها.

  • العقم :

مرض دوالي الخصية يؤدي إلى حدوث ارتفاع في درجة حرارة الخصية، وهذا الارتفاع في درجة الحرارة يسبب في حدوث انخفاض في عدد الحيوانات المنوية المنتجة، وأيضًا يؤدي إلى حدوث خلل في حركة و وظيفة الحيوانات المنوية.

أعراض دوالي الخصية:

تظهر دوالي الخصية كانتفاخ في جزء الصفن العلوي والذي يمكن تحسسه خلال الفحص الجسدي، وتكون أحيانا جد بارزة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشكل عام عند الوقوف، لا تسبب دوالي الخصيتين في معظم الحالات ظهور الأعراض، و لكن في الحالات التي تسبب فيها الألم فهو الألم يتصف بما يأتي:

  • الشعور بألم في الخصيتين حاد جدا.
  • خلل في خصوبة الرجل.
  • ازدياد سوء الألم عند الجلوس، أو الوقوف، أو بذل مجهود بدني بالخصوص إذا كان لفترة طويلة.
  • يزداد الألم سوءًا خلال اليوم ويصل أوجهه في ساعات الليل.
  • تخف حدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.

إن لدوالي الخصية احتمالية لأن تكبر مع مرور الوقت بحيث تصبح محسوسة ومزعجة.

أسئلة قراء الموقع حول موضوع علاج الدوالي الخصية بالرياضة:

هل المشي يساعد في علاج دوالي الخصية؟
يعتبر المشي مفيد للدوالي على عكس الجلوس إد يؤثر على الخصية في حال وجود دوالي
هل الرياضة تساعد في علاج دوالي الخصية؟
الرياضة تعمل على تنشط الدورة الدموية كما تقلل من حجم الدوالى. في حين بعتبر الوقوف لفترات طويلة هو ما يزيده من حجم الدوالي . إضافة لارتداء الملابس الضيقة (كالجينز)
هل رفع الاثقال يسبب دوالي الخصية؟
الرياضة بشكل عام لا تؤثر على الدوالي بشكل سلبي. ولكن رفع الأثقال يعتبر من الأمور التي قد تزيد دوالي الخصية، وهذا راجع بسبب الضغط الذي يزيد في البطن، وهذا يعيق عودة الدم من الأطراف، فأي تمرين يحتاج إلى عمل العضلات البطنية،

وفي الختام اذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي .فيسبوك،انستغرام،تويتر، أو على أي منصة إعلامية تتوفر عليها حتى تعم الفائدة و يستفيد جميع أصدقائك.
وفضلا منك قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة و التي حتما ستفيدك .

كما نقدم لك رابط خاص بطلب كريم الدوالي Ultra Cream Varic بسعر التخفيض بنسبة 25% خاص بزوار موقع ويكي عناية (رابط الخصم الخاص 25 %) 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى